أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th December,2000العدد:10300الطبعةالاولـيالأحد 14 ,رمضان 1421

محليــات

خاطرة الأحد
طاش ما طاش وما أدراك ما: بين الرفض والقبول
أحمد بن حمد اليحيى
ما من شك بأن معظم المشاهدين ليس السعوديون فقط بل وأبناء الخليج باتت تشدهم التمثيليات السعودية المحلية مثل طاش ما طاش وغيرها لقواسمها المشتركة, أما طاش ما طاش فهو حقاً عمل ابداعي اداء واخراجاً وهو يعرض أمام الجمهور مواقف وقضايا اجتماعية محلية بأسلوب يكتنفه الجد والهزل والفكاهة.
الإخوة القراء: جمعني افطار رمضاني مع نخبة طيبة من أصدقاء كان بينهم عالم الدين والمسؤول والتاجر والأستاذ الجامعي وبعد استمتاع الجميع بافطارهم لدى مضيفهم توجهوا للاستمتاع بمشاهدة حلقة من حلقات طاش ما طاش, وكانت الحلقة وقتها تستعرض خليطاً من مواقف فيها معاناة أسرية وادارية.
وبعد نهاية المسلسل جاء دور تعليقات المشاهدين كالعادة من قبل أولئك الذين مع والآخرين الذين ضد وأستأذن القارئ الفاضل في نقل خلاصته:
سعد: يا جماعة طاش ما طاش هذا والله أكثره فشيله,, ينشر للناس غسيل عاداتنا وتقاليدنا ويخلينا قدامهم دراويش ومساكين واحياناً ينوش بعض مكاتب الحكومة ويلسع بعض المسؤولين في عملهم ويصور أشياء ولت وعفا عليها الزمن,, وكان على التلفزيون الا يعرضها أو على الأقل يعرض الزين منها.
محمد: وبعدين معكم يا مشاهدين,, الى متى هالرفض للجديد؟ والى متى هالخجل من عرض الواقع؟ وإلى متى هالزعل من النقد وقول وعرض الصدق؟ وليش ننزه بعض الدوائر من الخطأ؟ وليش ننزه جميع الموظفين من تقصيرهم؟: أنا والله يا سعد ولا يهون الاخوان أجد في بعض حلقات طاش ما طاش والتمثيليات السعودية المحلية الأخرى الناقد منها اللي يعرضها علينا التلفزيون السعودي بانها غيرة على المصلحة: واعتقد انها فرصة للمسؤولين المصلحين في الدوائر أو المربين في البيوت ان يطلعوا على هذه الأخطاء والتصرفات غير السوية التي تحدث بين ظهرانيهم التي ربما يخفيها عنهم الموظفون واصلاحها بما يحقق طموحات ولاة الأمر في بلادنا.
صالح: والله يا جماعة,, التمثيليات والمسرحيات الهادفة المعروضة سواء طاش ما طاش أو غيرها، ما دامت لا تنال من كرامة أحد ولا تعرض سمعة أشخاص بعينهم ولا تعرض بالدولة ولا ولاة الأمر فانه ما يزعل منها الا الذي على راسه ريشه .
يا اخوان كيف تنادون وتطالبون بان يساعد الاعلام في خدمة واصلاح ومعالجة بعض القضايا والظواهر الاجتماعية,, ونشوفكم الآن يزعلكم عرضها؟
سعود: يالربع: لابد أن نعترف بان كل تصرف في هذه الحياة له ناقد من مؤيد ومعارض,, وكون البعض لا تعجبه التمثيليات الناقدة وآخر تعجبه فهذه طبيعة البشر,, فلولا اختلاف الأذواق لبارت السلع.
ولكن يجب ان نعترف باننا نعيش في زمن جديد علينا غريب على اسلافنا,, تتغير فيه الأمزجة والأذواق,, ولابد أن نعترف بان مشاهدي هذا العصر تنامى وعيهم وتعقد وتعددت مشاربهم وأذواقهم,.
والتلفزيونات المحلية اذا لم تلب أكبر قدر من الأذواق العصرية بعرض أفضل الأعمال وأكثرها جدلا فان المشاهد قد يتحول إلى القنوات الفضائية الدولية الأخرى: ولا ننسى بان نظام الديجتل بات يعطي المشاهد في كل مكان في العالم مئات القنوات الفضائية,, ومالم يستطع التلفزيون المحلي من عرضه فان القنوات الأخرى تلتقطه بغثه وسمينه مع الأسف.
أيها القراء الأفاضل: انفضت الجلسة الافطارية وتوقف النقاش برفع اذان العشاء حيث توجه الجميع للمسجد.
والحمد لله وهو ولي التوفيق سبحانه.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved