أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th December,2000العدد:10306الطبعةالاولـيالسبت 20 ,رمضان 1421

العالم اليوم

صواريخ روسية جديدة عابرة للقارات
بوتين وكاسترو تفقدا قاعدة التنصت الروسية
* هافانا أ,ف,ب
زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرافقه الرئيس الكوبي فيديل كاسترو أمس الاول الخميس قاعدة التنصت الالكتروني الروسية الشديدة السرية في لورديس بضاحية العاصمة الكوبية، التي تطالب الولايات المتحدة بتفكيكها.
وفي تغيير لبرنامجه انضم الرئيس الكوبي الى الزيارة المقررة للرئيس الروسي التي تكتمت عنها السلطات الكوبية حسب ما قالت مصادر روسية.
وعرض التلفزيون الكوبي صورا لبوتين وكاسترو وهما يستقبلان عائلات وأطفال العاملين الروس في القاعدة التي أشار اليها فقط بأنها مركز عمليات الكترونية ، ويتلقون منهم باقات زهور.
ويعمل نحو 1500 مهندس وفني وعسكري روسي في هذا المجمع الذي يسمح خصوصا بمراقبة تحركات الغواصات في المنطقة والذي يعتبره المحللون قاعدة تجسس تستهدف الولايات المتحدة.
وكان تقرير للكونغرس الامريكي قد أشار الى ان القاعدة مجهزة بمعدات شديدة التطور تسمح بالتقاط جميع الاتصالات وان موسكو استخدمتها على الأرجح خلال حرب الخليج للحصول على معلومات حساسة عن العمليات العسكرية الامريكية,وتفيد معلومات أمريكية ان كوبا وروسيا وقعتا في 1994م اتفاقا تحصل هافانا بموجبه على 200 مليون دولار على الأقل في مقابل استخدام قاعدة لورديس,وتطالب الولايات المتحدة بتفكيك القاعدة وهددت بممارسة ضغوط على روسيا اذا لم تغلقها.
من جهة أخرى صرح متحدث باسم القوات الاستراتيجية الروسية ان فوجا جديدا مزودا صواريخ عابرة للقارات من الجيل الجديد توبول ام ستوضع في الخدمة في نهاية الشهر الحالي في روسيا,ونقلت وكالة انترفاكس عن المتحدث قوله ان الفوج الثالث المزود بهذا النظام التسليحي سيوضع في حال تأهب في وحدة تاتيشتشيفو العسكرية في نهاية كانون الأول/ ديسمبر ,وأضاف المتحدث ان صاروخ توبول ام سيصبح السلاح الرئيسي للقوات النووية الاستراتيجية الروسية,ويبلغ طول الصاروخ توبول ام 7,22 مترا وقطره 95,1 متر ووزنه 2,47 طنا، أما مداه فيصل الى 11 ألف كيلو متر ويؤكد العسكريون الروس ان معداته الالكترونية تسمح له بالافلات من أي نظام مضاد للصواريخ موجود حاليا أو مخطط له.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved