أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 2nd January,2001 العدد:10323الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,شوال 1421

عيد الجزيرة

العيد في الأحساء مميز
مجالس الأسر تستقبل المهنئين ومناطقها السياحية تتباهى بالزائرين
الأحساء جولة عبدالله الملحم
العيد في الأحساء له طعم مميز, ولا يشعر بنكهته وجماله سوى أهالي الأحساء كبارا وصغارا وحتى الزائرون لهذه الواحة الجميلة يلمسون مدى حلاوة العيد وأيامه هنا.
فمنذ أقدم الأزمنة, عرف بأن الأحسائيين اجتماعيون بالفطرة, فالترابط الأسري يعد أبرز صفاتهم.
مجالس الأسر
وقد شرعت العديد من الأسر الكبيرة في عدد من مدن الأحساء إلى إحداث مجالس أسرية يتم من خلالها اجتماع أبناء الأسرة في المناسبات السعيدة وفي الأتراح على حد سواء.
وهو أحد مظاهر التآلف الاجتماعي.
حتى أن بعض كبار أعيان الأحساء يحرصون على فتح مجالسهم لاستقبال المهنئين.
ضغط على مطابخ
تواجه المطابخ في المدن وحتى قرى الأحساء ضغطا متزايدا خلال أيام العيد وبالذات في اليوم الأول حتى أن بعضها يعتذر عن تلبية رغبات الزبائن في اليوم الأول لكثافة الطلبات فالكثيرون يحرصون على إعداد طعام العيد خارج منازلهم لانشغال أسرهم بالمعايدة واستقبال المهنئين.
المناطق السياحية مزدحمة
ونظرا لاحتضان الأحساء للعديد من الأماكن السياحية فإنها تشهد ازدحاما ملحوظا خلال أيام العيد ومن هذه الأماكن جبل تارة السياحي ومتنزه الشيباني ومتنزه الأحساء الوطني ويزيد من كثافة الزوار حرص العديد من عمال الشركات من الأجانب على زيارتها, هذا علاوة على ما تشهده مزارع الأحساء المنتشرة من ازدحام ملموس.
القرى وعروضها الشعبية
وقد درجت العديد من قرى الأحساء على تنظيم مهرجانات شعبية يتم من خلالها تقديم مجموعة من الألوان الشعبية والرقصات مثل العرضة النجدية وفن الهيده واللعبوني وفن الغوص, وتأتي قرى الطرف والجفر و الكلابية والجشة في مقدمة قرى الأحساء اهتماما بهذه العروض حتى غدت أحد أبرز مظاهر العيد فيها حيث يجتمع أهالي هذه القرى من خلال هذه المهرجانات.
إسهامات لجمعية الثقافة والفنون
وكعادتها في كل عام تحرص جمعية الثقافة والفنون بالأحساء على تنظيم مهرجان شعبي خلال أيام عيد الفطر السعيد, ويؤكد مدير فرع الجمعية الأستاذ عبدالرحمن المريخي بأن الجمعية حريصة على التواجد في هذه المناسبة السعيدة حيث تمت دعوة العديد من الفرق الشعبية للمشاركة في تقديم العديد من عروضها الشعبية.
هواة التخييم والبحر
بفضل الجو الجميل الذي تشهده الأحساء هذه الأيام فإن الفرصة قد تبدو مناسبة اكثر من أي وقت مضى لهواة التخييم للاستمتاع بالأجواء الجميلة حيث يعمد العديد من الشباب من هواة التخييم لشد الرحال للبراري القريبة من الأحساء هذا إلى جانب حرص هواة البحر للاتجاه إلى شواطئ العقير وسلوى وشاطئ نصف القمر.
فرحة العيد في الأحساء
والمعهد العلمي في الأحساء كان قد نظم فرحة العيد في ثلاثة اعراس في يومي ثالث ورابع أيام العيد واشتمل على الحفل المسرحي المنوع للأطفال الذكور ثالث أيام العيد إلى جانب الحفل المسرحي للكبار في حين خصص اليوم الرابع للعيد على تقديم برنامج مواهب وأفكار للأطفال الذكور وجميع هذه العروض أقيمت على صالة الاحتفالات في هيئة الري والصرف بالأحساء وشارك في تقديم هذه العروض كل من د, عبدالرحمن العشماوي والمنشط أبو عايد صالح العريض هاني مقبل وعيد الدوسري وعبدالله الغامدي.


أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved