أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th December,2000العدد:10307الطبعةالاولـيالأحد 21 ,رمضان 1421

وَرّاق الجزيرة

الأوقاف في بلدة أشيقر أنواع ونماذج 2 - 2
عبدالله بن بسام البسيمي*
الوشم - أشيقر
تحدث الباحث في الحلقة الماضية عن ثمانية أنواع للأوقاف في بلدة أشيقر مع نماذج لبعضها ويواصل في هذه الحلقة ذكر بقية الأنواع.
9- أوقاف لتفطير الصائمين في شهر رمضان في المساجد وهذه الأوقاف كثيرة مذكور بعضها في مخطوط: ديوان ضبط أوقاف أشيقر 1 وبعضها في وثائق متفرقة.
وتوجد كذلك أوقاف يفطر بريعها من يصوم ستا من شوال، جاء في وثيقة حويط الدخيني وقف الرزيزا على صوام الست 2 , كما توجد أوقاف خاصة للصوام من ذرية الموقف.
10- إيقاف بيوت للغرباء وهم من يقدم إلى البلد من المسافرين والحجاج وغيرهم.
وهذه البيوت موجودة عند كل مسجد, وكان أول من أنشأ بيوتاً للغرباء الخليفة الأموي عمر بن عبدالعزيز رحمه الله .
11 أوقاف للضيوف وهي كثيرة مذكورة في: ديوان ضبط أوقاف أشيقر ، كما أن هذه الأوقاف يصرف من ريعها لرواحل الضيوف.
12 أوقاف لإصلاح المساعي وهي الجسور التي توضع على مجاري الأودية والشعاب وكانت في السابق تسقف من سيقان النخل فإذا انهارت مع طوال الزمن أصلحت من هذه الأوقاف أو ريعها, وهي مذكورة في الديوان، وتشمل كذلك إصلاح الطرق.
13 أوقاف لحمام الحرم المكي حيث أوصت إحدى النساء بوقف صاعين من القمح كل سنة يأخذهما الحجاج معهم لإطعام حمام الحرم وكذلك لهنَّ وقف في البستان المسمى فيد آل عيدان وغيره.
14 وقف مخصص لبناء بعض الجدر إذا انهدمت، ومنها وقف أوقفة الشيخ عبدالرحمن بن محمد أبا حسين ت/1337ه وهو نصيبه في مغارس النخيل الكائن على ساقي بستان العزام مشربه من بئر العلا وقفه على مسيد الربيعية وهو الجدار الشمالي للمنحاة الغربية لبئر الربيعية في اشيقر، إذا سقط هذا الجدار من أثر السيول في الغالب فإنه يتم إعادة بنائه وصيانته من ريع هذا الوقف, 3
15 أوقاف للسقيا والمياه وتشمل:
أ/ إيقاف الأبار والمساقي ومنها مسقاة القاضي الواقعة غربي المسجد الجامع.
ب/ إيقاف الدلاء والمحاصيل ومن ذلك وقف مسند بن إبراهيم: على قوام مسقاة مسجد الشمال في اشيقر للمحالة والدلو 4 , وأوقاف الدلاء كثيرة إذ يوضع على بئر دلو أو أكثر لسقيا الناس.
ج/ إيقاف القِرَب جمع قربة وتوضح غالباً في المساجد وقد سبق ذكر شيء منها.
د/ وقف المشرب وهو حوض مبني من الحجارة، يملأ ماءً لشرب البهائم, منها حوض عند بئر العصامية بجانب البستان المسمى بالسحيمي ووقّف لصيانته بستان أوقفه رجلان من أسرتي آل حميد وآل عبداللطيف وجاء في وثيقة: نخيلات الحويط وقف على تعمير المشرب 5 .
16 وقف مخصص للعوقدة 6 على ساقي بستان العرودي الشارب من بئر الجفر.
17 وقف للدمام ويقصد به الطبل لإعلام الناس بدخول شهر رمضان وخروجه واستنهاض الهمم لرد مكروه أو استرجاع منهوب.
18 أوقاف للموازين ومن أشهرها وقف بنت عقال.
19 أوقف أحدهم ريالات لإقراض المسلمين جاء في وثيقة: أعطاني أبوي رحمه الله تعالى ثمانية عشر ريالاً عند مماته وقال هن لقرض المسلمين لكن لاتقرض أحداً إلا برهن والظاهر إن ماهن من ماله بل هن من يده 7 .
20/ أوقاف لصيانة الأبراج المقاصير التي على سور البلدة لأنها تؤمن الحماية اللازمة للبلدة ومن ذلك وقف محمد بن حسن الخراثي قال في وصيته: بعد ذلك أوصى فيما ذكرنا بلبن للموتى بربع ريال كل عام ويصلح بريج العبيب منه 8 .
21م أوقاف للملح ومن ذلك وصية إبراهيم بن حسين حيث: أوصى بأربعين صاع ملح لزاد وزيه فإن أتى مضطر للملح لوجبة أو مثلها أو حد صيد جراد فيخروجون منه ما يصل ثوابه إن شاء الله إليه 9 .
22/ وقف لإعتاق عبد، جاء في وثيقة: وصية الحسن في ملكه حايط العليا في أشيقر مقدم فيه عتق عبد 10 .
23/ وقف فحّال على نخل وقف صبيح يؤبّر به أوقفته رقية العارضية وهذا مذكور في الديوان.
24/ أوقاف للأضاحي وهي كثيرة جداً ومن الطريف في ذلك أن أحدهم أوصى بأضحية واشترط أن تكون كاسرة العمود كناية عن سمنها .
ووصية راعي أشيقر يضرب بها المثل في الحزم ودقة المواقيت ويقال إنها وردت عبارة عنها في إحدى الوصايا القديمة التي تتعلق بالأضحية حيث قال الموصي: من يد البائع ليد المشتري ليد الجزار ضحى العيد خشية التلف .
25/ أوقاف خاصة بذرية الموقف وتشمل:
أ/ إيقاف البساتين ومن الطريف في ذلك ما جاء في إحدى الوقفيات حيث قال الواقف: ومن خرج منهم من أشيقر فليس له في الوقف المذكور شيء حتى يرجع الى وطنه التي الأوقاف فيها .
ب/ إيقاف البيوت ومن ذلك ما وقفه سليمان بن عبدالعزيز بن حميد: بيتيه الكاينين في أشيقر أحدهما في سوق العصامية والثاني في سوق المدينة بحقوقهما وحدودهما وكافة منافعهما على اولاده الذكور والإناث 11 .
ج/ وقف لإصلاح البيوت ومن ذلك وقف قاسم بن سليمان بن مشلب نصيبه من أثل القبيلة: وقف الأثل المذكور على دارهم المعروفة في المهاصري لأنها وقف عليهم وليس لها وقف يصلحها فجعل ذلك لإصلاح ما خرب فيها 12 .
د/ وقف الأواني ومستلزمات المنزل وأدوات الفلاحة.
26/ تكثر في البلد الأوقاف التي يحتاجها المجتمع من رحى ومنحاز وقدر وغيرها من أمثلة ذلك: وقف عبدالرحمن بن محمد بن سيف: المنحاز الذي في الدويرة سبيل على من احتاج ما يمنع عنه 13 , وقفت غصنة عقارات وقالت: قادم في الوقف المذكور اربعة قدور نحاس ثلاثة في كل واحد منهن مد ونصف نحاس محمول وقدر فيه أربعة أمداد ورحا 14 , و: نصرة بنت محمد بن ضويان أوصت بثلث مالها في حجة وأربع ضحايا وقدر ورحا ومقرصة ومافذ من ثلث مالها يشرى به نخل يصير قوام للحا والمقرصة والقدر 15 , وأوصى عبدالله بن عامر: بالعتلة والفاروع الكبير والقدرين أثقل القدور القدر الطويل وأليفه وما حدث في المذكورات من خمال فيصلح من أصل السبل المذكور والصحن الكبير وهو طسل الذبيحة جميع المذكورات سبل على من طلبهن مايرد عنهن أحد 16 .
و:عبدالعزيز بن ضويان وقف القفان الكبير والصغير والصاع وقدر عيد فيه ثلاثة أمداد , والوثيقة كتبها الشيخ محمد بن عبداللطيف الباهلي سنة 1275ه وفي وثيقة أخرى بخطه ان إحدى النساء وقفت المسقا 17 والصفرية.
هذا ما وقفت عليه وتمكنت من رصده ولا شك أن أنواع الأوقاف في أشيقر أكثر من ذلك ولكن تلفت وثائق بعضها ووثائق أخرى لم تخرج بعد, إضافة الى أن بعض هذه الأوقاف وحفظاً لتاريخ هذا البلد وإحياء لذكر هؤلاء الموقفين وفق الله الجميع لكل خير وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الهوامش:
1/ ص 1317، والأوقاف على الصائمين تشمل إيقاف بساتين النخيل والأراضي الزراعية والبيوت وفيما يخص البيوت يتم ايجارها ويشترى بالقيم تمراً أو توزع القيمة على الصائمين أما الأراضي الزراعية فيوزع عيشها على الصائمين.
2/ وثيقة بخط الشيخ محمد بن عبدالله بن فنتوخ.
3/ أفادني بذلك الشيخ عثمان بن عبدالرحمن أبا حسين ت 1417ه رحمه الله تعالى.
4/ وثيقة حكم بها الشيخ إبراهيم بن محمد بن إسماعيل ت1185ه .
5/ رسالة من المؤرخ الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى الى قاضي بلدان الوشم الشيخ محمد بن عبداللطيف آل الشيخ.
6/ العوقدة: مصنوعة من حديد معوجة كالكلوب يخطف بها الشيء والغرض منها خطف وجلب الغرب أو الدلو من البئر إذا ملصت من الرشاد, عباس العيسى: موسوعة التراث الشعبي: 4/56 .
7/ رسالة من إبراهيم بن محمد بن عبداللطيف الى قاضي بلدان الوشم الشيخ علي بن عيسى.
8/ وثيقة بخط الشيخ عبدالعزيز بن عامر مؤرخة في سنة 1296ه, ومن الأوقاف التي وردت فيها: أضاحي ووقف للصائمين ووقف لعمار مسجد الغبية.
9/ وثيقة بخط الشيخ محمد بن عبداللطيف الباهلي ت1278ه .
10/ شهادة عن وثيقة قديمة مفقودة كتبها الشيخ محمد بن فنتوخ.
11/ وثيقة بخط الشيخ عبدالعزيز بن عارم سنة 1315ه.
12/ وثيقة بخط الشيخ عبدالرحمن بن موسى سنة 1288ه.
13/ وثيقة بخط الشيخ عبدالعزيز بن عامر في 21/1/1324ه.
14 وثيقة منقولة من خط الشيخ محمد بن أحمد القصير ت1139ه .
15/ وثيقة منقولة من خط الشيخ عثمان بن عبدالمحسن أبا حسين ت 1252ه .
16/ وثيقة بخط سعد البواردي في 15/1/1272ه, 17/ المسقا: يسميه البعض موجر وهو إناء صغير جداً يملأ ماءً وله خرطوم طويل كالمثعوبة يسقى به المريض الذي لا يقدر على الشرب بوضع الخرطوم في فيه.

أعلـىالصفحةرجوع
























[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved