أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th December,2000العدد:10306الطبعةالاولـيالسبت 20 ,رمضان 1421

العالم اليوم

يبدأها بنيجيريا يناير القادم
أول جولة لزعيم ياباني إلى أفريقيا
* طوكيو رويترز
قال متحدث رفيع المستوى باسم الحكومة اليابانية ان رئيس الوزراء يوشيرو موري يزمع القيام بجولة الى ثلاث دول تقع جنوب الصحراء الكبرى خلال شهر يناير كانون الثاني فيما تعد أول زيارة من نوعها يقوم بها زعيم ياباني الى المنطقة.
وقال أمين عام مجلس الوزراء الياباني ياسو فوكودا انه تجرى ترتيبات لزيارة موري الى المنطقة في بداية شهر يناير كانون الثاني.
ولم يحدد فوكودا أسماء الدول الافريقية التي سيزورها موري لكن وسائل الاعلام اليابانية قالت انها نيجيريا وكينيا وجنوب افريقيا.
وقال فوكودا في مؤتمر صحفي اليابان هي الدولة الوحيدة بين دول مجموعة الدول الصناعية التي لم يقم زعيمها بزيارة الى افريقيا نود اظهار التزامنا تجاه الدبلوماسية العالمية .
وستكون أيضا اختبارا للدبلوماسية اليابانية حيث ان روابطنا مع افريقيا كانت دوما محدودة من الناحية التاريخية والجغرافية.
وقال فوكودا ان الرحلة الى افريقيا تكتسب أهمية خاصة حيث تؤثر على عدد من القضايا التي نوقشت خلال قمة الدول الصناعية في شهر يوليو تموز والتي استضافها موري مثل مشكلة الهوة في مجال التكنولوجيا الرقمية والامراض المعدية على المنطقة.
ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن مصادر حكومية قولها ان موري يخطط لمغادرة اليابان في السابع من يناير كانون الثاني فيما يتوقع ان تستغرق الجولة اسبوعا.
ومن المقرر ان يكون لدى موري جدول دبلوماسي مزدحم في العام الجديد حيث يعتزم القيام بزيارة الى واشنطن لمقابلة الرئيس الأمريكي المنتخب جورج بوش الابن ومن المحتمل ان تتم تلك الزيارة في شهر فبراير شباط.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved