أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 22nd December,2000العدد:10312الطبعةالاولـيالجمعة 26 ,رمضان 1421

أفاق اسلامية

وشهر رمضان يطوي أيامه الأخيرة العامرة بالإيمان
مواسم الخير لا تنقطع ولا تنتهي
الشيخ الرشود,, مدير عام فرع الجوف: هذه بعض أسباب التناقض في حياة المسلمين
* تحقيق: يوسف بن ناصر البواردي
بعد أن عاشت النفوس شهر رمضان بكل روحانيته نسأل الله أن نكون من الفائزين والرابحين بخيراته من المغفرة والرحمة والعتق من النار، والسعيد من تحرى ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر حيث يفرط بعض الناس في أداء صلاة الجماعة ويعودون إلى سائر عهودهم من التكاسل والتفريط في أداء الفروض والواجبات بعد أن كان شهر رمضان تمتلئ فيه المساجد وتكثر فيه قراءة القرآن والطاعات, أليس رب رمضان هو رب كل الشهور؟ وأليست الفروض في رمضان هي نفس الفروض في الشهور الأخرى؟ وحول هذه الظاهرة التي تستقر بها نفوس المؤمنين نتوقف مع علمائنا وشيوخنا ليدلونا على الطريق الصحيح، وكيف نستثمر أيام ما بعد رمضان في الخير والطاعات بحيث تكثر النوافل وصيام التطوع وصلاة الليل,.
آمن بالله ثم استقم
في البداية يشير فضيلة الشيخ محمد بن بكري السميري إمام وخطيب جامع الأميرة منيرة بنت عبدالرحمن آل سعود إلى الآيات والأحاديث التي توضح معنى الإيمان والاستقامة مبتدئاً بقوله تعالى: إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون ولقد قرئت هذه الآية الكريمة عند الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه فقال: هم الذين لم يشركوا بالله شيئا .
وقال ابن عباس رضي الله عنهما فيها استقاموا على شهادة أن لا إله إلا الله وقال الزهري رحمه الله :تلا عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذه الآية على المنبر ثم قال: استقاموا والله لله بطاعته ولم يروغوا روغان الثعالب, وقال علي بن أبي طلحة رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما (قالوا ربنا الله ثم استقاموا) على أداء فرائضه, وكذا قال قتادة وقال: كان الحسن يقول اللهم أنت ربنا فارزقنا الاستقامة، وقال أبو العالية رحمه الله: (ثم استقاموا) اخلصوا له الدين والعمل.
وعن سفيان بن عبدالله الثقفي أن رجلاً قال: يا رسول مرني بأمر في الإسلام لا أسأل عنه أحداً بعدك، قال صلى الله عليه وسلم (قل آمنت بالله ثم استقم) قلت: فما أتقي؟ فأومأ إلى لسانه , ثم قال الإمام أحمد رحمه الله أن سفيان بن عبدالله الثقفي قال قلت يا رسول الله حدثني بأمر أعتصم به قال صلى الله عليه وسلم (قل ربي الله ثم استقم قلت: يا رسول الله ما أكثر ما تخاف علي؟ فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بطرف لسان نفسه ثم قال هذا) وهكذا رواه الترمذي وابن ماجه من حديث الزهري به، وقال الترمذي حسن صحيح وأخرجه مسلم في صحيحه والنسائي من حديث هشام بن عروة عن أبيه عن سفيان بن عبدالله الثقفي قال قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا بعدك قال صلى الله عليه وسلم (قل آمنت بالله ثم استقم) من تفسير ابن كثير ج4 ص98 99 بتصرف.
ويشير الشيخ السميري إلى انه مما تقدم من هذه النصوص والآثار نستفيد ما يأتي:
1, أن الاستقامة لابد أن تكون في العقيدة والسلوك.
2, أن المكلف مطالب بالاستقامة طيلة حياته ما لم يحدث له عذر شرعي كجنون.
3, ان الاستقامة سبب سعادة المكلف في الدنيا والآخرة, رزق الله الجميع ذلك إن الله على كل شيء قدير.
عادوا لما نهوا عنه
ثم تحدث بعد ذلك الشيخ عبدالله بن عقيل الطيار رئيس هيئة محافظة الزلفي المكلف فقال: اعتادت النفوس أن تعيش الأجواء الإيمانية لرمضان بامتثال الأوامر واجتناب النواهي والصبر عن الملذات والشهوات والإقبال على الطاعة والعبادة والذكر والتلاوة ولا غرو في ذلك ففي رمضان تفتح ابواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد الشياطين ومردة الجن, موضحاً أنك تجد كثيراً من العصاة يتغلبون على شهواتهم فيتوقفون عن ما يخدش صيامهم في نهار رمضان فإذا ما ذهب النهار وأقبل الليل وأفطر الصائم عادوا لما نهوا عنه، وبعضهم تترفع به الهمة حتى يتركه طيلة الشهر ولكن يعود إلى ذلك في (شوال),, ومطلوب من كل مسلم أن يتوب إلى الله من كل ذنب في كل وقت قال الله تعالى : (وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون).
ومما يساعد على الاستمرار في الطاعة واجتناب المعصية جملة من الأسباب يذكرها الشيخ الطيار في النقاط التالية:
1, استشعار عظمة الله سبحانه وأنه هو المعبود وحده لا رمضان.
2, الحياء من الله ثم من الناس أن يعود إلى المعاصي بعد هجرها، ومباشرتها بعد تركها.
3, أن يكون قوياً شجاعاً ثابتاً في الحق فلا تهزه الأعاصير ولا تغريه الفتن.
4, أن يهجر جلساء السوء ومن يتوخى منهم العودة إلى المعاصي حتى لا يعيدوه إليها.
5, أن يكون كيساً فطناً فيحافظ على ما كسبه طيلة الشهر ويستمر على ذلك بعده.
6, أن يستحضر الموت ويتصور أن يهجم عليه في أي لحظة فهو بلا شك لا يود أن يختم له إلا بخير.
السعيد من وفق لعمل الصالحات
ويلفت الشيخ فحاط بن مرير العنزي مدير إدارة التوعية والتوجيه بفرع الرئاسة العامة بمنطقة الحدود الشمالية أنظار المسلمين إلى أننا بالأمس القريب استقبلنا موسم شهر رمضان المبارك بخيراته وبركاته وعشنا تلك الاوقات الفاضلة فاللهم لك الحمد والمنة على ان جعلتنا مدركين له، وها هو اليوم مسرعاً نحو الرحيل شاهداً عند ربه بما أودعناه فيه من خير وشر لذلك يجب على المسلم أن يحاسب نفسه وليفكر بسرعة مرور الليالي والأيام لأن هذه الدنيا دار ممر لا مستقر والأعمال تحصى والأيام تمر مر السحاب فالسعيد من وفق لعمل الصالحات وإفناء عمره بفعل الطاعات، وليحذر من الغفلة وتضييع الأوقاف، وليعلم المسلم أن عبادة الله جل وعلا واجبة في كل وقت وحين وليس لها نهاية إلى الموت قال جل وعلا (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين) ومن ظن أن العمل مقتصر على موسم معين وبعده يعفى من العبادة فقط ظن سوءاً وجهل حق الله عليه ولم يعرف دينه بل لم يعرف لماذا خلقه الله ولم يعرف الله حق معرفته ولم يقدره حق قدره.
ثم يوضح فضيلته ان من علامة قبول العمل الصالح اتباعه بعمل صالح فمن نعم الله سبحانه أن جعل مواسم الخير لا تنتهي بوقت معين فما أن انقضى موسم شهر رمضان إلا وتتوالى مواسم وفضائل عظيمة قال صلى الله عليه وسلم (من صام رمضان ثم اتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر) ثم بعد ذلك أعقبه بأشهر الحج إلى بيته الحرام وفضل عشر ذي الحجة قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام يعني العشر).
كما أن صيام يوم عرفة وعاشورا وثلاثة أيام من كل شهر والاثنين والخميس مواسم تتوالى لمن وفق لذلك بأن جعل العمل خالصاً لوجه الله تعالى موافقاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ظن أن القيام في شهر رمضان فما عرف هدي نبيه صلى الله عليه وسلم، فالقيام في كل ليلة من ليالي السنة ثبت ذلك من قوله وفعله صلى الله عليه وسلم فعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: إن كان النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فكيف بنا نحن المقصرين المذنبين).
ويواصل الشيخ العنزي حديثه فيقول: وهذا مما يدل على أن حياة المسلم كلها عبادة فعلى المسلم اغتنام هذه الفرص الثمينة وان يتقي الله عز وجل فيما يقول ويذر وأن يزداد تقى وصلاحاً لأن الأيام معدودة والأعمار محدودة وأن كل يوم يمر بالمرء يبعده عن الدنيا ويقربه من الآخرة بل كل ساعة ولحظة من عمره، وليحرص المسلم كل الحرص على مواصلة العمل الصالح، وهذه من سمات المؤمن المبادرة بالأعمال التي تقربه من الله، بل ينبغي أن يكون ديدنه المتاجرة مع الله جل وعلا ومع هذه الفضائل العظيمة التي يجب أن يستغلها المسلم ليرفع رصيد أعماله؛ إلا إنه مما يحز في النفس ويدمي القلب أن صنفاً من الناس هداهم الله إذا أقبل موسم شهر رمضان رأيتهم ركعاً سجداً يملأون المساجد ويزاحمون المصلين ويتلون كتاب الله وما أن ينقضي هذا الموسم إلا ويعودون إلى سابق عهدهم من هجر المساجد، وما علم هؤلاء أن رب شهر رمضان هو رب الشهور كلها وهو حي لا يموت ومطلع على أعمال عباده وشاهد.
مشيراً إلى أن بعض السلف قد ذم أمثال هؤلاء فقال بئس القوم لا يعرفون الله إلا في رمضان ولهؤلاء نقول: اتقوا الله جل وعلا في أنفسكم وحافظوا على ما كسبتم في شهر رمضان من الحسنات ولا تفسدوها بالرجوع إلى المعاصي والسيئات فتهدموا ما بنيتهم وتبطلوا ما قدمتم فإن الأجل قصير والزاد قليل والسفر بعيد فأعد للسفر أهبته وللرحيل عدته وأعد للسؤال جواباً وللجواب صواباً.
المداومة على الطاعة والاستمرار فيها
وحول اسباب التناقض في حال بعض المسلمين في شهر رمضان وغيره من الشهور الأخرى يشير الشيخ مبارك بن زيد الرشود مدير عام فرع الجوف إلى أن من الملاحظ أن كثيراً من المسلمين يهتم بأمر العبادة في شهر رمضان المبارك ويغفلها في بقية شهور السنة، فنجده يحافظ على أداء الصلوات الخمس مع جماعة المسلمين في المسجد ويهتم بقراءة القرآن الكريم، فنرى بيوت الله وقد امتلأت في هذا الشهر الكريم، إلا أن هذا الشهر المبارك ما يلبث أن ينتهي إلا والحال قد تغير لدى كثير من الناس وعادوا إلى حالتهم السابقة من التقصير في أمور العبادة والعودة إلى ما كانوا عليه قبل رمضان، ويضيف الرشود أن المؤمن لا ينقطع من الأعمال الصالحة إلا بحلول الأجل، فالواجب على المؤمن المداومة على الطاعة والاستمرار فيها قال سبحانه وتعالى في محكم كتابه (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين) وفي الحديث (خير الناس من طال عمره وحسن عمله).
وقد شرع الله تعالى بعد رمضان أعمالاً صالحة متممة لما قبلها ففي صحيح مسلم عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صام رمضان ثم اتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم الاثنين والخميس ويقول (تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم ويستطرد فضيلته ويذكر أسباب التناقض في حياة بعض المسلمين من التزامهم بالطاعات في هذا الشهر وانفلاتهم بعد انقضائه والتي بينها فيما يلي:
1, عدم المتابعة المستمرة والتوجيه الدائم من أولياء الأمور فتجد بمجرد قرب هذا الشهر الكريم يكثر الحث من الآباء لأبنائهم على صيام هذا الشهر وقيامه، وتلاوة آيات الله، وعند انتهاء رمضان نجد أن التوجيه يقل والمتابعة لا تستمر، بل إن الأب قد يكون مقصراً في العبادة في بقية الشهور، فيكون مردوده واضحاً على أبنائه.
2, عدم الاهتمام من قبل البعض بقراءة القرآن الكريم إلا في شهر رمضان، ومعلوم الخير الكثير في تلاوة كتاب الله قال سبحانه وتعالى (إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً كبيراً .
وفي تلاوته بإذن الله مساعدة للفرد على الابتعاد عن المعاصي، وفيه تقوية للهمم بالاقتراب من المولى جل وعلا بأداء العبادات.
3, الإفراط في السهر في أيام العيد مما يفوت عليه صلاة الفجر مع جماعة المسلمين، فتجد المساجد وهي شبه خالية في صلاة الفجر خاصة، وهي التي امتلأت بهم في رمضان.
4, عدم توفر الدافع الإيماني القوي والوازع الديني لدى البعض في الاستمرار في أداء العبادات بعد شهر رمضان، فتجده وقد بيت النية منتظراً انتهاء هذا الشهر حتى يعود إلى ما هو عليه من المعاصي والتقصير في أداء العبادات.
5, الصحبة السيئة التي يقترن بها الفرد تعتبر عاملاً مؤثراً في التغيير الواضح على سلوك الفرد في بقية الشهور.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved