أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th December,2000العدد:10300الطبعةالاولـيالأحد 14 ,رمضان 1421

الريـاضيـة

بالمنشار!!
احترام الهلال مشكلة يابانية!!
أحمد الرشيد
هناك حقيقة غائبة عن الطاقم الإداري في النصر وهي أنه لكي تقيم خصمك وتتعرف على نقاط القوة والضعف لديه ومن ثم تضع الخطط المناسبة لمواجهته والعمل على التفوق عليه لابد من أن تعترف بحقيقة مايمتلكه من امكانات ومقومات وأن تحترمها وتحسب حساباً لها وتعمل على تقليص الفارق في كل ذلك حتى يتحقق التوازن بين الكفتين!!
ومشكلة النصراويين تكمن في أنهم لايزالون يواجهون الهلال بسلاح اللسان عبر تصريحات صحفية تحاول أن تتجاهل حقيقة الفريق الأزرق فصارت وقودا هلالياً لهزيمة النصر!!
والتعامل النصراوي مع الشؤون الهلالية لم يستفد من تجارب الثلاثين سنة الماضية ولم يتطور ولذلك نجد أن فارق البطولات يزداد اتساعاً بين الفريقين وكلما ارتفع رصيد النصر من الشكاوى والتبريرات كلما زاد رصيد الهلال من البطولات والإنجازات وهذا ما لم يستوعبه النصراويون ولم يقتنعوا بعد بأن التحجج بالتحكيم لايجدي فهو عادتهم مع كل بطولة هلالية وهو الغطاء الذي يحجب عن النصراويين أخطاءهم ولذلك تكررت الاخفاقات فغاب الأصفر عن البطولات!!
وتقدير قوة الهلال واحترام إمكاناته الفنية هما أولى خطوات الفوز عليه وهذا ما يعمل من أجله مدرب الفريق الياباني في مباراة الغد فهو لم ينشغل بحكم احتسب ضربة جزاء جاء منها هدف هلالي وطرد على أثرها مدافع ياباني ولم يتعقبه في أسواق طوكيو ومتاجرها ولم يشتت جهوده في تقدير وزن العفش الزائد بل اعترف بالأخطاء وتعهد بتصحيحها وأشاد بالفريق الهلالي وتطور مستوى عناصره.
والجماهير الهلالية تقلق كثيراً عندما يلعب فريقها أمام فرق تحارب داخل الميدان لا خارجه وتعمل بوعي على تحجيم قوة الفريق الأزرق بكل ما يتاح لها من الإمكانات الفنية ولذلك وبرغم ما تحقق في مباراة الذهاب إلا أن الهلاليين مستشعرون لخطورة مباراة الغد وصعوبتها ويأملون أن يكونوا غداً لاعبين وجماهير في قمة حضورهم لكي يتجاوزا واحدة من المباريات التي سيخلدها تاريخ الكرة الهلالية.
ضربني وبكى!!
النصراويون زعلانين لماذا لم يصوت الهلاليون لصالحهم لاستضافة النخبة العربية؟ وهو أمر مضحك جداً فكيف يتوقع هؤلاء أن يتعاطف ويتعاون معهم فريق يتهمونه بإغداق الهدايا على الحكام وتسديد فواتير مشترياتهم وعفشهم الزائد ويطالبون جماهيرهم بعدم حضور المباريات حتى لا يدعموا خزينته بالأموال؟!
القرار الهلالي جاء كرد اعتبار للروح الرياضية وتأكيد على أهمية احترام المنافسين وضرورة رفع شعار التنافس الشريف والذي بدونه لابد أن تغيب علاقات الود والتعاون.
شكراً لمن كان خلف هذا القرار التربوي ونأمل في قرار مشابه من الاتحاد العربي يضع حداً لكل الظواهر الدخيلة على بطولاتنا العربية.
تصريح!!
أشار حكم دولي سابق إلى عدم صحة ضربة الجزاء التي احتسبها بلقولة على الفريق النصراوي لأنه احتسبها في وقت حرج جداً وجاء منها الهدف الذهبي, وكان على الحكم في هذه الحالة أن يقدر الظروف النفسية وأن يتعامل بروح القانون لكي يطيل عمر الفريق النصراوي في المباراة!!
هذا ويدرس الاتحاد الدولي لكرة القدم اقتراحاً يقضي بأن يتشاور الحكم مع الجالسين على مقاعد الاحتياطيين قبل احتساب ضربات جزاء في مثل ذلك التوقيت القاتل!!
إشادة!!
مثلما أشغلت التصريحات الصحفية النصراويين عن نصرهم أشغلتنا نحن أيضاً عن الواقع الفني للفريق الأصفر الذي شهد تطوراً ملحوظاً هذا الموسم بفضل واقعية مدرب الفريق وتمكنه فنياً بشكل أظهر الفريق النصراوي بصورة جديدة تعتمد على الشباب وعلى التوازن في الأداء ومنح الفرصة لعدة عناصر للتألق والنجومية.
ولدى الفريق النصراوي مقومات الفوز لكنه كثيراً ما يخفق في استثمارها وكثيرا ما يخسر مبارياته قبل ان تبدأ وهذه مشكلة بالتأكيد أن الجهاز الفني واللاعبين منها براء!!
بالمنشار!!
* إذا اكتفى الجمهور الهلالي بالجلوس غداً عند الفضائيات فإنه بالتأكيد لن يرد الدين للفريق الذي جعلهم يرفعون شعار ابتسم أنت هلالي !!
* صمت رهيب خيم على أمانة الاتحاد العربي لكرة القدم التي لم تعلق على كوم التهم التي اطلقت على الحكام العرب والاتهامات الخطيرة والغريبة على بطولاتنا العربية!
* أعجبني عنوان صحفي يقول من بطولة لبطولة,, وهم يقولون بلقولة !!
* مدرب النصر يقول ان فريقه لم يكن مؤهلاً للفوز على الهلال الذي يضم تسعة من نجوم المنتخب وانه يسعى لتطوير فريقه ليدخل دائرة المنافسة الحقيقية.
هذا هو حديث العقل والمنطق ومن هنا تبدأ خطوات التفكير في الفوز على الهلال.
* التصريحات التي ما هي في وقتها ولا داعي لها ظاهرة غريبة على الهلاليين هذا الموسم وكان يفترض ان لا تخرج بعيداً عن اجتماع أعضاء الشرف الذين يضرب بهم المثل في الدعم وفي التعامل الحضاري مع الظروف والمستجدات.
* الهلال أشغل الآخرين ببطولته العربية وتفرغ هو تماما لبطولة السوبر وهذا سر تواصل الإنجازات الهلالية!!
* يقولون حسين عبدالغني في الطريق للهلال,, ياساتر


أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved