أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 22nd December,2000العدد:10312الطبعةالاولـيالجمعة 26 ,رمضان 1421

الاولــى

بوش الأب: فوز بوش الابن ليس للثأر من الديمقراطيين
الرئيس الأمريكي المنتخب استقال من منصب حاكم تكساس
اليوم يعلن بعض الأسماء في إدارته ويكمل القائمة الأسبوع القادم
* أوستن تكساس رويترز
خطا الرئيس الأمريكي المنتخب جورج بوش أمس الخميس خطوة أخرى في الفترة الانتقالية تقربه من البيت الأبيض اذ قدم استقالته من منصب حاكم ولاية تكساس.
واستقال بوش خلال حفل أقيم في مقر مجلس الولاية صباح أمس ثم حضر في المساء تأدية حاكم تكساس الجديد ريك بيري اليمين الدستورية.
وفي الوقت الذي يواصل فيه بوش تشكيل ادارته الجديدة خصص جزءا من اهتمامه امس لقضية التعليم التي يعتبرها من أولوياته لدى تسلمه مهام منصبه من الرئيس الأمريكي بيل كلينتون يوم 20 يناير كانون الثاني.
وقال مساعدو بوش انه سيناقش الاصلاحات التعليمية مع ممثلين أمريكيين من أصل لاتيني من شتى انحاء البلاد ثم يجري محادثات مستفيضة بشأن هذه القضية مع زعماء الكونجرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي.
كما يعمل بوش وفريقه الانتقالي للانتهاء من الترشيحات للمناصب الشاغرة في ادارته خلال فترة ضيقة نسبيا بعد المواجهة التي استمرت بينه وبين منافسه الديمقراطي آل جور على أصوات ولاية فلوريدا التي حسمت انتخابات الرئاسة لصالحه بعد 26 يوما من اجراء الانتخابات في السابع من نوفمبر تشرين الثاني.
وأعلن بوش أمس الأول انه سيعلن عن ترشيح مزيد من الأعضاء في ادارته القادمة خلال الاسبوع الحالي والاسبوع القادم ولم يعلن عن أية أسماء جديدة أمس الخميس لكن من المنتظر ترشيح ثلاثة أسماء اليوم الجمعة.
وقد تشمل هذه الأسماء السناتور السابق دان كوتس كوزير للدفاع وكريستين تود ويتمان حاكمة ولاية نيوجيرزي كمديرة لوكالة حماية البيئة وتومي تومبسون حاكم ولاية ويسكونسن كوزير للصحة والخدمات الانسانية.
وحذر بوش أمس الأول الأربعاء من تباطؤ محتمل في الاقتصاد الأمريكي وهو يرشح بول أونيل رئيس شركة الكوا الأمريكية للالومنيوم لمنصب وزير الخزانة.
كما رشح أيضا صديقه القديم ورئيس حملته الانتخابية دون ايفانز وزيرا للتجارة وميل مارتينيز المهاجر الكوبي والمسؤول بمقاطعة اورانج بفلوريدا وزيرا للاسكان والتنمية الحضرية وان فينيمان مديرة الزراعة السابقة في كاليفورنيا وزيرة للزراعة.
وقال بوش خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أونيل المرشح لشغل منصب وزير الخزانة ظهرت بوادر تباطؤ محتمل على اقتصادنا وعمل أونيل من قبل كمسؤول رفيع في مكتب الإدارة والميزانية.
لكن ترشيحه لمنصب وزير الخزانة لم يوقف تراجع أسعار الأسهم وانخفض مؤشر داو جونز 5,2 في المئة أمس الأول الأربعاء كما انخفض مؤشر ناسداك 12,7 في المئة وهو سابع اكبر انخفاض من نوعه لهذا المؤشر.
هذا وعلى صعيد آخر نفى الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش ان حملة ابنه الناجحة للفوز بالبيت الأبيض كان دافعها الثأر له من الهزيمة التي لحقت به أمام الديمقراطيين في انتخابات عام 1992م.
ويتسلم بوش الابن يوم 20 يناير كانون الثاني الرئاسة من الرئيس الديمقراطي بيل كلينتون الذي هزم والده في انتخابات عام 1992م بعد ان قضى بوش في البيت الأبيض فترة رئاسة واحدة.
ونجح كلينتون في الفوز بفترتي رئاسة استمرت من عام 1992 وحتى العام الحالي.
وقال الرئيس الأمريكي السابق خلال حديث مع شبكة فوكس للأنباء التلفزيونية من فضلكم صدقوني الأمر لا علاقة له بتصحيح وضع ما، أسعد فترة في حياتي هي الثماني سنوات الماضية.
واستطرد قائلا : عن الفوز الذي حققه ابنه على منافسه الديمقراطي آل جور نائب الرئيس الأمريكي لم يكن الأمر ثأرا ,, لم أقل لنفسي ولجورج الابن لقد انصفت عائلة بوش.
لكنه اعترف بأن الانتظار خمسة أسابيع قبل اعلان فوز ابنه رسميا بالرئاسة أرهقه وأرهق زوجته باربرا.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved