أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 22nd December,2000العدد:10312الطبعةالاولـيالجمعة 26 ,رمضان 1421

تحقيقات

أسرار عالم الزواحف يكشفها لـ الجزيرة هاوي الثعابين وصديقها
صيد الثعابين واقتناؤها هواية انتحارية ولكنها جريئة وممتعة
أكثر من 2700 نوع من الثعابين في العالم منها في المملكة 55 نوعاً تم اكتشافها حتى الآن
* تحقيق : مناور صالح الجهني
الهوايات كثيرة ومتعددة ومنها المحبوب عند الكثيرين ومنها المرفوض، ومن هذه الهوايات التي لهاعشاقها هواية خطرة ومرعبة ومناظرها غير مقبولة وهي (الثعابين السامة وغير السامة) الجزيرة التقت بأحد عشاقها وهو الشاب ظفر بن محمد الشهري الذي أولاها جل وقته واهتمامه وأسكنها في منزله ووضعها بجوار مجلسه وفضل النوم بين أقفاصها وكل ذلك من أجل ماذا؟ من أجل اشباع رغبة وتنمية هواية, هواية خطرة قليل من يهواها ويعشقها، اصحابها يتنافسون عليها منافسة شريفة ويعتبرون زملاء هواية، ويتوافقون في خصائص معينة تختلف عن غيرهم, وكيف لا؟ وهم يقضون أغلبية وقتهم متنقلين بين هذه الزواحف السامة ويشرفون عليها بأنفسهم ويسخرون كافة امكانياتهم لها ويوظفون الخدمة لها ويخصصون منازل بكاملها لهوايتهم الخطيرة المرعبة.
هل هم يبحثون عن الموت باقتنائهم لأخطر عدو للإنسان؟! هذا ما سنكتشفه من خلال حديثنا مع صاحب هذه الهواية الذي يعتبر حديث العهد فيها وما زال يسعى للمزيد.
وإليكم ما قاله عن هذا العالم الغريب:
حيث يقول الشهري عن بدايته مع هذه الهواية: إنها كانت في عام 1408ه وذاك بعد أن تعرضت إلى لدغة ثعبان في منطقة الجنوب المعروفة بكثرة ثعابينها السامة وكان وقتها عمري 5 سنوات حيث دخلت في غيبوبة ولم أعلم لحظتها عن شيء وبقيت أسير الفراش لمدة ثمانية أيام وكان والدي يقوم بمعالجتي بواسطة الثوم لقلة المراكز الصحية في قريتنا وقتها ووعورة الطريق إلى القرى المجاورة وبعدها ولله الحمد شفيت ونجوت من موت محقق.
ومن ثم أصبح ذلك الموقف عالقا في ذهني لفترة طويلة حتى أصبحت أقوم بإمساك الثعابين
السامة بكل جراءة وتبقى لدي يوماً أو يومين وبعد أن أخلع انيابها أقوم بإطلاقها ولا أقتلها.
طريقة إمساكها
* كيف تقوم بإمساكها وهي سامة؟
بواسطة عصا تستخدم للمعاقين حيث يوجد في مقدمتها مكبس يتم التحكم فيه من خلال مقدمة العصا ويتم القاؤه على رأس الثعبان وأغلق عليه المكبس وأقوم بإمساكه بيدي ووضعه في قفص آمن.
* ما هو أول ثعبان قمت بإمسكان؟ وأين كان؟
هو ثعبان خطير وسام يسمى لدينا في المنطقة الجنوبية ( أم شكوة) ويوجد في المناطق الصخرية وتكثر في (بيشة شروره) ورغم خطورتها إلا أنها تعتبر من الثعابين الكسولة التي لا تبحث عن فريستها بل وتبقى حتى تأتي إليها وتنقض عليها بسرعة عالية جداً وبعد أن قمت بإمساكه بالطريقة التي ذكرتها تم وضعه في قفص زجاجي وأصبحت أراقبها من بعد لكي أطلع على طريقة أكلها فريستها وكيف تنقض عليها.
أنواعها وأخطرها
* حيث إنه يوجد لديك كتب عن الثعابين والأفاعي ومطلع عليها باستمرار وضح لنا وللقارئ السامة منها وأخطرها وأسماءها وأنواعها وعددها ومناطقها وأين تكثر وتعيش خاصة هنا في المملكة؟
الثعابين حسب ما قرأنا عنها عددها (2700) نوع في أنحاء العالم يوجد منها في المملكة (55) نوعاً وهي تمتلك (4) أنياب ومنها الثعبان الأنيق غير السام ولكنه يواجه الإبادة من الإنسان لعدم معرفة الكثير له والحصول عليه لا يمكن إلا بشق الأنفس والزراق, والصل الأسود السام الخطير.
والحنش التي منها سام وغير سام وأغلبية مواقعها جحر الضب حيث أنها ترافقه باستمرار للتغذي على أولاده وهي تكثر في المناطق الصخرية وهنا في منطقة الرياض تكثر في (حريملاء سدوس الحسى) أبو العيون بالمنطقة الوسطى وأبو السيور وهو ثعبان شجري موجود في كل المناطق ويكثر في المنطقة الجنوبية, الأبتر وهو خطير جداً ويوجد في الجنوبية وهو دفان اغلب وقته تحت التراب ويتغذى على الديدان والقوارض ولونه أسود ولماع ويصل طوله (60 إلى 80) سم ويمتلك نابين متحركين في كل الاتجاهات ويستطيع أن يغرس ناباً واحداً في فريسته أو كليهما وتستغرق عملية جريان سمه في الجسم دقيقة واحدة أو أقل ولا يوجد له أمصال حتى الآن ويعيش قريباً من المناطق الزراعية وتسبب في وفاة الكثير من المواطنين خاصة في الجنوب في أماكن معينة يكثر فيها وذلك حسب ما قرأنا عنه بالكتب التي ألفها أشخاص لهم باع طويل في هذه الهواية.
أما الأفاعي فيوجد منها في المملكة (4) فقط وهي:
1 ذات القرنين والمعروفة لدى الكثير ب (أم جنيب) وتكثر في المناطق الرملية وهي خطرة ومميتة.
2 الأفعى النوامة وتوجد في المنطقة الجنوبية.
3 أفعى السجاد الشرقي بالجنوبية أيضا.
4 الأفعى الكذابة وطولها يقارب 2,5 متر جميعها يوجد لديها نابان.
وجميع الأفاعي سمها يجري مع الجهاز الدموي ويتسبب في تجلط الدم ويهاجم كريات الدم الحمراء والبيضاء وتكون أحيانا مميتة.
ولدي من هذه الثعابين والأفاعي (26) من أنواع مختلفة.
وحصلت عليها عن طريق الشراء والبعض الآخر عن طريق الاصطياد.
صفات غير السامة
* غير السامة ما هي صفاتها؟
تمتلك أسناناً للفريسة وليست أنياباً لأن الأنياب لا تكون سامة.
أما الأسنان فتوجد لدى غير السامة وتستخدمها لفريستها فقط، ومنها ما يملك نابين في مؤخرة الفك ولكن سمها ضعيف لفريستها التي تريد أكلها، ويمكن أن يتأثر بها الإنسان تأثيراً موضعياً فقط إذا تمكن من فرز السم مكان العضة.
*بما أن بداية هوايتك كانت بالمنطقة الجنوبية وبالتحديد في قريتكم التي تعيش فيها، واصطدت بعض الثعابين والأفاعي فيها وهنا في الرياض أيضا اصطدت، ما هي أوجه المقارنة بينها في قريتكم وبين الموجود هنا في المنطقة الوسطى وبالتحديد في الرياض وما جاورها؟
في المنطقة الجنوبية الغربية يوجد نوع من الثعابين وهو أخطرها ويسمى (الكوبرا) وهو والصل الأسود من فصيلة واحدة من (الاصلال) وتمتلك أنياباً أمامية ونفرق بينها وبين الصل الأسود في هيئة وقوفها حيث تقف على الجزء الأمامي من جسمها ويقوم برفع الرأس إلى أعلى وفرش الرقبة من الجهتين بطريقة عريضة تسمى علمياً (القلنسوة) ويستخدمه لتخويف الإنسان، أما المنطقة الوسطى يوجد فيها نوع آخر اسمه (الصل الأسود) ويسمى علميا (كوبرا الصحراء) وهو و (الكوبرا) الذي توجد بالمنطقة الجنوبية الغربية من فصيل واحدة اسمها (الاصلال) كما ذكرنا.
- النوامة: توجد في المنطقة الجنوبية, وأفعى السجاد الشرقي، ويقابلها (ام جنيب) في المنطقة الوسطى بكثرة ولا توجد إلى في الأماكن الرملية.
رحلة الاصطياد
* إذا أتينا إلى هواية اصطياد الطيور وجدناها هواية ممتعة وجميلة وطريقة اصطيادها سهلة والوصول إلى أماكنها أسهل, ولكن هوايتك هذه خطرة ومرعبة ومناظرها مزعجة وطريقة اصطيادها صعبة وخطرة والبحث عنها أصعب وأخطر, فهل من الممكن ان توضح لنا كيف تصطادها وكيف تصل إلى أماكنها وخاصة الجبلية منها وكيف تمسك أخطرها وكيف تدخلها في الأقفاص التي تحملها معك وكم يوماً تستغرق رحلتها المتعبة التي قد تتسبب في وفاتك ولا تعود؟
الاصطياد يتم من خلال رحلة برية أنا وأصدقائي الذين يرافقونني باستمرار ونتوجه إلى المناطق القريبة من الرياض التي توجد فيها.
وتعلمتها عن طريق فلم (عاشق الثعبان) الذي عرض فيه الطريقة/ كامل بدوي الذي يسكن في مكة المكرمة حاليا والذي يعتبر أول شخص قام بعمل فلم لهذه الهواية، واحياناً عندما نقوم مجموعة من الزملاء للتنزه في البر أقوم أنا وحدي بالبحث عنها, والوصول إليها يعتبر سهل لأن بعضها تعيش في مناطق سهلة, أما التي تعيش في مناطق جبلية فأقوم بإيقاف السيارة وأبحث عنه على أقدامي، حيث أقوم بارتداء بساطير طويلة وآمنه تحميني وقفازات للأيدي، والإمساك بواسطة عصا اشتريتها (600) ريال وكل هذه الأدوات عرفتها من خلال مشاهدتي لفيلم/ كامل محمد بدوي عاشق الثعبان.
وكل هذه الخطوات تتم بحذر شديد واحتياط مستمر وبذلك أكون قد تجنبت خطرها وعند امساكها يتم وضعها في قفص حديدي مغلق بإحكام وأمن لا يوجد مفتاحه إلى معي وفعلاً كما ذكرت رحلتها متعبة ومكلفة وخطرة ولكن لن يصيبنا إلى ما كتب الله لنا.
وقد خصصت نهاية كل اسبوع لمزاولة هذه الهواية.
وأكبر حصيلة كانت (5) خلال يومين (2) ثعبان (أبو العيون) و (3) أفعى أم جنيب.
النوم معها
* قلت بأنك تنام معها، فكيف يتم ذلك؟
نعم أنام مع (الأصلة) التي تشاهدونها امامكم والتي تعتبر رفيقي الدام في سفري, وإقامتي وفي نومي أقوم بوضعها بجانبي، وسبق وأن وضعتها داخل فراشي.
*ولكن ألا يزعج كل منكم الآخر؟
لا هي عند نومها تنطوي بشكل دائري وعندما تشعر بأنني اضغط عليها ترتفع بعضلاتها لتنبهني وتعود إلى وضعها مرة اخرى.
* من سبقك على هذه الرفقة الحميمة؟
أعتقد أنه لم يسبقني أحد.
* الهوايات الجميلة كثيرة فلماذا لا تبحث عن غير هذه الهواية؟
نعم الهوايات الجميلة كثيرة ولكن هذه الهواية أحببتها وتعايشت معها ولن أتخلى عنها إن شاء الله.
* هذه هواية خطيرة فهل فضلتها على حياتك؟
نعم خطيرة وعشاقها قلة ولن يستطيع كل شخص أن يهواها ولو رغبها إلا بوجود عوامل أخرى تساعده أهمها كسر حاجز الخوف والمقدرة على تحمل ألوانها التي تخوف مثل لدغها فلذلك أصررت على أن أكون من عشاقها ومحبيها.
* هل واجهتك معوقات؟
معوقات هذه الهواية كثيرة ومن أهمها الجانب المادي فهي تحتاج إلى دعم مادي جيد وإلى وسيلة تنقل جيدة وإلى مكان مخصص مستقل جيد أيضاً فكل هذه الأمور توفيرها صعب ولكن في حالة وجود العزيمة يتحقق كل شيء في هذه الهواية أو غيرها.
هواية أم مهنة
* حيث إنك تقوم بشراء بعضها وقد قمت بالبيع منها فهل نعتبرها قبل كل شيء هواية أو مهنة؟
لا تعتبر أولا هواية، وقد تكون مهنة ولكن في حالة توفرها لذلك بكثرة فهي يوجد منها أنواع اسعارها مرتفعة جداً.
* هل أنت سعيد معها؟
نعم أجد فيها سعادة وراحة أكبر دليل أنني أفضل النوم في الغرفة التي توجد فيها، وأثناء وحدتي آنس بالجلوس بجوارها وهي داخل أقفاصها.
أولويات
*بما أنك مبتدئ في هذه الهواية وسبقك أساتذة أكادميون هل تتوقع كشفا جديدا يسجل باسمك؟
أعتبر نفسي لم اصل إلى المرحلة التي وصل إليها من سبقني واعتبرهم أساتذتي في هذا المجال ولكن قد اكتشف شيئاً لم يكتشفوه رغم أسبقيتهم, حيث إن الأمور أولويات فمنهم من سمى بعاشق الثعبان وهو الأستاذ كامل محمد بدوي لأنه أول من قام وكون حديقة كبيرة وعمل فيلماً وثائقياً عن عالم الثعابين وهو سعودي يوجد في مكة ومعروف وله كتاب أيضا، والدكتور هاني العوفي غني عن التعريف في هذا المجال أيضا وهو دكتور أكاديمي كان يعمل في جامعة الملك سعود (قسم الأحياء) والآن تفرغ لهذه الهواية التي كلفته الكثير من الموظفين وتخصيص المعارض في أكبر المناطق حيث يوجد له معرض في العقارية بالرياض ويعتبر أول رجل في العالم يقوم بجمع جميع أنواع الثعابين في مكان واحد هنا في المملكة, والدكتور سعد عبدالعزيز الفراج من أهالي الزلفي ويعمل في قسم الأحياء أيضا في جامعة الملك سعود وهو أول من قام بتأليف كتاب (الثعابين السامة وغير السامة بالمملكة) عام 1418ه وموجودة لدي نسخه منه وقد نقول أنه استطاع أن يفكر بإيجاد شيء لم يجده من سبقه ويجعله يصل للعالمية لان الكتاب أسرع انتشاراً من المعرض، الكتاب متنقل ويوزع في جميع أنحاء العالم لذلك هذه الهواية لا تعتمد على عامل معين بل ان كل من انضم إليها قد يكتشف شيء لم يكتشفه سابقه بتخطيطه وأفكاره ومتابعته المستمرة لهذه الزواحف حيث كل يوم يكتشف شيئاً لم يكتشفه بالأمس, فلماذا أقول إنني لن أستطيع الحصول على الاولوية في أي جزء من هذه الهواية, لذلك أقول لكم ان أولويتي سوف تظهر إلى حيز الوجود قريباً إن شاء الله وسوف أخص بها جريدة الجزيرة.
موقف أهلك
* في بدايتك مع هذه الهواية وحيث إنك كنت تعيش مع أهلك كيف كان موقفهم اتجاهك؟
كانوا رافضين ذلك اطلاقا ودائما متخوفين منها وتسبب ازعاجهم لأنها كانت في غرفة داخل المنزل ولكن مع مرور الأيام أصبح أمراً طبيعياً بالنسبة لهم لأنني أنا المسؤول عنها وهم لا يتدخلون في شؤونها ولكن هذا كان في البداية اما مع تكاثرها قمت بإبعادها عنهم في منزل قديم لنا مهجور وأتابعها.
* حيث إنك مقبل على الزواج ألا ترى بأنك سوف تزعج زوجتك؟
لا أبداً الأمر طبيعي جداً فبعد زواجي لن أضعها في المنزل بل أخصص لها مكانا معينا وكما حصل سابقاً مع أهلي أنا الذي سوف أتابعها وليست زوجتي.
شجاعة أم انتحار
* هل هذه تعتبر شجاعة قليل من يجدها ام انتحار ام كما يقال خالف تعرف؟
لا استطيع بأن أحكم على نفسي وأقول أنا شجاع، ولكن لا تعتبر انتحاراً لأنني لم أتركها تسرح وتمرح بل قيدتها ووضعت لها أماكن خاصة وأقفاص آمنه إن شاء الله وكذلك ليس هدفي التأسي بالمثل القائل (خالف تعرف) بل كل ما في الأمر هواية وسوف أطورها أكثر.
تزاوجها
* طريقة تزاوجها كيف تكون؟
تقوم بالالتفاف حول بعضها مما يجعلك لن تستطيع اكتشافها بأنها عدد زوجي إلا بوجود الرأسين, ويستغرق التزاوج يوماً كاملاً.
أما وقته ففي فصل الربيع حيث يقوم الذكر بالبحث عن الأنثى وتقوم هي بإفراز مادة يشمها ومن خلالها يستطيع الوصول إليها في المكان التي توجد فيه وتكون قريبة من بعضها.
* ما هو الفرق بينها وبين العالم الآخر؟
لا تقوم بحماية بيضها حيث إنها تضعه وتذهب وتتركه فهي بذلك فاقدة حنان الأمومة التي توجد في غيرها.
شمها بلسانها
* من أين تشم ؟ وتسمع؟
تشم باللسان وتسمع بالفك السفلي ولا يوجد لها آذان خارجية.
أكبر خسارة
* ما هي أكبر خسارة لك في هذه الهواية؟
هي عندما قمت بشراء عدد زوجي من الثعابين من فصيلة (الأصلة الموجودة واحدة منها أمامكم والتي كما ذكرت هي رفيقة دربي وصديقي الوفي وسعرها بمبلغ وقدره (7000) ريال وهي ذكر واثنى ولكن الذكر توفى بسبب مرض وهذه تعتبر خسارة فادحة لي وخاصة انني مبتدئ ولكنه ما زال موجوداً لدي حيث أنني قمت بتحنيطه ب(1000) ريال.
* إذن هذه الثعابين معرضة للأمراض والموت؟
نعم تمرض وقد تشفى وأحيانا تموت.
* ما هي الأمراض التي تتعرض لها حسب معرفتك؟
النزيف الداخلي وسببه ريش الطيور التي تقدم لها لتتغذى عليها، ونشارة الأخشاب التي يتم وضعها لها داخل القفص، التمزقات العضلية داخل الثعبان انكسار العمود الفقري وسببه كثرة نقلها باستمرار وتنزيلها بدون رفق، وسرعة سلخ جلدها قبل وقته من قبل مربيها.
* ما هو المرض الذي تعرضت له ثعابينك؟
هو تمزق العضلات حيث أصاب احدها وتسبب في وفاتها.
* كيف تقوم بمعالجتها؟
بواسطة الفيتامينات الموجودة بالصيدليات البيطرية.
* كيف تعرف انها مريضة؟
عندما لا يستطيع الثعبان أن يخرج لسانه وينقص وزنه وكذلك بقاؤه فترة طويلة في مكان واحد يتم قلبه على ظهره وفي حالة تغير لون بطنه إلى اللون الأخضر يدل ذلك على أنه ميت.
* اقتحمت هذه الهواية واستمررت فيها فهل هذا يدل على ان لديك خاصة فردية لا توجد لدى غيرك؟
لا ليس لدي خاصة فردية غير موجودة لدى غيري، بل انه يوجد من سبقني إليها وأن أحبّها وإذا كان يوجد خاصة فردية فهي موجودة لدى كل من يهواها وهم قلة وقد تكون خصائصهم متقاربة.
* هل هذه الأقفاص مخصصة لها ومناسبة؟
نعم مناسبة حيث إنني قمت بتأمين جهاز ترمومتر لقياس درجة الحرارة حيث إنها تناسبها درجة حرارة ما بين 25 30 درجة مئوية.
* كيف تؤمن لها جواً مناسباً؟
أقوم بوضعها في أقفاص زجاجية كما تشاهدون وأقوم بإيصال لمبه داخل القفص لكي تعطيها حرارة هذا في الشتاء، وفي الصيف أقوم بتشغيل المكيف في الغرفة التي توجد بها واطفاء اللمبات وكذلك قمت بتخصيص مكان مكشوف داخل المنزل يتم إخراجها من بعد كل فترة وأخرى لكي تتنقل بداخله حيث أن وجوده في القفص باستمرار يحبس حريتها.
* هل ترى بان هذه الفترة التي عشتها معها كافية للتعرف على عالم الزواحف بأكمله؟
كافية لنوع معين من الثعابين التي يوجد لدي عيّنة منها وهي نفس الأنواع التي في الدول الأخرى وبعضها أحضر من خارج المملكة ومنها على سبيل المثال (الأصلة) الموجودة لدى منها واحدة.
* كيف تتناول أكلها؟
عن طريق البلع مباشرة حيث تقوم بمسكه من المقدمة.
* ما هو الغذاء التي تقدمه إليها؟
ارانب فرنسية وقوارض وطيور ودجاج.
* كيف يكلفك ذلك شهريا؟
ما بين 500 إلى 1000 ريال.
* وكم تكفي الأرنب الواحدة؟
من 15 يوم إلى 10 وبعدها تشعر بالجوع.
* وهل أنت تراقبها أثناء بلعها وماذا اكتشفت بعد مراقبتك لها؟
نعم أراقبها ولا تهرب مني حيث تتناوله أمامي، ولاحظت أنهاتقوم أولا بعصر وضغط الفريسة حتى تموت وتقوم بإمساكها من مقدمتها ابتداء بالرأس وتبلعها بأكملها بدون مضغ ومنحها الله سبحانه وتعالى خاصة تختلف عن غيرها وهي تمدد الفكين وتوسيعها أثناء البلع حيث إن الثعبان معروف رأسه صغيرة وفمه أصغر ولكن هذه الميزة التي وهبها الله لها تساعده على بلع فريسته.
* وكيف تعرف أن فريستها فارقت الحياة؟
من خلال تنفسها فإذا شعرت بأنها رئتها تنقبض وتتحرك تعرف بأنها لم تمت وتقوم بعصرها بشدة حتى تموت وتبتلعها.
جمهور هوايتي كثير
* ما هو رأيك هل هذه الهواية نالت نصيبها من الجمهور؟
لا ولكن لها جمهور لا بأس به ويتميز عن كل الجماهير مثل ما يتميز صاحب الهواية الذي شد انتباه الجمهور.
* اثناء مرورنا وجدنا من أخذه الفضول وقام بأسئلتك ووجدنا من قام يشاهدك من بعد رافضا هذه الهواية حيث قال أحدهم (ألم تجد غير هذه الهواية) وبعضهم قدم بكل جراءة والتقط الصور التذكارية معك وبعضهم اتضح عليه الخوف الشديد رغم بعده عنها وفر هاربا، ألا تخشى بأن وجودك في الأماكن التي يرتادها الجمهور يتسبب في الرعب الشديد لفئة معينة منهم المريض وكل من يرفض هذه الهواية لن يقبلها مهما حاولت اقناعه بانها غير خطيرة؟
نعم هذا صحيح ولكن يوجد في المقابل من أتى مسرعا عندما شاهدني وقام بإمساكه والتصوير معها فأنا لم أقم بعرضها لفئة معينة بل للجميع وكل من يرفضها يبتعد عنها وهي لن تلحق به ولماذا أحرم من يريد مشاهدتها من ذلك لأنه يوجد من يريدها ولكنه لا يعرف كيف يحصل عليها فمن الطبيعي أنه عندما يشاهدها معروضة في أي مكان سوف يقدم إليها، وذلك ماتشاهد في المعارض التي تقام في كل مكان للثعابين.
معرض متنقل
* ألا تفكر في إقامة معرض؟
هذا ما أخطط له وهو معرض متنقل وليس ثابتاً في مكان واحد بل أنقله من بلد إلى بلد ومن هجرة إلى هجرة لكي أستفيد أنا وغيري منه ويطلع الجميع على هذه المخلوقات العجيبة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم.
* كيف تقوم بإحضارها من الجنوب إلى الرياض؟
بواسطة سيارتي الخاصة وأقوم بوضعها في أقفاص ومن ثم داخل أكياس.
* هل استفدت من خبرة من سبقوك؟
نعم مثل الشيخ هاني العوفي من معرضه الموجود في العقارية بالرياض.
والدكتور سعد الفراج من خلال كتابه الذي ألفه.
أخطرها
* ما هي أسرع نوع من الثعابين في انتشار جريان السم داخل جسم الإنسان؟
هو الثعبان الأبتر والذي ذكرنا بأنه يوجد في المنطقة الجنوبية ويكثر في المزارع وهو دفان ولونه أسود ولماع وطوله 60 إلى 80 سم وكما قلنا في البداية له نابان متحركان في كل الاتجاهات وعند لدغه للإنسان تستغرق فترة إنتشار مادته السامة دقيقة أو أقل ويهاجم الجهاز العصبي مباشرة حيث إنه في هذه الحالة يتسبب في الإعاقة والشلل، وكذلك يهاجم الدورة الدموية ويتسبب في الوفاة ولم يوجد أمصال له حتى الآن.
* هل كل الوفيات بسبب المادة السامة؟
لا أحيانا تكون الوفاة بسبب ردة الفعل حيث تؤثر على القلب ويتوقف وتسبق جريان السم وهذا يعتبر عاملاً نفسياً مهماً.
مواقف
* ما هو أطرف موقف تعرضت له؟
أطرف موقف هو عندما كنت أنا وصديقي خالد حسين الشهري قمنا بالخروج إلى بر الثمامة ورفيقنا الثالث الثعبان الأصلة وكان وقتها جائعا وقمنا بأخذ أرنب لتقديمها له وأثناء إظهاري للأرنب وشاهدها الثعبان وهو بيد زميلي خالد انقض عليه مسرعا وأمسك الأرنب بأسنانه والتف على يدي زميلي وعصرها بقوة شديدة مما عرضه للخوف الشديد ولم يتم تخليص منه إلا بشق الأنفس بعد أن أخذ الخوف مأخذه وكان في حالة يرثى لها.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved