أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 18th December,2000العدد:10308الطبعةالاولـيالأثنين 22 ,رمضان 1421

منوعـات

سبق علمي في مجال علم الطفيليات بجامعة الكويت
* الكويت ق,ن,أ:
تمكن فريق بحثي في قسم العلوم البيولوجية بكلية العلوم في جامعة الكويت من تحقيق سبق علمي في مجال علم الطفيليات بعد جهود بحثية دامت ما يقارب العقدين من الزمان.
وقال مدير العلاقات العامة بجامعة الكويت طارق ادريس في تصريح للصحفيين هنا مؤخرا ان فريق البحث العلمي برئاسة استاذ الطفيليات بقسم العلوم البيولوجية الدكتور جاسم محمد عبدالسلام تمكن من اكتشاف تفاصيل دورة حياة ديدان طفيلية تنتمي الى مجموعة الهتروفد وهي دورة حياة معقدة نظرا لحاجتها لاكثر من عائل.
وأكد ان اكتشاف الأطوار المختلفة لديدان الهتروفد في الكويت والربط بين هذه الاطوار يعتبر سبقاً عالمياً في مجال علم الطفيليات على الرغم من ان الانواع التي اكتشفت معروفة منذ اكثر من 30 عاما في بعض دول الشرق الاوسط والاقصى وذلك لأهميتها بالنسبة لصحة الانسان الا ان التفاصيل الدقيقة لدورة حياتها في الواقع والاسماك لم تكن معروفة من قبل.
ويشير البحث الى ان أهمية هذه الديدان تكمن في تطفل الاطوار اليافعة منها على الانسان والحيوان متشبثة بجدار الجزء الأوسط من الامعاء الدقيقة كان اول دليل لوبائية دولة الكويت بهذه الديدان هو اكتشاف الأطوار اليافعة منها في امعاء بعض الحيوانات السائبة.
وذكر البحث ان الأطوار اليرقية لهذه الديدان تبدأ في العائل الوسيط الاول وهي قواقع السرثيديا المنتشرة بكثرة في منطقة جون الكويت التي تصاب بالعدوى عند التهامها فضلات الانسان او الحيوان المصاب حيث تتكاثر في احشائها يرقات منتجة اعدادا ضخمة من طور المذنبات السركاريا والتي تتحرر بعد اكتمال نموها من اليرقات وتسبح باحثة عن العائل الوسيط الثاني.
وبين ان الوسيط الثاني يكون أنواعاً محددة من الاسماك التي تعيش على السواحل وتخترق المذنبات جلد الاسماك وتتطور الى الميتاسركاريا التي تتكيس في انسجة الاسماك ويصاب العائل النهائي وهو الانسان أو الحيوان بالعدوى بعد أكله لأسماك نيئة أو غير مطبوخة حاملة طور الميتاسركاريا مما يتسبب في اضطرابات معوية على شكل اسهال ومغص مزمنين.
وأوضح البحث انه تم اكتشاف أكثر من 60 نوعاً من الطفيليات الأخرى في منطقة جون الكويت وتم تصنيف ودراسة بيولوجية وأيكولوجية بعضها ونشر وتم تقديم أكثر من سبعين بحثا علميا في هذا المجال في دوريات ومؤتمرات علمية عالمية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved