أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 12th December,2000العدد:10302الطبعةالاولـيالثلاثاء 16 ,رمضان 1421

الريـاضيـة

الفارس العالمي طارق طاهر لـ الجزيرة
انتظروني في بطولة العالم 2001 مع جلمود
أعتز بثقة الأميرة عالية,, ونجاح سباق الوفاء للحسين
إعلامنا لم ينصف الإنجاز العالمي لخالد العيد
* * لقاء : حمد الراشد
إذا ذكرت سباقات الفروسية للتحمل في العالم ذكر على الفور اسم الفارس السعودي العالمي طارق طاهر الحاصل على بطولة كأس العالم 97 في قطر في أول تنظيم رسمي لهذه المسابقة,, طارق طاهر أشهر من علم في أوساط الفروسية في أوروبا وامريكا والعالم العربي بفضل إنجازاته الكبرى، فبعد فوزه بكأس العالم حصل على بطولة نيو ماركت العالمية في بريطانيا لسباقات التحمل وحقق بطولة مون كول الفرنسية التي تعد من أشهر سباقات التحمل في أوروبا,, طارق طاهر لم يحالفه الحظ في بطولة العالم الأخيرة في باريس، غاب فترة عن المسرح ثم عاد وكانت العودة من خلال سباق الوفاء للحسين الذي أقيم مؤخرا في الأردن في منطقة وادي رام الشهيرة.
الجزيرة استضافت الفارس العالمي طارق طاهر في هذا الحوار.
بطولة العالم
* رغم مضي وقت غير قصير على انتهاء بطولة العالم لسباق التحمل في باريس إلا ان الحديث عن مشاركتك فيها وعدم حصولك على أحد المراكز العشرة الأوائل مازال قائما فقد كنت مرشحا عطفا على استعدادك الكبير والمبكر؟
هذا صحيح ولكن حدثت ظروف خارجة عن ارادتي فقد تعرضت اثناء السباق لحادث تصادم مع مشاركين آخرين وهذا نادرا ما يحدث في سباقات التحمل,, أحمد الله انني لم اصب بسوء وان اثر ذلك على فرصتي في الفوز ببطولة العالم وخطتي للسباق فقد كنت اخطط للسير بسرعة بطيئة في المراحل الأولى ثم اضاعت سرعتي في المراحل الأخيرة ولكن الحادث تسبب في تأخيري نصف ساعة وضعتني في المركز 56 وذلك في المرحلة الأولى وفي المرحلة الثانية تقدمت للمركز 40 وفي المرحلة الثالثة تقدمت للمركز 35 وفي المرحلة الرابعة حصلت على المركز 25 وفي المرحلة الخامسة حصلت على المركز 12 وفي المرحلة السادسة والأخيرة حصلت على المركز الرابع عشر.
* كيف تقيم هذا المركز؟
ممتاز جدا,, أن أحصل على المركز الرابع عشر على مستوى العالم وبالظروف التي مرت بي يعد ذلك إنجازا وان كنت اطمع بالفوز بالمركز الأول لتكرار إنجازي السابق عام 97 عندما حصلت على كأس العالم في قطر.
سر الغياب
* هل ما حدث في بطولة العالم في فرنسا كان سبب غيابك عن سباق وادي رام في الأردن الذي جرى هناك قبل أيام تحت مسمى سباق الوفاء للحسين؟
لا,, ابدا بدليل مشاركتي في هذا السباق،,
* ولكنني تابعت السباق ولم اشاهدك؟
مشاركتي لم تكن شخصيا كمتسابق ولكنني شاركت كمدرب ومشرف على خيول الأميرة عالية بنت الحسين.
دعوة الأميرة
* كيف حدث هذا؟
عندما كنت في باريس وبعد انتهاء بطولة العالم اتصلت بي هاتفيا الأميرة عالية بنت الحسين رئيسة الاتحاد الأردني الملكي لسباق التحمل وطلبت مني المشاركة في تنظيم سباق الوفاء للحسين كمنظم ومشرف على خيول الأميرة الثلاث التي شاركت في السباق ضمن فريق ضم ثلاث فارسات فرنسيات شاركن في بطولة العالم الأخيرة في باريس.
* وكيف استقبلت هذه الدعوة؟
بسرور بالغ، رحبت على الفور بهذه الدعوة وشكرت للأميرة عالية ثقتها بي وخبرتي الدولية كمنظم ومدرب وعلى الفور بدأت العمل بمجرد وصولي عمان وعقدت عدة اجتماعات مع سمو الأميرة وبدأنا سويا التخطيط والتحضير للسباق وفي نفس الوقت الإشراف على فريق الأميرة المكون من ثلاث فارسات فرنسيات.
* وماذا كانت النتيجة؟
بالطبع لم يكن الهدف الفوز بجوائز السباق وإنما تجهيز هذه الخيول لسباقات عالمية، فضلا عن حرصي الشديد على سلامة خيول الأميرة فلم اضغط عليها حرصا مني على سلامتها فهي أمانة وايضا مسؤولية.
شهادة مجروحة
* وكيف تقيّم السباق من الناحية التنظيمية والفنية؟
قد تكون شهادتي مجروحة ولكنه حقق نجاحا باهرا بفضل تعاون وجهود الأميرة عالية وطاقم الحكام الأردنيين والبيطريين الذين تمتعوا بمستوى عال من الكفاءة والخبرة وساهموا بفعالية في نجاح السباق وكذلك المنظمون بالاتحاد الملكي الأردني وبهذه المناسبة اتوجه بالشكر العميق لسمو الأميرة عالية على ما وجدته من سموها من تكريم ودعم، وقبل ذلك ثقتها الغالية وكذلك اشكر جميع الاخوة العاملين بالاتحاد الملكي الأردني للفروسية وسكرتارية الاتحاد السيدة سها والسيدة غالية نور الدين، كما اعتز بصداقتي للفرسان الأردنيين الذين قدموا لي التهنئة الصادقة بالإنجاز الأولمبي العالمي للفارس خالد العيد في سيدني 2000 وحصوله على الميدالية البرونزية.
أصيل شاه
* نعود لسباق وادي رام في الأردن او سباق الوفاء للحسين والسباق الماضي الذي شاركت به وحصلت على المركز الثالث,, السؤال: ما هو الفرق بين السباقين؟
في السباق الأول كانت المسافة 120 كيلومترا تحت تنظيم هيئة كاتو قوري ب العالمية، أما السباق الأخير فكانت مسافته 140 كيلومترا ليوم واحد ولكن تحت رعاية وإشراف هيئة كاتو قوري أ وهي أعلى جهة تنظيمية في العالم في سباقات التحمل والنجاح الذي تحقق توج باعتماد الهيئة لسباق وادي رام في الاردن ضمن خريطة سباقاتها العالمية السنوية وهذا في حد ذاته إنجاز أكبر من الجوائز والكؤوس ومع ذلك حصل الحصان اصيل شاه التابع للأميرة عالية وعمره ست سنوات على جائزة افضل حصان في البطولة وهو صغير السن ومؤهل للمشاركة في السباقات العالمية.
بطولة حاكم أبوظبي
* ماذا عن برنامجك القادم؟
برنامجي القادم مزدحم جدا,, فبعد ايام قلائل سأغادر إلى إسبانيا للمشاركة في بطولة برشلونة الدولية لسباق التحمل، وذلك بجوادين اليرودو وسليمان بهدف تأهيلهما لسباق 200 كيلومتر، فالهدف من المشاركة في هذه البطولة تدريب الخيل وتأهيلها وليس للفوز بالبطولة وهذه آخر مشاركاتي في العام الحالي.
* هل ستشارك في بطولة كأس حاكم أبوظبي في الإمارات؟
نعم,, فهذه في مقدمة مشاركاتي لعام 2001 وانا استعد للمشاركة في هذا السباق العالمي على كأس حاكم أبوظبي.
* كم تبلغ مسافة السباق؟
160 كيلومترا وسأشارك بالحصان المعروف جلمود، وفي الأسبوع الأخير من شهر مارس 2001 سأشارك في سباق كأس العالم للنخبة على الحصان جافا.
لا أخشى التحديات
* الوصول إلى القمة سهل ولكن المحافظة عليها صعبة,, سبق لك الفوز ببطولة اكبر سباقين مشهورين في أوروبا سباق مون كوك في فرنسا وسباق نيوماركت البريطاني,, هل ستشارك بهما هذا الموسم,, وما هي حظوظك لتكرار إنجازك العالمي؟
حصولي على بطولة نيو ماركت العالمية في لندن لسباق التحمل وكذلك كأس بطولة مون كوك عام 99 لا يعني ان إمكانية تكرار ذلك واردة فلكل سباق ظروفه ومع ذلك سأشارك بهما وسأبذل قصارى جهدي لتحقيق أفضل النتائج رغم قوة المنافسة، كذلك هناك بطولة أوروبا المفتوحة في إيطاليا والبطولة التأهيلية لكأس العالم في إسبانيا.
مرحلة جديدة
* برنامج مكثف بالمشاركات العالمية خلال الأشهر القليلة القادمة، ولكن ماذا عن نشاط الفارس العالمي طارق طاهر في مجال التدريب وتجهيز الخيول للسباقات؟
كمدرب,, سأشارك في بطولة أوروبا لسباقات التحمل للأشبال مع الفارس الشاب عمرو المعينا الذي اشرف على تدريبه وتأهيله منذ سنوات وتوج ذلك بالمشاركة في بطولة العالم الأخيرة التي اقيمت في باريس واتوقع ان يحقق عمرو المعينا مركزا متقدما في بطولة أوروبا للأشبال.
* أين سيقام السباق,, وكم تبلغ مسافته؟
في إسبانيا ومسافة السباق 120 كيلومترا، وفي مجال تجهيز الخيول للسباقات لدي الآن تسعة خيول أعمل على تجهيزها وهي مهمة صعبة وشاقة فليس من السهل ان تأتي بحصان من إحدى المناطق في أوروبا وتشركه في سباقات التحمل يجب ان يكون هناك عمل كبير لتجهيزه وإعداده.
الإعلام لم ينصف خالداً
* كلمة أخيرة,.
أشكر سمو الأمير فيصل بن عبدالله رئيس اتحاد الفروسية على كل ما قدمه لي من دعم طوال مشاركاتي الخارجية، كان لها الأثر الكبير في كل ما حققته من إنجازات وبطولات وأجدد لسموه الكريم التهنئة بالإنجاز العالمي الذي حققه أخي وصديقي الفارس خالد العيد بحصوله على الميدالية البرونزية في أولمبياد سيدني وان كنت اعتب على وسائل الإعلام التي لم تعط هذا الإنجاز العالمي حقه من التغطية والمتابعة فما تحقق في سيدني اكبر إنجاز عالمي اولمبي في تاريخ الفروسية السعودية والعربية والآسيوية.


أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved