أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th December,2000العدد:10306الطبعةالاولـيالسبت 20 ,رمضان 1421

رمضانيات

رمضان خارج الحدود
إيران
* إعداد روضة الجيزاني الرياض:
الشعب الايراني المسلم شأنه شأن جميع شعوب العالم الاسلامي يستقبل شهر رمضان الكريم ببالغ السرور والبهجة لان الشهر الفضيل شهر للمغفرة والرحمة والبركة والمؤمنون خلال هذا الشهر في ضيافة الرحمن.
وهناك تقاليد وعادات من الازمنة القديمة يستقبل بها شهر رمضان فموعد الافطار عند المغرب يعلن للعموم من خلال اطلاق مدفعية خاصة بذلك مع رفع الاذان من المساجد وعبر الاذاعة والتلفزيون كما انه في بعض المدن مازال الناس يستيقظون للسحور على الاصوات التي تقرع لهذا الغرض .
والصائم في ايران يفطر عادة على التمر والماء الساخن ثم الحلوى والمهلبية مع الزلابية ,, كما أنه يأكل شيئا من الخبز والجبن والخضروات وهذه الاشياء تعتبر مقبلات لمائدة الافطار الايرانية العامرة بأخف وأفضل الاطباق الشهية وفي مقدمتها الارز واللحمة وطبق الموت المعروف بالايدام والأكلة الاكثر شهرة هي ابو كشت بمعنى ماء اللحم المسلوق بالماء مع الحبوب والخضروات والشيء الجميل أن الاغنياء في هذا الشهر يبادرون الى اطعام الفقراء ويقدمون لهم الافطار.
وغير لأكل فهناك العادات الاجتماعية الجميلة التي تكثر في هذا الشهر ومنها زيارة الاقارب , والجيران كما أن هناك العبادات والمساجد العامرة بالمصلين الركع السجود.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved