أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th December,2000العدد:10306الطبعةالاولـيالسبت 20 ,رمضان 1421

رمضانيات

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع *
إعداد : سلمان العُمري
أربعة أمور للمسافر!!
* في الإجازة الصيفية الماضية ذهبت أنا وأصدقائي لرحلة في المنطقة الجنوبية استغرقت ما يقارب ثمانية أيام وعندما انتهت ثلاثة الايام الأولى احترنا كيف نؤدي الصلاة، أي هل نقصر فيها أو ماذا؟ وعندما سألت بعض المشايخ هناك قال البعض منهم لا تقصروا في الصلاة، تصلى في وقتها دون قصر ولا جمع، والبعض قالوا اقصروا فيها، علما أننا نشتري الماء ولا يوجد عندنا مسجد وعددنا ليس بالقليل، حفظكم الله ورعاكم.
زيدون الظفيري - الدلم
أولا لا يخفى أن الترخص برخص السفر لا يكون الا في السفر والترخص هو الرخص التي يترخص بها المسافر الجمع جمع الظهر مع العصر أو العكس وجمع المغرب مع العشاء او العكس وقصر الرباعية الظهر والعصر والعشاء والمسح على الخفين ثلاثة ايام، والإفطار في نهار رمضان هذه الامور الاربعة يجوز للمسافر ان يترخص فيها ولكن يشترط ان يكون السفر مسافته اكثر من 48 ميلا فأكثر اي ما يزيد عن 80 كيلا بين بلد المسافر وبين البلد المسافر اليها وفي نفس الامر ينبغي كذلك ألا يعزم المسافر على البقاء في البلد الذي هو مسافر اليها اكثر من أربعة ايام فإن عزم في سفره على ان يمكث في البلد اكثر من أربعة أيام فيلزمه الا يترخص برخص السفر فيصلي الظهر كاملة في وقتها والعصر كاملة في وقتها والمغرب كاملة في وقتها والعشاء كاملة في وقتها وكذلك الفجر ولا يترخص برخص السفر، وبعض الناس يظن أنه اذا لم يترخص برخص السفر بأن جلس ستة ايام يقول أربعة ايام هذه لي الحق فيها بأن أجمع وأقصر وأترخص برخص السفر واليومان الباقيان ليس لي ذلك وهذا ليس صحيحا بل هو اذا كان على عزم بأن يمكث في البلد المسافر اليه اكثر من اربعة ايام فبمجرد ما يصل البلد ينبغي له ان يكون حكمه حكم المقيمين في البلد فلا يجوز له الجمع ولا القصر ولا الترخص بجميع رخص السفر بل حكمه حكم المقيمين في هذا البلد اما ان كان سفره أو اقامته في البلد او نيته في الاقامة في البلد اربعة أيام أو اقل او لم يكن له معرفة بوقت إقامته في البلد يقول أنا الآن أريد ان اقضي حاجتي في هذا البلد فيمكن ان تنقضي في يوم او يومين او ثلاثة ايام ولكنها لم تنقض إلا بعد اسبوع او عشرة ايام فنقول يجوز له الترخص برخص السفر فالحاصل انه إن كان ناويا او عازما على الاقامة اكثر من اربعة ايام فلا يجوز له الترخص برخص السفر وان كانت نيته الاقامة اربعة ايام فأقل او لا يعرف متى تنقضي حاجاته فله حق الترخص برخص السفر من جمع وقصر ومسح على الخفين وفطر في نهار رمضان.
***
الغسل المجزىء
* أشكل علي كثيرا صفة الغسل المجزىء بالتفصيل أرغب في معرفة ذلك؟ وهل مس الذكر أثناء الغسل يبطل الغسل أو يبطل الوضوء فقط؟ أثابك الله ورحمك.
ك,ك,ك
المستحب في الغسل هو أولا أن يبدأ بالوضوء فيغسل اعضاءه التناسلية ثم بعد ذلك يتوضأ وضوءه للصلاة ثم بعد ذلك يعم بالماء جميع جسده ويستحب ان يدرك جميع بشرته ومن ذلك كذلك الماء ينبغي ان يخلل شعره به شعر رأسه أو شعر لحيته ونحو ذلك ثم بعد هذا يعتبر قد ارتفع حدثه الأكبر وحدثه الاصغر فإن مس فرجه بعد اغتساله انتقض وضوءه فيجب عليه ان يعيد الوضوء مرة اخرى لأن من نواقض الوضوء مس الفرج.
***
الرد على الإمام!!
* عندما أكون جالساً في المسجد عند انتهائي من الصلاة ودخلت جماعة لتؤدي الصلاة وكانت الصلاة جهرية واخطأ الإمام في قراءة إحدى الآيات فهل يلزمني أن أصحح له ولو لم أكن أصلي معهم؟
محمد ابوسعود
نعم لا بأس أنك ترد عليه إذا ارتج الإمام فلك الحق ان ترد عليه سواء أكنت مأموما مع الإمام أو كنت جالسا تتلو القرآن بحيث انك قد انتهيت من صلاتك وهؤلاء يصلون صلاة قد فاتتهم جماعة المسجد فهم يصلون الصلاة بعد انقضاء صلاة الإمام فنقول لا بأس من أن ترد عليه وأنت لست مصليا معه.
***
التداوي بالحرام!!
* لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله عز وجل لم يجعل شفاء أمتي في حرام) فما هو رأي فضيلتكم بمن يتداوى بالأعشاب المحرمة؟ ويدعي أن فيها شفاء لبعض الأمراض كمن يتداوى بأكل الثعبان والنمل وغير ذلك؟
الحاصل كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لاتداووا بحرام) ما جُعل شفاءكم في حرام كما في الأثر، فينبغي لنا أن نتقي الله سبحانه وتعالى وأن نبتعد عن المداواة بالأمور المحرمة فهي في الواقع ليست دواء كما جاء النص بذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى وما قوله إلا وحي يوحى، فلا يجوز ان نتداوى بحرام للنهي الصريح في ذلك وفي الواقع اذا وجد في الدواء بعض أمور يسيرة كالكحول ونحوها من شأنها أن يكون لها أثر في تحليل الدواء وفي تهيئة الدواء فيقال أن القليل مغمور في الكثير والحكم للأغلب والأعم ويجوز تبعا ما لا يجوز استقلالا والله المستعان.
***
زكاة الأغنام,,!!
* يوجد لدينا أغنام تقدر 1300 رأس غنم (كبير وصغير) ويتم بيع الأغنام بالسوق وجزء للاستهلاك المنزلي علماً أنه في السابق كان مندوب الدولة يأتي ويحصر الأغنام ويأخذ نصيب الزكاة من الأغنام أما الآن فانه يأخذ الزكاة نقدي فهل هذا جائز؟ أم الواجب علينا أن نخرج منها زكاة عينية؟ وهل على الدخل من المبيع إذا زاد عن النصاب زكاة وكم نسبة الزكاة فيه؟
عيضه الحارثي - الطائف
يشترط لزكاة المواشي الأبل، البقر، الغنم، أن تكون سائمة أي ترعى في البر غالب الحول أما إذا كانت ترعى في مزارع مالكها أو أنه يطعمها في حظائرها فلا زكاة فيها إلا اذا أعدت للتجارة فتعتبر من عروض التجارة يجب الزكاة في قيمتها كل حول بواقع ربع العشر 2,5%.
وأما دخل هذه الأغنام فإذا لم تكن متخذة للتجارة فلا زكاة في الدخل إلا فيما يحول عليه الحول من القيمة الدخل والله أعلم.
***
الحول الهجري فقط!!
* الشركة التي أعمل بها تصدر ميزانيتها وحصر المبالغ التي لها والتي عليها بالتاريخ الميلادي أي في 31/12 من كل سنة ميلادية فهل الزكاة تجب على هذا التاريخ الميلادي أم تجب على التاريخ الهجري (الحول)؟ وما هو الحل العملي؟
خالد الغامدي - جدة
الزكاة في المواشي والأثمان وعروض التجارة تجب كل حول هجري ولا اعتبار للحول الميلادي حيث ان السنة الميلادية تزيد عن السنة الهجرية القمرية بقرابة ثلاثة عشر يوماً فإذا اعتبرنا التاريخ الميلادي ترتب على ذلك نقص في مقدار الزكاة، وأما الحل العملي فهو لدى الجهات المحاسبية والله أعلم.
عضو هيئة كبار العلماء

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved