رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 2nd January,2001 العدد:10323الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,شوال 1421

متابعة

أحداث عام 2000
انطلاق الانتفاضة الفلسطينية الثانية بعد اقتحام الإرهابي شارون المسجد الأقصى
خسارة الرئيس اليوغسلافي ميلوسيفيتش وفوز زعيم المعارضة
سقوط طائرة طيران الخليج قبالة سواحل البحرين - تحطم طائرة كونكورد في مطار شارل ديغول في باريس
** في يوم 21 يوليو 2000
* وافق قادة مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع على خطة لتخفيف ديون الدول الاكثر فقرا وأكد قادة المجموعة خلال قمتهم المنعقدة في جزيرة اوكيناوا اليابانية تأييدهم لاتفاق تخفيف الديون الخارجية الذي تم التوصل إليه خلال قمة كولونيا العام الماضي ويقضي ذلك الاتفاق بشطب 70 مليار دولار من ديون الدول الأعلى مديونية والاكثر فقراً في العالم.
* تعهدت اليابان بتخصيص 18 مليار دولار لتطوير تكنولوجيا المعلومات في الدول النامية ومكافحة الأمراض وقال ناطق حكومي في قمة مجموعة الثمانية المنعقدة في أوكيناوا أن الحكومة اليابانية تريد أن تضع مثالا معينا لسير الأمور كدولة مضيفة بقمة الثمانية.
** في يوم 22 يوليو 2000
* أبرمت إيران وروسيا اتفاقا تجاريا هو الاول من نوعه تقوم روسيا بموجبه بإنشاء مصنع لسيارات نقل الركاب في الأراضي الإيرانية.
* وافق رؤساء وحكومات مجموعة دول الثماني في اجتماعهم المنعقد في اوكيناوا باليابان على ميثاق يحدد المبادئ الأساسية لمواكبة ثورة الإنترنت ويضع الخطوط العريضة للحد من (الشرخ الرقمي) بين الدول المتقدمة والنامية في هذا المجال.
** في يوم 23 يوليو 2000
* الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية يصل إلى جدة.
** في يوم 25 يوليو 2000
* اعترف الرئيس الأمريكي بيل كلينتون بفشل قمة كامب ديفيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين وقال كلينتون في بيان القاه في البيت الابيض بعد عودته من منتجع كامب ديفيد الرئاسي إنه على الرغم من الفشل في التوصل إلى اتفاق إلا أن الجانبين حققا تقدما حقيقيا.
* تحطمت بالقرب من مطار شارل ديغول في باريس طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية الفرنسية من طراز كونكورد التي تفوق سرعة الصوت وعلى متنها 100 راكب بعد دقيقتين من إقلاعها من مطار باريس في طريقها إلى نيويورك حيث سقطت على مبنى فندق في مدينة غونيس قرب فرنسا.
* تحطم طائرة عسكرية اردنية بعد إصابتها بعطل فني مما أدى إلى مقتل 14 عسكريا اردنياً كانوا على متنها في مهمة تدريبية.
** في يوم 29 يوليو 2000
* أقفل وبصورة نهائية موقع سيميبا لا تينيسك النووي في كازاخستان والذي أجري فيه اكثر من 500 عملية تفجير نووية على مدى أربعين عاما بعد خطة خمسية موّلتها الولايات المتحدة الأمريكية بالاتفاق مع الاتحاد السوفيتي السابق لوقف نشاط الموقع.
** في يوم 30 يوليو 2000
* صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز يستقبل في مكتب سموه في الديوان الملكي بقصر السلام في جدة فخامة الرئيس ياسر عرفات رئيس دولة فلسطين والوفد المرافق الذي يزور المملكة.
** في يوم 31 يوليو 2000
* انتخب الكنيست الإسرائيلي موشيه كاتزاف من حزب الليكود رئيسا لإسرائيل للسنوات الأربع القادمة خلفا لعيزرا وايزمن الذي استقال على خلفية اتهامه بالحصول على رشاوى مالية من رجل أعمال يهودي فرنسي.
** في يوم 2 أغسطس 2000م
* بدأت في سيؤول محادثات هي الاولى من نوعها منذ عام 1996 بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة استجابة لرغبة الأولى في تعديل المعاهدة التي تحكم وجود القوات الأمريكية في أراضيها التي يعود تاريخها إلى عام 1966م.
** في يوم 7 أغسطس 2000
* عقد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني اجتماعا مع فخامة الرئيس هيجو شافيز فرياس رئيس الجمهورية البوليفارية الفنزويلية في مكتب سموه بالديوان الملكي بقصر السلام مساء.
* بدأت المباحثات السعودية الفنزويلية برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وفخامة الرئيس هيجو شافيز فرياس رئيس الجمهورية البوليفارية الفنزويلية في الديوان الملكي بقصر السلام.
** في يوم 8 أغسطس 2000م.
* تمكن فريق من الجراحين في مدينة شنجن بجنوبي الصين من زرع قرنية سمكة في عين رجل يبلغ من العمر 19 عاما لتمكينه من الإبصار.
* وقع انفجار في نفق بوسط العاصمة الروسية موسكو مما تسبب في مصرع وإصابة العديد من الاشخاص بجراح ويبعد النفق بضع مئات فقط من مقر الحكومة الروسية.
** في يوم 9 أغسطس 2000
* تم بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة إيداع نسخة من معاهدة الحدود الدولية البرية وملحقاتها بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية لدى الأمانة العامة للجامعة.
** في يوم 13 أغسطس 2000
* أعلنت إيران أنها اطلقت سراح جميع أسرى الحرب العراقيين وطالبت العراق بإطلاق سراح الأسرى الإيرانيين البالغ عددهم نحو ثلاثة آلاف.
* اكتشاف حقل جديد للغاز في جنوب إيران يقدر احتياطيه المؤكد من الغاز ب 6 تريليونات و700 مليار قدم مكعب.
** في يوم 14 اغسطس 2000
* تعطل غواصة نووية روسية في قاع بحر بارنتس شمال اسكندنافيا بعد إصابتها بأعطال فنية ومصرع جميع أفراد طاقمها البالغ عددهم 118 بحارا في وقت لاحق بعد أن غمرت المياه كل مقصورات الغواصة.
** في يوم 15 أغسطس 2000
* هبطة طائرة كورية شمالية في مطال سيئول لتصبح أول طائرة كورية شمالية تهبط في كوريا الجنوبية منذ الحرب الكورية التي استمرت من 1950 إلى 1953 وتقل الطائرة وهي من نوع اليوشن نحو 151 راكبا.
** في يوم 16 أغسطس 2000
* سمحت الحكومة البريطانية باستنساخ أجنة بشرية لأغراض البحث الطبي والعلاجي بموافقتها على تقرير رسمي بهذا الصدد.
* عقد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في عمان اجتماعاً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود بارك.
** في يوم 20 أغسطس 2000
* أعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس عن اكتشاف البترول والغاز من النوع الجيد بالأقاليم الشرقية للمغرب وبكميات وافرة.
* أدى الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز اليمين الدستورية إيذانا ببدء فترته الرئاسة الجديدة لفنزويلا التي تبلغ ستة أعوام.
* بدأ الماء في الظهور بالقطب الشمالي لأول مرة منذ أكثر من 50 مليون عام وذلك لذوبان القبة الثلجية الكثيفة التي كانت تغطي القطب وتحجب الماء من الظهور.
* حاز الملاكم اليمني الأصل البريطاني الجنسية نسيم حامد على لقب المنظمة العالمية للملاكمة لوزن الريشة بعد فوزه بالضربة القاضية الفنية على متحديه الأمريكي أوجي سانشيز في مباراتهما التي أقيمت بولاية كونيكتيكت الأمريكية حيث أطاح نسيم بمنافسه أرضا بعد دقيقتين وثلاث ثوان من بدء الجولة الرابعة.
** في يوم 23 أغسطس 2000
* أعلن في المنامة عن سقوط إحدى طائرات شركة طيران الخليج من طراز (إيرباص) في البحر قرب مطار البحرين الدولي ومصرع جميع ركابها وكانت الطائرة قادمة من القاهرة وعلى متنها 143 راكبا.
** في يوم 27 اغسطس 2000
* أدى الرئيس الصومالي الجديد عبده قاسم صلاة حسن اليمين الدستورية في عرتا جنوب غرب عاصمة جيبوتي وذلك بحضور عدد من رؤساء الدول.
** في يوم 28 أغسطس 2000
* أجريت لسمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة عملية جراحية لزراعة كلية في مستشفى كليفلاند بولاية اوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية تكللت ولله الحمد بالنجاح التام.
** في يوم 30 أغسطس 2000
* حقق العداءان السعوديان مبارك عطا وجمال الصفار ميداليتين ذهبيتين للمملكة في البطولة الآسيوية الثالثة عشرة لألعاب القوى التي اقيمت في جاكرتا حيث احرز مبارك عطاء الميدالية الذهبية في مسافة 110 متر حواجز بزمن 14,02 ثانية وأحرز جمال الصفار الميدالية الذهبية في سباق 100 متر بزمن 10,32 ثانية.
** في يوم 3 سبتمبر 2000
* أكد مجلس الجامعة العربية في بيان دورة القدس الرابعة عشرة بعد المائة الصادر عنه بشأن القضية الفلسطينية ان مدينة القدس هي لب الصراع وهي مفتاح السلام في المنطقة وان اي حل لا يأخذ قضية القدس بالحسبان لن يكتب له النجاح.
* قدمت المملكة مساعدة مالية لمسجد البر بمدينة استونيا في ولاية نيويورك الامريكية لانشاء مدرسة اسلامية وذلك في إطار دعم المملكة للهيئات والمراكز الاسلامية في جميع انحاء العالم.
* بدأت بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الدورة 114 لمجلس الجامعة العربية بمشاركة وزراء الخارجية وحضور الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
* وجهت رابطة العالم الاسلامي بمكة المكرمة نداء إلى قادة دول العالم بأن يولوا المشكلات العالمية والقضايا الانسانية الراهنة كل الاهتمام والحرص على التواصل إلى حلول تحقيق السلام والامن في العالم وان يعطوا قضايا الشعوب الاسلامية حقها العادل وفي مقدمتها قضية القدس الشريف مؤكدة ان جميع المسلمين في العالم يتمسكون بحقهم في هذه المدينة المقدسة ذات التاريخ العربي والاسلامي العريق وأنهم مصرون على اعتبارها عاصمة لدولة فلسطين المستقلة.
** في يوم 4 سبتمبر 2000
* تنفيذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بإرسال مساعدات اغاثية عاجلة للاجئين الارتيريين في جمهورية السودان غادرت الطائرة الاغاثية السادسة الى كسلا بجمهورية السودان لنقل حمولة تبلغ زنتها 220200 رطل تشمل مواد غذائية.
** في يوم 5 سبتمبر 2000
* شرّف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفل الاستقبال والعشاء الذي أقامه تكريما لسموه مجلس العمال السعودي الامريكي بالتعاون مع جمعية السياسة الخارجية ومجلس الاعمال للتفاهم الدولي وذلك بفندق نيويورك بالاس.
* بدأت اعمال الجمعية العامة في دورتها الخامسة والخمسين للامم المتحدة عشية افتتاح قمة الالفية التي سيشارك فيها أكثر من 150 رئيس دولة حكومة.
** في يوم 6 سبتمبر 2000
* استقبل فخامة الرئيس بيل كلينتون رئيس الولايات المتحدة الامريكية في مقره نيويورك صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الذي يشارك في قمة الالفية.
* نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود أيده الله شارك صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز اصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة دول العالم وممثليهم في قمة الالفية للامم المتحدة التي تنظمها هيئة الامم المتحدة بمقرها في نيويورك.
* بدأت بقاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة قمة الالفية لدول العالم التي نظمتها الامانة العامة للامم المتحدة بمقرها في نيويورك.
* نجت طائرة ركاب يابانية على متنها 377 راكبا من كارثة جوية عندما استطاعت الهبوط بسلام من مقر اقلاعها بعد سقوط احد محركاتها.
** في يوم 7 سبتمبر 2000
* قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني ضمن حضوره قمة الالفية للامم المتحدة المعقودة بمقر الامم المتحدة في نيويورك بالتوقيع والتصديق باسم المملكة العربية السعودية على اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة والتي اعتمدتها الجمعية العامة للامم المتحدة بقرارها رقم 18034 وتاريخ 18 ديسمبر 1989 وذلك في قسم المعاهدات بمبنى الامم المتحدة بنيويورك.
** في يوم 8 سبتمبر 2000
* لقي نحو مائة شخص مصرعهم وجرح آخرون في انفجار مدمر وقع بمدينة اوروكي عاصمة اقليم كسينجيا الصيني شمال غرب حين انفجرت شاحنة كانت تقل متفجرات الى موقع.
* قام 250 من المزارعين وسائقي الناقلات البريطانيين باحتجاجات واقامة حواجز واغلاق الطرق المؤدية الى مصفاة النفط في ستانلاو قرب مرفأ اليزمير بمنطقة تشار احتجاجا على الضرائب العالية التي تفرضها الحكومة على البترول ومشتقاته.
** في يوم 9 سبتمبر 2000
* قررت الجزائر وإيران تطبيع علاقاتها الديبلوماسية على مستوى السفراء.
** في يوم 10 سبتمبر 2000
* اتفق وزراء الدول المصدرة للبترول أوبيك في اجتماعهم الذي عقدوه في العاصمة النمساوية فيينا على زيادة الانتاج بواقع 800 ألف برميل في اليوم.
** في يوم 11 سبتمبر 2000
* انتقل إلى رحمة الله تعالى الأديب العالم الملقب بعلامة الجزيرة العربية وصاحب مجلة العرب الشيخ حمد الجاسر عن عمر يناهز التسعين عاما في احد المستشفيات الامريكية حيث كان يتلقى العلاج.
* اختطاف طائرة ركاب قطرية من نوع ايرباص 300 على متنها 131 راكبا اثناء رحلتها من الدوحة إلى عمان وهبوطها اضطراريا بمطار حائل الاقليمي حيث تمكن رجال الامن من القبض على الخاطف.
** في يوم 15 سبتمبر 2000
* اجتمع فخامة الرئيس علي عزت بيجوفيتش رئيس جمهورية البوسنة والهرسك في سراييفو مع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك.
* صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز يفتتح مسجد ومركز خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود الثقافي في سراييفو.
* صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز يستقبل بمقر اقامته بنيويورك معالي الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان.
* افتتحت رسميا في سيدني دورة الالعاب الاولمبية ال24 بمشاركة نحو 11 ألف رياضي ورياضية يمثلون 200 دولة يتنافسون في 28 لعبة رياضية على 302 ميدالية ذهبية ومثلها فضية و352 ميدالية برونزية.
* في يوم 16 سبتمبر 2000م
قتل عشرات الاشخاص وجرح آخرون في العملية العسكرية التي شنها الجيش الفلبيني ضد جماعة أبي سياف التي تحتجز 22 رهينة في جزيرة جولو جنوب الفلبين.
* في يوم 18 سبتمبر 2000م
صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني يصل إلى البرازيل.
* في يوم 19 سبتمبر 2000م
لقي ستة عشر شخصا على الاقل مصرعهم وأصيب مائة آخرون اثر انفجار قنبلة في احد الاسواق المزدحمة في اسلام اباد.
* في يوم 20 سبتمبر 2000م
صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز يصل إلى ريو دي جانيرو ضمن زيارته لجمهورية البرازيل الاتحادية.
* في يوم 22 سبتمبر 2000م
أصدر الرئيس الأمريكي بيل كلينتون أوامره بالسماح باستخدام كمية تبلغ 30 مليون برميل من النفط من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خلال فترة 30 يوما القادمة وجاء هذا القرار بسبب النقص الشديد في واردات البترول وأملاً في خفض اسعار النفط المرتفعة.
* في يوم 24 سبتمبر 2000م
أصيب ثمانية فلسطينيين منهم اثنان في حالة خطيرة عندما دهستهم سيارة يقودها مستوطن يهودي في قطاع غزة وقال قائد الشرطة الفلسطينية في المنطقة ان المستوطن اندفع بسيارته نحو الفلسطينيين بهدف قتلهم.
* في يوم 25 سبتمبر 2000م
فخامة الرئيس الدكتور فرناندو دل لاروا رئيس جمهورية الأرجنتين يستقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في القصر الرئاسي قصر روسادا بينك في بيونس ايرس بعدها قلد فخامة الرئيس الأرجنتيني سمو ولي العهد وسام المحرر سان مارتن وهو أعلى وسام في الأرجنتين يمنح عادة لاصحاب الجلالة والفخامة رؤساء الدول.
التوقيع في بيونس ايرس في الأرجنتين على ثلاث اتفاقيات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الأرجنتين تمثل الأولى اتفاقية للتعاون العلمي والتقني والفني وتمثل الثانية اتفاقية للتعاون الشبابي وتمثل الثالثة اتفاقية للتعاون في المجال الرياضي.
* في يوم 26 سبتمبر 2000م
تم اطلاق صاروخ روسي من قاعدة بايكنور الفضائية بجمهورية كازاخستان وعلى متنه خمسة اقمار صناعية من بينها أول قمرين صناعيين للمملكة العربية السعودية وآخر لماليزيا.
مصرع 62 شخصا في غرق عبارة يونانية قبالة جزيرة باروس في بحر ايجة كانت تقل 510 راكب.
* في يوم 27 سبتمبر 2000م
بدأت في العاصمة الفنزويلية كاركاس أعمال القمة الثانية لمنظمة الدول المصدرة للبترول /أوبك/ ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وفد المملكة العربية السعودية في القمة.
حققت المملكة انجازا عالمياً لحصولها على الميدالية الفضية ولأول مرة في تاريخ مشاركاتها الأولمبية بعد ان حقق العداء السعودي هادي صوعان المركز الثاني في مسابقة 400 متر حواجز في زمن وقدره 47,053 ثانية ضمن منافسات دورة سيدني.
* في يوم 28 سبتمبر 2000م
افتتحت في بكين القمة السادسة للمدن العالمية الكبرى حيث مثل المملكة امين عام مدينة الرياض معالي الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن.
* في يوم 29 سبتمبر 2000م
اقتحمت القوات الاسرائيلية ساحات الحرم القدسي وقامت باطلاق نيران اسلحتها على جموع المصلين مما نتج عنه سقوط 15 شهيداً وجرح533 آخرين كما فقد سبعة مصلين بصرهم نتيجة رميهم بالرصاص المطاطي في عيونهم.
* في يوم 30 سبتمبر 2000م
أدانت منظمة المؤتمر الاسلامي المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق المصلين في ساحة مسجد الأقصى المبارك.
* في يوم 1 اكتوبر 2000م
هاجمت القوات الاسرائيلية المدنيين الفلسطينيين في مدينة نابلس بالضفة الغربية مستخدمة طائرتي هليكوبترا ودبابة.
قصف الجيش الاسرائيلي موقعين لأجهزة الأمن الفلسطينية في قطاع غزة بالصواريخ مما أدى إلى جرح سبعة من رجال الأمن الفلسطينيين.
منحت منظمة الصحة العالمية درعا تقديريا إلى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس المكتب الاقليمي للوكالة الدولية لمكافحة العمى ورئيس / امباكت/ لشرق المتوسط وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للدورة السابعة والأربعين للمنظمة بالمقر الجديد لها بالقاهرة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved