أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th December,2000العدد:10314الطبعةالاولـيالأحد 28 ,رمضان 1421

الريـاضيـة

رياضة بلا حدود
بطلة الماراثون الأولمبية تاكاهاشي تنال جائزة المشاهير اليابانية
تسلمت بطلة أولمبياد سيدني في سباق الماراثون ناوكو تاكاهاشي الاثنين الماضي من رئيس الوزراء الياباني يوشيرو موري جائزة بيبلز هونور اوارد وهي جائزة تمنح للمشاهير اليابانيين الأكثر استحقاقا.
وأصبحت تاكاهاشي 28 عاما بفوزها بسباق الماراثون في سيدني أول يابانية تحصل على ميدالية ذهبية اولمبية، وهي الرياضية الأولى التي تحصل على هذه الجائزة منذ اعتمادها في العام 1977.
***
الاتحاد الأفريقي يختار الأهلي نادي القرن والزمالك يعترض
أثار اختيار الاتحاد الافريقي لكرة القدم الأهلي المصري أفضل ناد أفريقي في القرن العشرين أزمة قد لا تنتهي بسهولة بسبب رفض الزمالك الاعتراف بقرار الاتحاد الافريقي.
ويرى الزمالك في هذا القرار اجحافاً بحقه باعتباره اكبر الأندية الأفريقية وأكثرها فوزاً بالألقاب اذ سبق له ان أحرز كأس أبطال الدوري 4 مرات (84 و 86 و 93 و 96) واحتفظ بها إلى الأبد وكأس الكؤوس مرة واحدة (2000) والسوبر الأفريقية مرتين (94 و 97) والكأس الافرو آسيوية مرتين أيضا (87 و 97) وهو الفريق الوحيد الذي حصل على 9 ألقاب مقابل 7 للأهلي في كأس أبطال الدوري (82 و 83) وكأس الكؤوس (85 و 86 و 87 و93) والكأس الأفرو آسيوية (88),وأشارت اصابع الاتهام في الزمالك الى أحد مسؤولي الاتحاد الافريقي الذي اعتمد في حساب النقاط على أساس المشاركات وليس على أساس الألقاب فكان لقب نادي القرن من نصيب الأهلي الأكثر مشاركة.
وكان الاتحاد الأفريقي وضع نظام النقاط أساساً لاختيار نادي القرن مع احتساب 5 نقاط للبطل و4 للوصيف و 3 للخاسر في نصف النهائي ونقطتين لكل من بلغ الدور ربع النهائي ونقطة واحدة للكأس السوبر لأنها مسابقة من مباراة واحدة، ولا شيء للكأس الأفرو آسيوية باعتبارها بروتوكولية تأتي في اطار التعاون بين الاتحادين أي أن النظام اعتمد المشاركات أكثر من الاعتماد على الألقاب التي أحرزها أي فريق.
ويعتبر الأهلي أكثر الفرق مشاركة رغم مقاطعته المسابقات الأفريقية 3 سنوات بسبب ايقاف لاعبه السابق ابراهيم حسن مدافع الزمالك حاليا لمحاولته الاعتداء على الحكم الجنوب أفريقي بتروس ماتايميلا الذي قاد مباراة الكأس السوبر بين الزمالك والأهلي عام 94.
ويرى الزمالك ضرورة اعتبار الكأس السوبر كأي مسابقة افريقية أخرى لأنها بطولة ينظمها الاتحاد الافريقي وتضم أقوى فريقين في القارة وعلى هذا الأساس سيتفوق على الأهلي بالنقاط ويكون هو الأجدر بلقب نادي القرن.
***
الدولي بوتراغوينو مدير مساعد لريال مدريد
* مدريد ق,ن,أ:
عين مهاجم منتخب اسبانيا لكرة القدم ونادي ريال مدريد السابق اميليو بوتراغوينو مديرا رياضيا مساعدا للدولي الارجنتيني السابق خورخي فالدانو,وسيبدأ بوتراغوينو مهمته الجديدة في 15 يناير المقبل وتندرج عودته الى النادي في اطار التغييرات الادارية التي يجريها الرئيس الجديد فلورنتينو ايريز الذي سبق ان عين فالدانو وان سمى النجم السابق الشهير الفريدو دي ستيفانو رئيسا شرفيا للنادي.
وكان بوتراغوينو امضى 12 عاما في ريال مدريد وفاز معه بلقب البطولة الاسبانية 6 مرات كما لعب 3 سنوات في اتلتيكو سلايا المكسيكي قبل ان يعتزل عام 1998.
***
دينامو كييف الأوكراني يستقطب الدولي الروماني سيرنات
* كييف رويترز:
انتقل فلوريان سيرنات لاعب وسط منتخب رومانيا تحت 21 سنة من نادي دينامو بوخارست الى صفوف فريق دينامو كييف الأوكراني,وقال جوزيف سابو نائب رئيس دينامو كييف أمس الأول الجمعة ان سيرنات وقع عقدا مدته خمس سنوات.
وسيرنات هو ثاني لاعب دولي يوقع للفريق الأوكراني هذا الأسبوع حيث سبقه في ذلك المدافع البلغاري جورجي بيف يوم الثلاثاء الماضي.
***
الروماني دوميترو مدرباً لمنتخب ناميبيا
اكد الاتحاد الناميبي لكرة القدم انه تعاقد مع المدرب الروماني تد دوميترو للاشراف على المنتخب، دون ان يذكر قيمة ومدة العقد.
وكان دوميترو (60 عاما)، الذي سيخلف الناميبي لاكي ريشتر، استقال قبل نحو شهرين من منصبه كمدرب لفريق مانينغ رينجرز الجنوب افريقي اثر سلسلة من النتائج المتواضعة.
وسبق لدوميترو ان درب ثلاثة فرق اخرى في جنوب افريقيا هي كايزر تشيفز وضداونز واولاندو بايرتس، وستتركز مهمته على قيادة منتخب ناميبيا في تصفيات أمم افريقيا التي تستضيف مالي نهائياتها عام 2002 وتصفيات كأس العالم التي تقام نهائياتها في اليابان وكوريا الجنوبية في العام ذاته.
***
اليونان تشكو من تعليقات تسيء للدورة الأولمبية
بعث منظمو دورة اثينا الاولمبية لعام 2004 بشكاوى الى اللجنة الاولمبية الدولية بشأن تعليقات من بعض اعضاء اللجنة تمس الاولمبياد الذي يعاني من مشاكل بالفعل.
وقالت جيانا انجيلوبولس رئيسة اللجنة المنظمة لدورة اثينا الاولمبية لخوان انطونيو سمارانش رئيس اللجنة الاولمبية الدولية في رسالة ان تصريحات اعضاء باللجنة الاولمبية الدولية,, تقوض صورة اليونان كدولة قادرة على تنظيم الدورة .
وتقول الرسالة التي نشرتها الصحف اليونانية ان اللجنة الاولمبية اليونانية تشعر بالدهشة وخيبة الامل للتصريحات المعلنة من جانب ديك باوند الكندي نائب رئيس اللجنة الاولمبية الدولية بشأن احتمال نقل الدورة بعيدا عن اليونان.
وقالت في رسالتها لسمارانش: ان هذه الحملة تسهم في ابعاد الشركات الراعية,, ليس من الصعب ان نرى ان تحذيرات السيد باوند تقوض صورة اثينا 2004 دوليا وصورة اللجنة الاولمبية الدولية في اليونان ,ويقوم اعضاء من اللجنة الاولمبية الدولية بزيارة اثينا في الفترة من 22 الى 24 من الشهر الجاري للاطمئنان الى الاستعدادات التي تجريها اليونان في مساعيها لاستضافة دورة اثينا الاولمبية.
***
الشعب يحقق مفاجأة كبيرة على حساب الوصل في بطولة الإمارات
دبي أ,ف,ب:
حقق الشعب مفاجأة من العيار الثقيل عندما وضع حدا لنجاحات الوصل في الفترة الاخيرة وهزمه بنتيجة كبيرة 3/صفر في ختام المرحلة الحادية عشرة من الدوري الاماراتي لكرة القدم، فيما تعادل النصر مع الامارات 1/1، والجزيرة مع الشارقة صفر/صفر,وعلى استاد خالد بن محمد هيمن الشعب نفسه على الوصل وسيطر على مجريات المباراة التي جمعته معه، فرفع رصيده الى 16 نقطة وارتقى الى المركز الخامس، فيما توقف رصيد الوصل عند 18 نقطة وبقي في المركز الثالث,وسجل السنغالي الشيخ ديوب هدفين للشعب، الاول من كرة تباطأ الدفاع في ابعادها فخطفها ووضعها داخل المرمى (7)، والثاني من كرة رأسية تابعها على يسار الحارس (45),وفي الشوط الثاني حاول الوصل تعديل النتيجة وسنحت له بعض الفرص منها كرة سددها خالد درويش قوية فوق العارضة (70) لكن الشعب لم يتح له الفرصة لالتقاط انفاسه اذ اضاف الهدف الثالث بعد دقيقة واحدة فقط عبر سمير ابراهيم من كرة مررت له من وسط الملعب فانفرد بها ووضعها على يمين الحارس.


أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved