أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 2nd January,2001 العدد:10323الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,شوال 1421

متابعة

أحداث عام 2000
سمو ولي العهد يلقي كلمة المملكة في قمة الألفية ويحضر قمة الأوبك الثانية ويزور ثلاث دول في أمريكا الجنوبية
سمو النائب الثاني يزور أربع دول في جنوب وشرق ووسط آسيا
** في يوم 23 إبريل 2000
* حقق فريق طبي سعودي بمستشفى الملك فهد بجدة إنجازا طبيا لأول مرة في التاريخ الطبي على مستوى العالم تمثل في إجراء عملية جراحية لزراعة رحم لامرأة سعودية تبلغ من العمر 25 عاما لفقدانها الرحم قبل ست سنوات اثر عملية قيصرية معقدة بسبب حصول أورام في المبايض.
** في يوم 29 إبريل 2000
* عقد أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لقاءهم التشاوري الثاني للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في فندق قصر البستان في مسقط.
** في يوم 30 إبريل 2000
* استقبل صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في قصر الوثبة بأبو ظبي أخاه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني.
** في يوم 1 مايو 2000
* صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر يستقبل أخاه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وذلك بمكتبه بالديوان الأميري بالدوحة.
** في يوم 2 مايو 2000
*خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود يستقبل في مكتبه بقصر السلام فخامة الرئيس ياسر عرفات رئيس دولة فلسطين والوفد المرافق له.
** في يوم 4 مايو 2000
* تعرض المركز الثقافي الإسلامي ومسجد لندن المركزي إلى حادث اعتداء مؤسف حيث اشعلت النار في أحد الأبواب الجانبية للقاعة الرئيسية للصلاة مما ألحق أضرارا طفيفة.
** في يوم 13 مايو 2000
* خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود يستقبل في الديوان الملكي بقصر السلام جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية والوفد المرافق له.
* صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني يعقد اجتماعا مع أخيه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية بمقر إقامة جلالته بقصر الحمراء.
* اتفقت 16 دولة في غرب افريقيا ضمن محادثاتهم التي جرت في العاصمة المالية باماكو على إصدار جواز سفر موحد لتلك الدول وسيبدأ العمل به بحلول عام 2005م.
** في يوم 14 مايو 2000
* عقد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وأخوه صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة جلسة مباحثات رسمية في مكتب سموه بجدة.
** في يوم 16 مايو 2000
* أدى القاضي الإصلاحي أحمد نجدت سيزير اليمين الدستورية امام البرلمان التركي ليصبح رئيسا للبلاد.
** في يوم 22 مايو 2000
* شارك صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني أخاه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية الاحتفال والعرض الشعبي والشبابي والعسكري والرمزي الذي أقيم في ساحة الاحتفالات بميدان السبعين في صنعاء احتفاء باليوم الوطني العاشر للجمهورية اليمنية.
* وافق صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية على تبني مسابقة عالمية للبحوث والدراسات الإسلامية تحمل اسم سموه/ مسابقة الأمير نايف العالمية للبحوث الإسلامية/ بهدف تشجيع طلبة العلم والباحثين في جميع أنحاء العالم على البحث العلمي الرصين في الموضوعات الإسلامية والقضايا المعاصرة التي تهم المجتمعات المسلمة والإسهام في اقتراح الحلول الشرعية لها.
* صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني يعقد مع أخيه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية اجتماعا ثنائيا في دار الضيافة بصنعاء.
* شهد مقر المجلس الوزاري في بروكسل اعمال الدورة العاشرة للمجلس الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الأوروبي وترأس الجانب الخليجي في هذا اللقاء صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.
** في يوم 23 مايو 2000
* وقع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية بمقر سفارة خادم الحرمين الشريفين في بروكسل إعلان مبادئ مشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والرابطة الأوروبية للتبادل الحر والتي تضم كلا من سويسرا والنرويج وأيسلندا وليشنشتاين ووقع إعلان المبادئ الهادف إلى التوصل لإقامة منطقة للتبادل الحر بين الطرفين عن الرابطة الاوروبية للتبادل الحر وزير التجارة السويسري باسكال كوشبان.
** في يوم 24 مايو 2000
* تمت الموافقة النهائية على بيع مصانع وخطوط إنتاج لاند روفر البريطانية الصنع إلى شركة فورد الأمريكية العملاقة بمبلغ يصل إلى حدود 1,8 بليون استرليني.
* عقدت في المنامة جلسة مباحثات بين سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر وسمو الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أمير دولة البحرين.
* أعلنت مصادر عسكرية ان الجيش الإسرائيلي أنهى انسحابه من جنوب لبنان.
أحرز فريق ريال مدريد الإسباني بطولة كأس أوروبا للأندية أبطال الدوري اثر تغلبه على مواطنه فريق فالينسيا بثلاثة أهداف مقابل لا شيء أمام نحو 80 ألف مشجع امتلأت بهم مدرجات استاد دوفرانس بالعاصمة الفرنسية باريس.
* أعلن في واشنطن عن اندماج شركتي الخطوط الجوية المتحدة و شركة خطوطة يو أس أيروايز الأمريكيتين في صفقة تبلغ 11,6 بليون دولار لتشكلان معا أكبر شركة خطوط جوية في العالم.
** في يوم 27 مايو 2000
* تم افتتاح المنطقة التجارية الحرة الأردنية السورية الواقعة في المركز الحدودي بين الأردن وسوريا.
** في يوم 29 مايو 2000
* قرر البنك الإسلامي للتنمية تخصيص مبلغ 100 مليون دولار أمريكي للمساهمة في إعادة إعمار جنوب لبنان.
** في يوم 3 يونيو 2000
* التقى الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين في الكريمليين مع نظيره الأمريكي بيل كلينتون.
* اتفقت الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك على اقتسام منطقة من الجرف القاري تبلغ مساحتها 6,640 ميل مربع في وسط خليج المكسيك واستحوذت المكسيك على ما مساحته 4,100 ميل مربع من المنطقة أي ما يعادل 62 في المئة من المساحة الإجمالية فيما تستحوذ الولايات المتحدة على ما تبقى من مساحة المنطقة.
** في يوم 4 يونيو 2000
* بدأت بمقر وزارة الخارجية المصرية اجتماعات الدورة 17 لدول إعلان دمشق التي تضم أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومصر وسوريا.
** في يوم 5 يونيو 2000
* زلزال يضرب منطقة بنغكولو في جنوب غرب جزيرة سومطرة الإندونيسية بقوة 7,6 درجات على مقياس ريختر يؤدي إلى مصرع واحد وخمسين شخصا وإصابة مئات آخرين بجروح.
* السودان يصدر نحو 20 ألف طن من البنزين إلى مالطا على متن ناقلة تركية وهي تمثل اول شحنة من منتجاته النفطية يتم تصديرها إلى الخارج.
** في يوم 8 يونيو 2000
* قرر الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين وضع الشيشان تحت الإدارة الرئاسية المباشرة وتحمل كل مسؤولية السلطة في الشيشان.
** في يوم 6 يونيو 2000
* رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس اللجنة العليا المنظمة لبطولة سمو الأمير فيصل بن فهد للقارات لكرة اليد حفل اختتام بطولة سمو الأمير فيصل بن فهد للقارات لكرة اليد وسلم سموه كأس البطولة والميداليات الذهبية لمنتخب السويد الحاصل على المركز الأول.
** في يوم 10 يونيو 2000
* اتفقت كوريا الشمالية والولايات المتحدة على القيام بعمليات مشتركة لاستعادة رفات آلاف من الجنود الأمريكيين الذين قتلوا خلال الحرب الكورية في الخمسينات من القرن الماضي ويقدر عدد الجنود الأمريكيين الذين اعتبروا في عداد المفقودين خلال الحرب الكورية بأكثر من ثمانية آلاف ومائة جندي.
* وفاة الرئيس السوري حافظ الأسد عن عمر يناهز 69 عاماً.
** في يوم 11 يونيو 2000
* عقد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وأخوه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية الشقيقة اجتماعا في قصر الضيافة بجدة.
* استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في الديوان الملكي بقصر السلام أخاه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجهورية اليمنية.
* عقد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وأخوه الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية اجتماعا في الديوان الملكي بقصر السلام.
* حصلت المملكة العربية السعودية على جائزة الأمم المتحدة تقديرا لجهود وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالمملكة في التصدي الحازم ومداهمة وضبط مهربي ومروجي المخدرات ولتعاونها في تقليص حجم التجارة غير المشروعة للمواد المخدرة بالمملكة ودول المنطقة.
* استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في الديوان الملكي بقصر السلام أخاه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية العربية اليمنية.
** في يوم 12 يونيو 2000
* شهد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية مراسم توقيع الحدود الدولية النهائية والدائمة للحدود البرية والبحرية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية التي وقعها في جدة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ومعالي الأستاذ عبدالقادر باجمال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الجمهورية اليمنية وقد صدر بيان سعودي يمني مشترك.
*وقعت سلطنة عمان والباكستان في مسقط على اتفاقية لترسيم الحدود البحرية والمنطقة الاقتصادية الخالصة بينهما.
** في 17 يونيو 2000
* استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني في مقر اقامة سموه في المملكة المغربية معالي الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان والوفد المرافق له.
* نجح الاطباء الصينيون في اجراء عملية جراحية من دون اللجوء إلى فتح الصدر لمعالجة خلل في الحاجز الاذيني مرض قلبي خلقي شائع وذلك بحفر ثلاثة ثقوب رئيسية في الشق الايمن لصدر مريضة وتعد هذه العملية الاولى من نوعها في العالم إذ ان العملية الجراحية من دون فتح الصدر تقلل مخاطر وآلام العملية بالمقارنة مع اسلوب العمليات الجراحية التقليدية.
** في يوم 18 يونيو 2000
* وفاة رئيس الوزراء الياباني نوبورو تاكيشيتا عن عمر يناهز 76 عاما.
* وافق مجلس الامن الدولي بعد مناقشات طويلة على تأكيد الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان اتمام الانسحاب الاسرائيلي من لبنان.
** في يوم 19 يونيو 2000
* عثرت السلطات البريطانية على ثمان وخمسين جثة داخل الشاحنات كانت متوقفة في مرفأ دوفر بجنوب بريطانيا وأوضحت الشرطة البريطانية ان الجثث ربما تكون لمهاجرين غير شرعيين حاولوا دخول الاراضي البريطانية.
* افتتح الرئيس المصري محمد حسني مبارك في القاهرة مؤتمر القمة العاشرة لدول مجموعة الخمس عشرة النامية.
* أعلن وزير الخارجية الاسرائيلي ديفيد ليفي ان بلاده وقعت اتفاقا مع تركيا لاستيراد مياه الشفة.
** في يوم 20 يونيو 2000
أقر مجلس الوزراء اليمني معاهدة الحدود الدولية النهائية والدائمة للحدود البرية والبحرية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية اليمنية وأحالها الى مجلس النواب لاستكمال الاجراءات الدستورية.
** في يوم 21 يونيو 2000
* أعلن الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول أوبك ريلوانو لقمان ان اعضاء المنظمة اتفقوا على زيادة انتاجهم من النفط بوقع 708 ألف برميل يوميا اعتبار من الاول من يوليو بغية خفض الاسعار حيث يبلغ سعر البرميل من الخام القياسي 28097 دولارا تقريبا.
** في يوم 22 يونيو 2000
* سقوط طائرة صينية يؤدي إلى مقتل جميع ركابها والبالغ عددهم 42 شخصا من بينهم 4 من طاقم الطائرة حينما كانت في رحلة داخلية.
** في يوم 24 يونيو 2000
* أعلنت الحكومة الهندية ان الفيضانات العنيفة الناجمة من الامطار الغزيرة التي شهدتها البلاد مؤخرا تسببت في اجلاء نحو 2,5 مليون نسمة من منازلهم في ولاية اسام في شمال شرق الهند.
** في يوم 25 يونيو 2000
* مجلس النواب بالجمهورية اليمنية يصادق بالاجماع على معاهدة الحدود اليمنية السعودية.
** في يوم 26 يونيو 2000
* استقبلت جلالة الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا في قصر باكنجهام بلندن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض.
* استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة أخاه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني في قصر الضيافة بالرباط.
* أعلن الرئيس الامريكي بيل كلينتون خلال احتفال في البيت الابيض مشروع المخزون الوراثي البشري العالمي وشركة المخططات الجينية الدماغية قد اكملا التسلسل الاولى للجينات البشرية.
* صادق رئيس الجمهورية اليمنية علي عبدالله صالح على معاهدة الحدود الدولية النهائية والدائمة للحدود البرية والبحرية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية اليمنية.
* صدر مرسوم ملكي كريم بالموافقة على معاهدة الحدود الدولية النهائية والدائمة للحدود البرية والبحرية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية اليمنية.
** في يوم 27 يونيو 2000
* وافق مجلس الشعب السوري بالاجماع على قرار القيادة القطرية لحزب البعث بترشيح الفريق بشار الأسد الامين القطري للحزب رئيسا للجمهورية العربية السورية.
* افتتح دولة رئيس وزراء ماليزيا الدكتور مخاتير محمد بالعاصمة الماليزية كوالالمبور اعمال الدورة السابعة والعشرين للمؤتمر الاسلامي لوزراء الخارجية.
** في يوم 28 يونيو 2000
* صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني يغادر الدار البيضاء متوجها إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة في زيارة لها.
* صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز يصل إلى جمهورية مصر العربية.
** في يوم 29 يونيو 2000
* انتخاب المغربي عبدالواحد بلقزيز بالاجمال امينا عاما لمنظمة المؤتمر الاسلامي وذلك خلال الدورة ال27 لمؤتمر وزراء خارجية البلدان الاعضاء في المنظمة والمنعقدة في العاصمة الماليزية كوالالمبور.
** في يوم 30 يونيو 2000
أصيب ثمانمائة وستة وعشرون شخصا بالتسمم الغذائي بعد شربهم الحليب من اكبر شركة منتجة للألبان سنوبراند في منطقة كانسان غربي اليابان.
** في يوم 1 يوليو 2000
* صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني يصل إلى الكويت في زيارة رسمية.
** في يوم 2 يوليو 2000
* حازت فرنسا على بطولة الأمم الاوروبية لكرة القدم لعام 2000 بعد تغلبها على ايطاليا بهدفين مقابل هدف واحد.
* توقيع اتفاقية بشأن المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وبحضور صاحب السمو الشيخ جابر الأحمد الصباح امير دولة الكويت وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وسمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح ولي العهد رئيس مجلس الوزراء وقع على الاتفاقية كل من صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية نيابة عن المملكة العربية السعودية ومعالي الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية نيابة عن دولة الكويت.
** في يوم 3 يوليو 2000
* استقبل دولة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض في مقر رئاسة الوزراء بلندن.
* لقي مالا يقل عن 50 روسيا مصرعهم في انفجار شاحنة مفخخة قرب مبنى لوزارة الداخلية الروسية في ارغون قرب غروزني.
* فاز مرشح المعارضة الرئيسي في الانتخابات الرئاسية المكسيكية فيسينت فوكس مرشح حزب الوسط فوزا تاريخيا وذلك بفوزه على فرانسسكو لابستيدا مرشح الحزب الدستوري الثوري الذي حكم البلاد اكثر من سبعين عاما.
* أعلنت روسيا انها ستزود الهند بخمسين طائرة روسية من طراز سوخوي.
** في يوم 4 يوليو 2000
بحضور فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية وبناء على ما نصت عليه معاهدة الحدود الدولية بين المملكة والجمهورية اليمنية فقد تم في صنعاء بالجمهورية العربية اليمنية تبادل وثائق تصديق المعاهدة وملاحقها من قبل كل من صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير خارجية المملكة العربية السعودية ومعالي الاستاذ عبدالقادر باجمال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية بالجمهورية اليمنية وقد تم الاتفاق بين البلدين الشقيقين على ان يقوما بصورة مشتركة بايداع هذه المعاهدة وملاحقها الاربعة لدى جامعة الدول العربية وهيئة الامم المتحدة.
** في يوم 5 يوليو 2000
* دمر خبراء في القوات الجوية الامريكية منشأة كبيرة تحت الارض لتخزين واطلاق الصواريخ العابرة للقارات ذاتية الدفع من طراز منيوتمان 3 في ولاية داكوتا الشمالية في نطاق عملية ازالة الصواريخ بموجب معاهدة خفض الاسلحة الاستراتيجية الامريكية الروسية ستارت2 في عام 1993م.
* أقلعت طائرة خفيفة لاول مرة من مدرج طائرات عائم جديد باليابان يقول صانعوه انه اكبر هيكل معدني ويبلغ طول المدرج المتحرك كيلومتر واحد ويمكن تقسيمه إلى اربعة او خمسة اجزاء وتحريكها فوق سطح مائي.
* حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن والزعيم الصيني جيانج زيمين من تزايد التهديدات للامن الدولي في ضوء التحركات الامريكية في اتجاه ايجاد درع دفاعي صاروخي في الاراضي الامريكية وقال الرئيس بوتين في قمة مجموعة شنغهاي في دوشبانبي ان توازن الامن العالمي ربما يتعرض للتقويض إذا ما تم تنفيذ هذا المشروع.
* أحبطت محاولة اختطاف طائرة اردنية مدنية اثناء قيامها برحلة جوية بين عمان ودمشق حيث حاول ثلاثة اشخاص مسلحين اختطاف الطائرة إلا ان قوات الامن الاردنية تمكنت من السيطرة على المختطفين حيث لقي احدهم مصرعه على يد الامن داخل الطائرة التابعة لشركة الخطوط الملكية الاردنية في حين جرح الاثنان الآخران.
** في يوم 7 يوليو 2000
* أصدرت محكمة سويسرية حكما بالسجن لمدة عام واحد مع وقف التنفيذ ضد عميل لجهاز المخابرات الاسرائيلي الموساد بعد ادانته بالتجسس.
** في يوم 8 يوليو 2000
* ارتفع عدد المصابين في اليابان نتيجة تناول اللبن منخفض الدسم والمزود بالكالسيوم إلى 12 ألف و416 شخصا في ثماني محافظات في غربي اليابان.
** في يوم 9 يوليو 2000
* لقي مالا يقل عن 12 شخصا مصرعهم وأصيب آخرون بجروح لدى تدافع الجماهير اثناء مغادرتهم الملعب الوطني في هراري عندما لجأت الشرطة الى القنابل المسيلة للدموع لوقف اعمال الشغب التي وقعت خلال مباراة بين منتخبي زيمبابوي وجنوب افريقيا في إطار المجموعة الخامسة للتصفيات الافريقية للتأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم لعام 2002م.
* مصرع 80 شخصا في حادثي غرق حافلتي ركاب في اثنين من الانهار الصينية.
* أعلنت الشرطة الفلبينية ان جماعة أبو سياف التي تحتجز 20 رهينة اجنبية في جزيرة جولو بجنوب الفلبين احتجزت ثلاثة صحفيين فرنسيين كرهائن لديها.
* استشهدت مواطنة فلسطينية واصيب أربعة آخرون بجراح متوسطة وخطيرة من بينهم طفلان اثر اعتداء اسرائيلي على سيارة مواطن فلسطيني وأسرته والذي كان يسير بمركبته متجها إلى منزله عندما فاجأهم المستوطن باطلاق النار.
** في يوم 10 يوليو 2000
* نفى مصدر مسؤول في وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة اعتزام المملكة العربية السعودية شراء طائرات اليوروفايتر المقاتلة /تايفون وطائرات الهوك.
* قدم الرئيس الإسرائيلي عيزرا وايزمان استقالته من منصبه لرئيس الكنيست البرلمان (افرهام بورج لينهي بذلك فترة رئاسته التي استمرت سبع سنوات.
* بدأت القمة السادسة والثلاثين لقادة دول منظمة الوحدة الأفريقية أعمالها في لومي العاصمة التوغولية.
* لقي نحو 250 شخصاً مصرعهم اثر انفجار خط أنابيب لنقل البنزين بجنوب افريقيا.
** في يوم 11 يوليو 2000
* اعلن في دمشق عن فوز بشار الأسد بمنصب رئاسة الجمهورية السورية بنسبة 97,29 بالمئة في الاقتراع الذي جرى للتصويت على ترشيح بشار الأسد لمنصب الرئاسة.
* بدأت في كامب ديفيد بالولايات المتحدة الأمريكية القمة الثلاثية بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك والرئيس الأمريكي بيل كلينتون.
** في يوم 14 يوليو 2000
* امرت هيئة محلفين في ميامي خمسا من أكبر شركات التبغ في الولايات المتحدة الأمريكية بدفع 145 بليون دولار تعويضات عن الأضرار التي لحقت بنحو 700 ألف مدخن بولاية فلوريدا.
** في يوم 15 يوليو 2000
* أعلنت المتحدثة باسم الأمم المتحدة هيروت بيفكادو أن وحدة انقاذا عسكرية تابعة للأمم المتحدة تمكنت من تحرير 220 رجلا من القوات الدولية للمحافظة على السلام و11 مراقبا عسكريا في سيراليون الذين يحتجزهم المتمردون في قاعدة شرق البلاد منذ شهر مايو الماضي.
* أبرزت نشرة نيشين نيوز ليتر الصادرة عن جمعية أصدقاء الأمم المتحدة السيرة الذاتية لجلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله واعتبرته احد أبرز عشرة عظام العالم في القرن العشرين واعظمهم في العالم العربي.
** في يوم 16 يوليو 2000
* هاجم المقاتلون الشيشان وحدات روسية عدة ورتلا من المدرعات جنوب العاصمة غروزني مخلفين 43 قتيلا على الاقل في صفوف الجنود الروس.
* لقي ثمانية ركاب مصرعهم واصيب 25 آخرين إثر انفجار قنبلة في قطار ركاب مزدحم متجه نحو جنوبي كراتشي في باكستان.
** في يوم 17 يوليو 2000
* وافق المؤتمر العام لمنظمة التجارة العالمية على طلب الجمهورية اليمنية الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.
* حازت شركة (زهير فايز ومشاركوه) الاستشارية السعودية على المركز الاول في منطقة الشرق الاوسط وأفريقيا بين الشركات المهتمة بنشر وتطوير أنظمة المعلومات التي تنتجها شركة مايكروسوفت الأمريكية الرائدة في هذا المجال.
* تحطمت طائرة بوينغ 737 تابعة لشركة الخطوط الجوية انديان ايرلاينز قرب مدينة باتنا شرق الهند وعلى متنها اكثر من 50 شخصا.
** في يوم 18 يوليو 2000
* الرئيسان الروسي والصيني يوقِّعان في بكين على إعلان بكين ويؤكدان معارضة بلديهما بحزم أي مؤامرات أو أعمال تحاول تقسيم أي منهما مهما كان مصدرها من داخل هذه الدولة أو خارجها وتتفهم وتدعم إحداهما الاخرى فيما تبذل كل منهما المزيد من الجهود من أجل حماية وحدتها وسيادتها وسلامة أراضيها.
* غادر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز جدة متوجها للجمهورية العربية السورية لتقديم التهاني الأخوية الصادقة باسم خادم الحرمين الشريفين وباسمه وحكومة وشعب المملكة لأخيه فخامة الرئيس الفريق بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية بمناسبة فوزه في الاستفتاء الشعبي العام وأداء القسم رئيسا للجمهورية العربية السورية.
** في يوم 19 يوليو 2000
* وافق المجلس التشريعي الفلسطيني في رام الله بالضفة الغربية بالاجماع على مشروع قانون ينص على إعلان القدس عاصمة لدولة فلسطينية مستقلة.
* قالت وكالة ناسا الأمريكية لأبحاث الفضاء إنه تم اكتشاف سبب دوران الأرض حول محورها وهو السر الذي استمر العلماء في دراسته لمدة قرن كامل واستطاع علماء وكالة ناسا كشفه في مختبرات ناسا في باسادينا بكاليفورنيا.
* أفرجت جماعة أبو سياف عن الرهائن الماليزيين السبعة الذين كانوا يحتجزونهم مع 31 رهينة أخرى في جزيرة جولو بجنوب الفلبين.
** في يوم 20 يوليو 2000
* ابتكر العلماء في جامعة كمبريدج البريطانية مصباحاً كهربائيا طويل الأجل تتوافر له القدرة على العمل لمدة 50 عاما وقالت مجلة (نيتشر) العلمية إن المصباح الجديد الذي سيطرح في الأسواق في غضون ثلاثة أعوام يعمل لمدة 100 ألف ساعة مقارنة بالمصابيح الحالية التي تعمل ألف ساعة فقط كما سيؤدي إلى خفض كبير في فواتير الكهرباء نظرا لاستهلاكه قدراً أقل من الطاقة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved