أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 22nd December,2000العدد:10312الطبعةالاولـيالجمعة 26 ,رمضان 1421

أفاق اسلامية

نقاط فوق الحروف
بادروا بالأعمال سبعاً
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد.
فإن الله عز وجل قد جعل هذه الدنيا مزرعة للآخرة يتزود منها العبد للدار الآخرة بالأعمال الصالحة وأمر سبحانه وتعالى عباده بالمسارعة والمسابقة إلى دار الإقامة الأبدية فقال تعالى:سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم (1) .
ففي هذه الآية الكريمة العظيمة نداء من رب الأرض والسموات للمسابقة والمساهمة في جنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدها الله عز وجل لعباده المؤمنين المتقين الذين يؤمنون بالله ورسله وكانوا في هذه الحياة الدنيا يعملون بطاعة الله عز وجل ويزرعون أعمالاً صالحة يجنون ثمارها في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
ولقد أرشد المصطفى صلى الله عليه وسلم أمته بالمبادرة بالأعمال الصالحة قبل حلول هادم اللذات ومفرق الجماعات وقبل تداعي الأعراض والآفات.
فقال صلى الله عليه وسلم (بادروا بالأعمال سبعاً: هل تنتظرون إلا فقراً منسياً, أو غنى مطغياً, أو مرضاً مفسداً, أو هرماً مفنداً, أو موتاً مجهزاً, أو الدجال فشر غائب ينتظر, أو الساعة فالساعة أدهى وأمر) (2) .
ومما يؤيد هذا الحديث حديث ابن عباس رضي الله عنه أنه عليه الصلاة والسلام قال (اغتنم خمساً قبل خمس: شبابك قبل هرمك, وصحتك قبل سقمك, وغناك قبل فقرك, وفراغك قبل شغلك, وحياتك قبل موتك) (3) .
أخي المسلم الكريم:
إن الإنسان في هذه الحياة معرض لهذه الآفات والاعراض والموانع وإن سلم من واحدة لم يسلم من الأخرى, فعلى المسلم العاقل الفطن ان يغتنم أيام العافية والسلامة والشباب والصحة والغنى والفراغ قبل حلول أضدادها (فالكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني) (4) .
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون, وأنفقوا من ما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين , ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون (5) .
اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
جابر بن عبدالله الشهري
رئيس هيئة محافظة النماص
1 سورة الحديد آية 21
2 رواة الترمذي من حديث لأبي هريرة وقال حديث حسن
3 رواه الحاكم في مستدركه والبيهقي في سند عن ابن عباس وصححه الالباني.
4 رواه الترمذي من حديث شداد بن أوس وقال الترمذي حديث حسن
5 سورة المنافقون آية 9 10 11.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved