أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th December,2000العدد:10300الطبعةالاولـيالأحد 14 ,رمضان 1421

وَرّاق الجزيرة

من أخبار التراث
رغبة منا في خدمة الباحثين، وتنسيقا بين الجهود وتحاشيا للتكرار سنضع بين كل فترة جهود الباحثين التي خرجت للنور او في طريقها الى ذلك حتى يستفيد الإخوة المهتمون من ذلك، ومن أجل ان تصرف الجهود الى موضوعات لم تطرق من قبل، ويسرنا ان يمدنا الإخوة الكرام بمعلومات عن نتاجهم العلمي في جوانب التراث والكتاب التراثي بجميع اشكاله ليطلع عليها اكبر قدر ممكن من الباحثين والمهتمين.
معد الصفحة
مداخل المؤلفين في طبعته الثانية
صدر عن مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض الطبعة الثانية لكتاب مداخل المؤلفين والأعلام العرب حتى عام 1215 ه 1800م والكتاب الذي ألفه فكري زكي الجزار يشمل تراجم سريعة وميسرة لرجال التراث عبر مراحل الحضارة الإسلامية بحسب الترتيب الهجائي لأسمائهم، والذي صدر من هذا الكتاب حتى الآن الجزء الأول ويشمل من حرف الألف حتى حرف الزاي، وهو مهم في بابه، يقع في أكثر من660 ص .
***
العرب في آسيا الوسطى تاريخ وأصالة
من إعداد الدكتور يحيى بن محمود جنيد صدر مؤخرا كتاب العرب في آسيا الوسطى الوجود الإثني والتجذير الثقافي، وهو كتاب يبحث في وضع العرب في آسيا الوسطى وتاريخ وجودهم وعلاقتهم بالمنطقة التي وجدوا فيها وتوزعهم الاستيطاني واندماج عناصر منهم في المدن التي عاشوا فيها وتأثيرهم الثقافي في المنطقة وتأثير المنطقة نفسها على الثقافة العربية، قامت بنشر الكتاب دار الحامد بالمملكة الأردنية الهاشمية، ويقع الكتاب في 332ص من الحجم المتوسط.
***
مجلة أدوماتو
صدر العدد الثاني من مجلة أدوماتو وهي مجلة علمية محكمة نصف سنوية تعنى بالدراسات الآثارية في العالم العربي، وتصدر المجلة عن مؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية، وتشرف عليها هيئة تحرير متخصصة بالدراسات الآثارية.
وقد تضمنت موضوعات العدد سبعة أبحاث علمية ثلاثة منها باللغة العربية وأربعة باللغة الإنجليزية، إضافة إلى عرض بعض الكتب والمجلات الآثارية، كما تضمن العدد تقارير عن المؤتمرات والندوات التي عقدت في المملكة والعالم العربي في مجال الآثار.
والأبحاث المنشورة هي: الحصون والأبراج الأدومية، موقع ميناء عمانا الحضاري، كتابة عربية بالخط النمودي، الاتصالات البحرية العربية الهندية في العصر البرونزي، معابد واحة ريبون بوادي حضرموت، مدينة غزة وما حولها في الفترة الرومانية البيزنطية، والتقنيات التقليدية لاستخراج الملح على امتداد نهر عطبرة بالسودان.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved