أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 12th December,2000العدد:10302الطبعةالاولـيالثلاثاء 16 ,رمضان 1421

رمضانيات

بعض النساء يرفضنها بسبب ملازمتهن للمطبخ
الدوريات الأسرية في رمضان مكلفة مادياً ومقيدة اجتماعياً
* تحقيق : فوزية الشدادي الحربي
تتعاقب الفصول ويأتي شهر رمضان بالخير يأتي بعد ان نكون قد انتظرناه طويلا وعزمنا على إعادة علاقاتنا الاجتماعية والتواصل مع الأقارب والجيران ففي رمضان نلاحظ عودة الدوريات,, راجين الأجر من الله في تفطير الصيام وربط العلاقات والتواصل في هذا الشهر الفضيل.
ولكن هل هذه الاجتماعات والدوريات سلبية او أيجابية هل حققت التواصل الفعلي ام انها مجرد تكاليف إضافية.
الجزيرة حاورت العديد من الضيوف الذين كانت لهم آراء متباينة حول دوريات رمضان.
* في البداية تحدثت لنا الاستاذة نوال الجارالله (مراقبة) أنا موظفة لذلك لا استطيع الدخول في دوريات الأسرة إلا في الخميس والجمعة وأنا أراها فرصة جيدة للالتقاء في رمضان حيث ان هذه الدوريات مقتصرة على رمضان فقط.
* المعلمة هدى البيز ترى ان دوريات رمضان شيء جيد وإيجابي لنلتقي بالاسرة والأهل والجيران على مائدة واحدة وفرصة ايضا ليشعر ابناؤنا بأن رمضان يختلف عن كل الشهور من حيث الروحانية والتواصل.
* أم خالد السعيد لها رأي مختلف عن دوريات رمضان لأنها ترى أن رمضان شهر لابد ان نستغله بالعبادة وليس في المطبخ حيث ان الالتزام بالدوريات يتطلب البقاء في المطبخ لوقت طويل حيث الاشكال والأصناف المتنوعة في الطعام.
* نوف العلي موظفة استقبال في مستوصف أهلي توافق أم خالد الرأي وتضيف ان هذه الدوريات اصبحت عروضا لأشهر الطبخات العالمية فكل ربة بيت تحرص ان تعرض في مائدتها الأكلات الهندية واليابانية والمكسيكية بالاضافة للكبسة السعودية.
* أم نواف الجاسر معلمة لها وجهة نظر مختلفة حيث إنها تقول الدوريات بها إسراف كبير في الانعام والاموال فلو أن المرأة أو الاسرة بشكل عام اهتموا بتكثيف العبادة والدعاء والاستغفار لكان أفضل لهم بهذا الشهر الكريم.
* المعلمة مها جابر ترى أن دوريات رمضان لها دور فعال في تقريب الأسر والجيران والتواصل بينهم حيث إنه في اشهر السنة لا نكاد نلتقي فلم لا يكون رمضان هو شهر الالتقاء والتقارب فنحن نعمل رمضان هذا العام في الشتاء وليله طويل فمن الافضل ان نقضيه في دوريات نلتقي جميعاً على مائدة الافطار ونستغل الوقت الباقي في التناقش في امور الدين او عمل مسابقات دينية, هذا يساعد ايضا على ان نجعل لرمضان طريقة جميلة وروحانية خاصة به ونحس ابناءنا لانتظار رمضان.
* الآنسة الهنوف المزروع تعارض مها في الرأي فهي ترى ان دوريات رمضان مضيعة للوقت وللجهد وأعتقد أن قضاء شهر الخير بهذه الدوريات التي لا عائد منها الا النميمة والاسراف باعتقادي انه شيء غير جيد ابداً وأظن انها من الاشياء التي لابد من زوالها في رمضان.
أم سعود الرويلي تقول نرتبط في كل عام مع الجيران بدورية رمضانية حيث عدد الجيران كبير وكانت أحوالنا المادية في الاعوام الماضية جيدة لكن في هذا العام تغير الوضع نوعاً ما, لكن لا نستطيع التراجع ونخجل ان نضع في السفرة اقل من غيرنا لذلك نضطر للاستدانة لعمل هذه الدورية, رغم اننا نرتاح من طبخ الفطور والتكلفة وقتا طويلا لكن هذا لا يمنع ان دوريات فطور رمضان مكلفة ماديا.
* نورة العتيبي تقول من طبعي انا وزوجي لا ندخل دوريات في رمضان او غيره لاننا وبصراحة لا نجني منها الا وجع الرأس والنميمة بالاضافة للتكلفة المادية والاسراف.
* عبير, أ إدارية في مدرسة ترى ان الدوريات بها فائدة كبيرة أولاً للمرأة وأطفالها لأنها تلتقي بالأقارب وتتواصل معهم وشهر رمضان شهر التواصل والتراحم والتقارب.
وثانياً يفتح باب لتعلم موائد جديدة في رمضان لمن تعتبر نفسها مقصرة في دخول المطبخ.
* فادية الريع معلمة تقول زوجي دائما يحاول اقناعي في دخول هذه الدوريات للأجر لكن أنا أعتقد ان الانسان لابد له من البحث عن الاجر في نفسه اولاً فمن غير المعقول أن اكون مرهقة في العمل وارهق ايضا في المطبخ ولن استطيع حتى التسبيح او الدعاء في رمضان الذي هو شهر فضيل لا يتكرر الا مرة في السنة.
* نوف البقمي تقول فائدة الدوريات في رمضان للرجل فقط حيث (يكشخ) مع أقاربه بالسفرة الممتلئة وينبسط أما المرأة فهي من الظهر وهي في المطبخ (تطبخ وتصلح) وتقصر في حقوق دينها بسبب هذه الدوريات حتى الاطفال لا يستمتعون فهم يحبسون في احدى الغرف حتى لا يزعجوا الضيوف وما دامت فائدة الدوريات للرجل فلم لا يعزم في مطعم ويريحنا.
هذه آراء النساء في دوريات رمضان ولكن للرجل صوتاً آخر إذ يرى أبوسعود ان دوريات رمضان فرصة جيدة لتقارب الأسرة رجالها ونسائها وأطفالها وبها يحصل كثير من الألفة وهو شهر كريم يحصل الانسان فيه على أجر تفطير صائم.
* محمد الوهيبي موظف بنك يؤكد ان جو رمضان يجعلك تعشق الالتقاء بأفراد الأسرة ويجعلك تحرص على السؤال عن جارك ودعوته لمساندتك وتلبية دعواتهم الى الافطار فهو شهر مبارك, اما من الناحية المادية فأعتقد انها لن تكلف كثيرا اذا قورنت بالاجر العظيم.
* أبو محمد يخالف الوهيبي في الرأي حيث يرى أن الدوريات الرمضانية ضياع للوقت واسراف في المال وزيادة حمل على المرأة التي تترك عبادة ربها وتنشغل لساعات طويلة بين الصحون والملاعق.
لذلك انا ابتعد في رمضان بالذات عن الدوريات ولكن في غير رمضان اذا كانت الدورية مرة في الشهر وفي اجازة نهاية الاسبوع فليس هناك مانع في دخولها.
* التقت الجزيرة في النهاية بالاخصائية الاجتماعية نوال العلي في مدرسة متوسطة بالرياض والتي قالت كثير من الناس يحرصون على الاجتماع في رمضان والافطار سوياً لأنهم يشعرون بتباعدهم طوال أشهر السنة هذا بالاضافة إلى أنهم يحرصون ايضا على صلة الرحم في هذا الشهر الكريم وهو امر جيد يربط الأسر ببعضها ويخلق جوا عائليا والاجود من ذلك كله اذا حرصنا ان تكون دورياتنا خالية من الاسراف والاخطاء الشائعة مثل النميمة بذلك تكون دورياتنا امراً رائعا وجميلا.
* واكملت الحديث عن الدوريات الاخصائية الاجتماعية مها فلمبان حيث قالت أعتقد ان الدوريات او الاجتماعات الاسرية درجت عليها الأسرة السعودية ليس فقط في رمضان بل في اغلب ايام السنة وخاصة في ايام الاجازة الاسبوعية وهي من العادات الجميلة التي حث عليها الدين الاسلامي للتواصل والتراحم ولكن يعيب مجتمعاتنا في دورياتها الاسراف الزائد في الأكل وسيطرة المظاهر في كل شيء واظن ان المظاهر اذا سيطرت بهذا الشكل فالافضل ترك الدوريات والاجتماعات الاسرية حتى تعود البساطة التي تريح النفوس وتؤلف القلوب.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved