أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 22nd December,2000العدد:10312الطبعةالاولـيالجمعة 26 ,رمضان 1421

الاقتصادية

المملكة العربية السعودية وصناعة السياحة
مندل بن عبدالله القباع
لقد برزت في الآونة الاخيرة قراءات حديثة توضح اهتمامات بعض المفكرين بقضية صناعة السياحة في ربوع المملكة العربية السعودية مشيرين الى ما يطلق عليه بالسياحة الداخلية، وعرج البعض في عرض افكارهم لموجبات فتح باب سياحة الاجانب للمناطق السياحية التي تعم ربوع المملكة وأيا كان منطلق الفكرة هل السياحة صناعة ام السياحة تجارة نقول ان السياحة من وجهة نظرنا هي عبارة عن مجموعة خدمات يتلقاها السائح ويدفع مقابلا لهذه الخدمات كي ينعم ويتمتع بها ويحتفظ بما تخلفه له من ذكريات تبقى مصاحبة له على مر الزمن.
ومما يدعو لتقبل هذه الفكرة هو ان المملكة العربية السعودية من الدول التي تتوافر فيها كل مقومات نجاح السياحة، فهناك مناطق للسياحة الصيفية مثل عسير والطائف وتبوك ومناطق اخرى شتى تصلح للسياحة الشتوية حيث ان الطقس في فصل الشتاء يناسب الجميع فليس لدينا زلازل او فيضانات فضلا عن ظهور الشمس في سماء المملكة كافة أيام السنة، يضاف الى ذلك ان المملكة تتميز بتراثها الحضاري الهائل، فكل بقعة فيها تضم آثارا ومخلفات حضارية كما أن بها جانبا هاما جدا من آثار وكنوز الحضارة الاسلامية التي لا يوجد مثيل لها في باقي بلاد العالم قاطبة.
كما تمتلك المملكة امكانات ضخمة لتنشيط السياحة الدينية فيها لما تضمه من اهم الأحداث التي مرت عبر تاريخ الديانات السماوية الكبرى وهو الإسلام الذي يحظى باهتمام خاص عن كل الأديان.
كما ان الشعب السعودي يتصف بالعديد من المزايا والخصال مثل الوداعة والاخلاص والكرم والتسامح وغيرها من خصال تسيطر على اغلب تصرفاته وبعده عن الكبرياء، واخلاصه لعائلته واصدقائه، وطاعته لاولي الامر، واكرام الضيف, كل هذه خصال طبيعية قل ان تتوافر في أي من شعوب العالم مما يجعل الشعب السعودي محبوبا من قبل جمهور السياح الزائرين لبلده.
كما ان السعودية تكاد تكون ارخص بلاد العالم من حيث مستوى الاسعار فيها التي لا يضاهيها أي بلد آخر.
هذا فضلا عن توافر المهن التي تحتاجها حركة السياحة مثل الفنادق والمطاعم ووسائل الانتقال والاتصال واوجه التجارة المختلفة وخصوصا الهدايا التذكارية والمجوهرات ووجود عدد من البنوك ومكاتب الصرافة وبعض الحرف المرتبطة بالسياحة مثل الادلاء والمترجمين وغير ذلك من مقومات يتوافر وجودها في السعودية.
ومن بين أنواع السياحة التي يتوجب التركيز عليها في بلادنا حيث تحظى باهتمام كبير وتلقى رواجا عظيما هي:
السياحة الثقافية تلك التي يسعى فيها السائح للتوصل الى معارف ومعلومات جديدة تتيحها له زيارته لبلادنا والاطلاع على خصائص شعبها، وزيارة الاماكن التاريخية والاشتراك في المناسبات الثقافية والفنية كالمهرجانات والمعارض التي تقيمها المملكة في فترات محسوبة والتي تعتبر وسيلة وأداة اساسية للجذب السياحي.
والسياحة الدينية تلك التي يعنى بها زيارة الاماكن المقدسة للحج والعمرة والزيارة او للتعرف على التراث الديني للدولة مثل زيارة افواج من البلاد الاسلامية كمكة والمدينة المنورة.
هذا وتنتشر في ربوع المملكة المزارات الدينية المختلفة التي تقبل عليها هذه الأفواج فور وصولها لأرض المملكة.
والسياحة الرياضية ويعنى بها استمتاع السائح بممارسة الرياضات الشهيرة عن طريق استغلال عناصر البيئة الطبيعية مثل صيد الحيوانات البرية، وتسلق الجبال، والفروسية والمخيمات التي تقام في الصحاري، وسباق السيارات والدراجات، وبلادنا مؤهلة لرواج هذا النوع من السياحة متى تم الاعداد الجيد له والاهتمام به.
وسياحة رجال الاعمال وهي التي تمثل نشاط رجال الاعمال في الانتقال والاقامة لاتمام بعض الصفقات التجارية او الاشتراك في المعارض التجارية او لاقامة شركات مشتركة وغير ذلك من اعمال التجارة والاستثمار في المشروعات والعمل على استقطاب الاستثمارات الوطنية المهاجرة اضافة الى الاستثمارات الاجنبية.
وسياحة المؤتمرات سواء كانت مؤتمرات تجارية او مهنية او صناعية وتتوافر بالمملكة امكانات نجاح مثل هذه المؤتمرات.
وسياحة الحوافز التي تستفيد بها وسائل الادارة المعاصرة في اهتمامها بتشجيع العاملين عن طريق تنظيم الرحلات السياحية لحفز العاملين على تجديد نشاطهم وزيادة انتاجيتهم.
وسياحة الشباب وهي وسيلة لاستثمار اوقات الفراغ ويشكل الشباب الآن نسبة كبيرة من حركة السياحة حيث يبحثون عن امكانات الاتصال بالعالم وبالطبيعة وبالناس بما يمكنهم من المشاركة الفعالة في اوجه النشاط الفني والرياضي والثقافي بما يتناسب واعمارهم واذواقهم وميولهم.
والسياحة التي ننشدها وندعو للاهتمام المتزايد بها لتكون مصدرا من مصادر الدخل المترافقة مع دخل النفط والصناعة والتجارة لم تكف بالأمر المستحدث على بلادنا فقد قام بها اهل قريش قبل الاسلام بقصد التجارة بين بلاد اليمن والشام كما ورد ذكره في القرآن الكريم لايلاف قريش ايلافهم رحلة الشتاء والصيف صدق الله العظيم.
وفي فجر الاسلام هاجر الرسول عليه الصلاة والسلام من مكة الى المدينة مع صاحبه ابي بكر الصديق رضوان الله عليه لينشر الدعوة الى دين الحق ثم هجرة المسلمين في فجر الاسلام الى بلاد الحبشة اتقاء لاضطهاد الكفار ثم هناك رحلة سيدنا موسى عليه السلام وقصة خروجه من مصر مع اتباعه بعد اضطهاد فرعون لهم.
وهناك ايضا الرحلات التي قام بها العرب في القرون الاولى للاسلام مثل رحلات ابن بطوطة الذي يعتبر من اشهر الرحالة العرب في القرن الرابع عشر.
ومما لا شك فيه ان السياحة تتطور بتطور المجتمع ذاته.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved