أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th December,2000العدد:10307الطبعةالاولـيالأحد 21 ,رمضان 1421

مقـالات

خذ وخل
** إِدفاعة بلاء **
** كنت أسمع هذه الكلمة في صغري
ولا أفقه معناها,,!
كان أهلي عندما يتصدقون على محتاج يقولون هذه الكلمة إِدفاعة بلاء ,,!
وكانوا عندما يفقدون شيئاً بضياع أو كسر أو ما شابه ذلك يقولون إدفاعة بلاء ,,!
وكنت أسمعها وأرددها ولا أدري معناها.
وعندما كبرت أدركتُ معنى وعمق وأبعاد هذه العبارة الأثيرة والمؤثِّرة,!
إن الله يحسن إلينا كثيرا
ويمنحنا كثيرا
ويعطينا كثيرا
ونحن عندما نتصدق على عباده
ونسهم في دفع البلاء عنهم
فإنه سبحانه يكرمنا ويحسن إلينا أكثر ويدفع عنا من البلاء والبلايا ما لا نستطيع حصره.
***
ففي الآخر يكافئنا ويكفِّر عنا ذنوبنا بقدر ما نحسن ونعطي ونبذل، فقد قال الرسوم صلى الله عليه وسلم: إن الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ,, وهناك أثر عظيم يقول: صنائع المعروف تقي مصارع السوء ,!
وهذا واقع ومُشاهد.
وقد حدثني من أثق به أنه قبل عدة سنوات وقع حادث مروري شنيع في إحدى مدن القصيم، وكانت السيارة تحمل 4 اشخاص، مات واحد وجرح اثنان ممن كانوا في السيارة ما عدا شخص واحد لم ينله أي أذى، ولم يمسّه أي قذى,, وقد عُرف هذا الرجل بكثرة الاحسان حتى أنه كان يطلق عليه اسم المحسن لكثرة إحسانه على الفقراء والمحتاجين، ولعل ذلك إن شاء الله من دعاء اليتامى والأرامل له في جنح الليل,,!
بل ان هناك ثواباً أعظم من ذلك للمحسنين سواء في الدنيا او في الآخرة، تلك المكافأة تكفل بها كافل الأرزاق ومالك الأعناق في قوله سبحانه في كتابه الكريم: الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرّاً وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون سورة البقرة: الآية 274.
وهم كذلك إن شاء الله فلا خوف عليهم في الدنيا وهم في الآخرة لا يحزنون.
وبعد,,!
طوبى لكل محسن
إن احسانه يكسبه راحة وسعادة في الدنيا، وأجراً موفوراً له بالأخرى,.
طوبى,.
لمن آمن أن ما لديه هو ورق إن أنفق وأعطى منه أثمر وأينع أشجاراً وارفة تظلله بالطمأنينة بالدنيا، وتثمر له باقيات صالحات يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم وعمل صالح.
***
** الوعي
ومسلسل طاش ما طاش **
** كم أنا حفيّ بهذا الوعي لدى الناس,,!
لقد أصبح الناس وأقصد هنا المشاهدين لا يحفلون بأي مسلسل لأنه يضحكهم فقط,, بل لأنه وهذا هو الأهم يلامس اهتمامهم وشؤون حياتهم,,!
وإني أُرجع النجاح الذي حققه ويحققه مسلسل طاش ما طاش إلى هذا السبب، وقد أصبح المشاهدون لا يتحدثون عن حلقة منه لأنها أضحكتهم فقط ولكن لأنها تناولت قضية حياتية تهمهم، وكذلك شأن أي كلمة مقروءة أو مرئية,,!
وقد يعيب البعض المبالغة في تناول طاش ما طاش لبعض القضايا، ولكن هذا هو طبيعة العمل الدرامي، إنه يشخّص ويكبّر القضية لكي يكون تأثيرها أكبر وأسرع,!
لقد شدتني مثلا حلقة الشركات المساهمة التي حكت واقع أغلب الشركات، وأحسب أنه لم يكن في هذه الحلقة شيء من مبالغة.
ولعل المبالغة كما كتب لي القارىء عبدالله الحربي جاءت في مثل حلقة نقل المعلمات ، فالواقع أن الصورة ليست كما صورها المسلسل فهناك تنظيم معين ولم نسمع أن معلمة نقلت رغماً عنها بل المعروف أن هناك استمارات تتم تعبئتها حسب قناعة المعلمة، ومتى ما توفرت الشروط المطلوبة يتم نقلها ما عدا حالات خاصة تكون فيها للمعلمة ظروف قاهرة كوفاة أو طلاق, وكون المعلمات يُعيّنَّ في قرى ومدن بعيدة فليس هناك خيار أمام الرئاسة إلا خيار أن يتم تعيين كل المعلمات في مدن محددة وتبقى مدارس وطالبات المدن والقرى الأخرى بدون معلمات سعوديات، ومعنى هذا اللجوء إلى التعاقد وعدم توفر التعيين للمعلمات السعوديات,, وقد أعجبني كثيراً التعامل الحضاري من الرئاسة عندما مارست الأسلوب المنطقي وردّت عبر الصحف على ما جاء في مسلسل طاش ما طاش ولم تصمت وتتوارى أو تلجأ إلى أساليب أخرى مثل شكوى المسلسل والقائمين عليه,,!
حمد بن عبدالله القاضي

أعلـىالصفحةرجوع
























[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved