أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th December,2000العدد:10300الطبعةالاولـيالأحد 14 ,رمضان 1421

منوعـات

أول قطار سريع في الولايات المتحدة يبدأ رحلاته بسرعة 240 كلم
* واشنطن أ,ف,ب
بعد اليابان واوروبا تنطلق رحلات القطار السريع في الولايات المتحدة ولو كانت اقل سرعة وترتكز جزئيا على التكنولوجيا الفرنسية.
وسيقوم القطار السريع (ايسيلا اكسبرس) بين واشنطن ونيويورك وبوطسن وتستثمره شركة امتراك شبه الرسمية باولى رحلاته التجارية غدا الاثنين مع تأخر عام عن موعده المحدد بسبب مشكلات في وضع العجلات,وستبلغ سرعته القصوى 240 كيلومترا في الساعة في حين ان سرعة القطار السريع في فرنسا تبلغ 300 كيلومتر في الساعة.
وبلغت كلفة القطار 800 مليون دولار تم تمويل اكثر من 80 في المائة منها من رساميل خاصة فضلا عن مليار دولار كلفة البنى التحتية التي مولتها مخصصات فدرالية,ويبلغ سعر البطاقة ذهابا وايابا 240 دولارا اي انه يفوق كلفة رحلة المترو بين واشنطن ونيويورك (حوالي 400 كيلو متر) بنسبة 30 في المائة ويقارب سعر الرحلة الجوية بين المدينتين.
غير ان امتراك تعول على سرعة القطار الجديد والرفاهية التي يؤمنها وخصوصا انه يصل الى وسط المدينة لينتزع حصة وافرة من زبائن الطائرة.
وتأمل الشركة بانتزاع 50 في المائة من حجم النقل الجوي بين نيويورك وبوسطن كما تعول على اجتذاب حوالي مليوني راكب وتحقيق 200 مليون دولار من العائدات الاضافية.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved