أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th December,2000العدد:10300الطبعةالاولـيالأحد 14 ,رمضان 1421

متابعة

فيما أعلن كلينتون عن أنه لم يكن يمانع في البقاء رئيساً لولاية ثالثة
النزاع حول انتخابات الرئاسة الأمريكية دخل أمس في مستنقع قانوني وسياسي عميق!
* تالاهاسي فلوريدا واشنطن د,ب,أ رويترز
دخل النزاع الطويل من أجل الفوز بالبيت الأبيض مستنقعا قانونيا وسياسيا عميقا أمس السبت مع بدء جولة جديدة من فرز الأصوات يدويا فيما عادت القضايا مرة أخرى الى المحكمة الاتحادية العليا في واشنطن.
وفي الوقت الذي بدت فيه مسألة انتخابات الرئاسة الأمريكية التي دخلت الآن اسبوعها الخامس على وشك بلوغ خط النهاية بفوز الجمهوري جورج بوش منحت المحكمة العليا في ولاية فلوريدا شريان حياة جديدا لآمال الديمقراطي آل جور.
إعادة فرز 43 ألف صوت يدويا
وأمرت المحكمة العليا في فلوريدا في قرار صدر بأغلبية أربعة قضاة واعتراض ثلاثة فيما يعكس طبيعة المناقشات الدائرة على المستوى القومي بشأن انتخابات الرئاسة الأمريكية التي جرت في السابع من نوفمبر تشرين الثاني الماضي بفرز نحو 43 ألف صوت يدويا لأن ماكينات الفرز لم تتمكن من قراءتها.
فريق بوش قدم طعناً قانونياً فورياً
وعلى الفور تقدم الفريق القانوني لبوش بطعن أمام المحكمة الاتحادية العليا واذا أيدت المحكمة الاتحادية العليا وهي أعلى محكمة في الولايات المتحدة الحكم الذي أصدرته المحكمة العليا في فلوريدا فإنها يمكن ان تمنح نائب الرئيس جور فرصة لانتزاع النصر من بين فكي الهزيمة.
وقال ثيودور أولسون محامي بوش في المذكرة التي تقع في 42 صفحة قيام هذه المحكمة بنظر القضية,, أساسي من أجل حماية نزاهة العملية الانتخابية لرئيس ونائب رئيس الولايات المتحدة وتصحيح الأخطاء الدستورية الجسيمة التي ارتكبتها المحكمة العليا في فلوريدا .
مذكرة بوش تطالب بوقف حكم محكمة فلوريدا
وطالبت المذكرة بوقف تنفيذ حكم محكمة فلوريدا الى ان تتخذ المحكمة الاتحادية العليا في واشنطن قرارا في الطعن المقدم من حاكم ولاية تكساس بشأن مدى قانونية اعادة الفرز اليدوي.
آل جور قدم بدوره رده على بوش
ومن ناحيته قدم جور رده في القضية التي أقامها الجمهوريون أمس السبت ويمكن للمحكمة الاتحادية العليا عندها ان تقرر ان كانت ستؤجل بدء اعادة الفرز اليدوي وربما تقرر أيضا ان كانت ستنظر الطعن المقدم من بوش.
إعادة فرز 9 آلاف صوت في مقاطعة ميامي
وكان تيري لويس قاضي محكمة مقاطعة ليون بولاية فلوريدا قد أمر ببدء عملية الفرز اليدوي لحوالي 000,9 صوت انتخابي بمقاطعة ميامي ديد المعروفة بتأييدها التقليدي للمعسكر الرئاسي الديمقراطي بجنوب الولاية في الساعة الثامنة صباح أمس السبت بتوقيت شرق الولايات المتحدة.
النتائج النهائية ستحدد هوية الرئيس
وتحدد النتائج النهائية لفلوريدا ولاية الشمس المشرقة والتي ما زالت محل جدل ونزاع قضائي ضار بين المعسكرين الرئاسيين الجمهوري والديمقراطي والمستمر لأكثر من شهر هوية الرئيس الثالث والأربعين للولايات المتحدة.
وطلب لويس من كل اللجان الانتخابية بمقاطعات الولاية محل الجدل ابلاغ المحكمة عبر جهاز الفاكس قبل منتصف الليلة بالأسلوب الذي سوف تقرره وتستخدمه في عملية الفرز اليدوي لتلك الأصوات الباطلة آليا.
الانتهاء من الفرز بعد ظهر اليوم
وقال القاضي: انه يعتقد ان عملية الفرز بالمقاطعة والتي بدأت في قاعات مكتبة مقاطعة ليون العامة بعاصمة الولاية تالاهاسي يمكن الانتهاء منها في الساعة الثانية بعد اليوم الأحد .
وأصدر لويس قراره في وقت متأخر أمس بتوقيت شرق الولايات المتحدة بعد استماعه المطول لمداولات حول الأساليب التي سوف يتم اللجوء اليها لاتمام عمليات الفرز اليدوي خلال جلسة عقدت لهذا الغرض.
القاضي رفض حجج المعسكر الجمهوري
ورفض القاضي الاستماع الى الحجج المضادة المقدمة من الجناح الجمهوري وطلب التقدم بها كتابة لعدالة المحكمة.
وصدر قرار لويس الذي تولى نظر القضية بعد تنحي القاضي ساندرز سولز عقب القرار غير المتوقع من قبل المحكمة العليا بفلوريدا والذي يقضي باعادة عمليات الفرز اليدوي لأكثر من 000,43 صوت بمقاطعات الولاية مثار الجدل.
المحكمة يغلب عليها العنصر الديمقراطي
وصدر القرار من قبل هيئة المحكمة التي يغلب عليها العنصر الديمقراطي برئاسة القاضي المخضرم تشارلز تي ويلز وبموافقة أربعة أعضاء.
وكان ويلز نفسه من المعترضين بينما وافق الأعضاء الأربعة الآخرون بما فيهم العناصر النسائية من هيئة المحكمة امرأتان.
القاضي نفسه كان قد رفض الفرز اليدوي
يذكر ان سولز كان قد أصدر قرارا يوم الأربعاء الماضي بعد مداولات مضنية استمرت أكثر من عشرين ساعة بنفس قاعات المحكمة الجزئية برفض الطعن المقدم من معسكر جور بفرز الأصوات يدويا في الولاية.
ردود فعل واسعة في الولايات المتحدة
كما أكد قرار المحكمة العليا بفلوريدا الذي صدر أمس الأول وأثار ردود فعل واسعة في البلاد بين معارض ومؤيد ان فارق الأصوات قد تقلص الآن الى 154 صوتاً فقط من مجموع أصوات الولاية البالغ عددها حوالي ستة ملايين لصالح حاكم تكساس والمرشح الجمهوري جورج دبليو بوش.
وكان بوش متقدما على منافسه اللدود آل جور نائب الرئيس الأمريكي والمرشح الديمقراطي بفارق 725,1 صوت في الثامن من تشرين الثاني نوفمبر الماضي ثم تقلص الفارق الى 930 صوتا الثامن عشر من نفس الشهر ثم عاد وتقلص مرة أخرى الى 537 في السادس والعشرين منه.
بوش خسر كل الأصوات الحاسمة
ومعنى ذلك ان بوش خسر حوالي 571,1 صوتاً خلال شهر واحد وان ظل متقدما اليوم السبت على جور بفارق 154 صوتاً فقط.
وخسر بوش كل تلك الأصوات الحاسمة خلال عمليات اعادة الفرز اليدوية بالولاية والتي يعتبرها بوش غير دستورية والتي ظل يطالب بها جور ضد عمليات الفرز آليا.
ويخشى من تفوق آل غور عليه
ويخشى بوش الذي كان يتصرف مؤخرا باعتباره الرئيس المنتخب للبلاد من تفوق جور عليه مع استمرار هذا الاتجاه خاصة في مقاطعات فلوريدا الجنوبية التي تدين بالولاء التقليدي لجور.
معسكر آل غور رحب بقرار المحكمة
وبينما رحب معسكر جور بقرار محكمة فلوريدا العليا واعتبره انتصارا كبيرا لصالح الديمقراطية لأنه ينبغي أخذ كل صوت في الحسبان سارع معسكر بوش باستئناف القرار على عجل أمام المحكمة الفدرالية العليا بواشنطن.
ووصف وزير الخارجية الأسبق جيمس بيكر والمتحدث القانوني باسم بوش قرار محكمة فلوريدا العليا بأنه يتعارض مع قوانين الولاية نفسها وقوانين البلاد والدستور وانه لن يجد مفرا سوى تقديم التماس جديد أمام المحكمة الفدرالية العليا لوقف عمليات الفرز اليدوي بالولاية الحاسمة.
حصة فلوريدا من المجمع الانتخابي الكلي
وتبلغ حصة فلوريدا من المجمع الانتخابي الكلي 25 صوتا ويكفي الفوز بها الآن لحسم السباق الرئاسي الضاري لصالح بوش او جور.
حكم محكمة فلوريدا يمكن أن تنجم عنه أزمة دستورية
وبدأت حملة جورج دبليو بوش أمس الأول الجمعة اجراءات للاستئناف أمام المحكمة العليا الأمريكية ضد القرار الصادر من محكمة فلوريدا العليا بإعادة فرز الأصوات المتنازع عليها في الانتخابات الرئاسية.
وقال جيمس بيكر المتحدث باسم بوش في فلوريدا ان الحكم معيب ويمكن ان تنجم عنه أزمة دستورية .
وقال بيكر اننا نعتقد ان هذا الحكم لا يتسق مع قانون فلوريدا ولا مع القانون الفدرالي ولا مع دستور الولايات المتحدة ولذا فليس أمامنا خيار سوى الاستئناف ثانية أمام المحكمة الأمريكية العليا من أجل انصافنا .
وقال بيكر ان الفريق القانوني لبوش قد بدأ بالفعل في تحريك الاجراءات للاستئناف أمام أعلى محكمة في البلاد.
وقد قدم فريق بوش أمرا قضائيا طارئا لمحكمة الاستئناف رقم 11 في أتلانتا لوقف فرز الأصوات الى ان تقرر المحكمة العليا الأمريكية سواء أكانت ستنظر القضية من عدمه، وفقا لما أوردته شبكة سي, ان, ان .
انتعاش آمال غور في الرئاسة
وعلى صعيد معسكر جور فقد أحيت المحكمة العليا لولاية فلوريدا آمال نائب الرئيس آل جور التي أوشكت ان تخبو في الحصول على الرئاسة وأرسلت بالانتخابات المعقدة الى مناطق مجهولة بتوجيهها باعادة الفرز على يد محكمة أدنى.
وقد نقضت المحكمة العليا لفلوريدا حكم محكمة أدنى وقضت بضرورة البدء في الحال باعادة فرز حوالي 9 آلاف صوت.
أهمية الوقت عجلت بإعادة الفرز
وقال كريج ويترز المتحدث باسم المحكمة في بيان مكتوب قرأه أمام مبنى المحكمة لأن الوقت هام جدا، فسوف يبدأ الفرز في الحال .
ويأتي الحكم الذي صدر بأغلبية أربعة أصوات مقابل ثلاثة، في الوقت الذي يتعين على فلوريدا ان تحدد ناخبيها الخمسة والعشرين لدى المجمع الانتخابي بحلول 12 من كانون الأول ديسمبر الجاري ويتعين ان يعقد المجمع الانتخابي اجتماعه في الثامن عشر من نفس الشهر.
وقد دفع فريق جور بأنه يتعين اعادة فرز ما يسمى بالأصوات المهدرة التي لم تقرأها ماكينات الفرز في اثنين من مقاطعات جنوب الولاية، حتى يتسنى تحديد نية الناخب فيها.
القاضي سولز يتنحى عن نظر قضية الانتخابات
وفي تطور آخر فقد ذكرت شبكة سي, ان, ان أمس السبت ان القاضي ساندرز سولز قاضي المحكمة الدورية في فلوريدا قرر التنحي عن نظر قضية الانتخابات الرئاسية مثار الجدل في الولاية.
وقالت الشبكة نقلا عن مصادر اعلامية ان قرار سولز يعني انه لن ينظر في قرار محكمة فلوريدا العليا الذي صدر أمس الجمعة لصالح اعادة فرز الأصوات يدويا.
وكان سولز قد أصدر حكما في وقت سابق من هذا الاسبوع برفض الطعن المقدم من نائب الرئيس الأمريكي آل جور والمرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة باعادة فرز الأصوات يدويا ففي مقاطعتي بالم بيتش وميامي ديد المعروفتين بتأييدهما التقليدي للجناح الديمقراطي.
كلينتون لم يكن ليمانع في البقاء لولاية رئاسية ثالثة
وفي واشنطن كشف الرئيس الأمريكي بيل كلينتون انه لم يكن ليمانع في البقاء لولاية رئاسية ثالثة معربا عن قناعته بفوزه في الانتخابات لو لم يحدد الدستور الأمريكي الولاية الرئاسية بثماني سنوات.
وقال كلينتون في مقابلة مع مجلة رولينغ ستون نشرت هذا الاسبوع على الأرجح انني كنت سأرشح نفسي مجددا .
وعند سؤاله هل تعتقد انك ستفوز في الانتخابات ؟ أجاب نعم اعتقد ذلك مضيفا ان لديه فائضا من النشاط .
وقال: أنا أحب هذا العمل وأحب طبيعته لكن ربما من الأفضل الرحيل والمرء لا يزال بكامل نشاطه .
ويعتبر كلينتون 54 عاما أصغر رئيس منتهية ولايته منذ الجمهوري ثيودور روزفلت الذي تولى الرئاسة وهو في ال43 في العام 1901م بعد اغتيال الرئيس وليام ماكينلي وبقي في منصبه حتى العام 1909م.
وأشار كلينتون الى انه لم يتخذ أي قرار بعد حول مستقبله سيكون لدي شهران من دون شك للخلود الى الراحة والنوم والاسترخاء .
كما أبدى اعجابه بالرئيس جون كوينسي آدامز 1825 1829 الذي استأنف حياة سياسية ناشطة من خلال انضمامه الى مجلس النواب وبالجهود التي يبذلها الرئيس الديمقراطي جيمي كارتر 1977 1981 من أجل السلام والتنمية.
وختم بالقول سأحاول ان أبذل الكثير من الجهود في المجالات التي طالما اضطلعت بها في اشارة الى المصالحة العرقية والدينية في الولايات المتحدة والعالم ومكافحة الفقر ومشاكل الصحة العامة والبيئة.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved