أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 22nd December,2000العدد:10312الطبعةالاولـيالجمعة 26 ,رمضان 1421

أفاق اسلامية

جامعة أم القرى تنظم مؤتمر الأوقاف الأول مطلع العام القادم
* تنظم جامعة أم القرى بالتعاون مع وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد مطلع العام القادم 1422ه مؤتمر الأوقاف الأول في المملكة العربية السعودية.
ويهدف المؤتمر الذي تستمر اجتماعاته عدة أيام الى تعميق مفهوم الوقف ومكانته وتأصيلة في حياة الناس، وتتبع الوقف عبر التاريخ الاسلامي وتسليط الضوء على مجالاته ووظائفه الاجتماعية والاقتصادية ودراسة بعض التجارب، والتعريف بواقع الوقف، وتداول المعلومات والخبرات عن الوقف بين العلماء والواقفين والمسؤولين عن المؤسسات الوقفية، ودراسة تطور الوقف في العهد السعودي.
كما يهدف المؤتمر الى الافادة من تجارب المملكة العربية السعودية في مجال الأوقاف لخدمة قضايا العالم الاسلامي، وبيان أهمية وجود قاعدة بيانات تعنى بخدمة الأوقاف، وايضاح الأثر العظيم للوقف في خدمة الدعوة الى الله ووسائلها، والتوعية بتنوع مجالات الوقف وحث الأفراد والمؤسسات على العمل بسنة الوقف والتشجيع عليه ووضع خطط اعلامية لذلك,ويتناول المؤتمر بالبحث والمناقشة عدداً من المحاور هي: الوقف، مفهومه، وفضله وأنواعه، والمحور الثاني: واقع الوقف عبر التاريخ الاسلامي ويندرج تحت هذا المحور مناقشة العوامل التي أدت الى ازدهار الوقف عبر التاريخ الاسلامي، والعوامل التي أدت الى تدهوره عبر التاريخ الاسلامي، والنظم الوقفية عبر العصور ومدى الافادة منها ورصد الأوقاف على الحرمين.
ويتعلق المحور الثالث للمؤتمر بجهود الدولة السعودية في الأوقاف ورعايتها: ويتضمن: الدولة السعودية الأولى والثانية، وعهد الملك عبدالعزيز وأبنائه الملوك.
أما المحور الرابع فيتضمن عرض ودراسة لنماذج وتطبيقات معاصرة في مجال الوقف باستعراض نماذج المؤسسات الحكومية وتطبيقاتها، ونماذج المؤسسات الخاصة وتطبيقاتها، ونماذج المؤسسات الدولية وتطبيقاتها، ونماذج مقترحة نحو طرح اسهامات الوقف على أغراض معينة.
ويأتي المحور الخامس للمؤتمر ليتناول تنظيم أعمال الوقف وتنمية موارده من خلال مناقشة: تنظيم ادارة الوقف، واللوائح الاجرائية والتنفيذية لأعمال الوقف، ونظم المعلومات والافادة منها في تخطيط وادارة العمل الوقفي، وتنمية الوقف والمحافظة عليه.
وستكون قضايا الأوقاف المعاصرة مرتكز مناقشات المحور السادس للمؤتمر، ويتضمن موضوعات توحيد الأوقاف المتنوعة في وقف واحد، ومصرف الوقف على جهات لم تعد تحقق غرض الواقف، التي جرى تحكيرها، والآثار الايجابية والسلبية للوقف على الذرية.
أما المحور السابع فعنوانه: أثر الوقف في التنمية الاقتصادية، وأثر الوقف في نشر التعليم والثقافة، وأثر الوقف في توفير الرعاية الصحية، وأثر الوقف في المجالات الاجتماعية.
بينما يتناول المحور الثامن موضوع الوقف والدعوة الى الله، ويتضمن مناقشة أهمية الوقف في دعم وتطوير وسائل الدعوة، ومجالات الوقف المؤثرة في الدعوة، أما المحور التاسع فيتناول العلاقة بين الوقف والاعلام من خلال مناقشة توظيف وسائل الاعلام في خدمة الوقف، وأهمية الوقف في دعم وسائل الاعلام ومجالاتها.
وقد وجهت جامعة أم القرى الدعوة للمهتمين بالأوقاف وكافة ما يتعلق بشؤونها للمشاركة في هذا المؤتمر الذي يعقد لأول مرة، واشترطت بعض الشروط الفنية على المتقدمين ببحوث الى المؤتمر.
وحددت جامعة أم القرى الخامس عشر من شهر شوال القادم من العام الجاري 1421ه الموعد النهائي لتلقي البحوث.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved