أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 2nd January,2001 العدد:10323الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,شوال 1421

متابعة

أحداث عام 2000
خادم الحرمين يأمر باستقبال جرحى الانتفاضة وعلاجهم في مستشفيات المملكة
خادم الحرمين يلتقي العديد من قادة الدول ويبحث معهم القضايا الدولية والإسلامية والعربية
* اعداد الشؤون السياسية بالجزيرة - واس:
شهد عام 2000م العديد من النشاطات والمناسبات والأحداث المتنوعة شأنه في ذلك شأن سائر الأعوام التي تمر بالمجتمعات البشرية.
وتتفاوت أهمية تلك الأحداث والمناسبات على كافة الصعد سواء الدولية أو الاقليمية أو المحلية في كل بلد من بلدان هذا العالم المترامي الاطراف كما تتفاوت الاهتمامات والنظرة العامة لهذه الأحداث.
وفي التقرير التالي يسر وكالة الأنباء السعودية ان تقدم هذا الرصد الموجز لما رأت انه من أبرز أحداث هذا العام 2000م.
* في يوم 3 يناير 2000
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في مكتبه بالديوان الملكي بقصر الصفا فخامة الرئيس عبده ضيوف رئيس جمهورية السنغال الذي قدم لأداء مناسك العمرة, كما استقبل خادم الحرمين الشريفين في مكتبه بالديوان الملكي في قصر الصفا جلالة السلطان حسن بلقيه سلطان بروناي والوفد المرافق له الذي قدم للمملكة لاداء مناسك العمرة.
تعرض مبنى السفارة الروسية في العاصمة اللبنانية بيروت إلى هجوم مسلح من مجهولين وأصابت أربع قذائف صاروخية مبنى السفارة في حين ردت العناصر الأمنية التي تقوم بحراسة السفارة على اطلاق النار.
* في يوم 4 يناير 2000
اجتمع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في ويست فرجينيا مع وزير الخارجية السوري فاروق الشرع ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك.
افتتحت في مدينة ساوباولو البرازيلية بطولة كأس العالم الأولى للأندية التي يستضيفها فريق فاسكو دي جاما البرازيلي وشارك فيها فريق النصر السعودي بطل كأس السوبر الآسيوية 1998م.
* في يوم 13 يناير 2000م
مصرع 23 شخصاً وانقاذ 18 آخرين في حادث تحطم طائرة سويسرية في خليج سرت في ليبيا وعلى متنها 41 شخصاً.
* في يوم 19 يناير 2000م
وفاة رئيس الوزراء الايطالي الأسبق بيتينو كراكسي عن عمر يناهز 65 عاماً.
* في يوم 21 يناير 2000م
وفاة رئيس الحكومة اللبنانية الاسبق صائب سلام يرحمه الله عن عمر يناهز 95 عاماً.
* في يوم 24 يناير 2000م
أعلنت بلدية العاصمة النرويجية أوسلوا انها سمحت للمسلمين هناك بالدعوة إلى الصلاة من مآذن المساجد الثماني عشرة المنتشرة في المدينة.
* في يوم 25 يناير 2000م
- استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود بمكتبه في قصر السلام فخامة الرئيس الحاج عمر بنغو رئيس جمهورية الغابون والوفد المرافق له.
* في يوم 29 يناير 2000م
عقد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وفخامة الرئيس عبدالرحمن وحيد رئيس الجمهورية الأندونيسية اجتماعا في الديوان الملكي بقصر اليمامة.
* في يوم 30يناير 2000م
عقد الرئيس المصري محمد حسني مبارك جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك بمقر رئاسة الجمهورية بالقاهرة.
مصرع 169 راكبا ونجاة عشرة آخرين في حادث سقوط طائرة ايرباص 310 تابعة للخطوط الجوية الغينية في البحر بعد اقلاعها من مطار ابيديجان بوقت قليل.
* في يوم 31 يناير 2000م
سقطت طائرة ركاب من طراز بوينج 737 تابعة لشركة طيران الاسكا في مياه المحيط الهادي قبالة ساحل ولاية كاليفورنيا الأمريكية وعلى متنها 66 شخصاً.
* في يوم 5 فبراير 2000م
انتخبت الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي بالاجماع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز رئيساً للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي.
* في يوم 6 فبراير 2000م
اختار الناخبون اليابانيون امرأة لتولي منصب محافظ اقليم وذلك للمرة الأولى في تاريخ اليابان.
* في يوم 7 فبراير 2000م
مصرع 30 شخصا ونجاة 12 شخصا آخرين في تحطم مروحية عسكرية انجولية في منطقة لوباندو جنوب غرب انجولا.
* في يوم 8 فبراير 2000م
تم انتخاب الرئيس اليوناني كوستيس استيفانوبولوس البالغ من العمر أربعة وسبعين عاما لفترة رئاسية أخرى مدتها خمس سنوات وذلك بأغلبية كبيرة لم يسبق لها مثيل.
* في يوم 12 فبراير 2000م
عقد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وأخوه فخامة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية اجتماعا ثنائيا بمقر إقامة فخامته بقصر الضيافة بالرياض.
عقدت في بوخاريست قمة ضمت رؤساء حكومات كل من البانيا وبلغاريا واليونان ومقدونيا ورومانيا وتركيا ووقع زعماء القمة على ميثاق حول التعاون وحسن الجوار بين دول البلقان الذي يعتبر الأول من نوعه في تاريخ المنطقة في اطار معاهدة استقرار البلقان.
حقق جراحون صينيون اختراعا طبيا هاما في علاج السرطان بالتبريد بعد ان تمكنوا من تحويل ورم سرطاني خبيث إلى كرة من الثلج.
* في يوم 14 فبراير 2000م
لقي 45 شخصا على الأقل حتفهم في أسوأ فيضانات تشهدها جنوب افريقيا ودول مجاورة لها منذ نحو 50 عاما.
تعرضت عدة ولايات جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية لعاصفة قوية اسفرت عن مصرع ما لا يقل عن 13 شخصا وإلحاق اضرار مادية بالمرافق والممتلكات.
افتتح العاهل المغربي الملك محمد السادس بمراكش الاجتماع الأول للمجلس الإداري لوكالة بيت مال القدس الذي انشأته لجنة القدس.
* في يوم 19 فبراير 2000م
عقد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وأخوه فخامة الرئيس الفريق الركن عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان اجتماعاً ثنائياً بمقر إقامة فخامته بقصر الضيافة بالرياض.
عقد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وفخامة الرئيس الفريق الركن عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان اجتماعاً في الديوان الملكي بقصر اليمامة.
* في يوم 28 فبراير 2000م
اصبح كلب صغير يبلغ من العمر خمس سنوات أول حيوان أليف يدخل بريطانيا بجواز سفر وفقا لقانون جديد سيسمح للكلاب والقطط من 21 دولة أوروبية بدخول بريطانيا دون المرور بالحجر الصحي ولكن يشترط أن يكون لها جواز سفر وشهادة صحية بالإضافة إلى اجراءات أخرى.
بدأت بالقاهرة أعمال مؤتمر الكوميسا المعروف بتجمع السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا برئاسة الرئيس المصري حسني مبارك.
* في يوم 29 فبراير 2000م
عقد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز اجتماعاً ثنائياً مغلقاً مع أخيه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية بمقر رئاسة الجمهورية بالقاهرة.
* في يوم 1 مارس 2000م
فخامة الرئيس حافظ الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية يستقبل أخاه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في قصر الشعب بدمشق.
- قام فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية بزيارة لأخيه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بمقر إقامة سموه في قصر القبة بمصر الجديدة.
* في يوم 2 مارس 2000م
وقع معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني ابراهيم العساف ومعالي رئيس مجلس الانماء والاعمار اللبناني محمد عثمان مذكرة تفاهم يقدم بموجبها الصندوق السعودي للتنمية مبلغ مائة مليون دولار أمريكي للمساهمة في تمويل مشاريع تنموية لبنانية تشمل قطاعات التعليم والطرق والمياه.
* في يوم 3 مارس 2000م
صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز يستقبل في مقر إقامته في بيروت دولة رئيس وزراء الجمهورية اللبنانية الشقيقة الدكتور سليم الحص.
* في يوم 5 مارس 2000م
- اعصار جلوريا يضرب جنوب مدغشقر ويتسبب في مقتل 30 شخصا في الجزيرة الواقعة على المحيط الهندي.
وافق مجلس الوزراء الاسرائيلي بالاجماع على انسحاب القوات الاسرائيلية من الشريط الحدودي المحتل في جنوب لبنان بحلول شهر يوليو واعرب عن رغبته في أن يتم ذلك في إطار اتفاق سلام.
* في يوم 11 مارس 2000م
احتفظ الملاكم البريطاني الجنسية اليمني الأصل نسيم حميد ببطولة منظمة الملاكمة العالمية في وزن الريشة بعد فوزه على منافسه فوياني بونجو من جنوب أفريقيا بالضربة القاضية بعد دقيقة و38 ثانية من الجولة الرابعة في المباراة التي أقيمت بينهما في لندن.
لقي ثمانون شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب سبعة آخرون بجروح فيما اعتبر العشرات في عدد المفقودين اثر انفجار غاز في منجم في منطقة لوغانسك شرق اوكرانيا.
افتتحت ايران خط أنابيب يبلغ طوله 333 كيلومتراً لنقل المياه من نهر زاياندة في وسط البلاد إلى اقليم يزد الصحراوي وقد استغرق مد الأنابيب خمس سنوات بتكلفة 88,6 مليون دولار.
بدأت في بيروت أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية في دورته الثالثة عشرة بعد المائة.
* في يوم 18 مارس 2000م
أضرم ما يصل إلى 650 شخصا من اعضاء طائفة دينية أوغندية تعتقد بقرب يوم القيامة النار في أنفسهم حتى الموت في ثاني أكبر انتحار جماعي في العالم.
* في يوم 19 مارس 2000م
تمكن رجل فرنسي مصاب بالشلل منذ عشر سنوات من المشي لأول مرة بعد عملية تعد ثورة طبية لاعادة وظائف الاعصاب عن طريق زراعة شريحة كمبيوترية متناهية الصغر.
* في يوم 21 مارس 2000م
- تسلمت السلطة الوطنية الفلسطينية 6,1 في المئة من اراضي الضفة الغربية المحتلة بعد يوم من التوقيع على خريطة الانسحاب الذي كان من المفترض ان يتم في شهر يناير الماضي حسب اتفاقات شرم الشيخ الموقع بين السلطة الفلسطينية واسرائيل.
* في يوم 22 مارس 2000م
قتل حوالي خمسين شخصا اثر انفجار وقع في انبوب نفط بولاية ابيلا جنوب شرق نيجيريا.
* في يوم 23 مارس 2000م
بدأ الرئيسان السوري حافظ الأسد والأمريكي بيل كلينتون قمتهما في جنيف وسط آمال بانعاش محادثات السلام السورية الاسرائيلية المتوقفة.
* في يوم 26 مارس 2000م
- استولى مقاتلون شيشان على بلدة نوشان نورت الواقعة في المنطقة الشرقية من الشيشان على الحدود المشتركة مع داغستان,
- أجرت روسيا بنجاح تجربة اطلاق صاروخ عابر للقارات حيث أصاب الهدف المحدد بعد تحليقه لمسافة ثمانية آلاف كيلومتر.
* في يوم 27 مارس 2000م
تم انتخاب فلاديمير بوتين 47 عاماً رئيساً لروسيا في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية.
* في يوم 1 ابريل 2000م
أدى الرئيس السنغالي المنتخب عبدالله واد اليمين الدستورية أمام أعضاء المجلس الدستوري ويعتبر الرئيس السنغالي الجديد عبدالله واد الرئيس الثالث للسنغال منذ حصولها على الاستقلال بعد ليوبولد سنغور وعبدو ضيوف.
* في يوم 3 ابريل 2000م
عقد قادة دول اتحاد المغرب العربي الملك محمد السادس ملك المغرب والرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة والرئيس التونسي زين العابدين بن علي والرئيس الليبي معمر القذافي اجتماعا عقب الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية الأوروبية التي بدأت اعمالها في وقت سابق بالقاهرة.
بدأت في القاهرة أعمال القمة الافريقية الاوروبية الأولى بمشاركة 66 دولة أفريقية وأوروبية.
وافقت الحكومة الباكستانية على مد خط أنابيب من ايران عبر الأراضي الباكستانية لتزويد الهند بالغاز الطبيعي الايراني.
* في يوم 4 ابريل 2000م
اجتمع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في البيت الأبيض مع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الذي يزور واشنطن.
* في يوم 6 ابريل 2000م
وفاة الزعيم التونسي الحبيب بورقيبة عن عمر يناهز 67 عاماً.
عاقبت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية س,اي, ايه سبعة مسؤولين كبار بها لمسؤوليتهم عن قصف السفارة الصينية في بلجراد بطريق الخطأ أثناء حملة حلف الناتو العسكرية ضد يوغسلافيا العام الماضي.
* في يوم 10 ابريل 2000م
أصبحت انجيلا ميركل أول امراة تتولى رئاسة حزب سياسي كبير في المانيا بعد انتخابها رئيسة للحزب الديمقراطي المسيحي المعارض بأغلبية كاسحة في مؤتمر الحزب.
افتتح المؤتمر العالمي السادس حول الاعجاز العلمي في القرآن والسنة النبوية الشريفة أعماله في العاصمة اللبنانية بيروت.
* في يوم 12 ابريل 2000م
الرئيس الصيني جيانغ زيمين يصل إلى اسرائيل في أول زيارة لرئيس صيني إلى اسرائيل.
* في يوم 14 ابريل 2000م
وافق مجلس الدوما الروسي /مجلس النواب/ على اتفاقية ستارت(2) الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا للحد من الأسلحة النووية في عام 1993م التي سبق ان صادق عليها مجلس الشيوخ الأمريكي في عام 1996م.
وطبقا للاتفاقية فسيتم تخفيض عدد الرؤوس الحربية النووية التي لدى كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا من ستة آلاف رأس لكل جانب إلى 3500 رأس على الأكثر لكل جانب بحلول عام 2007م.
* في يوم 15 ابريل 2000م
عقد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وفخامة الرئيس العماد أميل لحود رئيس الجمهورية اللبنانية الشقيقة جلسة مباحثات في الديوان الملكي بقصر السلام.
وقد قلد فخامة الرئيس العماد اميل لحود رئيس الجمهورية اللبنانية الشقيقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وسام الأرز الوطني الوشاح الأكبر أعلى وسام في الجمهورية اللبنانية.
* في يوم 16 ابريل 2000م
أعلن في ريودي جانيرو عن اكتشاف أكبر منجم لليورانيوم في العالم يمتد على مساحة 600 كلم مربع في ولاية بارما الأمازونية.
* في يوم 18 ابريل 2000م
عقد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني ودولة جان كريتيان رئيس وزراء كندا جلسة مباحثات رسمية في مكتب سمو ولي العهد بالديوان الملكي بقصر السلام في جدة.
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في مكتبه بقصر السلام دولة رئيس وزراء كندا جان كريتيان والوفد المرافق له.
* في يوم 16 ابريل 2000م
صادق مجلس الفيدرالية الروسي /مجلس الشيوخ/ بأغلبية ساحقة على معاهدة ستارت الثانية الخاصة بتقليص الأسلحة النووية بين روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية التي جرى التوقيع عليها في يناير عام 1993م.
أطلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي سراح 13 معتقلاً لبنانياً كانوا محتجزين في السجون الاسرائيلية داخل الأراضي المحتلة منذ حوالي 13 عاماً.
* في يوم 20 ابريل 2000م
وقعت السلطة الفلسطينية رسمياً مع شركة بلاست نيدم الهولندية وسبى بانتينول الفرنسية على عقد انشاء ميناء غزة الدولي البحري بقيمة 66 مليونا و500,000 دولار يضاف اليها 600,000 يورو كرسوم تأمين ضد المخاطر السياسية.
* في يوم 21 ابريل 2000م
حقق فريق الهلال السعودي كأس البطولة الآسيوية التاسعة عشرة للأندية أبطال الدوري لكرة القدم بعد فوزه على فريق جابيلو الياباني بثلاثة أهداف مقابل هدفين في المباراة التي جمعتهما على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.
عقد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وأخوه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولةالإمارات العربية المتحدة الشقيقة جلسة مباحثات رسمية في مكتب سمو ولي العهد في الديوان الملكي بقصر السلام بجدة.
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في مكتبه بقصر السلام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة والوفد المرافق له.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved