أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 18th December,2000العدد:10308الطبعةالاولـيالأثنين 22 ,رمضان 1421

متابعة

استطلاع للرأي العام الأمريكي يؤكد أمس شرعية رئاسته
الرئيس بوش الابن وصل واشنطن ليبدأ في إصلاح الانقسامات التي أحدثتها المعركة الانتخابية
أعلن أن إدارته الجديدة في البيت الأبيض ستكون متنوعة عرقياً وسياسياً احتراماً للقيم الأمريكية
* اوستن تكساس واشنطن د,ب,أ رويترز
توجه الرئيس الامريكي المنتخب جورج بوش الابن الذي تعهد بتغيير النبرة المريرة في السياسة الأمريكية بعد سباق انتخابات الرئاسة الى العاصمة الأمريكية أمس الأحد لكي يبدأ في اصلاح الانقسامات الناجمة عن تنافسه مع المرشح الديمقراطي آل غور.
وقبل السفر سيعلن بوش اختياره لمستشارته وصديقته كونودليزا رايس مستشارة للأمن القومي مضيفا الأمريكية من أصل افريقي البالغة من العمر 46 عاما لهيئة العاملين بالبيت الأبيض.
تعهد بادارة متنوعة عرقيا وسياسيا
ورشح بوش الذي تعهد بتجميع ادارة متنوعة عرقيا وسياسيا الجنرال المتقاعد كولين باول لمنصب وزير الخارجية في مراسم أجريت في بلدة كروفورد بوسط تكساس حضرها كل سكان البلدة تقريبا ومجموعهم 700 نسمة.
وقال بوش ان المراسم كانت مفعمة بالانفعالات لدرجة انها أبكته مضيفا للصحفيين نعم كانت مثيرة للعواطف لأني أقدر كولين باول,, أحب قصته ,, كانت لحظة رائعة وسيقوم بمهمة رائعة .
ثلاثة أوصاف من بوش لباول
ووصف بوش باول 63 عاما الذي سيصبح أول أمريكي من أصل افريقي يتولى منصبا دبلوماسيا كبيرا في البلاد بأنه بطل أمريكي ومثل أمريكي وقصة أمريكية رائعة .
وأوضح بوش انه وضع اختياراته بالفعل لطاقم العاملين بالبيت الأبيض واصفا اياهم بمجموعة من الأمريكيين غير العاديين الذين اجتمعوا على خدمة البلاد والذين سيعلن عن اسمائهم قريبا.
اختيار قاض من أصل أسباني للبيت الأبيض
وذكرت مصادر من الجمهوريين قالت انه اضافة الى ترشيح رايس أمس فمن المتوقع ان يعلن بوش اختياره لآل جونزاليس القاضي من أصل أسباني وعضو المحكمة العليا في تكساس كرئيس لهيئة المحامين بالبيت الأبيض.
ومن المقرر ان يجتمع بوش مع جور في المقر الرسمي لنائب الرئيس في واشنطن يوم الثلاثاء كما سيزور الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في البيت الأبيض.
فريقه للسياسة الخارجية يحتاج لقائد مسؤول
هذا وعلى صعيد عملي آخر فقد تحرك فريق بوش تشيني بسرعة لحشد فريق السياسة الخارجية والأمن القومي الذي سيعمل معهما، وهما يتطلعان الى الطريق ويأملان ان يكون هناك انتقال سلس وسريع للسلطة في عالم يحفه عدم اليقين على نحو متزايد.
بوش سيعين كوندوليزا رايس مستشارة الأمن القومي
من ناحية أخرى عين الرئيس الأمريكي المنتخب جورج بوش أمس الاحد الأمريكية السوداء كوندوليزا رايس الخبيرة في شؤون روسيا في منصب المستشار لشؤون الأمن القومي قبل التوجه الى واشنطن بحسب معلومات غير رسمية نشرتها الصحف الأمريكية,, وأعلن بوش تعيين رايس في أوستن في ولاية تكساس قبل ان يتوجه جوا الى واشنطن مساء أمس بالتوقيت المحلي.
ورايس 46 عاما على غرار الجنرال كولين باول الذي عين وزيرا للخارجية من الأمريكيين السود واضطلعت مثله بدور أساسي في عهد جورج بوش الأب بتقديمها نصائح للخروج من الحرب الباردة وستكون رايس وباول أول أمريكيين أسودين تعهد اليهما مناصب في أعلى هرم الدبلوماسية الأمريكية.
بوش يتلقى آلاف طلبات التوظيف
وعلم أمس في مقر مكتب الرئاسة الانتقالية في مكلين في فرجينيا جنوب قرب واشنطن، ان الرئيس المنتخب جورج بوش الابن تلقى أكثر من 25 ألف طلب وصل معظمها عبر الانترنت في هجوم حقيقي على الوظائف قبل تنصيب الرئيس الجديد في 20 كانون الثاني/ يناير.
وتلقى فريقه أول من أمس فقط نحو 4750 نبذة شخصية كما أعلن متحدث باسم بوش اري فليشر.
ومن المتوقع ان يتم شغل ما مجموعه 6500 منصب قبل استلام الرئيس المنتخب مهامه في 20 كانون الثاني/ يناير مما سيؤدي الى لقاءات مكثفة في العاصمة الفدرالية في الفترة الفاصلة بين رحيل ادارة كلينتون الحالية ووصول ادارة الجمهوري جورج بوش الابن,,وبين هذه الوظائف ثمة 1500 وظيفة يتعين على مجلس الشيوخ ان يوافق عليها كما يقضي التقليد في الولايات المتحدة.
رئاسة بوش شرعية لكن الشكوك متواصلة حول فعاليتها
هذا وعلى صعيد آخر أظهر استطلاع للرأي أجرته مجلة نيوزويك الاسبوعية ان غالبية من الأمريكيين تعتبر رئاسة جورج بوش شرعية لكنهم منقسمون حول فعالية ادارته.
وجاء في الاستطلاع الذي تنشر نتائجه اليوم الاثنين ان 68% يؤكدون شرعية الرئيس المنتخب ويؤيد 73% من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع ان يطبق بوش برنامجه الانتخابي مع ان خصمه الديمقراطي آل جور حصل على عدد أكبر من أصوات الناخبين في عملية التصويت ورغم انقسام الكونغرس,, وحصل نائب الرئيس الامريكي الحالي على 337 ألف صوت أكثر من حاكم تكساس لكنه لم يحصل سوى على 267 ناخب كبير أي أقل بثلاثة من العدد المطلوب للوصول الى البيت الأبيض.
واعتبر 51% ان قرار محكمة العليا الفدرالية الأربعاء الذي أدى عمليا الى اعلان فوز بوش عادلا في حين رأى 44% انه قرار ظالم,,ورأى 65% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع ان السياسات الحزبية تؤثر على قضاة المحكمة العليا,,ووضعت أقلية من الأمريكيين ثقتها بفعالية ادارة بوش فيرى 44% انه سيكون زعيما فعالا نسبيا و39% انه سيكون فعالا جدا و13% انه لن يكون فعالا بتاتا.
تدفق الرسائل الالكترونية على الناخبين الكبار
ومن جهة أخرى تتدفق الرسائل الالكترونية على الناخبين الكبار الذين سيختارون الرئيس الأمريكي اليوم الاثنين وهي تدعوهم للتصويت لصالح آل غور في اطار حملة ضغط نظمها على الانترنت اثنان من الناشطين الداعين الى انتخاب الرئيس الامريكي بالاقتراع العام المباشر.
وقال هذان الناشطان في موقعهما على الانترنت اننا ندعوكم لاسماع أصواتكم وان تدعوا عبر الرسائل الالكترونية الناخبين الكبار للتصويت مع امريكا وانتخاب آل غور.
ووردت على الموقع العناوين الالكترونية والأرقام الهاتفية وكذلك العناوين البريدية للناخبين الكبار.
آل غور رفض الضغط على كبار الناخبين
وأعلن نائب الرئيس الديمقراطي آل غور الذي اعترف بجورج بوش الابن رئيسا منتخبا رفضه ممارسة الضغوط على هيئة الناخبين الكبار.
واعتبر الناشطان ديفيد انريك وهو خبير في النظام الانتخابي، ومات غروسمن، مدير احدى الجمعيات ان التصويت العام المباشر يجب ان يحدد الفائز في الانتخابات.
وأشارت صحيفة واشنطن تايمز الى ان عشرات الناخبين الكبار تلقوا مكالمات هاتفية ورسائل الكترونية كان معظمها يطلب منهم التصويت لصالح آل غور.
وفاز جورج بوش الابن بغالبية الهيئة الانتخابية بصوت واحد 271 ناخبا كبيرا من أصل 538 ولكن آل غور الذي حصل على 267 صوتا يتقدم على منافسه ب337 ألف صوت على الصعيد الوطني.
تعيين الرئيس لا يتم بالانتخاب المباشر
ولا يتم تعيين الرئيس الامريكي بالاقتراع العام المباشر بل عبر هيئة الناخبين الكبار.
ويعين الناخبون الكبار انطلاقا من لوائح يتم وضعها على مستوى كل ولاية فلائحة المرشح التي تحتل المرتبة الاولى تفوز بمجموع الناخبين الكبار في كل ولاية,, ولكن الناخبين الكبار ليسوا مرغمين في بعض الولايات على التصويت للفائز,, وهكذا يكفي نظريا ان لا يصوت ثلاثة ناخبين كبار لصالح الفائز في ولايتهم ولكن لآل غور كي ينتخب الديمقراطي ب270 صوتا.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved