أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th December,2000العدد:10307الطبعةالاولـيالأحد 21 ,رمضان 1421

رمضانيات

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د,صالح بن غانم السدلان
إعداد : سلمان العُمري
زكاة الفطر نقداً أم غذاء!!
* هل يجوز زكاة الفطر بالنقود؟ وكيف إذا أبي وأمي في بلدي إندونيسيا يخرجان زكاة الفطر لي وهل عليّ أن أخرج زكاة الفطر أيضاً علماً بأنني الآن في السعودية؟
حسين زين العابدين - أبها
عند بعض أهل العلم يقال انه يجوز الزكاة بالنقود ولكنه ليس الافضل عندهم وجمهور العلماء على انه لا يجوز زكاة بالنقود وإنما هو بالخمس التي جاءت في حديث أبي سعيد الخدري أو غيرها من قوت البلد كالذرة والدخن واشباه ذلك من الحبوب التي تتخذ قوتا والأرز فإنه يجوز دفع الزكاة منها أما النقود فلا لقول النبي صلى الله عليه وسلم أغنوهم بها وأغناؤهم لا يحصل إلا إذا كانت من المواد الغذائية المأكولة والمعتمدة,, غداء للناس والله أعلم، وما دام ان أهلك يخرجون عنك الزكاة وفي بلادهم فتكتفي بها وإلا إذا لم تطمئن نفسك تقول لهم لا تخرجوا عني أنا سأخرج عن نفسي في البلد الذي اقيم فيه لأن زكاة الفطر تدفع البدل فينبغي أن تكون زكاة في البلد الذي تفطر ويدركك آخر النهار وأول الليل من ليلة الفطر والله أعلم.
***
سحب الدم في رمضان
* ما حكم سحب الدم في رمضان وذلك لقضاء بعض التحاليل لمواعيد مسبقة مع الدكتور علماً أنه بالامكان ارجاؤها إلى بعد رمضان ويترتب على ذلك تغيير موعد؟
د,ه,ش, - الدمام
التحليل لا يؤثر لأنه قليل فلا يؤثر على الصيام وأما سحب الدم للتبرع فإنه هذا مُفطر مثل الحجامة لأنه يؤثر على الانسان ويضعفه وبعضهم لا يستطيع ان يواصل المشي إلا بعد فترة فهذا مفطر أما ما يؤخذ في التحليل ربع برواز أو نصف برواز أو برواز واحد فهذا لا يفطر والله أعلم.
***
المسابقات العلمية
* ما حكم المسابقات التلفزيونية وغيرها مثل مسابقة القرآن الكريم خاصة أنها في هذه السنة مشروطة بشراء بطاقات الاتصال؟
د,ه,ش, - الدمام
الحقيقة العمل مبني على النية والقصد فإذا كان الانسان قصده المسابقة وأخذ الجائزة فهذا يشتري وصلا يعني يدفع عشرة ريالات ويأخذ مائة ريال هذا لا يجوز وأما إذا كان المقصود المسابقة العلمية والاستفادة والبحث والتفتيش والتحقيق وغير ذلك فهذا لا بأس به وإن كان فيه بطاقة لأن البطاقة غير مقصودة هنا.
***
إطعام مسكين عن كل يوم
* يترتب على الشخص الذي أنزل الماء استمناء في نهار رمضان اربعة أمور: فساد صوم ذلك اليوم، وجوب الامساك حتى غروب الشمس، وجوب القضاء قبل رمضان الذي يليه، التوبة عما فات,, إذا لم يقض ما عليه قبل رمضان الذي يليه، فما الواجب عليه فعله؟ وإذا كان تفطير صائم فكم صائما يجب تفطيره؟ أرجو نشر الجواب بأسرع وقت ممكن والله يجزيكم خيراً؟
عبدالمحسن بن علي - الدمام
الذي فعل هذا أولا كما ذكرت الاحكام واما ما يتعلق بالكفارة فهو اطعام مسكين عن كل يوم فيطعم مسكينا بمقدار كيلو ونصف من الارز ومعه ايدام وإن كان جاهزا مطبوخا فهو افضل واما من لم يصم حتى جاء رمضان الثاني فإن كان مفرطاً متساهلاً فبعض اهل العلم يقول إن عليه كفارة عن كل يوم وإن كان غير متساهل او انما هو ناس أو كذا وكذا ولم يتمكن من هذا الوقت فليس عليه شيء والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع
























[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved