أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th December,2000العدد:10300الطبعةالاولـيالأحد 14 ,رمضان 1421

القرية الالكترونية

الإنترنت والاستثمار
تراجع 6 شركات تقنية عن طرح أسهمها الأسبوع الماضي
هبوط ناسداك لاكثر من 33% منذ بداية العام وبحدود ال50% منذ اعلى مستوياته في مارس الماضي,, ومع تباطؤ نمو الناتج المحلي الى 4,2% للربع الثالث من مستوى 6,5% للربع الثاني فان التساؤل الذي يلوح في الافق هو هل دخلت الاسواق الامريكية الخطوات الاولى لمرحلة الركود؟ فقد تراجعت اسواق الاصدارات الاولية الامريكية الى أسوأ أداء لها حيث لم تقم سوى شركة واحدة فقط بطرح اسهمها في الأسبوع الماضي مقابل 6 شركات قامت بسحب اصداراتها نتيجة العامل الأساسي لجميع الانسحابات وهو وضع السوق المتذبذب .
وقال احمد السامرائي مدير تطوير استثمارات داماك: لقد أدى استمرار تأرجح مؤشر ناسداك حول ادنى مستوياته منذ 16 شهرا الى قيام 6 شركات بسحب اصداراتها في الاسبوع الماضي في حين قامت شركة واحدة تنتمي لقطاع البيوتيك هي Rigel Pharmaceuticals، ناسداك RIGL بطرح اسهمها محققة زيادة مقدارها 1% فوق سعر اصداراتها الاولى لليوم الاول لتداول أسهمها، فقد طرحت الشركة 5 ملايين سهم وبمعدل 7 دولارات للسهم الواحد تحت ادارة المؤسسة المالية مورجان ستانلي حيث تم بدء تداول سهم الشركة بسبعة وربع دولارات قبل ان يغلق لنفس اليوم على 64/77 دولارا وقد استطاعت الشركة جمع مبلغ 35 مليون دولار .
واما مسلسل الانسحابات فقد بدأ في اليوم الاول للاسبوع الماضي حين قامت شركتا Xpeed Networks, Inc وJitong Network لتستخدم هذا المبلغ في زيادة المبيعات والتسويق وتطوير منتجاتها، فهي تعتبر مزودا لبرمجيات البنية التحتية للادارة وقد حققت عوائد بلغت 1,10 ملايين دولار في مدة 6 أشهر التي تنتهي في 31 مارس مقابل 6,5 ملايين للفترة نفسها من العام 1999، وأما شركة Corechange فهي تختص ببرمجيات الوصول للانترنت، وقد كان من المتوقع ان تبيع 5,4 ملايين سهم بمعدل 8 10 دولارات للسهم الواحد تحت ادارة دونالدسون، لوفكن آند جينريتي لتجمع مبلغ 5,40 مليون دولار.
وفي يوم الخميس، تابعت الشركات بسحب اصداراتها حيث قامت شركة Ansell Healthcare بسحب اصدار اسهمها الذي تقدمت به في سبتمبر 1999 تحت ادارة ميريل لانش ومن ثم تلتها شركة Petsmart في اليوم نفسه التي كانت قد تقدمت بطلب الاكتتاب في فبراير الماضي.
ويقول السامرائي: لقد أصبحت ظاهرة سحب الشركات لاصداراتها طبيعية في هذه الفترة حيث بلغ عددها 27 انسحابا لشهر نوفمبر مقابل 22 شركة استطاعت ادراج اسهمها للشهر نفسه، وقد جاءت معظم هذه الانسحابات من الشركات التي تملك فرصة ضئيلة في الحصول على ارباح في المستقبل القريب .
ومن الظواهر الاخرى التي أصبحت مألوفة في سوق الاصدارات الاولية الأمريكي قيام الشركات الأجنبية من خارج الولايات المتحدة بادراج اسهمها على المؤشرات الامريكية، فقد بلغ عدد الشركات الاجنبية التي ادرجت اسهمها منذ بداية العام وحتى الآن 57 شركة شهدت زيادة فوق سعر الاصدار الأولى لليوم الاول بمعدل 43% واحتلت شركة خدمات الانترنت اليابانية Grayfish المرتبة الاولى في زيادة سعر الاصدار لليوم الاول بارتفاع قدره 414% في حين احتلت شركة Asiacontent. com المرتبة الاولى في الانخفاض دون سعر الاصدار الاول بانخفاض قدره 92%، وتقوم الآن 45 شركة من اصل ال57 بتداول اسهمها دون سعر الاصدار الاول مقابل 15 شركة فقط يمكن تصنيفها انها في وضع الأمان .
ويضيف السامرائي: ان الشركات الاجنبية تقوم بادراج اسهمها في الأسواق الامريكية على شكل شهادات ايداع امريكي ADRs مما يلغي فرصة موازنة سعر الصرف وهي شراء الأسهم في مكان بسعر رخيص وبيعها في الوقت نفسه في مكان آخر بسعر اعلى وتعتبر شركة Lion Biosciences افضل أداء لشهادات الايداع بعد ان حققت 177% فوق سعر الاصدار الاولى خلال الشهر الاول من تداول اسهمها.
وبالنظر الى جدول الاسبوع القادم نرى ان عدد الشركات التي تنوي طرح اسهمها قد ارتفع الى 5 شركات بعد ان كانت شركة واحدة فقط للاسبوع الماضي ويلاحظ ان 3 من هذه الاصدارات تنتمي للقطاع الصيدلي وهي Cellomics, Inc ، Harvard Bioscience, Inc وSpecialty Laboratories, Inc في حين تنتمي شركة Garmin Ltd لقطاع الالكترونيات وW.P. Ste. Wart لقطاع الخدمات المالية.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved