أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 22nd December,2000العدد:10312الطبعةالاولـيالجمعة 26 ,رمضان 1421

العالم اليوم

تنفيذاً للتفويض الممنوح لإدارته من مجلس الأمن
رئيس إدارة الأمم المتحدة في كوسوفا يدعو لتسريع الحكم الذاتي للإقليم
* الأمم المتحدة رويترز:
قال هانز هايكيروب رئيس ادارة الأمم المتحدة الجديد في كوسوفو انه سيعطي الأولوية للاسراع باقامة حكم ذاتي في الاقليم الواقع في جنوب جمهورية الصرب.
واضاف وزير الدفاع الدنمركي السابق ان عملية الانتقال الى الحكم الذاتي التي تتضمن انتخابات برلمانية من المتوقع ان تجرى العام القادم ستكون محفوفة بالمخاطر وستستغرق وقتا طويلا لكنه اعرب عن الأمل في أن تخفف تلك العملية العنف الذي أحكم بخناق المنطقة في السنوات القليلة الماضية.
وقال هايكيروب للصحفيين العنف الآن هو أكبر مشكلة وأعرب عن الأمل في ان يؤدي الحكم الذاتي الى تخفيف التوتر وتمهيد الطريق ايضا أمام تسوية سياسية نهائية .
والتفويض الممنوح لادارة الأمم المتحدة في كوسوفو هو انشاء حكم ذاتي ديمقراطي لا يصل الى حد الاستقلال الذي يطالب به سكان الاقليم المنحدرون من اصل ألباني والذي ترفضه بلجراد والأقلية الصربية في كوسوفو.
وبعد أن يتحقق ذلك سيتقرر الوضع النهائي لكوسوفو.
وقد أوقف قرار غامض أصدره مجلس الامن الدولي في يونيو حزيران 1999 حق جمهورية الصرب في حكم كوسوفو لكنه أيد سيادة يوغوسلافيا على الاقليم.
وجاء القرار الذي وضع كوسوفو تحت سيطرة الأمم المتحدة في اعقاب حملة القصف الجوي التي شنها حلف شمال الأطلسي على مدى 11 اسبوعا واجبرت القوات الصربية على الانسحاب من الاقليم الذي كانت تشن فيه حملة قمع ضد السكان الألبان.
وقال هايكيروب الذي عين قبل اسبوعين خلفا للفرنسي برنار كوشنر انه سيبدأ مهام وظيفته الجديدة في الخامس عشر من يناير كانون الثاني, وتعهد باقامة اتصالات وثيقة مع جميع الأطراف المعنية بما في ذلك الصرب في كوسوفو لضمان أن يكونوا جزءا من العملية .
وقال علينا أولا ان نحدد الاطار القانوني للحكم الذاتي الانتقالي وهذا بالطبع سيستغرق بضعة أشهر لكنني سأسرع خطى العمل الذي بدأ فعلا في هذا الشأن .

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved