أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th December,2000العدد:10314الطبعةالاولـيالأحد 28 ,رمضان 1421

وَرّاق الجزيرة

مخطوطات تاريخ نجد,,, والدور المفقود
نايف بن مطلق البرّاق العتيبي
لم تحظ منطقة من مناطق شبه الجزيرة العربية ارض المملكة العربية السعودية حالياً قديماً وحديثاً بالاهتمام والتأليف عنها وذكرها من قبل المؤرخين والرحالة والمستشرقين والأدباء والشعراء بعد الحجاز إلا نجد.
فلا يكاد يخلو ركن أو رف في مكتبة من كتب ألفت عن نجد في التاريخ والجغرافيا والسياسة والأدب والرحلات والأنساب وغيرها الكثير في فروع المعرفة الأخرى، وأغلبها حديث مطبوع استوفى حقه من الطباعة والنشر والتوزيع.
ولكن ما تزال هناك مخطوطات في تاريخ نجد غاية في الأهمية لم تطبع إلى الآن ولم ينظر إليها بعين الرعاية والاهتمام فبعضها لا يعرف مكانها ولدى من، وبعضها الآخر متهالك أكل عليه الزمان وشرب، وبعض منها وجد يداً حانية من قبل بعض الباحثين الذين عكفوا على حفظها وتحقيقها والإشارة إليها وأيضاً من المكتبات الوطنية التي انتبهت إليها مؤخراً واعتنت بها خير اعتناء.
وهذه المخطوطات التاريخية تسد ثغرة في التاريخ ومصادره بشكل عام والنجدي بشكل خاص، ومتى ما طبعت فإنها ستساعد كثيراً المؤرخين والباحثين في مؤلفاتهم وأبحاثهم، لأنها تحمل في طياتها نسبة كبيرة من المعلومات الهامة والنادرة والتي قد لا توجد في المخطوطات الأخرى والكتب.
ولعلي أستطيع أن أجمل أهم المخطوطات التي تتحدث عن تاريخ نجد والتي لم تطبع حتى الآن وبشكل مختصر في الآتي:
1 تاريخ ابن عباد لمحمد بن عبدالله بن عباد الدوسريت 1175ه ويتحدث عن تاريخ نجد في الفترة من عام 1143 إلى عام 1175ه وهو العام الذي توفي فيه المؤلف,, وابن عباد من أقدم مؤرخي نجد وتاريخه من أوائل التواريخ التي ألفت فيه.
2 شذا الند في تاريخ نجد ، لمطلق بن صالح ت 1332ه وهو أندر مخطوط حالياً في تاريخ نجد إذ لا يعرف مكان وجوده وهل هو في مكتبة أرامكو كما يذكر أم لا,, ومؤلف المخطوط نفسه لا يُعرف عنه شيء سوى اسمه وعام وفاته، وقد أورد الأديب والمؤرخ خير الدين الزركلي يرحمه الله اشارة مقتضبة لهذا المخطوط عندما تحدث عن مصادر ومراجع قاموس تراجمه الكبير الأعلام والتي كان المخطوط من ضمنها فيقول عنه:مخطوط صغير رأيت نسخة مصورة منه في مكتبة أرامكو بالدمام وهو تسجيل موجز لبعض الحوادث من سنة 738 إلى 1332ه، وهي سنة وفاته, وزاد فيه ابن له إلى سنة 1359ه , انتهى ما ذكره الزركلي وأرجو ممن لديه علم عن هذا المخطوط أو يعرف مكان وجوده أن يفيدني بذلك عن طريق هذه الصفحة وسأكون له شاكراً وممتنّاً.
3 تاريخ ابراهيم القاضي ت 1346ه , وتاريخه يتحدث عن الفترة من عام 1290 إلى عام 1345ه، ويتحدث بإسهاب عن معارك الملك عبدالعزيز لتوحيد البلاد , وهو بالمناسبة ابن الشاعر المعروف محمد بن عبدالله القاضي 1224 1284ه .
4 تاريخ نجد أو تاريخ ابن ضويّان , لابراهيم بن محمد بن سالم بن ضويان 1275 1353ه , وهو يتحدث عن تاريخ نجد من عام 750 إلى عام 1319ه وهو العام الذي دخل فيه الملك عبدالعزيز الرياض.
5 تاريخ الذكير الموسوم بالعقود الدرية في تاريخ البلاد النجدية للمؤرخ مقبل بن عبدالعزيز الذكير 1300 1363ه وللذكير أيضاً مخطوطات هامة في التاريخ لم تطبع إلى الآن كطوق اليمامة في تاريخ اليمامة و العقد الممتاز في أخبار تهامة والحجاز .
6 مذكرات في تاريخ آل سعود وعصرهم وسيرة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن , للأديب والمؤرخ خالد بن محمد الفرج 1316 1374ه وتوجد في مكتبة الأستاذ خير الدين الزركلي الغنية بالمخطوطات والكتب النادرة، وأعتقد أن المذكرات التي لدى الزركلي نسخة مصورة عن مذكرات خالد الفرج الأصلية.
7 مخطوطة عنوان السعد والمجد في ما استظرف من أخبار الحجاز ونجد لعبدالرحمن بن محمد بن عبدالله بن ناصر1315 1390ه ، وهي تتحدث عن تاريخ نجد من بداية عام 1301ه كما تتحدث عن تأسيس هجر الإخوان وجهادهم مع الملك عبدالعزيز، وهي أول مخطوطة تتحدث عن هجر الإخوان وبشيء من التفصيل.
8 النجم اللامع للنوادر جامع أخبار وأشعار من القرنين الثالث عشر والرابع عشر لمحمد العلي العبيّد 1303 1399ه ، وهي مخطوطة تتحدث عن تاريخ الفترة من عام 1268 إلى عام 1353ه كما تتضمن عدة فصول في التاريخ والأنساب.
9 تاريخ نجد لمؤرخ العراق ونسابته عباس الغزاوي يرحمه الله وهو موجود بالمتحف العراقي.
ومؤخراً طبعت مخطوطة تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق لعبدالله بن محمد البسام 1268 1346ه ، والتي قام بدراستها وتحقيقها ابراهيم الخالدي، المشرف على ملف وسم بمجلة المختلف الكويتية، ووكيل توزيع الكتاب المخطوطة سابقاً المجموعة الاعلامية العالمية في الكويت.
كما قام قبل ذلك الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالله الشقير بطباعة مخطوط الخبر والعيان في تاريخ نجد في كتاب من تحقيقه ودراسته يشكر عليه، وقامت مكتبة العبيكان بالرياض بنشره، ولي ملاحظة بسيطة على عنوان الكتاب، وهي أن الأستاذ عمر رضا كحالة يرحمه الله ذكر في كتابه معجم المؤلفين أن عنوان كتاب خالد الفرج آنف الذكر هو الخبر والعيان في تاريخ نجد وما يجاورها من البلدان ولعل هذا العنوان هو العنوان الصحيح والأنسب للكتاب، لأن المؤلفين القدامى والذين منهم خالد الفرج يعتمدون على الأسماء السجعية أو المسجوعة في تسمية كتبهم ومؤلفاتهم,وفي الختام، هذا ما استطعت حصره من المخطوطات التي لم تطبع في تاريخ نجد حسب ما قرأت وسمعت ورأيت مع علمي بأن هناك الكثير غيرها ما تزال مجهولة المصير والمكان، وأتمنى أن يتصدى أحد باحثينا المتخصصين في التاريخ وما أكثرهم من المؤهلين لذلك لتحقيق احدى هذه المخطوطات والعمل على نشرها فيكون بذلك قد أسدى جميلاً للتاريخ وأهله,, حلم قد يتحقق، كما أرجو ممن لديه اضافة أو توضيح على ما سبق أو علم عن مخطوطات في تاريخ نجد غير ما ذكرت، أن يذكر ذلك في وراق الجزيرة وله جزيل الشكر.
* الدمام

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved