أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 12th December,2000العدد:10302الطبعةالاولـيالثلاثاء 16 ,رمضان 1421

رمضانيات

رمضان في حياتهم
قائد المعهد الملكي للقوات البرية بالقصيم اللواء ركن الحفظي:تحطيم الأسطورة مازال عالقاً في ذهني
* بريدة عبدالرحمن التويجري:
تتميز بلادنا بثلة من الرجال الاكفاء العاملين الذين نذروا أنفهسم لخدمة دينهم ثم مليكهم ووطنهم,, ولقاؤنا اليوم مع أحد هؤلاء النجباء وهو ما سوف نتعرف عليه وعن رمضان في حياته.
* البطاقة الشخصية:
اللواء ركن عبدالباري بن أحمد الحفظي.
العمل : قائد المعهد الملكي الفني للقوات البرية بمنطقة القصيم.
متزوج وعندي ستة أولاد وبنت.
* ماذا يعني لكم شهر رمضان المبارك؟
شهر رمضان شهر عظيم نزلت فيه الكتب السماوية,, وهو شهر المكرمات الربانية وموسم الخير الذي يجب على كل مسلم ان يغتنمه.
* ذكريات خالدة في رمضان؟
إذا كنت تقصد الذكريات الخالدة التي قد تمر على الانسان وتترك فيه الاثر الذي يجعلها خالدة فرمضان عام 1973م لايزال في ذاكرتي عندما حطم الأخوة المصريون خط بارليف الاسطورة وكان ذلك في شهر رمضان وهذا بحكم الاختصاص.
* ماذا عن رمضان الطفولة؟
لقد اعدتنى سنوات كثيرة وذكرتني بأيام الطفولة العفوية عندما كنا نفرح فرحا شديدا بشهر رمضان ليس لاننا نصوم فقط وانما لاجل ان نحصل على أكلات متنوعة عند الافطار وان كانت بسيطة مقارنة بما هو عليه الآن وكنا نجتمع عند سماع الأذان ونردد بعض الاناشيد لافطار الصائمين ولم أصم صوما صحيحا إلا بعد سن العاشرة وكان لي ذكريات كثيرة في بدايات الصوم نسأل الله المغفرة.
* ما انطباعك عن السهر في رمضان؟
بالنسبة للسهر في شهر رمضان إذا كان للعبادة وتلاوة القرآن فهو طريق السلف الصالح أما إذا كان للعب واللهو والمرح غير المفيد فهو حرام وانا أمقت هذه العادة وكل ما يضايقني في هذا الشهر الفضيل هو السهر غير المفيد وعلى المعاصي.
* ما الذي يشد اعجابك في رمضان؟
اكتظاظ المساجد بالمصلين واقبال الناس على البذل في وجوه الخير والتراحم والتواصل الذي يكون في شهر رمضان اكثر منه في باقي الاشهر.
* التسول عادة ممقوتة في شهر رمضان فما تفسيرك لها؟
لاشك ان التسول عادة سيئة وممقوتة وفي نفس الوقت فهي دخيلة على مجتمعنا السعودي أما تفسيري لانتشارها فهو طيب الناس الاكثر من اللازم هو الذي سمح لضعاف النفوس بامتهان هذه العادة حيث اصبح هناك مؤسسات تدير وتمتهن هذه الخصلة حتى اننا اصبحنا في حيرة من امرنا فلا نعرف المحتال من المحتاج ولكن إذا تعاون المواطن مع الجهات المختصة لمحاربة هذه العادة فإننا بمشيئة الله تعالى سوف نقضي عليها.
* مواعيد العمل في رمضان هل هي مناسبة؟
الحقيقة ان هناك جهات حاولت ان يكون الدوام بعد صلاة الفجر إلى الساعة الحادية عشرة ظهراً وهي جهات تعليمية,, ولكن الدوام الحالي سبق وان جرب فترة طويلة جدا ووجد انه يتناسب مع ما يتخلل شهر رمضان من سهر سواء كان للعبادة او خلافه وتجربة الدوام الحالي تجربة جيدة,, والحقيقة انني مع الدوام المبكر.
* ما رأيك في عبارة راجعنا غداً من موظف في رمضان المبارك؟
هذه العبارة ألطف من راجعنا بعد اسبوع لانه قد يتطلب الموضوع احيانا وقتا لانجازه فإذا كان غداً هو الحل فعلاً لانجازه فلا بأس وان كان يقصد تصريف المراجع فكلاهما غداً أو بعد اسبوع حيلة من لا حيلة له وأنا أمقت هذا الموظف وأعتبره ضعيفا ومماطلا في قضاء حاجة مواطن لاننا في العمل ما وضعنا إلا لحل مشاكل الناس وقضاياهم والحلقة الثامنة من طاش ماطاش 8 وضحت بعض السلبيات في حل مشاكل المواطن.
* كيف تقضي وقتك في رمضان؟
أقضي خمس ساعات في العمل وباقي الوقت موزع بين قراءة القرآن وقضاء بعض أغراض المنزل وزيارة الأصدقاء والراحة والنوم.
* كلمة ختامية توجهها لمن؟
أوجه عبر جريدة الجزيرة الغراء بأطيب التبريكات بشهر رمضان المبارك إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين والنائب الثاني حفظهم الله,,, وإلى كل مسؤول مخلص في جهاز الدولة والمواطنين والمقيمين على هذه الارض الطاهرة وأتمنى من الله سبحانه وتعالى ان يعيد هذا الشهر الكريم على الامة الاسلامية في كل خير وان ينصر اخواننا الفلسطينيين على اليهود الغاصبين,, وان يعز الإسلام بكل مكان.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved