أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th December,2000العدد:10319الطبعةالاولـيالجمعة 3 ,شوال 1421

متابعة

النقاط الأساسية في خطة السلام الأمريكية
* القدس د,ب,أ
فيما يلي النقاط الأساسية للمقترحات الأمريكية الرامية إلى استئناف محادثات السلام كما أوردتها صحيفة الأيام الفلسطينية اليومية وترجمتها عنها صحيفة هاآرتس الإسرائيلية اليومية.
* فيما يتعلق بالأراضي: ستضم إسرائيل نسبة خمسة بالمائة من أراضي الضفة الغربية ونسبة واحد بالمائة من مستوطنات القدس، كما ستقوم بتأجير نسبة ثلاثة بالمائة من الضفة الغربية لمدة عشرين عاما، وستكون نسبة المساحة الكلية للأراضي التي ستضمها إسرائيل تسعة بالمائة، وتشمل المناطق التي ستستأجرها إسرائيل، الحي اليهودي في مدينة الخليل، ومستوطنة كريات أربع المجاورة، والجزء الشمالي من قطاع غزة.
ويتمثل الرد الفلسطيني على هذا البند في أن أي استئجار طويل المدى سوف يعتبر إضافة للأراضي من الناحية الواقعية.
* أما فيما يتعلق بالمستوطنات: سوف تخلي إسرائيل ما بين 60 إلى 70 مستوطنية تشمل التوسعات الاستيطانية، وفي مقابل الإخلاء ستضم إسرائيل تكتلات استيطانية كبيرة مثل جوش آمونيم وجنوب القدس ومستوطنات تقع إلى الشرق من رام الله ومدينة آرييل الإسرائيلية بالضفة الغربية، والمستوطنات المجاورة لمدينتي قلقيلية وطولكرم في شمال الضفة الغربية على حدود إسرائيل.
وتقول صحيفة الأيام إن الضم سيعطي إسرائيل السيطرة على العديد من القرى الفلسطينية والمستوطنات، وأكثر من ذلك، فسوف تعزل عملية الضم القرى الفلسطينية عن بعضها البعض حيث ستكون محاصرة بأرض إسرائيلية، وستكون هذه القرى متصلة بالأجزاء الأخرى من الضفة الغربية عبر طرق جانبية.
* وفيما يتصل بالأمن: سوف تبقى القوات العسكرية الإسرائيلية في وادي الأردن لمدة تتراوح بين ثلاث إلى ست سنوات، كما ستكون لإسرائيل سلطة الإشراف على المعابر الحدودية طوال هذه المدة وستقيم إسرائيل أيضا ثلاث محطات للإنذار المبكر والمواقع العسكرية في وادي الأردن، وإضافة إلى ذلك فسوف تسيطر إسرائيل على بعض الطرق.
ويقول فلسطينيون إن المقترحات الأمريكية ستضع الدولة الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي لمدة تتراوح بين ثلاث إلى ست سنوات.
* وبخصوص اللاجئين: يعتبر موقف الولايات المتحدة مطابقا للموقف الإسرائيلي الذي تم طرحه في قمة كامب ديفيد التي عقدت في تموز/يوليو الماضي والذي يقوم على الرفض التام لحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم داخل إسرائيل، والمعروف أن حق العودة للاجئين، هو مطلب فلسطيني أساسي وسيكون هناك بدلا من ذلك اتفاق على برنامج محدود لجمع شمل الأسر وإعادة توطين اللاجئين في دولة فلسطينية أو دولة أخرى.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved