أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 12th December,2000العدد:10302الطبعةالاولـيالثلاثاء 16 ,رمضان 1421

محليــات

فيما فازت الهيئة العليا لمساعدة مسلمي البوسنة والهرسك بجائزة خدمة الإسلام
الأمير خالد الفيصل يعلن اليوم الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية بفروعها الأربعة لهذا العام
سموه: اختيار الهيئة للفوز بالجائزة لجهودها الجليلة في دعم المسلمين
* متابعة صالح الفالح
يعقد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية,, مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية مساء اليوم الثلاثاء مؤتمرا صحافيا بمركز الخزامى التابع لمؤسسة الملك فيصل الخيرية بالرياض يعلن فيه سموه أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لهذا العام 14212000م بفروعها الأربعة الدراسات الإسلامية الأدب العربي العلوم الطب فيما يتم منح جائزة الملك فيصل العالمية بمجال خدمة الاسلام هذا العام للهيئة العليا لمساعدة مسلمي البوسنة والهرسك بالمملكة من قبل لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الاسلام خلال اجتماعها الرابع والعشرين مساء الاربعاء الماضي الموافق للعاشر من شهر رمضان المبارك الحالي برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام,, وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل رئيس هيئة الجائزة,, مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية وأعضاء لجنة الجائزة, وسيقام على شرف اعضاء لجان الاختيار للجائزة حفل افطار وعشاء تكريمي وذلك بمركز الخزامى في تمام الساعة الخامسة وسبع دقائق يسبق عقد المؤتمر الصحافي لسموه بحضور أصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء وكبار المسؤولين والمدعوين ورجال الاعلام والصحافة,.
ويأتي عقد المؤتمر الصحافي واعلان الفائزين بعد أن اختتم اعضاء لجان الاختيار للجائزة بفروعها الأربعة الدراسات الاسلامية الأدب العربي العلوم الطب صباح أمس الثلاثاء اجتماعهم بعد أن استمرت أربعة أيام متواصلة بمقر مؤسسة الملك فيصل الخيرية ضمت كبار المختصين وخبراء في داخل المملكة,, وخارجها في موضوعات الجائزة المعلنة,.
موضوعات الجائزة
وكانت الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل العالمية قد حددت موضوعات الجائزة بفروعها الأربعة لهذا العام 14212000م وهي:
فرع الدراسات الاسلامية في مجال الدراسات التي عنيت بكتب الفتاوى النوازل .
فرع الأدب العربي في مجال الدراسات التي تناولت فنون النثر والأدب الحديث.
فرع الطب في مجال زراعة الأعضاء.
فرع العلوم في مجال الفيزياء.
هذا وقد أوضح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير رئيس هيئة الجائزة مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية أن اختيار الهيئة العليا لمساعدة مسلمي البوسنة والهرسك بالمملكة للفوز بجائزة الملك فيصل العالمية في مجال خدمة الاسلام من قبل لجنة الجائزة، قد جاء نظير نشاطاتها الجليلة وجهودها العظيمة والمباركة التي قامت بها لمساعدة ودعم مسلمي البوسنة والهرسك,, ابان الحروب والهجمات الشرسة الغاشمة التي شنها العدوان الصربي أعداء الاسلام المعتدين ضد المسلمين في البوسنة والهرسك حتى تحقق النصر والعزة وانتهاء المحنة وعودة الأمور الى طبيعتها في جمهورية البوسنة.
اضافة الى استمرار دعمها ورعايتها للمسلمين هناك من خلال بناء المساجد والمراكز الاسلامية,, وتقديم التبرعات العينية المختلفة لهم.
مؤكدا سموه أن كل هذه الجهود الجليلة والمباركة هي المبرر في منح ونيل الهيئة لجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الاسلام مقدما التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة على هذا الفوز.
وأكد الأمير خالد الفيصل في معرض تصريحه أن المبلغ النقدي الذي يمنح للفائزين بالجائزة ليس هو كل شيء مشيرا الى ان الجائزة مكانتها المعنوية أكبر من مكانتها المالية,.
ولفت سموه الى أن الذين يتقدمون للترشيح لهذه الجائزة لا يتقدمون لها لنيل المبلغ المالي فهي المعنى البعيد خلف هذه الجائزة وهو الهدف المعنوي القيمة الحقيقية للجائزة.
وأبدى سموه ما تتمتع به جائزة الملك فيصل العالمية من مكانة وسمعة دولية رفيعة,, مستشهدا في هذا السياق بشهادة الجامعات العالمية بأنها واحدة من أكبر وأهم أربع جوائز عالمية.
وافاد سموه بأن من الأهداف الكبيرة والسامية للجائزة والرامية لمنح المؤسسات والهيئات الاسلامية هو من أجل تشجيع مثل هذه الجهات للبذل والعطاء في خدمة الاسلام والمسلمين.
وحول عدم اخذ جائزة الملك فيصل العالمية حقها الاعلامي قال سموه ان الجائزة هي ككل عمل إسلامي جيد لا يأخذ حقه إعلاميا ودوليا,.
حفل تسليم الجوائز في ذي القعدة
وأعلن سمو الأمير خالد الفيصل ان احتفال المؤسسة السنوي بتسليم الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لهذا العام 1421ه قد تقرر أن يقام في شهر ذي القعدة القادم وذلك تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله.
بداية الجائزة العالمية
ولقد جاء انشاء جائزة الملك فيصل العالمية دعما لجهود مؤسسة الملك فيصل الخيرية في تقدير العاملين لخدمة الاسلام والمسلمين في اصقاع المعمورة ومكافأة العلماء الذين أثروا ببحوثهم الرائدة الفكر الانساني وساهموا في تقدم البشرية جمعاء.
وقد انشئت الجائزة في شهر شعبان من عام 1397ه بعد أن اعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أن مجلس أمناء المؤسسة قرر انشاء جائزة عالمية تحمل اسم الملك فيصل رحمه الله كما تقرر أن تمنح أولى جوائزها في عام 1399ه 1979م وبعد أن تكونت امانة الجائزة وتنظيماتها ولوائحها حددت بأن تبدأ الجائزة بثلاثة فروع هي خدمة الاسلام والدراسات الاسلامية والأدب العربي, وفي عام 1399ه لشهر ربيع الأول منحت الجائزة في خدمة الاسلام للشيخ ابي الأعلى المودودي وفي الدراسات الاسلامية للدكتور فؤاد شركين فيما حجبت الجائزة في الأدب العربي من قبل لجان الاختيار للجائزة.
وفي عام 1401ه/1981م قرر مجلس أمناء المؤسسة اضافة جائزتين الى الجوائز الثلاث الأولى في الطب والأخرى في العلوم,
وكانت هذه الاضافة قد عمقت صفة الجائزة العالمية واكسبها مزيدا من الشهرة الواسعة والنجاح.
الدول الفائزة بالجائزة
وقد تصدرت مصر بالفوز بالجائزة حيث فازت ب25 جائزة يليها أمريكا حيث فازت ب20 جائزة.
بعدها مباشرة بريطانيا حيث فازت ب14 جائزة اما المملكة العربية السعودية فقد فازت ب10 جوائز فيما فازت بقية الدول وهي: ايطاليا بأربع جوائز اما العراق فقد فاز بأربع جوائز وباكستان فازت بجائزتين بينما كندا فازت بجائزتين اما اليابان فقد فازت بجائزتين بينما فازت السودان بجائزتين والهند فازت بجائزتين وسوريا كذلك فازت بجائزتين فيما فازت بقية الدول وهي اندونسيا وماليزيا وتركيا وفلسطين والاردن والمغرب ولبنان والفلبين والسويد وافغانستان ونيجيريا بجائزة واحدة.
تأهيل نيل الجائزة ومكوناتها
لاشك أن نيل الشخص شرف الفوز بجائزة الملك فيصل العالمية يعد مصدر فخر واعتزاز كبيرين نظرا لأهميتها ومكانتها العالمية خصوصا ان اختيار الفائزين بها يأتي بعد عمليةتدقيق وتمحيص من قبل لجان مختصة,.
فنيل الجائزة في مجال خدمة الاسلام لكل من خدم الاسلام والمسلمين بجهد بارز نتجت عنه فائدة عظيمة للأمة الاسلامية, وفي الدراسات الاسلامية كل من قام بدراسة عالمية أصيلة وعميقة في موضوع الجائزة المعلن ونتجت عنها فائدة جليلة وإثراء للمعرفة الاسلامية,, وفي الأدب العربي كل من قام بدراسة أصيلة وعميقة أو انتج ابداعا راقيا ونتج عنه خدمة عالمية جامعة للغة العربية واثراء أدبها.
أما في الطب فكل من قام بدراسة عالمية اصيلة اثرت موضوع الجائزة ونتجت عنها فائدة ملحوظة للبشرية.
وفي العلوم لكل من قام بدراسة عالمية اصيلة وعميقة اثرت موضوع الجائزة ونتجت عنه فائدة كبيرة وملحوظة للبشرية.
ويتم منح الفائزين بالجائزة شهادة براءة تحمل اسم الفائز وملخصا للعمل الذي أهله لنيل الجائزة الى جانب قطعة ميدالية ذهبية ومبلغ 750 ألف ريال سعودي.
ويتم الترشيح لكل جائزة من قبل المنظمات الاسلامية والهيئات العالمية والفكرية كالجامعات ومراكز البحوث والمجامع اللغوية والعالمية,, ولا تقبل ترشيحات الاحزاب السياسية ولا ترشيحات الافراد.
وقد بلغ اجمالي عدد الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية منذ تأسيسها حتى الآن 138 فائزا يمثلون 34 دولة عربية واسلامية ودولية.
الهيئة العليا لمساعدة مسلمي البوسنة والهرسك في سطور
لقد تأسست الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك التي اتخذت الرياض مقرا رئيسيا لها, انفاذا للأمر السامي الكريم في تاريخ 1412ه والقاضي بتشكيل هيئة عليا تقوم بمساعدة مسلمي البوسنة والهرسك وذلك من خلال جمع التبرعات الماديةوالعينية وايصالها لمستحقيها من المتضررين هناك,, برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وبعضوية عدد من المشايخ والمسؤولين,.
وقد استطاعت الهيئة وخلال أكثر من 8 سنوات تحقيق اهدافها في توضيح حجم المأساة والمعاناة للمسلمين في البوسنة والهرسك حيث قامت بدور كبير في اجراء الاتصالات اللازمة واستخدام الوسائل الضرورية لجمع أكبر قدر من التبرعات من أهل الخير في هذا البلد الكريم الذين هبوا جميعا من القيادة الى الشعب في الدعم وتقديم التبرعات المالية لصالح مسلمي البوسنة والهرسك لتتولى الهيئة في عملية ايصالها الى مستحقيها هناك.
وقد بلغت جملة التبرعات التي قدمت لمسلمي البوسنة والهرسك عن طريق الهيئة اكثر من 1,675 مليار ريال مليار وستمائة وخمسة وسبعين مليون ريال اضافة الى تبرعات نقدية قدمتها المملكة,,
عن طريق وزارة المالية بلغت أكثر من 428 مليون ريال ليكون اجمالي المبالغ النقدية التي قدمت للمسلمين في البوسنة والهرسك أكثر من ملياري ريال فيما بلغت التبرعات العينية للهيئة أكثر من 73 طنا بلغت قيمتها أكثر من 245 مليون ريال.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved