أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th December,2000العدد:10314الطبعةالاولـيالأحد 28 ,رمضان 1421

الاقتصادية

رودريجيز: خفض إنتاج النفط بات وشيكاً
* كاراكاس رويترز
قال علي رودريجيز رئيس منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك ان المنظمة ستخفض الانتاج بكمية 500 ألف برميل يومياً إذا ظل سعر تصدير النفط دون 22 دولارا للبرميل لمدة عشرة أيام تسويقية.
وأضاف رودريجيز وزير النفط الفنزويلي ان أوبك لن تنتظر حتى اجتماع 17 يناير كانون الثاني لاتخاذ القرار لكنها قد تتخذ قرارا بمزيد من الخفض في الامدادات اذا ظلت الاسعار دون نطاقها السعري المستهدف الذي يتراوح بين 22 و28 دولارا للبرميل بعد اجراء الخفض الأول.
وقال للصحفيين عقب اجتماع بشأن ميزانية النفط في العام المقبل: سننتظر الأيام العشرة المحددة في اتفاقنا وعندما تنتهي سيكون هناك خفض آخر بمقدار 500 ألف برميل يوميا إذا ظل السعر دون 22 دولارا.
وتابع إذا استمر الوضع كما هو سيكون هناك تخفيضات اضافية او تكميلية لكن اوبك ستجتمع في 17 يناير وتقوم بتحليل الوضع واتخاذ القرار المناسب.
وانخفض سعر صادرات اوبك خلال شهر بنسبة 30 بالمئة الى 21,64 دولار للبرميل يوم الخميس مع تراجع المخاوف من حدوث نقص في زيت التدفئة في الولايات المتحدة هذا الشتاء.
واتفقت أوبك بشكل غير رسمي هذا العام على آلية ضبط أسعار تنص على زيادة او خفض بمقدار 500 ألف برميل إذا تحرك سعر النفط خارج نطاق سعري مستهدف يتراوح بين 22 و28 دولارا للبرميل.
ووفقا للاتفاق تسمح اوبك بمرور 20 يوما تسويقيا قبل اتخاذ قرار بزيادة الانتاج لكنها تنتظر مرور عشرة أيام تسويقية فقط قبل خفض الانتاج.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved