أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th December,2000العدد:10306الطبعةالاولـيالسبت 20 ,رمضان 1421

الريـاضيـة

صائد البطولات قاد الزعيم لـ 5 إنجازات
المدرب الكبير لعب 16 نهائياً لم يخسر أياً منها
الرئيس الشاب أعاد الثقة للمدرب الشهير ليبقى ويقود الزعيم للعالمية
* * كتب عبدالله المالكي:
للنجوم بصمة واضحة في أداء أعمالهم سواء كانت هذه البصمة لرئيس ناد او مدرب لاعب أو إداري او غيره ومن هؤلاء المدرب الروماني الذي يشرف على الفريق الهلالي ايلي بلاتشي دخل التاريخ من أوسع أبوابه مع الفريق الهلالي بعد ان وصلت بطولاته مع هذا الفريق إلى خمس بطولات خلال موسمين متقطعين قضاهما مع الفريق وما زالت قابلة للزيادة.
وبلاتشي وتميزه ليس مع الهلال فقط بل مع الأندية التي اشرف عليها في الوطن العربي سواء كانت في تونس او المغرب او الإمارات او مع غيرها حيث وصلت إلى سبع عشرة بطولة في اقل من عشر سنوات وهذا انجاز بحد ذاته.
ويتميز صائد البطولات في اداء مهمته بالأسلوب القوي المتمثل في شخصيته وخططه الفنية المحكمة واختياره للعناصر المؤثرة في المباريات.
ورغم غضب الكثير على بلاتشي لقوة هذه الشخصية إلا انه نجح في نظرهم اخيرا واقتنع الكل بأداء عمله وصحة نهجه لقيادة الفريق بعد ان منحه الكل الثقة في نفسه خصوصا من قِبل الإدارة الهلالية الشابة برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سعود بن تركي.
وبلاتشي تسلّم الفريق هذا الموسم في الشهر الرابع للهجرة أي له خمسة شهور ونصف يشرف على الفريق الهلالي شارك في خمس بطولات هي بطولة الصداقة وحقق بطولتها وكأس الأمير فيصل العربية ال11 أبطال الكؤوس، وحقق بطولة السوبر الآسيوية التي من خلالها سيشارك في بطولة اندية العالم الثانية، ويواصل ايضا انتصاراته في التصفيات الآسيوية ابطال الدوري أمام الكرامة السوري والسالمية الكويتي.
والهلال حتى الآن شارك في 28 مباراة استطاع الفوز في 17 وخسر في 2 وتعادل في 8 سجل مهاجموه 53 هدفا فيما استقبلت شباكه 26 هدفا وهذا يعد إنجازا كبيرا لبلاتشي وللاعبي الهلال.
وكانت نتائج الفريق كالتالي:
** دورة الصداقة الدولية الرابعة لم يكن الإعداد كافيا لهذه البطولة نظرا لعدم اكتمال النجوم مع الفريق إلا انه استطاع ان يبهر الجميع بمستواه الكبير وبشبابه الذين ما زالت اظافرهم ناعمة على المشاركات الكبيرة إلا ان ما يميز نجومه دخول هؤلاء الشباب في مباريات حساسة تقوي عودهم وتعودهم على اكتساب الخبرة، لعب مع الهلال السوداني وفاز عليه 3/1 ومع المحرق وفاز 3/صفر والقادسية الكويتي تعادل 1/1 ومع المريخ وتعادل 1/1 وتأهل للدور الثاني ليقابل المنظم الأهلي ويكسبه بهدف الكابتن فيصل ابوثنين ويصل للمباراة النهائية أمام عسير ويكسبها بضربات الترجيح 4/3.
كان هذا في دورة الصداقة أما بطولة الأمير فيصل العربية للأندية أبطال الكؤوس ال11 التي استضافها فجاء مشواره انيقا نظيفا حتى حقق الكأس بكل براعة وجدارة.
بدأ مبارياته في الدور الأول مع العربي الكويتي وفاز عليه 2/1 ومع المريخ السوداني وفاز عليه 5/صفر ومع اتحاد عنابة وفاز عليه 2/1 ومع جبلة السوري وتعادل 2/2 وتأهل للدور الثاني ليقابل شباب المحمدية الذي خطف الذهبي نواف التمياط الهدف الذهبي ليصل بزملائه إلى المباراة النهائية وبضربة جزاء يصل الجمعان بفريقه لكأس الذهب.
أما مشاركته في كأس الأمير فيصل فلم يتأهل إلى الدور الثاني رغم ان الفريق بدا جيدا في هذه البطولة مع بلاتشي إلا ان المباراة الأخيرة أمام الأنصار حدث خلل غادر بالفريق وكانت نتائج الهلال كالتالي:
مع الاتحاد 3/1 و1/1، مع الانصار صفر/1 و2/3، مع الشباب 1/صفر و3/2، مع الاتفاق 5/1 و1/1، وجماهير الهلال تنتظر لقاء الفريق القادم.
أما في بطولة السوبر فقد هزم شيميزو أمام جماهيره وعلى ارضه 2/1 واللقاء النهائي كانت نتيجة 1/1 حقق الهلال بها بطولة السوبر.
هذه أهم نتائج الفريق مع بلاتشي الذي يعتبر الأفضل في تاريخ الهلال,.
وسجله كالتالي:
بلاتشي يبلغ من العمر 45 عاما متزوج وله بنتان يحمل درجة البكالوريوس في الاقتصاد.
لعب مع فريق جرايوفا الروماني ثم لعب لأشهر ناد روماني هو دينامو بوخارست وكان يلعب كصانع ألعاب.
انضم لمنتخب رومانيا وشارك ما بين عام 73 83 أي عشر سنوات عندما لعب كان عمره 17 عاما وسجل في تاريخه الدولي 26 هدفا في 80 مباراة دولية لعبها.
بدأ مشواره التدريبي مع شباب دينامو بوخارست وحقق معه بطولة شباب رومانيا.
وبدأ مشواره الخارجي في التدريب عام 91 مع فريق الأفريقي التونسي وحقق معه ثلاث بطولات في موسم واحد وهي بطولة كأس تونس وبطولة افريقيا للأندية الفائزة ببطولة الدوري.
ثم انتقل للمغرب واشرف على تدريب فريق الاولمبيك البيضاوي المغربي وحقق معه خلال موسمين بطولة الدوري وبطولة كأس العرش مرتين وبطولة الاندية العربية الفائزة بكأس ثلاث مرات ومن ثم درب فريق الشباب الإماراتي وحقق معه بطولة الدوري في اول موسم يشرف عليه.
وبعدها انتقل لأقوى دوري عربي في المملكة واشرف على تدريب النصر وحقق معه بطولة واحدة هي بطولة مجلس التعاون.
وفي الموسم الثاني تعاقد معه الفريق الهلالي الذي شهدت فترة حصول الفريق على بطولة مجلس التعاون الخليجية بمسقط وبطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين البطولة الأغلى على مستوى المسابقات السعودية.
بعدها عاد للدوري الإماراتي واشرف على فريق العين وحقق معه بطولتين في ظرف موسمين هي بطولة الكأس وبطولة الدوري العام.
وفي هذا العام أشرف على الفريق الهلالي وحقق معه كأس الصداقة الدولية بأبها وبطولة الأمير فيصل للأندية العربية أبطال الكؤوس.
وبلاتشي اطلق عليه النقاد صائد البطولات ولم يخسر هذا المدرب أي نهائي في حياته فهو الإنسان واللاعب والمدرب.
وخلال مشواره التدريبي حقق سبع عشرة بطولة آخرها نهائي كأس السوبر الآسيوي أمام شيميزو.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved