أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 8th December,2000العدد:10298الطبعةالاولـيالجمعة 12 ,رمضان 1421

الاولــى

بدأت المحكمة العليا النظر في الخلاف بين بوش وآل غور
برلمان فلوريدا يحدد اليوم قائمة مندوبي الولاية في المجمع الانتخابي
* * تالاهاسي الوكالات
قال مشرعون من ولاية فلوريدا في وقت متأخر من أمس الاول فجر أمس الخميس ان برلمان الولاية الذي يهيمن عليه الجمهوريون سيعقد جلسة خاصة اليوم الجمعة لتحديد قائمة بأسماء مندوبي الولاية في المجمع الكلي الانتخابي وعددهم 25 مندوبا,ومن المقرر ان يناقش البرلمان المؤلف من مجلسي النواب والشيوخ الاجراءات التي سيتم اتخاذها اذا لم تحسم نتيجة الانتخابات الرئاسية في الولاية بحلول 12 كانون الاول ديسمبر المقبل، وهو الموعد الذي يجب ان تسمي فيه الولاية مندوبيها في المجمع الانتخابي.
وقال رئيس البرلمان جون ماكي انه تردد في اتخاذ هذه الخطوة إلا انه شعر ان هناك ضرورة لوضع شبكة أمان لضمان تمثيل ولاية فلوريدا في المجمع الكلي الانتخابي عندما يحدد المجمع أسماء أعضائه في 18 كانون الاول ديسمبر الحالي.
هذا وسيعقد البرلمان جلسة مشتركة يوم الأربعاء القادم لاختيار مندوبي الولاية للمجمع الكلي في حالة استمر النظر في نتائج الانتخابات الرئاسية في الولاية أمام المحاكم الأمريكية.
وقال ماكي انه شعر بأن الولاية يجب ان تقدم قائمة بأسماء مندوبين لا تشوبهم شائبة ، وأضاف انه يجب ان يتم اختيار المندوبين بناء على نتيجة فرز الأصوات التي اعلنت في 14 تشرين الثاني نوفمبر الماضي والتي اظهرت تفوق المرشح الجمهوري جورج دبليو بوش بفارق ضئيل على منافسه الديمقراطي آل جور.
وبموجب نظام الانتخابات الامريكي فان المجمع الكلي الانتخابي هو الذي يقوم بانتخاب الرئيس, وتعد ولاية فلوريدا حاسمة في هذه الانتخابات لأنها تعطي أياً من المرشحين في حالة فوزه فيها 25 صوتا من أصوات المجمع الكلي ليحصل بذلك على 270 صوتا اللازمة للفوز برئاسة البلاد.
يذكر ان الجمهوريين يسيطرون على برلمان فلوريدا بمجلسيه مما يجعل من المؤكد ان يؤيد البرلمان تسمية قائمة مندوبين موالين لبوش.
وعلى صعيد النزاع نفسه فقد بدأت المحكمة العليا في فلوريدا أمس الخميس جلسة حاسمة في المعركة الانتخابية الأمريكية التي تبقى نتيجتها رهنا أيضا بقرار محكمتين محليتين تم اللجوء اليهما في اطار الخلاف بين الجمهوريين والديمقراطيين بشأن فرز الأصوات في هذه الولاية.
وقد تشكل قرارات هذه المحاكم الثلاث الفرصة الأخيرة لنائب الرئيس الأمريكي الديمقراطي آل غور للوصول الى البيت الأبيض في حين واصل المرشح الجمهوري جورج بوش المقتنع بأنه سيصبح الرئيس الثالث والأربعين للولايات المتحدة، الأربعاء تحضيراته لتشكيل ادارته المقبلة.
فقد أجرى في أوستن تكساس محادثات مع كوندوليسا رايس المرشحة لتصبح مستشارته لشؤون الأمن القومي، حول مسائل تتعلق خصوصا بالوضع في الشرق الأوسط.
ودعا الكونغرس في فلوريدا الذي يسيطر عليه الجمهوريون، الى دورة استثنائية لمجلسيه الجمعة للبحث في امكانية تعيين الناخبين ال25 الكبار في هذه الولاية ومن المتوقع ان تستمر هذه الجلسة أياما عدة.
وفي حال بت القاضيان اللذان يفترض ان يصدرا حكمهما سريعا، لصالح الديمقراطيين فسيخسر جورج بوش آلافا عدة من الأصوات في فلوريدا ليتقدم عليه آل جور في هذه الولاية التي تعتبر مفتاحا للدخول الى البيت الأبيض.
وعلى الجبهة القضائية أيضا سلم محامو المرشحين الديمقراطي والجمهوري الأربعاء حججهم الخطية الى محكمة فلوريدا العليا التي ستبدأ جلستها عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي من اليوم الخميس الساعة 00,15 تغ .
وطلب محامو المعسكر الجمهوري من المحكمة رفض الاستئناف الذي تقدم به غور على حكم أصدره القاضي المحلي ساندرز سولز الذي رفض الاثنين اعادة فرز يدوية لحوالي 12 ألف بطاقة اقتراع في فلوريدا.
وشدد محامو بوش على ان القرار كان معللا بشكل جيد في حين اعتبر محامو غور ان القاضي سولز ارتكب اخطاء قانونية أساسية .
ويفيد خبراء ان المحكمة ستصدر حكمها سريعا.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved