أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 2nd January,2001 العدد:10323الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,شوال 1421

متابعة

المراقبون يحذرون من انعكاساتها السلبية على عملية السلام
تهديدات متبادلة بين متشددي حركة كاخ العنصرية وحركة فتح بالانتقام لكاهانا وثابت
سولانا مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي وصل أمس واجتمع بباراك وعرفات لاحتواء الأزمة
مدير المخابرات الفلسطينية في الضفة يعلن اعتقال عدد من عملاء الموساد يراقبون أمين سر فتح في بيت لحم
* غزة القدس الرشيدية لبنان الوكالات
أثار مقتل زعيم للمتطرفين اليهود وعضو فلسطيني بارز في حركة فتح مخاوف المراقبين هنا من وقوع هجمات انتقامية يمكن ان تزيد من تعقيد جهود عملية السلام المعقدة بالفعل.
وشهدت الاراضي الفلسطينية اول امس وأمس مزيدا من التوتر اثر وقوع اغتيالات متبادلة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي, حيث لقي احد زعماء المستوطنين المتطرفين البارزين حتفه مع زوجته في هجوم نفذه مسلحون فلسطينيون استهدف سيارة كان يستقلها مع عائلته في الضفة الغربية، في الوقت الذي تم فيه اغتيال أحد قادة حركة فتح على ايدي قوات خاصة اسرائيلية عندما كان يهم بمغادرة منزله في طولكرم في الضفة الغربية.
تبادل الاتهامات والتهديدات
وقد تبادل الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي الاتهامات حيث حملت السلطة الفلسطينية اسرائيل مسؤولية اغتيال الدكتور ثابت ثابت أمين سر حركة فتح في منطقة طولكرم في حين حملت إسرائيل بدورها السلطة الفلسطينية مسؤولية مقتل بنيامين زئيف كاهانا نجل الحاخام مائير كاهانا الذي قتله المصري السيد نصير في نيويورك عام 1990م.
مطالبة السلطة الفلسطينية بوقف المفاوضات
وطالب مروان برغوثي أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية والتي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في تصريحات صحفية السلطة الفلسطينية بوقف المفاوضات مع إسرائيل، وقال ان المفاوضات لم تعد ذات قيمة في ظل تواصل عمليات الاغتيالات ضد الشعب الفلسطيني وقيادات حركة فتح والفصائل الاخرى.
اتهام مباشر لإسرائيل
واتهم مسؤول فلسطيني بارز إسرائيل بأنها تقف وراء العملية الجديدة وقال: إن العملية الاجرامية التي تعرض لها الدكتور ثابت هي عملية مدبرة بشكل كامل من قبل الجانب الاسرائيلي.
حركة فتح تهدد بإلحاق الأذى بالمدنيين الإسرائيليين
وفي رد فعلها لاغتيال أمينها في طولكرم هددت حركة فتح كبرى التنظيمات الفلسطينية بزعامة ياسر عرفات إسرائيل بأنها قادرة على الحاق الاذى بالمدنيين الاسرائيليين وكل المصالح الاسرائيلية في تل أبيب وغزة وكل أماكن تواجدها.
وقال أمين سر حركة فتح في قطاع غزة أحمد حلس (أبو ماهر) في مهرجان شعبي فلسطيني حشد الآلاف من أنصار حركة فتح مساء أمس الأحد ان خيار القتل والمقاومة والعنف الثوري هو خيارها الثابت وهي ما زالت قادرة على الحاق الاذى والاصابات وان توقع الخسائر في صفوف الاسرائيليين في تل أبيب وغزة وكل مكان.
في ذكرى اندلاع الثورة الفلسطينية
وقال حلس خلال المهرجان الذي اقيم في الذكرى السادسة والثلاثين لانطلاقة فتح والثورة الفلسطينية في الميدان الرئيسي الجندي المجهول وامتد حتى باحة المجلس التشريعي الفلسطيني في غزة: نقول لعدونا إسرائيل القاتل والغاصب الذي قتل اول امس احد قادة الحركة ثابت ثابت في طولكرم لن ترهبنا عمليات الاغتيال والقتل ولن يرهبنا الحصار والتجويع.
متطرفان يهوديان يهددان بالانتقام لابن كاهانا وزوجته
هذا وفي رد الفعل الاسرائيلي لمقتل الارهابي زئيف ابن الارهابي كاهانا دعا متطرفان يهوديان عضوان في حركة كاخ المحظورة إلى الانتقام بعد مقتل ابن مؤسس الحركة العنصرية المعادية للعرب وزوجته خلال هجوم فلسطيني.
لقد حان وقت الانتقام
وأعلن باروخ مارزل أحد المسؤولين في الحركة التي اسسها الحاخام مئير كاهانا للتلفزيون الاسرائيلي لقد حان وقت الانتقام .
من جهته صرح تيران بولاك احد عناصر الحركة (ان الانتقام أمر واجب لأن الدم اليهودي ليس مجانيا ويجب ان يعلم العرب ان كل شعرة من يهودي ثمنها رأس عربي).
وقد شارك آلاف الاشخاص بعد ظهر امس في تشييع بنيامين زئيف كاهانا (34 عاما) وزوجته تاليا اللذين قتلا فجراً خلال هجوم فلسطيني بالاسلحة الرشاشة بالقرب من مستوطنة عفرا اليهودية في الضفة الغربية,, وسار موكب الجنازة وسط هتافات الانتقام الانتقام والموت للعرب حتى مدافن غيفات شول عند مدخل القدس.
ودفن الزوجان بالقرب من قبر مئير كاهانا الذي اغتيل بيد عربي في نيويورك في العام 1990م.
مسؤول أمني إسرائيلي يؤكد الانتقام
وأفاد التلفزيون الاسرائيلي نقلا عن مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى ان الاجهزة الامنية تأخذ على محمل الجد امكان شن هجمات من قبل المتطرفين اليهود لاسيما في الاراضي الفلسطينية.
كما تخشى بشكل خاص تنفيذ اعتداءات مسلحة خلال الايام المقبلة على سيارات الفلسطينيين او في داخل القرى الفلسطينية.
وافادت مصادر طبية ان بنات الحاخام كاهانا الخمس اصبن بجروح خلال الهجوم وان احداهن اصابتها خطرة.
مشيعو كاهانا يقتحمون المحلات في القدس
واقتحم المشيعون المحلات في القدس في طريقهم الى جنازة بنيامين وأدنا كاهانا حيث كانوا يمسكون بالعمال العرب ويضربونهم.
واصيب عدد من الفلسطينيين اغلبهم من عرب اسرائيل على الرغم من وجود اكثر من عشرة ضباط شرطة كانوا يحاولون حمايتهم.
وقام المشيعون العنيفون الذي دعوا إسرائيل إلى التخلص من العرب ومن اسموهم بالنازيين الفلسطينيين باتلاف العديد من المحلات والاسواق والتاكسيات وعربات الراديو والتليفزيون المتحركة.
الجيش الإسرائيلي يطلق الرصاص على الفلسطينيين
وفي الوقت ذاته نشرت القوات الاسرائيلية الدبابات منذ ليلة أمس الاول في تبادل لاطلاق النار مع الفلسطينيين الذين فتحوا النار على مستوطنة بياجوت اليهودية في رام الله.
دعوة الأجهزة الأمنية الفلسطينية لحماية المواطنين
ودعا برغوثي الأجهزة الامنية الفلسطينية بالقيام بدورها المطلوب في حماية الفلسطينيين وكوادر الحركة.
باراك يهدد بشن حرب متواصلة
وفي تصريحات له قال رئيس الوزراء الاسرائيلي المستقيل ايهود باراك إن اسرائيل ستشن حربا متواصلة ضد ما أسماه بالارهاب.
تصريحاته تعرقل عملية السلام
وتأتي هذه الاحداث الدموية المتبادلة والتصريحات التصعيدية في وقت حرج للغاية بالنسبة لعملية السلام في الشرق الاوسط فلا يزال الفلسطينيون والاسرائيليون متمسكين بمواقفهما من المقترحات التي قدمها الرئيس الامريكي بيل كلينتون لكسر جمود المحادثات والتوصل لاطار لاتفاق السلام النهائي.
وفي الوقت الذي يعتبر فيه الفلسطينيون قتل نجل الحاخام اليهودي المتطرف مائير كاهانا انجازا يسود الاعتقاد باستحالة وجود فرص للسلام على المدى المنظور بين الجانبين.
ويعتبر كاهانا الابن، الذي ينتمي إلى اليمين المتطرف الاسرائيلي، نفسه وريثا لأفكار والده الذي كان يروج لها حيث أسس بعد مقتل والده جامعة صغيرة تدين بنفس الايديولوجية المتطرفة، وأطلق عليها اسم حركة كهانا حي .
تدعو لقتل العرب أو طردهم
وتدعو الحركة الى قتل العرب وطردهم من أرضهم، واتخذ شعارا لها العلم الاصفر تتوسطه قبضة يد والنجمة السداسية.
اغتيال ثابت ينذر بانقلاب الوضع
وينذر حادث اغتيال ثابت ومن قبله حوادث اخرى استهدفت قيادات بارزة من ناشطين ميدانيين في حركة فتح وفصائل اخرى، باحتمال انفلات الوضع خاصة اذا امتلكت قوى اليمين المتطرف زمام الامور وكان لها الصوت الاعلى.
أعمال العنف تقوض محاولة كلينتون للسلام
هذا وفي اول يوم من السنة الجديدة اشتبكت القوات الاسرائيلية والفلسطينيين في وقت مبكر من اول ايام السنة الجديدة مما القى بظلال قاتمة على محاولة اخيرة يقوم بها الرئيس الامريكي بيل كلينتون لانهاء اكثر من نصف قرن من اراقة الدماء من خلال التوسط في التوصل لاتفاقية سلام تاريخية.
واحتدمت معارك بالرصاص في الضفة الغربية وقطاع غزة في ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية ولاسيما في مدينة الخليل بالضفة الغربية وقرب مستوطنتي بساجوت وارييل اليهوديتين.
إطلاق شحنات متفجرة
وقال شهود عيان فلسطينيون ان جنودا اطلقوا عدة شحنات متفجرة ربما تكون قذائف دبابات او صواريخ مضادة للدبابات مما ادى الى اصابة شخص واحد على الاقل.
وزعم الجيش الاسرائيلي ان جنوده تعرضوا لنيران فلسطينية في اكثر من عشرة مواقع في الضفة الغربية وغزة في ساعة متأخرة الليلة قبل الماضية وقالت اذاعة اسرائيل ان تبادل اطلاق النار استمر حتى الساعات الاولى من صباح امس الاثنين.
في ذكرى انطلاقة حركة فتح
واستمر القتال امس الاثنين الذي يوافق ذكرى مرور 36 عاما على انشاء حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وسط دعوة الى تكثيف الهجمات على المستوطنين اليهود والجنود الاسرائيليين بهذه المناسبة.
اعتقال عدد من عملاء الموساد الإسرائيلية
وفي غزة أعلن العميد توفيق الطيراوي مدير المخابرات الفلسطينية في الضفة الغربية أمس انه تم اعتقال عدد من العملاء للمخابرات الاسرائيلية (الموساد) كان اخرهم محمد ضيف الله الخطيب من بيت لحم.
واضاف العميد الطيراوي في تصريح لراديو (صوت فلسطين) ان الخطيب اعترف بالتحقيق معه ان المخابرات الاسرائيلية كلفته بمراقبة كامل حميد امين سر حركة فتح في بيت لحم,, موضحا ان الشعب الفلسطيني مهدد بالاغتيال والقتل دون تمييز داعيا الى اليقظة والحذر والابلاغ عن اية معلومات يمكن ان تفيد الامن الفلسطيني.
واكد ان عمليات الارهاب والقتل والاغتيالات الصهيونية لن تزحزح الشعب الفلسطيني عن مواصلة درب الاستشهاد وعدم الرضوخ للاملاءات والضغوط السياسية والعسكرية.
وفي هذا الصدد ذكرت صحيفة (الايام) الفلسطينية امس ان الخطيب زود اسرائيل بمعلومات عن حسين عبيات من كوادر تنظيم فتح الذي كان قد قتل مؤخرا في غارة جوية اسرائيلية في منطقة بيت لحم.
سولانا يبدأ مهمة أوربية جديدة
هذا ويعتزم خافيير سولانا كبير المسؤولين عن السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي الذي وصل المنطقة أمس القيام بمهمة في اول ايام السنة الجديدة في محاولة لاقناع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك وعرفات بقبول المقترحات التي طرحها كلينتون للسلام.
اجتمع مع باراك ثم عرفات
وعقد سولانا الذي يرافقه ميخيل مخوراتينوس مبعوث الاتحاد الاوروبي في الشرق الاوسط محادثات منفصلة مع باراك في القدس ومع عرفات في مقره بغزة امس الاثنين,,وزاد مقتل كاهانا وثابت المسؤول البارز من حركة فتح الفلسطينية امس الاول المخاوف من هجمات انتقامية يمكن ان تقضي على مساعي كلينتون للسلام.
اللاجئون الفلسطينيون في لبنان يحيون ذكرى فتح
وفي الرشيدية شارك الاف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان امس باحياء الذكرى السادسة والثلاثين لانطلاقة حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في احتفالات اقاموها داخل مخيماتهم كما افاد مراسلو فرانس برس,,وفي مخيم الرشيدية بالقرب من صور (83 كلم جنوب بيروت) سارت تظاهرة ضمت نحو خمسة الاف فلسطيني شاركت فيها مختلف الفصائل الفلسطينية تقدمها نحو مائة طفل ارتدوا لباس الفدائيين العسكري ولفوا رؤوسهم بعصبات كتب عليها (القدس لنا اننا عائدون),, وفي مخيم شاتيلا في بيروت الذي لم تعد تقطنه الا عشرات العائلات الفلسطينية، بعد مجزرة 1982 التي اودت بحياة نحو 1500 من سكانه، اضاء ممثلو الفصائل الفلسطينية شعلة امام مقر حركة فتح لمناسبة ذكرى اول عملية عسكرية نفذتها الحركة ضد اسرائيل في الاول من يناير عام1965.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved