أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 12th December,2000العدد:10302الطبعةالاولـيالثلاثاء 16 ,رمضان 1421

متابعة

فيما يتنافس نتنياهو وشارون على إحراز التقدم على باراك المستقيل
لجنة السيناتور متشل لتقصي الحقائق في أسباب الانتفاضة الفلسطينية وصلت وبدأت أعمالها أمس
13 ألف مستوطن يهودي جديد استقروا في الأراضي المحتلة خلال الشهور التسعة الماضية
* القدس رام الله الوكالات رويترز
بدأت لجنة برئاسة الولايات المتحدة التحقيق أمس الاثنين في أسباب عشرة أسابيع من اراقة الدماء في الشرق الأوسط وتجري محادثات مع الزعماء الفلسطينيين والاسرائيليين في مهمة تغطي عليها حالة من الارتباك السياسي في اسرائيل، وستمضي لجنة التحقيق في مهمتها قدما رغم استقالة باراك وسيواصل ممارسة مهامه كرئيس للوزراء الى حين تشكيل حكومة جديدة.
اتهام إسرائيل باستخدام القوة المفرطة
واتهم فلسطينيون انضم اليهم مجلس الأمن وجماعات مدافعة عن حقوق الانسان اسرائيل باستخدام القوة المفرطة في مواجهة الانتفاضة وطالبوا بلجنة تحقيق تحدد المسؤول عما حدث وتتخذ اجراءات حاسمة.
وقال جادي بلتيانسكي المتحدث باسم باراك للقناة الأولى في التلفزيون الاسرائيلي: ليس لدينا ما نخفيه وقال ان اللجنة ستكوّن انطباعا عاما عن الموقف لكن التحقيق قد يستغرق أشهراً.
وقال: بالقطع سيودون لقاء أناس من جانبنا,, سيتقدمون بطلب وسيبلغونا وسنتعاون معهم .
لقاء مرتقب بين عرفات وروس
ومن المقرر ان يلتقي الرئيس الفلسطيني مع دينيس روس المبعوث الأمريكي في الشرق الأوسط في المغرب هذا الاسبوع وقال عرفات ان الانتخابات الاسرائيلية ستؤخر أي تحركات للسلام.
وبموجب القانون الاسرائيلي تسري استقالة باراك اعتبارا من غد الثلاثاء.
13 ألف مستوطن يهودي
إضافي خلال الأشهر التسعة الأولى
هذا ومن جانبه أعلن المكتب الوطني للاحصائيات في القدس اليوم الاثنين ان 13 ألف مستوطن يهودي اضافي تركزوا في الأراضي الفلسطينية خلال الأشهر التسعة الاولى من هذا العام.
وسجل هذا الارتفاع اللافت في عدد المستوطنين والذي يقدر بحوالي سبعة في المئة خلال تسعة أشهر، قبل اندلاع الانتفاضة في 28 أيلول/ سبتمبر.
ويعيش حوالي 200 ألف مستوطن يهودي في الضفة الغربية خارج القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل وفي قطاع غزة التي احتلتها اسرائيل عام 1967م.
ويبدو تزايد عدد المستوطنين لافتا في مستوطنتين في الضفة الغربية قريبتين من الأراضي الاسرائيلية هما مودين ايليت وبيتار الواقعتين على بُعد أقل من ثلاثة كيلو مترات من الحدود القديمة بين اسرائيل والضفة الغربية.
وأشارت حركة السلام الآن الاسرائيلية الى ان عدد المساكن في المستوطنات اليهودية في الأراضي الفلسطينية ارتفع بنسبة 50 المئة منذ توقيع اتفاقات أوسلو حول الحكم الذاتي عام 1993م.
تقرير عن التوسع في الاستيطان
وفي تقرير انتقد سياسة الاستيطان أشارت الحركة الى ان 32750 مسكنا شيدت في المستوطنات بين ايلول/ سبتمبر 1993م وتموز/ يوليو 2000م.
وفي الاجمال شيد 2830 مسكنا منذ تولي باراك السلطة في تموز/ يوليو 1999م بعد الهزيمة الانتخابية التي مني بها اليمين بزعامة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو.
استقالة باراك تحت ضغط الانتفاضة
وتحت ضغط من الكنيست بسبب طريقة تعامله مع الانتفاضة الفلسطينية أعلن باراك استقالته كوسيلة لتجديد الثقة التي منحها له الاسرائيليون قبل 18 شهرا حين طرح برنامجا داعيا لاقرار السلام مع الفلسطينيين.
ويناقش الكنيست قرار حل المجلس والدعوة لاجراء انتخابات مبكرة في 18 ديسمبر/ كانون الاول الا ان النواب قد يسعون لتقديم موعد الجلسة.
استقالة باراك نتيجة الانتفاضة
وعلى الصعيد الفلسطيني قال علي بدوان الناطق باسم الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ان استقالة رئيس وزراء اسرائيل ايهود باراك قد جاءت تحت ضغط الانتفاضة وشلالات الدم بالبارود والدبابات الاسرائيلية .
وعبر بدوان عن رأيه بأن استقالة باراك رمت بنيامين نتنياهو خارج حلبة الانتخابات لرئاسة مجلس الوزراء .
وفي بيان وزع في دمشق شدد بدوان على ان الانتفاضة مستمرة لدحر مشاريع باراك أرييل شارون التوسعية .
استقالة باراك
لا تعزل عن الانتفاضة
من جهته، قال ماهر الطاهر، الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في بيان منفصل ان قرار استقالة باراك لا يمكن عزله عن مفاعيل انتفاضة الاقصى المباركة وانعكاساتها على الوضع الداخلي في اسرائيل حيث يتضح يوما بعد يوم تعمق وتفاقم مأزق اسرائيل ومشروعها العدواني في المنطقة .
وتوقع الطاهر ان تؤدي تضحيات الشعب الفلسطيني الى المزيد من التفاعلات والارباك في الساحة السياسية الاسرائيلية ,, ما لم يتم الاقرار والتسليم بالحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني، مؤكدا على ان الانتفاضة ستتواصل الى ان تحقق هدفها في الحرية والاستقلال .
عدد شهداء الانتفاضة الفلسطينية
هذا وقتل ما لا يقل عن 310 غالبيتهم العظمى فلسطينيون خلال الاشتباكات بين القوات الاسرائيلية والفلسطينيين منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية المطالبة بالاستقلال في غزة والضفة في أعقاب الزيارة التي قام بها أرييل شارون زعيم الليكود وحشد من انصاره للحرم القدسي الشريف.
وسقط في المصادمات 259 قتيلا فلسطينيا و13 من عرب اسرائيل و38 اسرائيليا.
وفي اشتباكات أمس الأول قال مسؤولو مستشفيات فلسطينية ان الجنود الاسرائيليين قتلوا بالرصاص فلسطينيا خلال مصادمات مع فلسطينيين ألقوا حجارة في مدينة نابلس بالضفة.
كما أصابت أعيرة رصاص أطلقها مسلحون فلسطينيون في الضفة حافلة تقل مئير لاو كبير الحاخامين الاسرائيليين أثناء زيارة لمستوطنة يهودية.
وقال لراديو اسرائيل: كان هناك اطلاق متواصل للنيران, تحطمت النافذة وتناثر زجاجها علينا لكن لم يصبنا أذى, نحن بخير, انها معجزة .
وتحتم استقالة باراك اجراء انتخابات لشغل منصب رئيس الوزراء في غضون ستين يوما.
ولا يسمح القانون الاسرائيلي الا لأعضاء الكنيست الاسرائيلي بخوض تلك الانتخابات.
وذلك يستبعد نتنياهو من السباق بعد ان كان قد تخلى عن مقعده في الكنيست عقب هزيمته أمام باراك في مايو أيار عام 1999م.
الجامعة العربية تعلن عنز
خطة شاملة لدعم الفلسطينيين
وفي دمشق أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية اول أمس ان الجامعة اعدت خطة لدعم الفلسطينيين على المستويات السياسية والاقتصادية والاعلامية.
وقال عبدالمجيد في تصريح لوكالة فرانس برس في دمشق قبل اجتماع لجنة المتابعة للقمة العربية في القاهرة 21 22 تشرين الأول/ اكتوبر : سنتحرك على ثلاثة محاور: سياسي واقتصادي واعلامي لدعم الشعب الفلسطيني والجامعة العربية أعدت تقريرا مفصلا في هذا الصدد .
والى جانب عبدالمجيد قدم سبعة وزراء خارجية عرب من سوريا ومصر ولبنان والبحرين وفلسطين والأردن وتونس الى العاصمة السورية للمشاركة في الاجتماع الثاني للجنة التي تشكلت لدعم الانتفاضة.
القدومي سيشارك
في الاجتماع الوزاري
ويشارك في الاجتماع رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية فاروق القدومي ووزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني نبيل شعث فضلا عن مساعد وزير الخارجية السعودي نزار مدني والمغربي الطيب فاسي.
وبدا الاجتماع مساء أول أمس واختتم أعماله أمس الاثنين وأعلن عبدالمجيد ان اللجنة ستجتمع مجددا في كانون الثاني/ يناير في تونس.
وكان الاجتماع الأول للجنة عقد في الدوحة على هامش قمة منظمة المؤتمر الاسلامي في تشرين الثاني/ نوفمبر.
أهم قرارات القمة العربية
وقد هددت قمة القاهرة بتجميد العلاقات مع اسرائيل كما قطعت تونس والمغرب وقطر وعمان علاقاتها مع الدولة العبرية بعد القمة واستدعت مصر سفيرها في اسرائيل كما ارجأ الأردن ارسال سفيره الى تل أبيب.
يجب عدم تعليق آمال السلام على الإسرائيليين
وفي دمشق أيضا قالت سوريا انه يتعين على العرب ألا يعلقوا آمال السلام في الشرق الأوسط على أي من الأحزاب السياسية الاسرائيلية.
وهاجم فاروق الشرع وزير الخارجية السوري خلال اجتماع لتسعة وزراء عرب لمناقشة سبل دعم الانتفاضة الفلسطينية ضد اسرائيل ايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل الذي استقال أمس الأحد لعدم تخفيفه حدة التوتر.
وقال الشرع: انه يعتقد ان استقالة باراك سواء كانت مناورة أم خدعة تؤكد شيئا واحدا وهو انه اذا لم تتغير عقلية الاسرائيليين داخليا فيجب ألا يتم تعليق أي آمال على من سيحكم اسرائيل سواء كان من اليمين أم من اليسار.
دمشق تحذر من المزايدة على دم العرب
هذا وبعد اعلان دخول اسرائيل انتخابات عامة حذرت الاذاعة السورية الرسمية أول أمس من ان الدم العربي هو نقطة المزايدة الأساسية في هذا البازار الدموي الذي يتبارى فيه قادة العدو في التطرف وكأن من يكره العرب أكثر ويقتل منهم أكثر ويهدم منازلهم أكثر هو المرشح للفوز .
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك قد أعلن استقالته رسميا أمس الاحد فاتحا البلاد أمام انتخابات حكومية عامة.
وقالت الاذاعة في تعليقها ان باراك وقع في مطب البحث عن السلطة بأي ثمن وهو لذلك يتناسى وعده الانتخابي ويلهج بوعود جديدة لا تقل خبثا عن سابقاتها وباراك الباحث عن السلطة بأي ثمن مستعد للقيام بأي شيء للبقاء فيها .
وتساءل التعليق هل يدرك ومن معه من أصحاب الرؤوس الحامية عواقب تصعيد العدوان الذي لم ينفع من سبقه في امتحانات الانتخابات .
وختم التعليق محذرا ان شظايا أي انفجار ستطال الجميع في المنطقة والعالم.
فتح تتعهد بالثأر
بعد اغتيال أحد قادتها
وفي بيت لحم تعهدت حركة فتح بالانتقام من الجنود والمستوطنين الاسرائيليين لما وصفته باغتيال أحد قادتها الميدانيين.
وذكر راديو اسرائيل ان القوات الاسرائيلية قتلت بالرصاص في ساعة مبكرة من صباح أمس فلسطينيا كان يحاول مع شريك له زرع متفجرات بالقرب من نفق مضيفا ان الشريك فر لمناطق الحكم الذاتي الفلسطيني.
وقالت فتح في بيان ان الحكومة الاسرائيلية ووحداتها الخاصة اغتالت صباح اول أمس الأحد أحد قادتها وهو محمود يوسف المغربي 25 عاما من مخيم الدهيشة.
هذه الجريمة البشعة لن تمر دون عقاب
وتابع البيان ان هذه الجريمة البشعة المدبرة سلفا تبين استمرار العدوان الاسرائيلي وان حركة فتح تؤكد ان اغتيال المغربي لن يمر دون رد قاس على هذا العمل الوحشي الذي يستهدف قادتها.
وتابع ان المستوطنين سيظلون هدفا لبنادق ورصاصات مقاتليها .
وقال حسين الشيخ أحد كبار المسؤولين في فتح ان اسرائيل اغتالت اثنين آخرين من كبار القادة الميدانيين للحركة أحدهما في غزة والآخر في بيت ساحور بالضفة الغربية.
نتنياهو يتعهد بما أسماها إعادة الأمن
ومن جانبه قال نتنياهو في مؤتمر صحفي من أجل اعادة الأمن الى المواطنين الاسرائيليين الى كل منزل وام وطفل في اسرائيل,, ومن أجل اقامة حكومة مستقرة وقوية توحد الأمة,, أعلن ترشيحي لزعامة حزب ليكود ورئاسة وزراء اسرائيل.
وأضاف نتنياهو الذي بدا واثقا من نفسه انه لم يكن يتوقع ان يعود الى الساحة السياسية بهذه السرعة لكنه شعر ان عليه ان يستجيب لما سماه المطلب العام المتزايد بأن يتقدم لمنافسة رئيس الوزراء.
وقال نتنياهو الذي عاد قبل ساعات من رحلة ألقى فيها محاضرات في الولايات المتحدة لا تمر ساعة دون ان يأتي مواطن ليقول لي,, عد وأعد البلاد الى ما كانت عليه,, حيث كان بإمكاننا العيش .
نتنياهو يحرز مزيداً من التقدم على باراك
وأفاد استطلاع نشر أمس الاثنين ان رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو يتقدم بفارق كبير يصل الى عشرين نقطة على رئيس الوزراء المستقيل ايهود باراك قبل شهرين من الانتخابات التي يفترض ان تجرى في الدولة العبرية لاختيار رئيس للوزراء.
وشارون أيضا يحرز تقدما
كما أظهر الاستطلاع أيضا ان الزعيم الحالي للمعارضة اليمينية أرييل شارون يحرز هو الآخر مزيدا من التقدم على باراك بحيث زاد الفارق بينهما من نقطتين الى ست نقاط.
وردا على سؤال لمن تصوتون اذا جرت الانتخابات اليوم أجاب 52 في المئة انه يقترعون لمصلحة نتنياهو و16 في المئة لصالح باراك و16 في المئة لم يدلوا برأي.
وقد أجرى الاستطلاع الذي نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت عقب اعلان باراك عن استقالته السبت الماضي.
وكان استطلاع آخر أجري قبل عشرة أيام ونشر في الصحيفة نفسها اعطى نتنياهو 50 في المئة مقابل 34 في المئة لباراك.
وتوقع الاستطلاع ايضا ان يهزم شارون الذي خلف نتنياهو على رأس الليكود في العام الماضي باراك ولكن بفارق أقل وقد حصل شارون على 40 في المئة من نوايا التصويت مقابل 42 في المئة في الاستطلاع السابق فيما حصل باراك على 34 في المئة متراجعا ست نقاط خلال عشرة أيام.
وكان حزب العمل اختار باراك الذي قدم الأحد استقالته رسميا ليكون مرشحه لمنصب رئيس الحكومة في الوقت الذي أعلن فيه نتنياهو انه سيخوض السباق الى رئاسة الحكومة.
تعديل القانون من أجل نتنياهو
يشار الى ان نتنياهو الذي لم يعد عضوا في الكنيست لا يحق له ان يخوض الانتخابات لمنصب رئاسة الحكومة الا اذا أجرى تعديل القانون الانتخابي في اللحظة الأخيرة لكنه بالمقابل يستطيع ان يخوض هذه المعركة عندما تجرى في الوقت نفسه مع الانتخابات التشريعية.
وشمل الاستطلاع الذي أجراه معهد مينا تسيماخ عينة تمثيلية من 500 شخص مع هامش خطأ بنسبة 5,4 في المئة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved