أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th December,2000العدد:10319الطبعةالاولـيالجمعة 3 ,شوال 1421

عيد الجزيرة

المنطقة الشرقية والعيد السعيد
الأمهات الأكثر إقبالاً على الأسواق التقليدية والشباب من الجنسين يفضلون المجمعات التجارية
محلات الذهب : نجذب زبائننا بالذوق الرفيع
جولة هدى بنت عبدالمحسن المهوس
تتسم الحياة بمناشطها المختلفة في المنطقة الشرقية بالانتعاش الملحوظ خلال أيام العيد بل قُبيله، حيث تزدحم الأسواق والمجمعات التجارية بالمرتادين، وتبدأ المنافسات بين التجار في عرض سلعهم بأسعار مغرية تستهدف استقطاب أكبر قدر من الزبائن، وتشهد محلات الملابس والأحذية والذهب والاكسسوارات حركة نشطة واستنفارا عاليا، وكذلك تشهد المشاغل النسائية ضغطا كبيرا من قبل الزبائن لتلبية حاجات العيد من الملابس.
وسنتلمس هنا بعض مظاهر العيد من حيث الاستعداد له وبعض العادات المصاحبة لقدومه في المنطقة الشرقية,.
وفي البدء كان لالجزيرة جولة ميدانية جابت المجمعات والاسواق التقليدية في المنطقة الشرقية لترصد استعدادات المحلات لهذه المناسبة وكيفية جذب الزبون ولهذا كانت لنا بعض الاستضافات لأصحاب هذه المحلات فبدأنا جولتنا بأحد المجمعات ورصدنا العديد من المحلات والتي كان عليها اقبال شديد يزداد ليلة بعد ليلة, ووقفنا في محل للمجوهرات وسألنا أصحابه والقائمين عليه: كيف تجذبون زبائنكم بهذه الكثافة فأجابوا: بالذوق الرفيع الذي نحاول ان نتفرد به وبالتقليد العريق الذي يجسد اصالة الماضي، والذي نجعله يتناسق ويتناغم مع ذوق الحاضر والمستقبل والزبون هنا ذواق لا تهمه بهرجة الاعلانات والدعايات فما يبحث عنه الجودة والذوق في التصاميم وهذا ما نحاول ان نوفره له من خلال مصوغاتنا التي اقتصرناها على الألماس والذهب الأبيض بمواصفات جودة عالية ومطلوبة محليا من قبل الكثيرات.
استقطاب الزبائن
أما محلات الاحذية النسائية والأطفال والرجال فهي الاكثر ازدحاما وقام بعضها بعمل تخفيض واضح وجيد لجذب الزبائن وبعضها الآخر قدم الجديد في عالم الماركة أيضا لجذب الزبائن, اما محلات الهدايا والعطور والميك اب فقد استطاعت ايضا جذب العديد للشراء.
وكان الاقبال النسائي واضحا جدا في المجمعات التجارية وافادتنا النساء هناك بأن الاسعار كانت معتدلة والاكسسوارات رائعة وهذا ما يجذب.
كما ان المجمعات تقدم الهدايا سيارات وكوبونات شراء وتخفيضات لجذب الزبائن وظل الاقبال غير منقطع يوميا على هذه المجمعات وافادنا مسؤولون عن احد هذه المعارض بأن الاقبال الشديد من المرأة على العطور والمستحضرات وخصوصا لمناسبة العيد يجعل هذه المحلات تطرح ما لديها لجذبها فسألناهم عن الوسيلة التي تجذبون بها هذا الزبون وماذا يقدم لها؟
فأجاب أحدهم مشكورا : فعلا هذه الأيام نجد هنالك اقبالا شديدا من مرتادي السوق للتسوق واعتادت معارضنا دائما ان تقدم كل ماهو جديد في عالم العطور والمستحضرات من كبرى الشركات العالمية التي تجذب دائما المرأة بمجرد ان تراها عندما تعرض عليها ونحن لا نقدم شيئا من مستحضراتنا على سبيل الدعاية، بل نعمل الخصومات الفعلية ويشيد المتسوق شاب يقف امام احدى الشركات ويرتدي زيا سعوديا تراثيا يقدم للمارة عينات من العطور مما يجذب المارة لاخذ العينة والدخول للمحل فهذا المحل يعج بالمشترين واغلبهم من الرجال الذين يبحثون عن جودة العود.
الأسواق التقليدية
سوق السويكت سوق الثقبة سوق الحب تبقى القمة في تسوق الاسر ورغم ان لها ايجابياتها وسلبياتها الا انها هي المفضلة.
فالأمهات هن اكثر المتسوقات لهذه الأسواق اما الشباب والشابات فهم الأكثر تسوقا في المجمعات وتأخذ المرأة من جميع هذه الأسواق والمجمعات نصيب الاسد ومن ثم الاطفال ويبقى الرجل رغم تقديم المحلات لكل جديد في اضافات مغرية للثياب الا ان اكسسوارته قليلة جدا وزي السبورات عندهم يكاد يطغى على الثوب الزي السعودي الرسمي وفي كل الحالات فالرجل هو الاكثر قناعة والاقل نصيبا.
ثم قامت الجزيرة برصد المطاعم بحصر عدد مرتاديها المتزايد اذ تكثر طلبات الأسر في أيام العيد الاولى فالجميع يطلب او يرتادها لتناول الوجبات فيها اختصارا للوقت وكان لنا سؤال من خلال هذه الجولة مع السيد دحام المسؤول في احد مطاعم الدمام فقلنا له:
* الاقبال على المطاعم يزداد في رمضان والعيد بوجه خاص فما هي الاحتياطات التي تضعونها في الاعتبار للمحافظة على سلامة وصحة الزبون والمرتاد؟
قال: فنحرص دائماً على الشهادات الصحية ومن ثم النظافة العامة الملبس والمكان والادوات والاتقان والاجادة لجذب الزبون فزبائننا ذواقة ونحن على قدر مستوى هذا الذوق.
رأي طبي
وننتقل للدكتور / عادل عبدالفتاح الهزاع أخصائي أطفال / مستشفى اليوسف /بالخبر لنوجه له السؤال التالي:
* ماهي التوجيهات التي يجب علينا الأخذ بها من بعض العادات السيئة خلال أيام عيد الفطر المبارك من حيث الإسراف في أكل الحلويات والدهون؟!
فأجاب أولاً أحب أن أهنىء جميع أطفالنا وأولادنا الصغار بعيد الفطر المبارك مع نصيحتي لاخواتنا الأمهات بالحفاظ على فلذات أكبادنا خلال مدة العيد من موجة الجو البارد وتغيرات الجو خلال 24 ساعة وخاصة لأطفالنا الذين يعانون من أزمات الربو الشعبي، والخناق الحنجري والنزلات الشعبية هذه الأيام وخاصة في الأماكن المغلقة ثم الخروج الى الأماكن المفتوحة وتعرضهم لتغيرات الجو وتعرضهم أيضاً داخل الأماكن المغلقة لدخان المدخنين، فعلى الأطفال قدر الإمكان تجنب هذه الأجواء ولزوم المنازل قدر الإمكان أو تجنب المجهود الكبير في الألعاب مع إلزام أولادنا بواجباتهم المعتادة وعدم الافراط في أكل الكعك والجاتو والحلويات الأخرى بكثرة وخصوصاً الآيس كريم لتجنب النزلات المعوية وسوء الهضم حتى يمر العيد بالهناء والسرور على الأبناء والأسر.
مجالس الشرقية
وضمت مجالس المنطقة الشرقية مجلساً عريقاً من مجالس منطقة الاحساء التي تقوم بأمور تدعو إلى التواد وزيادة الصلة وأداء الحقوق سواء إخوة في الله أو قرابة أو نسب فنجد من هذه الحقوق الحب والمناصرة والتأييد والمؤازرة ومحبة الخير لهم والتواصي بالحق والصبر وأداء النصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكان لنا لقاء مع كبير أسرة الملحم وعميدها الشيخ عبدالمحسن بن عبدالله الملحم الذي لايخلو مجلسه من الأهل والأبناء والأقارب والإخوة المتحابين في الله وكبار شخصيات وأعيان منطقة الاحساء ومجلسه لم يغلق على مدار السنة.
* فبادرناه بسؤالنا: من وماذا يضم مجلسكم؟!
فأجابنا نحن ولله الحمد جعلنا الله عز وجل أمة صفاء ونقاء في العقيدة والعبادة والسلوك والمعاملة وجعل أخوة الدين أعلى من رابطة النسب والقرابة قال تعالى: إنما المؤمنون إخوة وهي أخوة إيمانية ثابتة لاتزيدها الأيام إلا قوة ورسوخاً وقرباً قال عليه الصلاة والسلام المسلم أخو المسلم ، وقد حث الله عز وجل على الترابط والتواد والتراحم ونبذ الفرقة والقطيعة فقال تعالى: واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ، فأمة الإسلام أمة واحدة لا يعتريها التفرق والانقسام فهي كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً وهذه المحبة في الله هي طريق إلى العبادة والتقرب إلى الله، فهي من الأعمال الصالحة ومجالسنا من أوثق عرى هذا الدين .
* هل للمسلم على المسلم حقوق؟!
نعم، لين الجانب، ودلالته على الخير وصفاء السريرة وطلاقة الوجه والتبسّط في الحديث وادعو في مجلسي إلى التواد بين أبنائي وأقاربي وأنسابي واحبابي في الله وأعينهم على طاعة الله وأحذرهم من المعاصي.
على ماذا تحرص في أيام العيد!!!
على صلاة العيد ومن ثم جمعة الأبناء وتفقد الأحباب والإخوان والسؤال عنهم وزيارتهم وأقدم لهم ما كان باستطاعتي من شيء مفيد ونافع.
* هل اختلفت الأسرة في أعيادها الحالية عن الماضية؟!
أقول انها لم تختلف ولكن هنالك أسر في بعض المناطق مثل منطقتنا ما زالت تتمسك بعادات وتقاليد الأعياد ونحن كجيل قديم نحاول قدر المستطاع ان ننقل هذه العادات والتقاليد لجيل أبنائنا ونجعلهم ينهجون نفس نهجنا في التراحم والترابط والاخوة.
* كيف كنتم تقضون أيام العيد؟!
بعد صلاة العيد مباشرة وبعد الاكثار من الدعاء نفتح مجالسنا للزائرين والمهنئين بالعيد فمثلاً العيد عندنا أربعة أيام نقسمها كالتالي في:
فاليوم الأول يخصص لزيارة الكوت أهالي حي النعاثل واليوم الثاني يقوم أهالي الكوت بزيارة أهالي حي النعاثل وأما اليوم الثالث فيقوم أهالي المبرز بزيارة الكوت والنعاثل وفي اليوم الرابع نقوم نحن في حي الكوت مع أهالي حي النعاثل بزيارة المبرز وهكذا تحلو الزيارة والمأكل والمشرب والأحاديث ونحن نحرص ان نعلم هذه العادات والتقاليد التي تشد وثاق التلاحم والترابط لأبنائنا وأحفادنا.
* من هم جلساؤك الدائمون؟!!
جلسائي والحمد لله عديدون منهم الشيخ عبدالله العمر الفوزان والشيخ أحمد العبداللطيف والعديد من الاخوة الكرام.
يذكر أن من أهم المناصب الذي تولاها الشيخ عبد المحسن بن عبدالله الملحم في فترات سابقة منصب رئيس المجلس البلدي بالاحساء ومنصب مدير شركة الاسمنت وكان من أوائل تجار العود بالمنطقة الشرقية.
مجالس أخرى
وهناك عدة مجالس كبيرة على مستوى المنطقة الشرقية ومنها مجلس يضم العديد من الناس في منطقة الخبر يسمى بمجلس الدواسر يتردد عليه كبار الدواسر، شيوخهم وشبابهم وأحفادهم يتبادلون فيه الأحاديث الودية ويتفقدون أحوال بعضهم البعض ويسير على هذا النهج المجالس المترامية في جميع بقاع الساحل الشرقي ليبقى التواصل والتراحم هو السمة الرئيسية لهذه المجالس وخصوصاً في أيام الأعياد.
ومن مظاهر التجمع الأسري في الأعياد أن كل أسرة تجتمع بعد الصلاة عند كبير العائلة وكبار العائلة بدورهم يذهبون لزيارة بناتهم من أرامل ومطلقات وضعيفات الحال، ويتفقدون أحوالهن لتعم البهجة قلب كل فرد في هذه الأيام الفضيلة ونحمد الله على أننا أمة مسلمة كبيرها يرحم صغيرها وصغيرها يوقِّر كبيرها.
التجميل والخياطة
ولاحظنا أن مراكز التجميل والخياطة النسائية لها نصيب الأسد من الزبونات رغم الأسعار الخيالية التي تطلبها هذه المراكز إلا ان الزبونة تدفع وهي تضحك حتى ولو كان بعض الأحيان على حساب ميزانيتها المهم الجديد والتجديد والمظهر اللائق, وعند رصدنا للأسعار وجدنا ان جميع المشاغل متشابهة تقريباً بهذه الأسعار وبعض النسوة ذوات ذوق رفيع تعلم ما يناسبها وما لا يناسبها وتناقش وتفاصل ولا أجمعهن بل بعضهن ولقد وجدنا ان اكثر المشاغل التي عليها إقبال هي التي تكون صاحبتها لبقة قليلة التكاليف تأخذ ما يرضي الضمير وكانت لنا جولة في ثلاثة مشاغل وكان الإقبال عليها شديداً للغاية وما عرفناه هو ان المعاملة الصادقة تجمع عاملات هذه المراكز مع الزبونة.
وتقول مرتادة لهذه المراكز ان الديكورات الجميلة والفخمة لاتعنينا بقدر ما يعنينا الاتقان وجودة المستحضرات والخياطة النظيفة وتأتي الزبونة على السمعة الطيبة للمشغل وهذه المراكز التي تنشط في هذه المناسبة تتفنن في كتابة الإعلان وتوزيعه لكي تجذب أكثر عدد ممكن من النسوة.
وكذلك فن العرض لمنتوج تقوم بعرضه الكوافيرة أو الخياطة على الزبونة يعتمد على مدى اقناع العاملة للزبونة فتبدأ مثلاً بتشويقها ثم لاتلبث الزبونة دقائق حتى تخرج ما بجعبتها للشراء.
وهكذا وقفنا على بعض مظاهر أفراح ومباهج العيد ويبقى العيد الفرحة الكبرى التي تجمع كل قلوب المحبين وكل عام والأمة الإسلامية والعربية بخير وأعاده الله على الجميع في كل بقاع الأرض باليمن والخير والبركة.
على هامش الجولة
* على هامش جولتنا في المنطقة الشرقية بمناسبة العيد السعيد,, قدم لنا جهاز الدفاع المدني عدة نصائح ننقلها لقرائنا الأعزاء لتوخي السلامة أثناء العيد بل في غيره من الأيام العادية فمن الألعاب الممتعة ولكنها تتسم بالخطورة الألعاب الكهربائية.
وإذا أهملت قواعد السلامة المتعلقة باستخدامها قد يصاب الطفل بأشياء وسلبيات لا تحمد عقباها،ومنها الصدمات بسبب الأجزاء المتحركة في معدات اللعب كالأراجيح والسيارات فيجب علينا ان نراعي عند استعمال هذه المعدات انها مستوفاة شروط السلامة التالية:
يجب ان تكون موضوعة على مسافة 6 أقدام على الاقل من الأسوار والحوائط أو المعدات أو العوائق الأخرى.
يجب أن تكون معدات اللعب موضوعة في أماكن مظللة حتى لا تعرض لأشعة الشمس,, وكذلك المسطحات الموجودة اسفل المعدات وحولها من ردم يتكون من مواد غير متماسكة الحبيبات مثل الرمل ويجب المحافظة على عمق الرمل المستخدم كما يجب ان تكون منطقة اللعب خالية من الأنقاض والأشياء ذات الحواف الحادة، ويجب تثبيت أرجل معدات اللعب بإحكام في الخرسانة أو استخدام وسائل أخرى لذلك الغرض ومن ثم تعليم الأطفال كيفية اللعب على هذه الألعاب بطريقة مأمونة، واتخاذ الاجراءات اللازمة لحمايتهم، ومراقبتهم بصفة مستمرة,
وجهاز الدفاع المدني يثرينا بتوجيهاته لتوخي السلامة، سلامة الروح والجسد والممتلكات ويقدم لنا وسائل السلامة العديدة منها على سبيل المثال المخيمات والتي يفضل الكثير قضاء أوقات العيد وإجازاتهم بها بعيداً عن المدن وبالتحديد البراري وخصوصاً أن جو هذا العيد جو شتوي بارد ممطر، فالمفترض أولاً اختيار الأماكن المرتفعة ذات الطرق السهلة سواء للدخول إليها أو مغادرتها عدم التخييم في بطون الأودية ومجاري السيول إبعاد الموائد الخاصة بالمطبخ عن أروقة الخيام وضع اسطوانات الغاز خارج الخيمة وضع الأسلاك الخاصة بالتمديدات الكهربائية داخل مواسير عازلة وتمديدها بطرق سليمة بواسطة فنيين عدم التخييم في وقت نزول الأمطار أو احتمال نزولها عدم استخدام مدفأة الفحم أثناء النوم والخيمة مغلقة عدم إحكام أبواب الخيمة أثناء النوم عمل أكثر من باب للخيمة تحسباً للطوارىء الحرص على ايجاد طفاية حريق داخل الخيمة مع إجادة استعمالها.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved