أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th December,2000العدد:10307الطبعةالاولـيالأحد 21 ,رمضان 1421

متابعة

مثقفون يهود فرنسيون ينأون بأنفسهم عن سياسات إسرائيل العدوانية
الجمعية العامة للأمم المتحدة تتخذ قراراً بالإجماع يدعو إسرائيل إلى رفع حصارها عن الأراضي الفلسطينية
السلطة الفلسطينية تتهم إسرائيل بممارسة إرهاب الدولة وتستعد لاستئناف التفاوض معها
* نيويورك غزة القدس بيروت الدوحة الوكالات:
تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الأول بالتوافق وهو أمر نادر حول القضية الفلسطينية قراراً يوصي برفع الحصار الذي تفرضه اسرائيل على الأراضي الفلسطينية.
وشدد هذا القرار الذي قدمه الاتحاد الأوروبي على ضرورة اسراع اسرائيل في دفع الايرادات الضريبية الفلسطينية التي تجمدها منذ بدء الانتفاضة في 28 ايلول/ سبتمبر الماضي.
وأكد دبلوماسيون ان هذا القرار الذي اتخذته الجمعية العامة حول مساعدة الشعب الفلسطيني ليس ملزماً، لكن الأمر اللافت للنظر هو موافقة اسرائيل على عدم الاعتراض عليه بعد مفاوضات طويلة مع الأوروبيين.
وأكدت الجمعية العامة أن من المهم تأمين حرية مرور المساعدة للشعب الفلسطيني وحرية تنقل الأشخاص والسلع .
وأدى حصار الأراضي الفلسطينية منذ بدء المواجهات التي أسفرت عن مقتل 328 شخصاً معظمهم من الفلسطينيين، إلى مضاعفات كارثية على الاقتصاد الفلسطيني البالغ الهشاشة.
تقدم 3 سنوات تبخر خلال شهرين!
وأكد موفد الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط تيري رود لارسن في مطلع كانون الأول/ ديسمبر الجاري ان التقدم الذي تحقق خلال ثلاث سنوات تبخر خلال شهرين من النزاع .
وبإغلاقها المحكم للأراضي المحتلة، تحرم الدولة العبرية 120 ألف فلسطيني من العمل في اسرائيل، أي ما يعني خسارة تقدرها الأمم المتحدة ب 3,4 ملايين دولار يومياً.
وأكد قرار الجمعية العامة أيضاً على ضرورة تطبيق الاتفاقات الاقتصادية الإسرائيلية الفلسطينية للعام 1994 المتعلقة خصوصاً بالافراج الكامل والسريع عن الايرادات الفلسطينية المتأتية من الضريبة غير المباشرة .
وتعول ميزانية السلطة الفلسطينية كثيراً على الضرائب والرسوم التي تجبيها اسرائيل باسمها والتي جمدتها الدولة العبرية منذ اندلاع الانتفاضة.
إسرائيل تمارس إرهاب الدولة ضد الفلسطينيين
وفي غزة اعتبرت القيادة الفلسطينية السلطة ان الحكومة الإسرائيلية تمارس ارهاب الدولة وان السلوك الإسرائيلي على الأرض يزداد شراسة في العدوان والقتل والتدمير واغتيال الكوادر والمناضلين بالرغم من ترويجها لبعض الاتصالات واللقاءات على أنها انفراج كبير في عملية السلام.
وجاء في بيان للقيادة عقب اجتماعها الاسبوعي برئاسة الرئيس ياسر عرفات أول أمس في غزة في الوقت الذي تروج فيه الحكومة الإسرائيلية لبعض الاتصالات واللقاءات على أنها انفراج كبير في عملية السلام، تجد القيادة ان السلوك الإسرائيلي على الأرض يزداد شراسة في العدوان والقتل والتدمير وارهاب الدولة واغتيال الكوادر والمناضلين ونصب الكمائن على مفارق الطرق واطلاق الرصاص على السيارات العمومية والحصار المستمر بما فيها حجز أموال ضرائبنا لديهم .
استمرار العدوان ينسف كل الجهود المخلصة
واضاف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية ان القيادة الفلسطينية التي بذلت كل جهد ممكن لانجاح عملية السلام على أكثر من صعيد تجد في استمرار العدوان الإسرائيلي نسفاً لكل الجهود المخلصة من قبل جهات وأطراف عربية ودولية تسعى جاهدة لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني .
ورأت القيادة الفلسطينية في هذه السياسة المزدوجة للحكومة الإسرائيلية انعكاساً لسياسة توزيع الأدوار بين العسكريين والسياسيين وتعبيراً عن حالة الفوضى السياسية والمزايدات وحالة التطرف التي تعصف بالطبقة السياسية الإسرائيلية نتيجة اصرارها على تجاهل الواقع ومواصلة سياسة العدوان والاستيطان والتوسع .
دعوة المجتمع الدولي للتحرك
لحماية الفلسطينيين
وتوجهت الى المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي والأسرة الدولية كلها من أجل التحرك الدولي العاجل لوضع حد للعدوان الاسرائيلي المنفلت من عقاله والذي أضحى يشكل خطراً داهماً على الشعب الفلسطيني والأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط مشددة على أهمية الموافقة في مجلس الأمن لارسال المراقبين الدوليين بأسرع ما يمكن .
المطالبة بعدم استخدام الفيتو
وطالبت بعدم استخدام الفيتو في هذا المجال وبالاسراع في عمل لجنة التحقيق الدولية على أرض الواقع .
التشديد على عمل لجنة التحقيق الدولية
وشددت السلطة الفلسطينية على سرعة عمل لجنة التحقيق الدولية على أرض الواقع .
ويأتي ذلك رداً على مقتل ستة فلسطينيين في أقل من 24 ساعة في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال عمليات قنص وكمائن واشتباكات متفرقة في عدد من المدن الفلسطينية.
استئناف المفاوضات مع إسرائيل خدمة لباراك
هذا وفي رد فعلها لاستنئاف المحادثات اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية حماس ان الاتفاق على استئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية واسرائيل يشكل خدمة لرئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك من اجل مساعدته على الفوز مجدداً في الانتخابات الإسرائيلية المقبلة.
وجاء في بيان لحركة حماس حصلت وكالة رويترز نسخة منه بالفاكس ان العودة للمفاوضات والاستعجال بها في هذا الوقت تهدف إلى اجهاض انتفاضة الأقصى وخدمة الارهابي المجرم باراك ومساعدته على الفوز بالانتخابات القادمة والمراهنة عليه مجدداً كما راهنوا عليه مجدداً في المرة الأولى .
وكان باراك الذي يتزعم حزب العمل اليساري قد استقال من منصبه في وقت سابق هذا الأسبوع بعد أن انهار تحالفه الحاكم وفشل في التوصل إلى اتفاق مع حزب ليكود اليميني لتشكيل حكومة ائتلافية.
الاستئناف تتويج للقاءات سرية
وقال بيان حماس: ان اعلان استئناف المفاوضات يأتي تتويجاً للقاءات السرية والعلنية التي لم تنقطع يوماً مع الكيان الصهيوني التي حذرنا منها مراراً وكان ينكرها رموز السلطة باستمرار, ان العودة إلى طاولة المفاوضات مع العدو الصهيوني المجرم لا تخدم بحال اهداف شعبنا ومصالحه العليا وتعتبر تنكراً لانتفاضة الاقصى المبارك واستهتارا بمعاناة شعبنا وتضحياته .
وأضاف البيان اننا نطالب السلطة الفلسطينية بعدم المشاركة في هذه المفاوضات ووقف كل أشكال اللقاءات السرية والعلنية مع العدو المجرم ووقف كل أشكال التنسيق الأمني التي لا تخدم الا العدو الصهيوني والتي تستهدف المجموعات والكوادر المقاتلة والمجاهدة من كل الفصائل الفلسطينية .
استئناف المفاوضات سيواجه بغضب شعبي
ومضى البيان قائلا: ان العودة للتفاوض مع العدو المجرم ستواجه بغضب شعبنا وسخطه الشديد وان كل ما يتمخض عن مثل هذه المفاوضات لا يمثل شعبنا ولا يلزمه بشيء .
وكان مسؤولون فلسطينيون قالوا في وقت سابق أول أمس بعد اجتماع على أعلى مستوى مع اسرائيل خلال أسابيع ان محادثات السلام الرسمية قد تستأنف في الولايات المتحدة اذا رأى الجانبان فرصة للتوصل الى اتفاق.
وجاءت تصريحات المسؤولين الفلسطينيين بعد وقت قليل من اجتماع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وشلومو بن عامي وزير الخارجية الاسرائيلي وجلعاد شير المعاون الكبير لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك الذي استمر نحو أربع ساعات عند معبر أريز على حدود غزة واسرائيل.
اجتماع فلسطيني إسرائيلي في الأيام القادمة
وأضاف أحد المسؤولين الفلسطينيين انه في الأيام القليلة القادمة سيجتمع المفاوضون الفلسطينيون والاسرائيليون ليبحثوا ما اذا كانت هناك جدية من الجانبين في العودة للمفاوضات.
وقال الفلسطينيون: ان اجتماع عرفات وابن عامي كان يهدف الى ايجاد سبل لاستئناف مفاوضات السلام التي جمدتها الحكومة الاسرائيلية الشهر الماضي.
انتخاب رئيس للوزراء استفتاء على السلام
ومن ناحيته اعتبر رئيس الوزراء العمالي المستقيل ايهود باراك في مقابلة نشرتها أول أمس صحيفة لوفيغارو الفرنسية ان انتخاب رئيس جديد للحكومة في اسرائيل سيكون استفتاء على السلام.
وقال باراك قدمت استقالتي حتى يكون الانتخاب استفتاء على السلام .
وأضاف انتخبت بناء على برنامج سلام بأكثرية كبيرة جدا لكن السلام لا يحظى بالأكثرية في الكنيست .
وأكد باراك أجد نفسي أسير نظام سياسي غريب، لأنه يشل حركة رئيس وزراء منتخب مباشرة من الشعب وللخروج من هذا المأزق من الضروري ايجاد حل جذري .
وقال بالنسبة الي التحدي السياسي الحقيقي هو التوصل الى تجديد التفويض الشخصي الذي منحني اياه الناخبون قبل 18 شهرا .
ونفى باراك الاتهامات القائلة بأن استقالته في 9 كانون الأول / ديسمبر لم تكن تستهدف سوى منع رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو من الترشح ضده وقال: انه على استعداد لدعم أي تعديل للقانون من شأنه ان يجيز لنتنياهو المشاركة في المنافسة على منصب رئيس الوزراء .
وأعلن باراك من جهة أخرى، ان اسرائيل تبقي على اتصال مع الفلسطينيين وأضاف فليتحقق انفتاح ما، وسيكون الاسرائيليون مستعدين على الفور لاستئناف المفاوضات .
مثقفون يهود ينأون بأنفسهم عن مواقف إسرائيل
وفي باريس أيضا نأى عشرات المثقفين والفنانين والناشطين اليهود الفرنسيين بأنفسهم عن دولة اسرائيل منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية حيث انتقد عدد منهم الابتزاز بالتضامن الطائفي .
وتتناقض مواقفهم هذه مع مواقف المؤسسات الرئيسية الدينية أو العلمانية للطائفة اليهودية في فرنسا التي تدعو الى التضامن مثل المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا,,وأبرز الموقعين المدير السابق لمنظمة أطباء بلا حدود روني برومان وماري كلير أرملة رئيس الحكومة الفرنسي السابق بيار منديس فرانس والمؤرخ بيار فيدال ناكيه ونددوا في هذه الدعوة بالابتزاز بالتضامن الطائفي الذي يمارسه المسؤولون الاسرائيليون.
يتحدثون باسم كل يهود العالم
وأكد الموقعون انهم لم يدرجوا على عادة التحدث بصفتهم يهودا لكنهم اعتبروا انه من خلال التحدث باسم كل اليهود في العالم فان قادة دولة اسرائيل ادعو حق الكلام باسمنا رغما عنا.
وفي مقالة نشرت في صحيفة لوموند الفرنسية بعد أيام على صدور هذه الدعوة الاولى اعتبرت ايغلال ايريرا انه للمرة الأولى في تاريخنا الحديث يكون الطرف الآخر الفلسطينيون هو الضحية وبسببنا .
وأبدت تأييدها للاعتراف من جانب واحد وبدون أي لبس بواقع ان اقامة دولة اسرائيل ألحقت أذى نفسيا وتاريخيا بمئات آلاف الأشخاص وهم ما زالوا يدفعون الثمن غاليا .
وفي نهاية تشرين الأول/ اكتوبر أعرب الفيلسوف جيرالد سفيز عن شعوره بالمرارة لعودة اسرائيل الى التطرف .
وتحركت شخصيات يهودية وعربية هذا الاسبوع في عمل مشترك لدعم حقوق الشعب الفلسطيني وبينها حق عودة اللاجئين الذين طردوا من أرضهم منذ 1948 والمطالبة بانسحاب غير مشروط لدولة اسرائيل من الأراضي الفلسطينية.
وبين المشاركين في هذا العمل رئيس الرابطة الفرنسية لحقوق الانسان ميشال توبيانا والمحامية والسفيرة السابقة لدى اليونيسكو جيزيل حليمي بالاضافة الى المؤرخ محمد حربة والروائي محمد برادة.
واعتبر أيضا هذا الاسبوع مئة من يهود الشتات وبينهم اريرا وسفيز والفيلسوف جاك دريدا والصحافي جان دانيال وعازف البيانو لوران كاباسو في بيان مشترك انه لن يكون هناك سلام ولا أمن للشعبين الفلسطيني والاسرائيلي بدون الانسحاب من الأراضي المحتلة .
وجاء في البيان ان حكومة ايهود باراك لم تفكك أي مستوطنة منذ وصولها الى السلطة وفي المقابل فقد عملت أكثر من حكومة رئيس الوزراء السابق اليميني بنيامين نتنياهو على تطوير وتعزيز المستوطنات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.
تعزز آمال السلام بالشرق الأوسط رغم العنف
هذا وعلى صعيد الأراضي المحتلة قتلت القوات الاسرائيلية بالرصاص ستة فلسطينيين أمس الأول الجمعة ولكن أحدث جولة من أعمال العنف بالشرق الأوسط لم تحد من آمال بأن الجانبين يسيران نحو استئناف محادثات السلام المتوقفة.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية بعد أرفع محادثات بين الاسرائيليين والفلسطينيين منذ أسابيع ان مفاوضين من الجانبين قد يلتقون هذا الاسبوع في واشنطن.
وقتل الفلسطينيون الستة في أربعة حوادث منفصلة لاطلاق النار في الضفة الغربية وقطاع غزة في اعمال عنف جديدة تفجرت بعد ساعات من انتهاء الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وشلومو بن عامي وزير خارجية اسرائيل من محادثات عقدت في ساعة متأخرة من مساء الخميس بشأن انهاء القتال واستئناف محادثات السلام المتوقفة.
عرفات وابن عامي استعرضا المقترحات
وقال ابن عامي انه وعرفات لم يجريا مفاوضات خلال الاجتماع الذي استمر أربع ساعات وانما استعرضا مقترحات بشأن استئناف المفاوضات التي وصلت الى طريق مسدود بعد انتهاء قمة كامب ديفيد دون اتفاق في يوليو تموز.
وقال ابن عامي للتلفزيون الاسرائيلي المحاولة التي جرت الليلة الماضية كانت محاولة لمعرفة ما اذا كان من الممكن التحرك الى العملية الدبلوماسية الى جانب محاربة أعمال العنف.
إننا في خضم صراع عنيف مع السلطة الفلسطينية حيث لا نستطيع ولا نريد تحويله الى صراع اقليمي هذا ليس في مصلحة اسرائيل .
وصرح مسؤولون فلسطينيون بأن مزيدا من المحادثات سيعقد خلال الأيام القليلة المقبلة لمعرفة ما اذا كانت توجد جدية لدى الجانبين لاستئناف المحادثات .
الانتقال إلى واشنطن للتفاوض
وقال مسؤول بعد هذا الاجتماع اذا قرروا استئناف المحادثات رسميا فإنهم سينتقلون الى واشنطن .
ولكن السلطة الفلسطينية قللت من أهمية احتمالات حدوث انفراج قائلة في بيان بعد اجتماعها الاسبوعي في غزة انه .
على الرغم من ان اسرائيل تثير آمال استئناف محادثات السلام فانها تواصل العدوان والتصعيد العسكري ضد الشعب الفلسطيني.


أعلـىالصفحةرجوع
























[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved