أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th December,2000العدد:10300الطبعةالاولـيالأحد 14 ,رمضان 1421

رمضانيات

في جولة على أسواق اللحوم
الدجاج يكسب الجولة وعزوف عن الأسماك والعجول والحاشي مطلوبة!!
* الاحساء جولة :عبدالله الملحم
تزخر المائدة الرمضانية بالعديد من الاصناف الغذائية حيث تتفنن ربات البيوت في اعدادها وتقفز اللحوم بانواعها الحمراء والبيضاء في مقدمة متطلبات المطبخ هنا وبالذات فيما يتعلق بالمحشيات.
ولكن اي اللحوم مطلوبة خلال هذا الشهر المبارك في جولتنا السريعة لعدد من اسواق اللحوم في مدينتي الهفوف والمبرز خرجنا بهذه الحصيلة.
الدجاج في المقدمة
يتحدث العامل مدحت عبدالمعطي مصري الجنسية ويعمل بائعا في احد مراكز بيع الدواجن قائلا: الاقبال على شراء الدجاج يتضاعف خلال شهر رمضان المبارك وهذا ما نلمسه في كل عام وان كان هذا العام يفوق الاعوام السابقة لاسباب اكاد اجهلها حقيقة.
ولا اخفيكم سرا بأن الكمية المعروضة من الدجاج تنفذ سريعا وهذا بطبيعة الحال شيء يسعدني كثيرا ويرضي كفيلي قالها ضاحكا.
انخفاض الإقبال على اللحوم الحمراء
وداخل سوق اللحوم بمدينة الهفوف تحدث السيد محمد الراجح قائلا: اعمل كقصاب وبائع للحوم الحمراء منذ اكثر من خمسة عشر عاما الا ان الاقبال على شراء هذه اللحوم اخذ في التراجع ولاشك ان مرض حمى الوادي المتصدع الذي بدأ في الانحسار ولله الحمد في جزء عزيز على بلادنا قد اثر بشكل غير مباشر في تراجع مبيعات اللحوم الحمراء واعتقد ان هذا التراجع يرجع الى تخوف البعض من اللحوم وهي مسببات نفسية ليس الا اعتقد انها ستزول قريبا.
اللحم المفروم مطلوب
وعلق بائع من الجنسية السورية ويدعى نضال محمود ويعمل في احدى محلات بيع اللحوم ملحمة في مدينة المبرز الاقبال يتزايد خلال هذا الشهر المبارك فلحوم الحاشي والعجول الصغيرة مطلوبة كلحم مفروم هذا الى ان هناك البعض يعمدون على شراء العجول وتوزيع لحومها فيما بينهما من هنا فاللحوم الحمراء مطلوبة وان كان النصيب الاكبر منها مخصص كلحم مفروم.
اللحوم البيضاء أفضل صحيا
وأثناء جولتنا في سوق اللحوم في مدينة الهفوف علق السيد محمد أحمد المحسن قائلا: شخصيا افضل اللحوم البيضاء سواء في رمضان أو بقيه شهور العام لعدة اعتبارات اعتبرها منطقية فالاطباء يحذرون من الاكثار من اكل اللحوم الحمراء فيما ينصحون بالاقبال على تناول اللحوم البيضاء الاسماك والدجاج لقلة نسبة الكلولسترول هذا الى جانب غنى الاسماك بعناصر غذائية هامة في مقدمتها الفسفور.
وهذا لا يعني انني لا آكل اللحوم الحمراء ولكن بشكل محدود وتواجدي هنا لشراء لحم مفروم فاعداد السنبوسة باللحم الاحمر لحم عجل او حاشي له مذاق مميز.
الاطفال يحبذون لحوم الدجاج
ويضيف السيد صالح بوعايشة قائلا: بأن الاطفال وحتى الشباب من صغار السن أصبح اتجاههم للحوم الدواجن اكثر من اللحوم الحمراء فقد غرست وجبات البروستد ونشجن برجر في نفوسهم منذ الصغر اقبالهم على لحوم الدواجن وقد لمست ذلك شخصيا فأولادي دائما ما يطلبون من والدتهم ان تكون وجباتهم الغداء او حتى العشاء محتوية على لحم الدجاج وعندما استفسرت من عدد من زملائي حول تفضيل أولادهم للحوم كانت اجابتهم وبشكل جماعي بان الدجاج هو المطلوب.
الاسماك لذيذة ولكن
وعند تواجدنا داخل سوق الاسماك علق احد المترددين ويدعي محمد راشد القصيمي قائلا: الاسماك لحومها لذيذة ومفيدة صحيا ولكن ومن خلال ترددي الى السوق اجد ان الاقبال خلال شهر رمضان يقل عن بقية شهور العام فالبعض يعتقدون بأن تناول الاسماك في وجبة السحور قد تسبب العطش ومن هنا فالغالبية يقتصر على تواجد الاسماك على وجبة الافطار وهم قلة هذا علاوة على ان البعض وانا اولهم نعاني من عدم تناول الاطفال لهذه اللحوم بشكل محير بل انهم يفضلون تناول التونة على السمك الطازج,ويؤكد البائع الهندي كومار ما ذهب اليه السيد القصيمي بان الاقبال على شراء السمك يقل خلال هذا الشهر المبارك.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved