أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 2nd January,2001 العدد:10323الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,شوال 1421

محليــات

بحضور مدير الجامعة
إطلاق طائرات استكشافية حديثة بجامعة الملك فهد بالشرقية
*الظهران واس
بحضور مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الدخيل وقائد المنطقة الشرقية اللواء الركن حسين بن علي حبتر اطلق طلاب برنامج هندسة الطيران والفضاء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن أمس الأول وبنجاح جيلا جديدا من الطائرات الاستكشافية وهي طائرة صقر الجزيرة 1 وصقر الجزيرة 2 وذلك في ساحة المعرض الثاني للقوات المسلحة الذي يقام حاليا بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران.
وقبيل الاطلاق قدم مدير برنامج هندسة الطيران والفضاء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور أحمد ظافر القرني شرحا وافيا عن مشروع التجربة التي تعد الأولى من نوعها في العالم.
وأوضح الدكتور القرني ان فريق طلاب برنامج هندسة الفضاء والطيران بالجامعة نجح في تطبيق وانجاز فكرة الجناح المطور ذي المقدمة الدوارة على طائرة ذات تحكم عن بعد تحمل نظام مسح وتصوير جوي.
وبين ان الجناح المطور ذي المقدمة الدوارة هو عبارة عن جناح يعمل في مقدمته اسطوانة تدور بشكل يؤدي إلى التحكم في المنطقة المتاخمة لانسياب الهواء على سطح الجناح مما يؤدي إلى رفع مستوى الاداء العام للجناح وذلك برفع القوة الرافعة إلى مستويات عالية تصل إلى 300 في المائة بالنسبة للأجنحة التي لا تستخدم المقدمة الدوارة وكذلك زيادة زاوية الانهيار بنسبة 160 مما يؤدي إلى قوة الدفع بالنسبة لقوة المقاومة الهوائية القصوى بنسبة 400 في المائة.
وأبان الدكتور القرني ان البحث العلمي الذي تقوم عليه فكرة الجناح الجديد للطائرة بحث علمي مؤصل وتم نشره في مجلات علمية محكمة في الولايات المتحدة الأمريكية موضحا ان هذه أول طائرة تعتمد على هذه التقنية في العالم.
وقال الدكتور القرني ان من شأن هذه التقنية ان ترفع سرعة الطائرة وتقصر مساحات مدرجات الهبوط والاقلاع للطائرات.
عقب ذلك تمت تجربة طيران الطائرة بنجاح بواسطة الطيار أحمد الزهراني وقد جابت الطائرة سماء الحفل لفترة من الزمن وتمت عمليتا الإقلاع والهبوط والمناورة بنجاح تام.
وحضر حفل اطلاق طائرة صقر الجزيرة 1 و 2 قائد قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالشرقية اللواء الطيار الركن معيض بن عايض اللهيبي ورئيس اللجنة المنظمة لمعرض القوات المسلحة الثاني بالمنطقة الشرقية اللواء ناصر الغصن.
تجدر الإشارة إلى انه تم ادخال نظام خاص بالطائرات للمسح والتصوير الجوي بالطائرة وهو مكون من اجهزة بث واستقبال مباشرين وتمت مراعاة موقع النظام الالكتروني مما يساعد على المسح والتصوير الجوي ونقل صور حية واضحة من على بعد عدة كيلومترات من الجهاز المستقبل وقد تم تركيب عدسة هذا النظام ليساعده كذلك على القيادة والتحكم من بعد.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved