أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 12th December,2000العدد:10302الطبعةالاولـيالثلاثاء 16 ,رمضان 1421

محليــات

صبخة العوشزية بحيرة يرتادها المتنزهون لروعة مناظرها ومياهها الزرقاء
* عنيزة واس
اثر الأمطار الغزيرة والمتواصلة التي هطلت على منطقة القصيم هذا العام امتلأت صبخة العوشزية التي تقع في ضاحية العوشزية في محافظة عنيزة وكونت الأمطار في هذه الصبخة بحيرة كبيرة يرتادها المتنزهون في المنطقة لروعة مناظرها ومياهها الزرقاء.
وتعرف هذه البحيرة عند أهل المنطقة باسم ملح العوشزية حيث يتكون الملح في هذه السبحة حين يجف الماء وكانت مصدرا مهما من مصادر الملح بالمنطقة قديما وحديثاً.
ويبلغ طول البحيرة التي تقع شرق العوشزية شرق عنيزة أكثر من عشرة كيلو مترات بعرض كيلو متر واحد.
وقد شقت بلدية عنيزة طريقا وسط البحيرة يصل بالجهة الشرقية من البحيرة وهي منطقة فيها كثبان رملية وفي الجهة اليسرى من شرق البحيرة يقع ما يسمى بالجبال وهو جبل يحد البحيرة من الشرق ايضا.
وقد كونت تلك الظروف الرمال والجبال مناظر جمالية جذبت المتنزهين لارتياد هذه البحيرة الزرقاء ذات المياه المالحة,وقد أغرى جمال مياه البحيرة المتنزهين في التجول داخلها من خلال القوارب ومياه البحيرة غير عميقة قد تصل إلى المترين في بعض المواقع.
ووصف أمين الريحاني المكان عندما زار نجد عام 1341ه فقال سرنا أنا ورفاقي إلى القاع شرقا من القرية فإذا نحن بعد ذلك في أرض سبخة موحلة وإذا بالنهر والقاع قيد بضعة أبواع من النهر في نجد,, أي نعم نهر من الملح المتجمد من فصفات السوداء عرضه نصف ميل وطوله من الخمسة إلى السبعة أميال,,ووجهه كوجه الماء وفي عقده القر جليدا خضنا الأرض الموحلة إلى الصفحة البيضاء فألفيناها جامدة مصقولة كالجليد وصلبة كالجمود وناشفة كالرمل ولا باردة هي ولا حارة جلست هناك وتربعت وشكرت الله على هذا المظهر الغريب العجيب في الكائنات هو ذا نهر ماؤه جامد جاف وهي ذي بحيرة حار جليدها.
ويواصل الريحاني وصفه فيقول قطعنا صفيحة من هذا الملح فإذا سمكها أربعة أصابع ويتخلله شيء من التراب والقش أما إذا دنوت من وسط القاع فيزداد السمك ويصفو الملح فيقل فيه التراب.
يذكر أن هناك بعض العيون التي تسيل على وجه الأرض وكانت تزود الملح بالماء غير أنها اندثرت الآن نظرا لقلة المياه وكثرة المزارع المحيطة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved