أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 2nd January,2001 العدد:10323الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,شوال 1421

متابعة

أحداث عام 2000
نادي الهلال يحقق البطولة الآسيوية التاسعة عشرة للأندية أبطال دوري كرة القدم
مشاركة نادي النصر ببطولة أندية العالم لكرة القدم
حصول المملكة على المركز الثاني في بطولة أمم آسيا التي أقيمت في لبنان * حصول المملكة على أول ميدالية فضية أولمبية في تاريخ مشاركاتها الأولمبية
* في يوم 3 اكتوبر 2000م
قصفت طائرات مروحية ودبابات عسكرية اسرائيلية أهدافا ومساكن فلسطينية في منطقة مراج في رفح جنوب قطاع غزة.
جنحت ناقلة نفط في مضيق سنغافورة مما أدى إلى تسرب سبعة آلاف طن على الأقل من النفط الخام.
* في يوم 4 اكتوبر 2000م
عقد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك جلسة محادثات مباشرة في باريس بحضور وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت وذلك للتوصل إلى صيغة تمكنهما من اعلان هدنة في مناطق الحكم الذاتي الفلسطيني.
* في يوم 5 اكتوبر 2000م
تعرض موكب الرئيس التنزاني بنجامين مكابا إلى حادث تصادم اثناء قيامه بجولة انتخابية في مدينة موانزا فيما لقي 18 شخصا على الاقل مصرعهم واصيب نحو 40 آخرين جراح بعضهم خطيرة نتيجة انحراف احدى الحافلات نحو الجماهير التي كانت محتشدة انتظارا لموكب الرئيس.
تجمع نحو مائتي الف من المتظاهرين المعارضين لنظام الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش امام مبنى البرلمان للاحتجاج على تزوير نتائج الانتخابات الرئاسية التي تقدم فيها زعيم المعارضة كوستونيتش.
أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت عن تشكيل لجنة أمنية ثلاثية فلسطينية اسرائيلية أمريكية لتسهيل عملية التعاون الأمني.
أعلن المسؤول الفلسطيني ياسر عبد ربه ان المحادثات التي جرت في باريس بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك ووزيرة الخارجية الامريكية مادلين أولبرايت بشأن سبل انهاء الاضطرابات في الضفة الغربية وقطاع غزة اختتمت دون التوصل إلى اتفاق.
* في يوم 6 اكتوبر 2000م
أعلن الرئيس اليوغوسلافي المخلوع سلوبودان ميلوسيفيتش انه سينسحب من انتخابات الرئاسة اليوغسلافية مقرا للمرة الأولى بفوز زعيم المعارضة فويسلاف كوستونيتشا عليه في الانتخابات اليوغسلافية.
دعت فرنسا مجلس الأمن الدولي إلى ادانة زعيم المعارضة اليمينية في اسرائيل ارييل شارون على دوره في تفجير العنف في الأراضي العربية المحتلة.
صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بارسال طائرات الاخلاء الطبي إلى مدينتي عمان (الأردن) والعريش لنقل المصابين الفلسطينيين جراء الاعتداءات الاسرائيلية لعلاجهم في مستشفيات المملكة.
وأمر خادم الحرمين الشريفين بارسال فريق طبي سعودي متخصص إلى الضفة الغربية وقطاع غزة للمساهمة في علاج المصابين وتقديم المساعدات الطبية لهم.
* في يوم 7 اكتوبر 2000م
تبنى مجلس الامن الدولي قرارا يدين الاستخدام المفرط للقوة ضد الفلسطينيين إلا ان الولايات المتحدة امتنعت عن التصويت على القرار.
تمكنت عناصر من رجال المقاومة اللبنانية من اعتقال عدد من الجنود التابعين لقوات الاحتلال الاسرائيلي في الجنوب اللبناني.
* في يوم 9 اكتوبر 2000م
وصل أمين عام الأمم المتحدة كوفي عنان إلى غزة قادما من الاراضي المحتلة للاجتماع مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وافق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي على رفع الحظر النفطي المفروض ضد يوغوسلافيا منذ عام وذلك في بادرة أولى على دعم وتأييد حكومة الرئيس الجديد فوجيسلاف كوستونيتشا.
* في يوم 10 اكتوبر 2000م
غادر صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز الرياض متوجهاً إلى جمهورية الصين الشعبية في زيارة رسمية.
اقترحت المملكة العربية السعودية خلال مؤتمر القمة العربية في القاهرة انشاء صندوق يحمل اسم صندوق انتفاضة القدس برأس مال قدره مئتا مليون دولار ويخصص للانفاق على اسر الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا في الانتفاضة وتهيئة السبل لرعاية وتعليم ابنائهم كما اقترحت انشاء صندوق باسم صندوق الاقصى يخصص له ثمانمائة ألف دولار لتمويل مشاريع تحافظ على الهوية العربية الإسلامية للقدس والحيلولة دون طمسها وتمكين الاخوة الفلسطينيين من الفكاك من التبعية للاقتصاد الاسرائيلي.
وأعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز رئيس وفد المملكة العربية السعودية إلى القمة العربية باسم خادم الحرمين الشريفين وباسم الشعب السعودي بأن المملكة العربية السعودية ستسهم بربع المبلغ المخصص لهذين الصندوقين.
كما أعلن سموه ان شعب المملكة وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين سيتكفل بدعم الف اسرة فلسطينية من اسر شهداء وجرحى انتفاضة الاقصى.
* في يوم 11 اكتوبر 2000م
فخامة الاخ قائد الثورة العقيد معمر القذافي يصل إلى الرياض في زيارة رسمية للمملكة وكان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في استقبال فخامته في الديوان الملكي بقصر اليمامة.
كما كان في استقباله صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني.
* في يوم 12 اكتوبر 2000م
افتتح الرئيس اللبناني اميل لحود بطولة كأس لبنان 2000م لكرة القدم في المدينة الرياضية في بيروت التي احتشد فيها جمهور غفير يقدر بخمسة وخمسين ألف متفرج.
أصدرت وزارة الخارجية في سلطنة عمان بيانا باغلاق مكتبها التجاري في تل ابيب وقفل مكتب التمثيل التجاري الاسرائيلي في مسقط حرصا منها على دعم القضية الفلسطينية.
أعلن الجيش الاسرائيلي انه فرض حصارا على كل مناطق الحكم الذاتي الفلسطينية في الضفة الغربية ومنع دخول السكان اليها أو خروجهم منها.
قتل جنديان اسرائيليان على يد المتظاهرين الفلسطينيين في مدينة رام الله.
مصرع واصابة العديد من الاشخاص في حادث الانفجار الذي وقع بالمدمرة الامريكية كول في مدينة عدن.
* في يوم 13 اكتوبر 2000م
منحت جائزة نوبل للسلام هذا العام 2000م للرئيس الكوري الجنوبي كيم جونج تقديرا لحرصه على تحسين العلاقات بين شطري كوريا ونزع فتيل التوتر في شبه الجزيرة الكورية.
* في يوم 14 اكتوبر 2000م
اختطاف طائرة الخطوط الجوية العربية السعودية من طراز بيونج 777 في رحلتها رقم 115 والمتجهة من جدة إلى لندن عبر الاجواء المصرية وعلى متنها 95 راكبا من جنسيات مختلفة و 17 ملاحا وطلب المختطفون تحويل مسار الرحلة إلى دمشق ثم إلى بغداد واستسلام المختطفين إلى السلطات العراقية وعودة الطائرة وركابها في وقت لاحق.
جلالة الملك عبدالله بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة يصل إلى الرياض في زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية.
* في يوم 15 اكتوبر 2000م
تمكنت مجموعة من المقاومة اللبنانية من أسر ضابط اسرائيلي برتبة عقيد في عملية معقدة تمت في منطقة لبنانية لاتزال اسرائيل تحتلها في جنوب لبنان.
* في يوم 16 اكتوبر 2000م
احتل الجيش الاسرائيلي مركز رفح الحدودي الدولي بين قطاع غزة ومصر وقام بطرد كل الفلسطينيين العاملين فيه.
انتقدت منظمة العفو الدولية /امنستي انترناشيونال/ المعنية بحقوق الانسان المجازر التي ارتكبها الجنود الاسرائيليون ضد الفلسطينيين العزل مشيرة إلى ان الجنود المدججين بالسلاح اطلقوا النار على المتظاهرين بشكل عشوائي وبدون سبب حقيقي يدفعهم إلى ذلك.
بدأت قمة شرم الشيخ وضمت القمة الرئيس حسني مبارك والرئيس الأمريكي بيل كلينتون والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والعاهل الأردني الملك عبدالله بن الحسين وايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل, كما حضرها كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة وخافير سولانا مفوض الشؤون الأمنية والخارجية للاتحاد الأوروبي.
* في يوم 17 اكتوبر 2000م
فخامة الرئيس الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية يصل إلى الرياض في زيارة رسمية وكان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في استقبال فخامته في المطار كما كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني.
فخامة الرئيس الكوري كيم داي جنغ يستقبل في القصر الأزرق صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام والوفد المرافق لسموه.
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز يصل إلى كوريا الجنوبية في زيارة رسمية لها بدعوة من حكومة الجمهورية الكورية.
* في يوم 19 اكتوبر 2000م
بدأ أصحاب السمو والمعالي وزراء الخارجية العرب بالقاهرة اجتماعهم التحضيري للقمة العربية غير العادية.
* في يوم 20 اكتوبر 2000م
صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني يصل إلى القاهرة ليرأس وفد المملكة العربية السعودية لاجتماعات القمة العربية غير العادية التي تستضيفها جمهورية مصر العربية الشقيقة.
* في يوم 21 اكتوبر 2000م
أصيب الصحفي الفرنسي جاك روجيه الذي يعمل في وكالة الصحافة الفرنسية بجراح خطيرة إثر اصابته بعيار ناري في الصدر خلال مشاركته في التغطية الإعلامية لعمليات القمع الاسرائيلية للفلسطينيين العزل في مدينة رام الله.
قرر وفد الجماهيرية الليبية المشارك في القمة العربية الطارئة الانسحاب من المؤتمر حيث لم يحضر الجلسة المغلقة الأولى وأصدر الوفد بيانا شرح فيه اسباب انسحابه مؤكدا ان الوفد يعلن انسحابه متحفظا علىمجمل البيان باعتباره لم يتضمن قرارا صريحا يقضي كحد أدنى بقطع العلاقات العربية مع الكيان الصهيوني في اي مجال وتحت أي مسمى ومواجهته بسلاح المقاطعة المباشرة وغير المباشرة.
بدأ أصحاب الجلالة والسمو والفخامة ملوك ورؤساء الدول العربية أعمال قمتهم العربية في مركز المؤتمرات بالقاهرة ويرأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وفد المملكة العربية السعودية إلى القمة.
* في يوم 22 اكتوبر 2000م
أدانت منظمة العفو الدولية اسرائيل لاستخدامها المفرط للقوة ضد الفلسطينيين وطالبت باستكمال التحقيقات في هذا الشأن عن طريق الأمم المتحدة.
صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بتخصيص مبلغ مليون وثلاثمائة ألف دولار لميزانية تشغيل المعهد الاسلامي في طوكيو التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
بحضور اصحاب الفخامة والجلالة والسمو ورؤساء الدول العربية المشاركين في مؤتمر القمة العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور عصمت عبدالمجيد وقع وزراء الخارجية العرب في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات على ملحق آلية الانعقاد الدوري المنظم للقمة العربية على مستوى القادة في شهر مارس من كل عام ابتداء من عام 2001م.
قررت تونس اغلاق مكتب الاتصال الاسرائيلي لديها ومكتب الاتصال التونسي بتل أبيب بصورة فورية.
* في يوم 23 اكتوبر 2000م
تم تكليف رفيق الحريري رئيساً للوزراء في لبنان.
* في يوم 24 اكتوبر 2000م
صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز يصل إلى مملكة اتحاد ماليزيا تلبية لدعوة رسمية من دولة رئيس الوزراء الماليزي داتوسري الدكتور محاضر بن محمد الذي كان في استقبال سموه لدى وصوله إلى مطار كوالالمبور الدولي.
* في يوم 25 اكتوبر 2000م
عين الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان الدكتورة ثريا عبيد على رأس احدى وكالات الأمم المتحدة وذلك في منصب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان.
* في يوم 30اكتوبر 2000م
طائرة تابعة لشركة الخطوط الملكية الأردنية قادمة من عمان في طريقها إلى الدوحة تهبط اضطراريا في مطار القصيم الاقليمي بناء على طلب قائد الطائرة الذي كان قد تلقى اشارة من مطار عمان الدولي عن وجود قنبلة على متن الطائرة واتضح ان المقصود بذلك طائرة أخرى.
** في يوم 7 نوفمبر 2000
* فازت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون بمقعد في مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية نيويورك لتصبح أول زوجة لرئيس للولايات المتحدة تفوز بمنصب انتخابي ولتضمن استمرار الميراث السياسي لزوجها.
** في يوم 6 نوفمبر 2000
* اعلنت دولة قطر أنه تقديرا لما أبداه قادة الدول الإسلامية الاعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي إزاء الظروف الحرجة التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط وتصاعد حملة القمع الإسرائيلية في الاراضي المحتلة وتزامنا مع افتتاح مؤتمر القمة الإسلامية التاسع في دولة قطر فقد قررت دولة قطر إغلاق مكتب التمثيل التجاري الإسرائيلي في الدوحة.
* الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يصل إلى واشنطن في زيارة للولايات المتحدة الأمريكية تلبية لدعوة تلقاها من الرئيس الأمريكي بيل كلينتون.
** في يوم 11 نوفمبر 2000
*لقي ما يقارب 170 شخصا من هواة التزلج مصرعهم بعد أن حوصروا داخل احد القطارات التي كانت تعبر جبال الألب اثر اشتعال النار بالقطار في نفق جبل (كيتسشتا ينهورون) بالنمسا.
** في يوم 12 نوفمبر 2000
* شاب داغستاني يخطف طائرة (توبولويف تي يو 154) روسية وعلى متنها 58 راكبا خلال قيامها برحلة داخلية بين محج قلعة موسكو وحطت الطائرة المخطوفة في قاعدة اوفدا الجوية الإسرائيلية وسلم الخاطف نفسه للسلطات الإسرائيلية من دون مشاكل.
* بدأ اصحاب الجلالة والسمو والفخامة ملوك وأمراء ورؤساء الدول الإسلامية أعمال القمة الإسلامية التاسعة في العاصمة القطرية الدوحة ورأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وفد المملكة العربية السعودية إلى القمة.
* تعرض موكب مفوضة الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان ماري روبنسون لإطلاق نار إسرائيلي خلال مروره في مدينة الخليل بالضفة الغربية.
** في يوم 13 نوفمبر 2000
* صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبد العزيز يستقبل بمقر انعقاد المؤتمر الإسلامي بالدوحة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان والوفد المرافق له.
* سقوط طائرة تابعة لسلاح الجو اليمني ومصرع طياريها في منطقة الصباحة بالقرب من صنعاء حيث كانت في مهمة تدريبية.
** في يوم 14 نوفمبر 2000
* أكد مؤتمر القمة الإسلامي التاسع الذي استضافته دولة قطر في بيانه الختامي ضرورة العمل على وقف أعمال الاستيطان والممارسات الإسرائيلية ودعا مجلس الأمن إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية للمذابح التي ارتكتبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.
** في يوم 17 نوفمبر 2000
* رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز حفل افتتاح المنتدى الدولي السابع للطاقة الذي تستضيفه المملكة في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض بمشاركة اكثر من 47 دولة و 6 منظمات عالمية ممثلة في وزراء الدول المنتجة والمستهلكة للنفط.
** في يوم 19 نوفمبر 2000
* تعرضت إحدى طائرات القوات الجوية الملكية السعودية من طراز كوغو عمودية وفي طريقها لانقاذ أحد المحتجزين من جراء السيول إلى حادث سقوط في مطار القصيم الاقليمي وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية ونتج عن الحادث وفاة طاقم الطائرة والمكون من ثلاثة ضباط وأربعة أفراد.
** في يوم 20 نوفمبر 2000
* اختار الاتحاد الدولي لألعاب القوى العداء الدولي السعودي حمدان عوضة البيشي كأفضل لاعب ألعاب قوى بالعالم على مستوى الشباب لعام 2000م وذلك لتحقيقه الميدالية الذهبية في سباق 400 متر في بطولة العالم الثامنة لألعاب القوى للشباب التي أقيمت في تشيلي.
** في يوم 21 نوفمبر 2000
* أعلن الأردن ايقاف إجراءات اعتماد سفيره في إسرائيل بسبب القصف الوحشي الذي قام به الجيش الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.
* استدعت مصر سفيرها لدى إسرائيل محمد بسيوني للعودة فورا إلى القاهرة وذلك بسبب الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني واستخدام القوة.
* طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة بانضمام إسرائيل إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وبضرورة اخضاع جميع مرافق إسرائيل النووية لضمانات الوكالة الدولية للطاقة النووية تحقيقا لهدف الالتزام العالمي بالمعاهدة في الشرق الأوسط.
** في يوم 26 نوفمبر2000
* أدى اندلاع حريق في مصنع للقماش في وسط بنجلاديش إلى مصرع 46 شخصا من عمال المصنع وإصابة 200 آخرين.
** في يوم 5 ديسمبر 2000
* إصابة دبلوماسي إسرائيلي في عمان بعيار ناري في قدمه اليسرى اثر تعرضه لهجوم من قبل مجهول بينما كان يمر بسيارته في منطقة الدوار السابع غرب مدينة عمان.
* أعلن في موسكو انه تم اكتشاف تسرب اشعاعي في مفاعل نووي في نوفوفورني في جنوب روسيا.
** في يوم 8 ديسمبر 2000
* ارتفاع عدد ضحايا وباء الابيولا في أوغندا إلى 160 قتيلا منذ اكتشافه في شمال البلاد في شهر سبتمبر الماضي.
** في يوم 13 ديسمبر 2000
* إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لهذا العام.
** في يوم 14 ديسمبر 2000
* اعترف نائب الرئيس الديمقراطي آل غور بهزيمته في الانتخابات الرئاسية وهنأ الرئيس الجديد المنتخب الجديد الجمهوري جورج بوش الابن.
وقال غور في خطاب استغرق عشر دقائق لقد آن الأوان ان أنسحب داعيا الأمريكيين إلى وضع الحقد المتعصب جانبا والتوحد وراء الرئيس المنتخب.
** في يوم 30 ديسمبر 2000
* انعقاد مؤتمر القمة الحادية والعشرين لدول مجلس التعاون في العاصمة البحرينية.



أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved