أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th December,2000العدد:10306الطبعةالاولـيالسبت 20 ,رمضان 1421

منوعـات

بعد العديد من الاختبارات والتجارب
العلماء يقولون إن الكلاب أكثر ذكاءً مما نتصور
* لندن د,ب,أ
ذكر باحثون ان الكلاب تنظر بعين ثاقبة لتعرف ما اذا كان هناك أي انسان حولها قبل أن تهجم على طعام صالح للأكل، حيث يعتقد هؤلاء الباحثون ان أخلص صديق للانسان الكلب قد يكون أكثر ذكاء مما يظن الناس.
وأخبر جوزيف كول الذي يرأس فريق الدراسة بمعهد ماكس بلانك للانثربولوجيا التطورية بمدينة لايبزيج، مجلة نيو ساينتيست العلمية ان الكلاب لا تستطيع ان تقرأ ما يدور في عقولنا، ولكن يبدو أنها تدرك ما يراه الإنسان.
فقد وضع الباحثون بعض الأطعمة الطيبة المذاق على الأرض امام عدد من الكلاب واحداً بعد الآخر، ومنعوا كل حيوان من أن يأكل هذا الطعام, ولم يقترب أي كلب من هذا الطعام طالما ظل الشخص الذي منعهم من الاقتراب من الطعام داخل الغرفة.
إما اذا ترك الفرد الغرفة التهمت الكلاب الطعام خلال خمس ثوان, قام الباحثون بإجراء اختبارات مماثلة، وجعلوا شخصاً ينظر مباشرة إلى الكلب في حين جعلوا آخر ينشغل بعمله على جهاز الكمبيوتر أو يدير ظهره عن الكلب.
وذكر كول انه بإجراء اختبار على ستة كلاب، اكتشف الباحثون انهم يسرقون ضعف كمية الطعام ما لم يكن هناك شخص ينظر مباشرة إليهم, وقال الباحث فهم يتتبعون عيني الشخص بدقة .
أما اذا أحدَّ الشخص النظر إليهم، ففي 75 في المائة من الحالات عندما يأخذ الكلب الطعام، يتجول في الغرفة قبل التهامه، أما اذا غفل الشخص عنهم، فينخفض الرقم إلى 24 في المائة.
ويرى كول ان هذا يعني ان الكلاب تستطيع ان تخمن ما يراه الانسان,
والكلاب أيضاً ربما يكون لديها عقلية تتسم بالمرونة تستطيع جمع اجزاء من تجارب الماضي وكذلك قواعد للخروج بحلول للمشاكل الجديدة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved