أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th December,2000العدد:10300الطبعةالاولـيالأحد 14 ,رمضان 1421

الاقتصادية

تركمانستان توقع عقد بيع الغاز لروسيا
* عشق أباد رويترز
قال الرئيس صابر مراد نيازوف ان جمهورية تركمانستان السوفيتية سابقا تعتزم توقيع عقد في الأيام القليلة المقبلة لبيع روسيا 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.
وقال مسؤول حكومي أيضا لرويترز ان تركمانستان بدأت تصدير كميات صغيرة من الغاز الى ايران عن طريق خط أنابيب جديد.
وتملك هذه الدولة الواقعة في آسيا الوسطى بعضا من أكبر احتياطيات الغاز في العالم وما عدا خطوط الأنابيب المنخفضة السعة الى ايران فليس لديها في الوقت الحالي بدائل للتصدير إلا من خلال روسيا, وكانت تركمانستان قطعت في الآونة الأخيرة شحناتها عبر روسيا في أعقاب خلاف على التسعيرة لكنها استأنفتها العام الماضي.
وفي اعقاب استئناف الصادرات هذا العام سلمت تركمانستان روسيا 20 مليار متر مكعب بنهاية سبتمبر ايلول بسعر 36 دولارا لكل ألف متر مكعب على الحدود التركمانية الأوزبكية, ومن المقرر تسليم عشرة مليارات متر مكعب أخرى بنهاية العام بسعر 38 دولارا لكل ألف متر مكعب.
وستبيع تركمانستان هذا العام أيضا أوكرانيا خمسة مليارات متر مكعب بسعر 38 دولارا لكل ألف متر مكعب ومن المقرر زيادة هذه الكمية الى 30 مليارا بسعر 40 دولارا العام المقبل.
ومن ناحية أخرى قال مسؤول حكومي ان تركمانستان بدأت في الأيام القليلة الماضية تصدير 180 ألف متر مكعب يوميا الى منطقة الحدود الشمالية في ايران عبر خط أنابيب جديد من ارتيك في تركمانستان.
وبين يناير كانون الثاني واكتوبر تشرين الأول من هذا العام باعت تركمانستان ايران ما مجموعه 1,8 مليار متر مكعب عبر خط أنابيب قائم فعلا يمتد من حقل الغاز التركماني في كوربيش الى كورت كوي.
وتجري مباحثات بين الحكومتين لزيادة المبيعات ومن المقرر أن يزور الرئيس الايراني محمد خاتمي عشق أباد حيث من المتوقع أن يناقش عقود الغاز.
وكانت تركمانستان تنتج أكثر من 80 مليار متر مكعب في العهد السوفيتي لكن هذه الكمية هبطت الى 12 مليار متر مكعب بعد أن أوقفت البلاد مبيعاتها عبر روسيا, وهي الآن تزيد باطراد انتاجها مرة أخرى.


أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved