أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th December,2000العدد:10300الطبعةالاولـيالأحد 14 ,رمضان 1421

العالم اليوم

فيما أغلقت قوات الاحتلال الضفة الغربية وقطاع غزة
الغضب الفلسطيني يدخل يومه الثاني بتظاهرة كبرى
السلطة الفلسطينية اتهمت حكومة باراك باتباع حل عسكري يهدد الاستقرار في المنطقة
* القدس رويترز
نفذ الفلسطينيون تنظيم يوم غضب ثان أمس السبت وتشييع جنازات شهدائهم بعد أقوى تفجر لأعمال العنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين خلال أسابيع.
واغلقت اسرائيل كل مدن الضفة الغربية بعد مقتل سبعة فلسطينيين وثلاثة اسرائيليين منذ أمس الأول في ذكرى تفجر الانتفاضة الفلسطينية السابقة التي بدأت عام 1987 وانتهت عام 1993.
ويهدد اعلان حركة فتح الفلسطينية التي يتزعمها الرئيس ياسر عرفات والجماعات الاسلامية بتنظيم يوم غضب ثان بالاضافة الى تشييع جنازات كثيرين من قتلى أمس الأول الجمعة باشعال مزيد من أعمال العنف بعد هدوء في الأسبوع الماضي.
وقال مجلس الوزراء الفلسطيني في اجتماعه الاسبوعي ان اسرائيل تهدف الى اتباع حل عسكري لا يهدد الشعب الفلسطيني فحسب وانما الاستقرار الاقليمي والدولي ايضا.
واضاف أن الحكومة الاسرائيلية تتوهم بمواصلتها هذه الحرب العدوانية وانتهاج الخيار العسكري انها ستحقق الأمن والاستقرار والسلام.
وقال ايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل لمجموعة من عائلات الاسرائيليين الذين قتلوا في أعمال العنف ان اسرائيل ستبقى حازمة في مواجهة ما وصفه بالارهاب الفلسطيني.
واضاف لقد شهدنا وجربنا لحظات عصيبة, اننا مستعدون مهما تطلب الأمر الى أن نرى الضوء في نهاية النفق ونرى السلام قادما .
وتشير احصائية غير رسمية لرويترز إلى أن عدد القتلى وصل الى 318 بعد عشرة اسابيع من المواجهات العنيفة, ومعظم القتلى من الفلسطينيين.
وقتل 38 جنديا ومدنيا اسرائيليين بالاضافة الى 13 من عرب اسرائيل.
وقال مسؤولون فلسطينيون ان نيران دبابات اسرائيلية قتلت خمسة فلسطينيين منهم ثلاثة على الأقل من رجال الشرطة قرب بلدة جنين بالضفة الغربية, وقتلت القوات الاسرائيلية فلسطينيا قرب بيت لحم وآخر في القدس الشرقية.
وقتل مسلحون فلسطينيون في الضفة الغربية مستوطنين يهوديين في هجوم قرب الخليل واسرائيليا ثالثا في هجوم على حافلة قرب اريحا.
وفي اشتباكات في القدس الشرقية اعقبت صلاة الجمعة خضب شبان فلسطينيون ايديهم بدم شاب قتل على طريق الآلام.
ورفع الشبان أيديهم عاليا اظهارا للتحدي ثم طبعوها على جدران حجرية على جانبي الطريق.
وقالت حنان عشراوي عضو المجلس التشريعي الفلسطيني لرويترز في تعليق على قتل الفلسطينيين الخمسة في جنين أن من الواضح جدا أن الجيش الاسرائيلي فقد صوابه .
ونظم نحو 15 ألف فلسطيني مسيرة احتجاج في جنين, وصرح مسؤولون فلسطينيون بأن الدبابات الاسرائيلية استهدفت عن عمد مركزا للشرطة, وقال الجيش الاسرائيلي ان الدبابات اطلقت النار على مسلحين فلسطينيين دخلوا منطقة تسيطر عليها اسرائيل.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved