أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th December,2000العدد:10307الطبعةالاولـيالأحد 21 ,رمضان 1421

الاقتصادية

بورصات أوروبا تواصل الانخفاض
* فرانكفورت رويترز
تراجعت البورصات الاوروبية في أواخر التعاملات إلى أدنى مستوياتها أول امس الجمعة بعد ان صعدت بداية ضعيفة في وول ستريت الضغط على اسهم شركات التكنولوجيا بعد ان اصدرت شركة مايكروسوفت أول تحذير لها على الاطلاق كشركة مساهمة من انخفاض الارباح.
وتراجع مؤرشر يوروتوب الذي يضم اسهم 200 شركة بنسبة 1,5 في المائة فيما هبط مؤشر يورو ستوكس المؤلف من 50 سهما ممتازا في منطقة اليورو بنسبة 1,7 في المائة بحلول الساعة 40:15 بتوقيت جرينتش.
وتراجع مؤشر اسهم شركات التكنولوجيا الاوروبية بنسبة ثلاثة في المائة ليوسع خسائره التي مني بها في التعاملات المبكرة والتي جاءت في اعقاب التحذير الذي اطلقته شركة مايكروسوفت اكبر شركات صناعة برامج الكمبيوتر في العالم بعد الاقفال الرسمي لبورصة نيويورك أول أمس.
وبين أكبر الاسهم الاوروبية الممتازة التي منيت بخسائر أول أمس اسهم هبطت اسهم شركة ماركوني البريطانية ونوكيا الفنلندية وفيليبس بنسبة ثلاثة في المائة.
وفي المانيا تراجع سهم شركة ساب لبرامج الكمبيوتر التجارية بنسبة ثمانية في المائة فيما هبط سهم شركة بسيون البريطانية بنسبة 8,5 في المائة.
وقال احد المتعاملين في فرانكفورت من الواضح ان اداء ناسداك وداو جونز ليس طيبا بالنسبة لمعنويات السوق لكن ليس هناك ايضا مشترون في هذه السوق لا يوجد اهتمام حقيقي ولذلك عندما يريد الناس الخروج فإنه لا توجد مقاومة.
ولم يكن لانباء ارتفاع مؤشر اسعار المستهلكين في الولايات المتحدة وهو المقياس الرئيسي للتضخم في اكبر اقتصاد في العالم بنسبة 0,2 في المائة الشهر الماضي اثر ملحوظ على اسواق الاسهم.
وارتفع المعدل الاساسي الذي يستبعد اسعار المواد الغذائية والطاقة بنسبة 0,3 في المائة وهو ما يزيد زيادة طفيفة عن التوقعات.
وقال بول هورن الخبير الاقتصادي المتخصص في شؤون اسواق الاسهم بمؤسسة شرودر سالمون سميث بارني الاتجاه على اساس سنوي يميل للهبوط وسعر النفط اصبح صديقا لنا ولذلك فإننا سنشهد بعض التراجع في التضخم يقوده النفط في الربع المقبل.
وستجتمع اللجنة المعنية بتحديد اسعار الفائدة في مجلس الاحتياطي الاتحادي البنك المركزي الامريكي الاسبوع القادم.

أعلـىالصفحةرجوع
























[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved