أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th December,2000العدد:10319الطبعةالاولـيالجمعة 3 ,شوال 1421

متابعة

تقرير بالتسلسل الزمني لفعاليات الانتفاضة ومحاولات إسرائيل قمعها بالرصاص
لجنة المتابعة المنبثقة عن القمة العربية في القاهرة تجتمع الاثنين القادم لبحث خطة كلينتون للتسوية السلمية
أعلن نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ان لجنة المتابعة العربية المنبثقة عن قمة القاهرة في تشرين الأول/ اكتوبر الماضي ستجتمع في العاصمة المصرية الاثنين المقبل لبحث خطة السلام الأمريكية.
وقال أبو ردينة لوكالة فرانس برس ستجتمع لجنة المتابعة المنبثقة عن قمة القاهرة الاثنين المقبل في القاهرة لمناقشة كل التطورات السياسية بما فيها المقترحات الأمريكية للتوصل الى اتفاق نهائي بين الفلسطينيين واسرائيل .
وكان أبو ردينة قد أشار أمس الى مساع فلسطينية حثيثة لعقد مثل هذا الاجتماع.
وتضم اللجنة الأمين العام لجامعة الدول العربية عصمت عبدالمجيد ووزراء خارجية كل من سوريا ومصر ولبنان والبحرين وفلسطين والأردن وتونس.
اجتمعت مرتين في الدوحة وفي دمشق
وسبق للجنة ان اجتمعت مرة أولى على هامش قمة منظمة المؤتمر الاسلامي في الدوحة في مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي ثم عقدت اجتماعا ثانيا في دمشق ناقشت خلاله تقديم مساعدات مالية عاجلة الى الفلسطينيين ومسألة قطع كل العلاقات العربية مع اسرائيل التي تطالب بها سوريا باستمرار.
اجتماع القاهرة سيكون استثنائياً
وسيكون اجتماع القاهرة استثنائيا، لأن من المقرر أصلا ان تجتمع اللجنة في تونس في كانون الثاني/ يناير المقبل وفي الأردن في شباط/ فبراير.
هدف المقترحات الأمريكية تكريس الحكم الذاتي
وفي تعليقه على خطة كلينتون للتسوية في تصريحات نشرت في الدوحة أعلن الدكتور مصطفى البرغوثي، أحد القياديين الفلسطينيين ومدير معهد الاعلام والسياسات الفلسطيني، قال أول أمس ان ما طرح في مفاوضات واشنطن لا يرتقي الى تلبية الحد الأدنى من المطالب الفلسطينية وانه يمثل محاولة اسرائيلية لتكريس الحكم الذاتي أو حكم السكان كبديل لاقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة حقيقية.
حذر من إجهاض الانتفاضة
وانتقد البرغوثي هرولة البعض وتسرعهم في محاولة قطف ثمار الانتفاضة مما يحمل في طياته مخاطر اجهاضها وتضييع مكاسبها .
وقال ان حكومة إيهود باراك واسرائيل هي التي تعيش في أزمة ولا يجب السماح لها بالافلات منها بسبب ضعف الذين لا يؤمنون بقدرة الشعب الفلسطيني أو الذين يخشون على مصالحهم الخاصة .
وأكد البرغوثي ضرورة تدعيم الموقف الفلسطيني الرافض للاعتداءات الاسرائيلية والمطالب باخضاع أي اتفاق يتم التوصل اليه للاستفتاء الشعبي بمشاركة كل أبناء الشعب الفلسطيني وباشراف مستقل ونزيه يضمن نزاهة الاستفتاء ولا يسمح لأي كان بالتدخل في نتائجه.
حنان عشراوي ترفض أية تسوية لا تتضمن حق العودة
ومن جانبها أكدت الدكتورة حنان عشراوي عضو المجلس التشريعي الفلسطيني رفضها لأي تسوية مع الجانب الاسرائيلي لا تتضمن حق العودة للاجئين الفلسطينيين الى وطنهم.
وأبدت معارضتها لأن يكون هذا الحق موضع تفاوض ,, مشددة على ان المفاوضات يجب ان تكون فقط على تنفيذ حق العودة وآلية التنفيذ.
وقالت الدكتورة حنان عشراوي في تصريحات لراديو مونت كارلو ان قضية حق العودة لا يمكن ان تكون خاضعة للأولويات الاسرائيلية أو ما يمس بالطهارة اليهودية في اسرائيل.
وأبدت تحفظها أيضا على الموقف الأمريكي بهذا الخصوص, وحذرت من ان ما يجري حاليا من واشنطن وتل أبيب هو محاولات شكلية للوصول الى اتفاق اطار عام مستحيل التنفيذ واذا نفذ سيكون أساسا لمجابهات ولصراع مستقبلي بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
كلينتون يحث الجانبين على التفاوض
هذا ومن جانبه حث الرئيس الامريكي بيل كلينتون الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك على انتهاز فرصة السلام بعد الغاء اجتماع قمة كان سيعقد بينهما في شرم الشيخ بمصر.
ووجه كلينتون دعوته بعد وقت قليل من قول مسؤولين بوزارة الخارجية الأمريكية انهم تلقوا رسالة فلسطينية ترد على مقترحات للسلام الرامية الى ابرام معاهدة سلام نهائي قبل ان يترك منصبه في 20 من يناير كانون الثاني.
وقال كلينتون للصحفيين في المكتب البيضاوي بالبيت الابيض : المسألة كلها الآن هي هل سيستمران في الموافقة على مواصلة المفاوضات على أساس هذه الأفكار؟ يجب ان ننتهي من هذه المسألة اذا كان لنا ان نستمر .
كان يتحدث بعد إجرائه اتصالات هاتفية
وكان كلينتون يتحدث بعد ان أجرى طائفة من المحادثات الهاتفية مع زعماء أجانب منهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس المصري حسني مبارك سعيا الى كسب التأييد لجهوده للوساطة من أجل التوصل الى اتفاق سلام نهائي.
وقال كلينتون ان الاسرائيليين والفلسطينيين أصبحوا أقرب من أي وقت مضى للتوصل الى اتفاق سلام على الرغم من اعتراضات فلسطينية على مقترحاته لابرام اتفاق.
رفض فلسطيني لأفكار كلينتون
وفي منطقة الشرق الأوسط قال مسؤول فلسطيني رفيع ان افكار كلينتون التي تهدف الى تكوين أساس لتسوية نهائية غير مقبولة لكن مسؤولين كبارا آخرين في السلطة الفلسطينية قالوا ان السلطة لم ترفض الأفكار رسميا.
وقال المسؤول الفلسطيني الرفيع لرويترز قالت القيادة الفلسطينية في رسالة انها لا يمكنها قبول هذه الأفكار الامريكية كأساس لتسوية للصراع الفلسطيني الاسرائيلي .
لكن مسؤولين فلسطينيين آخرين قالوا انه على الرغم من ان رسالة أرسلت فانها لم تتضمن أي قرار بشأن المقترحات وقال نبيل أبو ردينة أحد كبار مستشاري عرفات القيادة الفلسطينية ما زالت تدرس هذه المقترحات .
إسرائيل تقبل بشروط خطة كلينتون للسلام
وعلى عكس الرفض الفلسطيني فقد قبلت اسرائيل قبولا مشروطا خطة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون للتوصل الى معاهدة سلام نهائي مع الفلسطينيين أمس الخميس على الرغم من اعتراضات السلطة الفلسطينية الظاهرة على المقترحات.
وقال مكتب باراك بعد ختام اجتماع لمجلس الوزراء الأمني استمر ثلاث ساعات ان اسرائيل تعتبر هذه الأفكار أساسا للمناقشة بشرط ان تبقى بلا تغيير كأساس للمناقشة أيضا من الجانب الفلسطيني .
إسرائيل تطلب إيضاحات من واشنطن
وأضاف البيان ان اسرائيل ستطلب ايضاحات عدة من الولايات المتحدة في قضايا لم يفصح عنها تتعلق بمصالح اسرائيل الجديدة.
وجاء الرد الاسرائيلي بعد ان بعث الفلسطينيون في وقت سابق برسالة غامضة الى الولايات المتحدة لا تتضمن قبولا أو رفضا للخطة الأمريكية لحل قضايا رئيسية في جوهر الصراع مثل مستقبل القدس والمستوطنات اليهودية واللاجئين الفلسطينيين.
إلغاء القمة الإسرائيلية الفلسطينية المصرية
هذا وقد أكد راديو اسرائيل صباح أمس الخميس ان القمة الثلاثية بين رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والرئيس المصري حسني مبارك والتي كان من المقرر عقدها أمس الخميس قد ألغيت.
وكان من المقرر ان يجتمع القادة الثلاثة في منتجع شرم الشيخ المصري لبحث المقترحات الأمريكية التي كان من المقترض ان تكون أساسا لاتفاق سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
سائح أمريكي يرشق حائط المبكى بطلاء أحمر
هذا وفي القدس أعلن متحدث باسم الشرطة ان قوات الأمن الاسرائيلية ألقت القبض صباح أمس الخميس على سائح أمريكي رشق حائط المبكى بزجاجات مليئة بالطلاء الأحمر.
وقال المتحدث ان السائح الذي لم تكشف هويته أراد بذلك استنكار القمع الاسرائيلي للانتفاضة الفلسطينية.
وقد بلغ عدد ضحايا المواجهات بين الجيش الاسرائيلي والفلسطينيين منذ اندلاع الانتفاضة في 28 ايلول/ سبتمبر الماضي 356 قتيلا غالبيتهم الساحقة من الفلسطينيين.
ويعتبر حائط المبكى بين أقدس المقدسات لليهود الذين يزعمون انه الأثر الباقي من هيكل سليمان الذي دمره الرومان في العام 70.
ثلاثة أشهر من المواجهات الفلسطينية الإسرائيلية
وفيما يلي تقرير بالتسلسل الزمني لفعاليات الانتفاضة والقمع الإسرائيلي لها:
* اوقعت الانتفاضة الفلسطينية التي اندلعت في 28 ايلول/سبتمبر في القدس الشرقية قبل ان تمتد إلى الأراضي الفلسطينية وإلى إسرائيل 356 قتيلا حتى امس الأول الأربعاء غالبيتهم الساحقة من الفلسطينيين 303 .
* ايلول/سبتمبر:
28: زيارة زعيم اليمين الإسرائيلي ارييل شارون إلى الحرم القدسي في القدس الشرقية حيث يوجد المسجد الاقصى تشعل مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية ما اوقع عشرات الجرحى.
29: مقتل سبعة فلسطينيين وإصابة 220 شخصا في مواجهات في الحرم القدسي.
30: 16 قتيلا ومئات الجرحى الفلسطينيين حصيلة المواجهات في الضفة الغربية وقطاع غزة، مقتل الطفل الفلسطيني محمد الدرة 12 عاما برصاص الجيش الإسرائيلي الذي صورته بشكل مباشر شبكة التلفزيون الفرنسية فرانس 2 ، السلطة الفلسطينية تطلب من الأمم المتحدة تشكيل لجنة تحقيق دولية.
* تشرين الأول/اكتوبر:
1 2: الحصيلة تصل إلى 35 قتيلا وأكثر من 300 جريح.
3: إسرائيل ترفض فتح أي تحقيق دولي في أعمال العنف.
4: اجتماع في باريس بين وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين اولبرايت ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
5: استمرار المشاورات في شرم الشيخ بمصر لكن في غياب باراك الذي قرر مقاطعتها.
6: إعلان يوم الغضب ومقتل عشرة فلسطينيين على الأقل.
7: حزب الله الشيعي اللبناني يأسر ثلاثة جنود إسرائيليين على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، فلسطينيون يدمرون في نابلس قبر النبي يوسف المقدس لدى اليهود، الأمم المتحدة تدين الاستخدام المفرط للقوة من قِبل اسرائيل.
12: حشد فلسطيني يضرب جنديين إسرائيليين حتى الموت في رام الله، إسرائيل تشن غارات جوية على رام الله وغزة.
16، 17: الرئيس الأمريكي بيل كلينتون يعلن استئناف عملية السلام في ختام قمة شرم الشيخ.
19، 20: مقتل 11 فلسطينيا وسقوط أكثر من 200 جريح.
21، 22: عقد قمة عربية استثنائية في القاهرة وادانة إسرائيل والمطالبة بإنشاء محكمة جزاء دولية ولجنة تقصي حقائق محايدة تحت إشراف الأمم المتحدة.
26: إصابة جندي إسرائيلي بجروح في عملية انتحارية تبنتها منظمة الجهاد الإسلامي.
30: قصف إسرائيلي على نابلس وبالقرب من رام الله وعلى غزة.
* تشرين الثاني/نوفمبر:
1: الفلسطينيون يطلبون نشر ألفي مراقب تابعين للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية.
2: مقتل إسرائيليين اثنين في اعتداء بالسيارة المفخخة في القدس الغربية.
3 6: اطلاق صواريخ إسرائيلية على الضفة الغربية ووقوع حوادث عدة وسقوط عدد من الجرحى.
8: إيهود باراك يدعو الفلسطينيين إلى اجراء مفاوضات مباشرة وبدون تدخل دولي .
13: مقتل اربعة إسرائيليين والدولة العبرية تفرض حصارا على ثماني مدن في الضفة الغربية.
15: ثمانية قتلى في يوم الاستقلال الفلسطيني.
20: اعتداء بالقنبلة على حافلة مدرسية مدنية تقل مستوطنين في قطاع غزة يسفر عن سقوط قتيلين وتسعة جرحى، غارات إسرائيلية كثيفة على الأراضي الفلسطينية.
21: مصر تستدعي سفيرها من تل ابيب.
22: مقتل اربعة فلسطينيين في كمين نصبه الجيش الإسرائيلي وانفجار سيارة مفخخة في الخضيرة بشمال تل ابيب ما ادى إلى مقتل إسرائيليين واصابة 55 آخرين.
23: الجيش الإسرائيلي يأمر بإخلاء مكاتب لجان الارتباط الإسرائيلية الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة.
26: مقتل خمسة ناشطين من الجناح المسلح لحركة فتح على ايدي الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية.
29: الفلسطينيون يقدمون مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي لنشر قوة من ألفي مراقب غير مسلحين في الأراضي الفلسطينية، لكن المجلس رفضه في 14 كانون الاول/ديسمبر.
* كانون الأول/ديسمبر:
1: اليونيسيف تعلن ان حصيلة المواجهات وصلت إلى 310 أشخاص بينهم 97 طفلا، كلهم فلسطينيون، بين 28 ايلول/سبتمبر و30 تشرين الثاني/نوفمبر.
أما حصيلة الجرحى فبلغت 9802 شخص بينهم 4116 طفلا، وبين القتلى ال310 هناك 261 فلسطينيا و35 يهوديا إسرائيليا و13 عربيا إسرائيليا وألماني.
7: الشرطة الإسرائيلية تمنع الصلاة في الحرم القدسي في القدس الشرقية في الجمعة الثاني من شهر رمضان.
8: سقوط عشرة قتلى في أول يوم غضب فلسطيني في ذكرى الانتفاضة الأولى عام 1987.
الجيش الإسرائيلي يفرض حصارا كاملا على مدن الضفة الغربية الواقعة ضمن المنطقة أ وهي الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية.
11: بدء أعمال لجنة ميتشيل لتقصي الحقائق حول أعمال العنف الفلسطينية الإسرائيلية.
19 23: مفاوضات في قاعدة بولينغ بالقرب من واشنطن والرئيس كلينتون يعرض خطة سلام.
22: مقتل اربعة فلسطينيين في آخر يوم جمعة من شهر رمضان وهو يوم القدس .
25: إسرائيل تقيم سياجا وقائيا على امتداد اكثر من 70 كيلومترا من الخط الأخضر السابق مع الضفة الغربية وهو سيكون محاذيا لخط وقف اطلاق النار السابق قبل حزيران/يونيو 1967، بين إسرائيل وشمال الضفة الغربية.
27: الإعلان عن عقد قمة ثلاثية في 28 كانون الاول/ديسمبر في شرم الشيخ مصر بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك والرئيس المصري حسني مبارك.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved