أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th December,2000العدد:10306الطبعةالاولـيالسبت 20 ,رمضان 1421

متابعة

كلينتون يتعهد لبوش بتسهيل انتقال السلطة المقررة رسمياً في 20 يناير
الرئيس الأمريكي الجديد يتحرك سريعاً لتشكيل إدارته وتضميد الجراح
اوستن تكساس فلوريدا الوكالات
تحرك الرئيس الامريكي المنتخب جورج بوش سريعا لتشكيل ادارته وعلاج الجراح الناتجة عن انتخابات موسومة بضغائن وذلك عن طريق الاتصال الشخصي وتضميد الجراح.
ودعا زعماء ديمقراطيين وجمهوريين خاضوا معارك سياسية وقانونية مريرة بشأن التعادل الفعلي بين بوش ولمرشح الديمقراطي آل جور في انتخابات السابع من نوفمبر الامريكيين الى التكاتف الآن خلف الرئيس الجديد.
وتلقى بوش مكالمات هاتفية تعبر عن التهنئة والتأييد من قادة دول العالم وديمقراطيين بارزين من بينهم الرئيس بيل كلينتون وداعية الحقوق المدنية القس جيسي جاكسون الذي دعا الى مظاهرات للاحتجاج على ما قال: انه حرمان للسود من حق التصويت في الانتخابات.
وقال مساعد لبوش: ان الرئيس المنتخب وجاكسون بحثا (تضميد جراح الامة وتوحيد البلاد) واضاف تحدثا عن اجراء مزيد من المناقشات حول اصلاح انتخابي وقال الرئيس المنتخب انه سيكون سعيدا لو التقى مع القس وبحثا ذلك في وقت ما).
واطلع بوش على تقارير حول الامن القومي وبحث اجراءات جديدة بشأن حمايته الشخصية واجتمع مع كبير المعاونين اندرو كارد لبحث تشكيل مجلس وزرائه.
وتقلصت الى النصف الفترة الزمنية المتاحة لاستعداد بوش لتسلم السلطة من كلينتون عقب تسليم جور اخيرا بالهزيمة امام المرشح الجمهوري مساء الاربعاء بعد خمسة اسابيع ودعاوى قضائية عديدة من يوم الانتخابات.
ويعكف السياسي المخضرم ونائب الرئيس المنتخب ديك تشيني الذي يشرف على عملية انتقال السلطة على العمل بهدوء في واشنطن في اعداد نحو ستة آلاف وظيفة في الادارة الجديدة, وتلقى المكتب الانتقالي ما يزيد عن 20 الف ملخص.
وتسلم تشيني مفاتيح المكتب الانتقالي قرب البيت الابيض امس.
ومع توالي التهاني من الزعماء الاجانب على ضيعة حاكم تكساس تحدث بوش مع كلينتون هاتفيا وتعهد الاثنان بالعمل معا لتسهيل انتقال السلطة المقرر ان يحدث رسميا في 20 من يناير.
وقال جوردون جوندرو مساعد بوش ان كلينتون الذي يزور بريطانيا حاليا ابلغ بوش انه (يتطلع الى العمل معه) ورد بوش بأنه (يتطلع الى العمل مع السناتور) مشيرا بذلك الى هيلاري رودهام كلينتون التي انتخبت عضوا في مجلس الشيوخ عن نيويورك.
وفي مبنى الكونجرس قال السناتور توم داشل زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ خلال مؤتمر صحفي (الحملة الانتخابية انتهت, حان وقت البدء في ممارسة الحكم).
واتصل داشل وكذلك ريتشارد جيبارد زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب بالرئيس المنتخب بوش هاتفيا مثلما فعلت قيادات الجمهوريين في الكونجرس.
واظهر استطلاع للرأي اجرته رويترز وان, بي, سي عقب تسليم جور بالهزيمة ان اغلبية الامريكيين يعتقدون ان الانقسامات السياسية في البلاد ستحول بين بوش وبين انجاز الكثير من السنوات الاربع القادمة, وكشف المسح الذي شمل 521 ناخبا عن انقسامات عرقية عميقة في اوساط الناخبين مع شعور السود والمنحدرين من اصول اسبانية بمرارة تجاه النتيجة.
واوضح المسح ان 46 في المائة يعتقدون ان بوش سيكون قادرا على تسيير الامور لكن ما يزيد قليلا على 50 في المائة قالوا: ان البلاد ستبقى منقسمة وانه لن يكون قادرا على النهوض بالكثير وبلغت نسبة هامش الخطأ في المسح 4,5 نقطة مئوية.
وفي اول خطاب له كرئيس منتخب ارتفع بوش فوق الانقسام السياسي بعد إقرار جور بالهزيمة في الانتخابات خلال خطاب تلفزيوني اعتبر على نطاق واسع ابتعادا مفعما بالكياسة عن السياسة مؤقتا على الاقل.
ودعا بوش في خطاب النصر الامريكيين الى تجاوز مرحلة الانقسامات في الداخل وترك التحزبات السياسية خلفهم وتخطي اي مرارة خلفتها اسابيع من المعارك مع الديمقراطيين والاتحاد والتحلي بروح الحكمة والاحترام والالتفاف حول اهداف واحدة).
واعلن بوش في خطابه انه سيلتقي مع جور في واشنطن الاسبوع القادم وانه سيزور مبنى الكونجرس لإجراء محادثات مع الزعماء الجمهوريين والديمقراطيين في الكونجرس.
وقال بوش (بعد انتخابات عصيبة يجب علينا ان نضع السياسة خلفنا ونعمل سويا على جعل وعد امريكا متاحا لكل فرد من مواطنينا).
ومن المتوقع ان يعلن بوش عن تعيين عدد من المسؤولين في ادارته خلال اليومين القادمين ومن بين المرشحين الجنرال المتقاعد كولن باول لمنصب وزير الخارجية وكوندوليزا رايس لمنصب مستشارة الامن القومي.
واصدر الزعماء الديمقراطيون الذين وقفوا وراء جور في مسعاه لاقتناص الرئاسة من بوش بيانا تعهدوا فيه (ببذل كل الجهود) من اجل العمل مع ادارة بوش الجمهورية والتعاون مع الجمهوريين في الكونجرس.
من ناحية اخرى اعلن حاكم فلوريدا جب بوش، شقيق الرئيس الاميركي المنتخب جورج بوش، يوم الخميس انشاء لجنة مهمتها العمل على تحسين اجراءات التصويت في هذه الولاية.
واكد بوش في مؤتمر صحافي انه يعتزم بذلك التأكد من ان كل مواطن يثق في العمليات الانتخابية.
واضاف ان هدف هذه الاصلاحات سيكون تحسين (العملية الانتخابية بمجملها).
واوضح بوش ان اللجنة ستضم 21 عضوا 10 من الديمقراطيين و10 من الجمهوريين وواحدا مستقلا, وستقدم مقترحاتها قبل الاول من مارس 2001 الى السلطات التنفيذية والاشتراعية في الولاية.
وفي اعقاب انتخابات السابع من نوفمبر كانت فلوريدا مسرحا لكثير من الاعتراضات على نتائج الانتخابات الرئاسية, ويقول الديمقراطيون ان آلات التصويت القديمة لم تسجل كثيرا من البطاقات.
كما اعلنت جامعتان للعلوم التكنولوجية انهما ستتعاونان معاً لصنع آلة للتصويت سهلة الاستعمال وفعالة يمكن استخدامها في جميع انحاء الولايات المتحدة.
وقال رئيسا مؤسستي التكنولوجيا في كاليفورنيا دايفيد بالتيمور وفي ماساشوستس تشارلز فيست ان الحاجة الى صنع هذه الآلة الجديدة تبررها الفوضى التي ميزت عمليات التصويت في فلوريدا.
واكدا في رسالة بعثا بها الى فارتان غريغوريان من مؤسسة كارنيجي في نيويورك ان اميركا تحتاج الى اجراءات تصويت موحدة, وتعتزم هذه المؤسسة تمويل بحوث اولية للمؤسستين بما يناهز ال 250 الف دولار.
واعتبر فيست وبالتيمور ان آلتهما الجديدة يفترض ان تقلص الى حدود الصفر احتمال الخطأ في فرز الاصوات وامكانات التلاعب والتزوير, واضاف ان التقنيات المستخدمة حاليا في التصويت تؤدي الى فقدان بطاقات والقيام بعمليات احتساب سيئة.
واكدا ان بعض الآلات المستخمة اليوم وخصوصا في ولاية نيويورك تعود الى نهاية القرن التاسع عشر.
وفي موسكو اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها لتهنئة الرئيس المنتخب جورج بوش على (فوزه الصعب): ان موسكو تنتظر من الادارة الامريكية الجديدة متابعة حوار فاعل يعود بفوائد متبادلة على البلدين (,,,) وان تعمل من اجل مواصلة تطوره.
وقال المسؤولون في الوزارة ان السلطات الروسية لا تزال تعتبر علاقاتها مع الولايات المتحدة مهمة جدا من اجل الاستقرار العالمي ومن اجل (مواجهة تحديات اليوم).
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اكد انه يؤيد (حوارا مكثفا وبناء) مع الرئيس الامريكي المنتخب كما افادت وكالة (ريا نوفوستي) نقلا عن رسالة وجهها الكرملين الى بوش يوم الخميس.
واعرب بوتين ايضا في هذه الرسالة عن امله في (تعميق التعاون البناء والمتبادل بين روسيا والولايات المتحدة) وكذلك في (تعزيز الامن الدولي).
وتمنى الرئيس الروسي الموجود حاليا في كوبا لنظيره الاميركي (النجاح في هذه المنصب المهم بمسؤولياته الكبيرة).

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved